أخبار

يرحب بالمحادثات في جنيف

مجلس التعاون الخليجي: دور التحالف في اليمن لم ينته

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رحب مجلس التعاون الخليجي الخميس بالمحادثات التي سترعاها الامم المتحدة في جنيف بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين وحلفائهم، الا انه اكد ان دور التحالف العربي الذي يقود عملية عسكرية في اليمن لن ينتهي الا مع تطبيق القرار الدولي 2216.

الرياض: قال وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الست في البيان الختامي لاجتماعهم في الرياض، ان المجلس الوزاري "نوه بجهود السيد اسماعيل ولد الشيخ أحمد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص لليمن ... وجهود الأمم المتحدة لعقد مشاورات في جنيف بشأن اليمن والمقرر عقدها بتاريخ 14 يونيو (حزيران) 2015".

وردا على سؤال حول موقف دول المجلس من الحوار، قال وزير الخارجية القطري خالد العطية الذي ترأس الاجتماع في مؤتمر صحافي ختامي ان "الحوار هو حوار يمني يمني".

واضاف "نحن لا نستطيع ان نتدخل في ما يرغب الاشقاء في اليمن . (لكن) .. اشقاءنا في اليمن اكدوا لنا ان آلية الحوار في جنيف او في اي مكان لن تخرج عن المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الامن ذات الصلة".

وحول ما اذا كان دور التحالف العربي الذي تقوده السعودية وتشارك فيه معظم دول المجلس قد انتهى، قال العطية "التحالف لن ينتهي ما لم تنفذ قرارات مجلس الامن ذات الصلة ومن ضمنها القرار 2216"، وهو قرار صدر منتصف نيسان/ابريل وينص خصوصا على دعم شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي وعلى انسحاب الحوثيين من المناطق التي سيطروا عليها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عافصفة الحزم
صريح جداً -

لم تسموها عاصفة الحسم لانكم كنتم تعرفون منذ البدايه بأنكم لن تستطيعوا ان تحسموا الصراع مع الحوثيين ٠ ومع ذلك ادخلتم اليمن في حرب اهليه حقيقيه٠مضت عدة اشهر ومازال الحوثييون يعيثون في الارض فادً٠ماذا تفعلون لو دخلتم في حرب مع ايران؟

الحرب مع ايران
اكثر صراحة -

حرب العصابات هي حرب شوارع عجزت عنها دول وتحتاج طول نفس، والحدود السعودية الجنوبية تفوح منها جثث الحوثة النتنة، لكن الحرب مع ايران اسهل بكثير لأن الكلب الذي ينبح لا يعض وايران لم تكن تجيد الا الكلام وصدام يشهد .

حرب اليمن لن تنتهي
علي البصري -

اي حروب الشرق الاوسط انتهت حتى تنتهي حرب اليمن ؟ اعتقد ان الذي بدا الحرب لايمكنه ايقافها ان الزمن سيعقد الامور ويزيد التدخلات وحتى الامريكان يبدو انهم مستبشرين باستمرار جر السعودية وايران اتون حرب لحسابات كثيرة اقلها الاستنزاف واحدث تغييرات في المنطقة ومن الاكيد ان اتفاقا سريا امريكيا ايرانيا في تغييرات معينة في المنطقة يشمل خرائط العراق وسوريا واليمن والسعودية ومايحدث من تغييرات في سورية قد تكون اول الاشارات.

لانهاية
ناصر -

لا يبدو لهذه الحرب نهاية مع عناد الحوثيين

هم اولى
حمزة -

اذا كان حوارا يمنيا يمنيا فليكف كل الآخرين عن تدخلهم وليتركوا اليمنيين وش\أنهم هم اولى بمستقبلهم ودولتهم

دعم
ثائر -

التحالف سند رئيس لليمن ولولاه لما بقي حتى الآن او اعترف به احد