أخبار

حل الخلافات على الرئاسة بتوافقات القوى السياسية

كردستان ينتظر المرشح لرئاسته في انتخابات بـ 20 آب

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&من المقرر أن تجري انتخابات رئاسة إقليم كردستان العراق في الـ20 من شهر آب ( أغسطس) المقبل، لكن مفوضية الانتخابات استبعدت إجراء الانتخابات في هذا الموعد بسبب صعوبات عديدة، في وقت يؤكد حزب الاتحاد الوطني الكردستاني أهمية إجراء تعديلات على &صلاحيات رئاسة الإقليم.&

لندن : أعلن في اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق عن تحديد العشرين من آب (أغسطس) المقبل موعدًا لإجراء انتخاب رئيس الاقليم، بينما لم يعرف بعد في ما اذا كان رئيس الاقليم الحالي مسعود بارزاني سيترشح لها، بينما اعترضت المفوضية العليا للانتخابات على هذا الموعد مؤكدة حاجتها الى 180 يومًا لاجراء الاقتراع.&وقالت رئاسة اقليم كردستان إن رئيس الإقليم مسعود بارزاني الذي تنتهي ولايته يوم 19 آب (أغسطس) المقبل، قد أصدر تعليماته للجهات المختصة لاتخاذ التدابير اللازمة لإجراء الانتخابات في اليوم التالي 20 من الشهر نفسه تحاشيًا لحدوث فراغ رئاسي.&وقال رئيس ديوان رئاسة الإقليم فؤاد حسين في بيان صحافي إن بارزاني حدد موعد الانتخابات استناداً إلى قانون رئاسة إقليم شمال العراق الصادر عن برلمان الإقليم عام 2005 ، وطالب جميع الأحزاب السياسية بالعمل من أجل إجراء الاقتراع بشكل عادل وديمقراطي يتناسب مع المعايير الدولية من دون الاشارة في ما اذا كان بارزاني سيرشح نفسه لهذه الانتخابات.&&وكان بارزاني انتخب عام 2005 رئيساً للإقليم من قبل مواطني الاقليم وانتخبه برلمان الإقليم عام 2009 لدورة رئاسية جديدة انتهت عام 2013، إلا أن البرلمان مدد فترة ولاية بارزاني إلى 20 أب 2015.&ومن جهته، اشار المتحدث الرسمي باسم رئاسة إقليم كردستان أوميد صباح إلى أن تحديد بارزاني موعد الانتخابات يأتي في إطار القيام بواجب قانوني.&واضاف "أن قانون رئاسة إقليم كردستان يقضي بأن يحدد رئيس الإقليم موعدًا للانتخابات الرئاسية قبل 60 يومًا من انتهاء ولايته لذا حدد رئيس الإقليم يوم العشرين من آب المقبل موعدًا للانتخابات".
&صعوبات&لكنّ مصدرًا في مفوضية الانتخابات والاستفتاء في اقليم كردستان اكد صعوبة اجراء الانتخابات الرئاسية في الموعد الذي قرره رئيس الاقليم، قائلاً: "إن المفوضية وفي الحالات الطبيعية بحاجة إلى 180 &يومًا للقيام بالتحضيرات اللازمة للانتخابات في الاقليم"، لكنه اشار الى انه في الحالات الاستثنائية يمكن التحضير للانتخابات خلال 90 يومًا إذا قدمت حكومة الإقليم للمفوضية الميزانية اللازمة وتعاونت معها من الناحية اللوجستية.&&تعديلات &&ومن جهته، اكد حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني ضرورة إجراء تعديلات على صلاحيات رئيس الاقليم. وقال المتحدث باسم الحزب عماد أحمد عقب اجتماع للمكتب السياسي للاتحاد بمدينة السليمانية امس السبت بإشراف برهم صالح نائب الأمين العام للاتحاد، "أن&الاتحاد الوطني مع النظام البرلماني، ويرى أنه من الأفضل اجراء تعديلات على صلاحيات رئاسة الاقليم وفي هذا الصدد سيكون للاتحاد مشروعه الخاص، موضحاً بأنه تقرر تشكيل لجنة خاصة تضطلع بصياغة مشروع خاص باسم الاتحاد. وكان بارزاني اعلن في التاسع من نيسان (ابريل) الماضي رفضه لتمديد ولايته الرئاسية خارج القانون".&&&خلاف حول الرئاسة&وكان برلمان كردستان شهد في 25 آذار (مارس) الماضي مشادة كلامية بين نائبين من الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني ونائب من حركة التغيير المعارضة بزعامة نوشيروان مصطفى تحولت بعدها إلى اشتباك بالأيدي، اثر خلاف وحول تمديد فترة ولاية رئاسة الإقليم التي تنتهي في 19 آب( اغسطس) المقبل.&&وكان عضو حركة التغيير النائب علي حمه صالح، أحد طرفي المشادة نشر مقالاً قبل أيام تحدث فيه عن عدم جدوى تمديد رئاسة بارزاني، الأمر الذي واجه رفضاً من النائبين ناظم كبير ومردان خضر، عضوي الحزب الديمقراطي . &&وتقف خلافات سياسية وراء عدم التوصل لاتفاق بين الأطراف حول تمديد فترة رئاسة الإقليم، وكان &الحزب الديمقراطي بزعامة بارزاني قد احرز المرتبة الأولى في انتخابات برلمان الإقليم، التي جرت في أيلول (سبتمبر) عام 2013، فيما حلت “حركة التغيير بزعامة مصطفى ثانية وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني ثالثاً.&يذكر أن لجنة اعداد دستور اقليم كردستان &بدأت في التاسع من الشهر الحالي اعمالها بصياغة مواد الدستور، موضحة أن المشروع يتضمن تثبيت ست مواد دستورية من ضمنها النظام السياسي ودور الدين في الاقليم والفقرة المتعلقة بحدود الاقليم. فاوضحت أن امامها مهلة 90 يومًا لاعداد الدستور، وإذا لم تتمكن من انهاء أعمالها في تلك المدة، &يمكن لبرلمان كردستان تمديدها.&ومن جهتها، اعلنت رئاسة بارزاني في اربيل ست نقاط، أبرزها إعطاء فرصة للجنة المشكلة لمناقشة الدستور وانتخاب رئيس للإقليم في ظل القانون والتأكيد على ضرورة الاستمرار في تحسين المناقشات والالتزام بتنفيذ الاتفاقية مع بغداد، حيث شدد بارزاني خلال الاجتماع&على ضرورة حل مشكلة الرئاسة من خلال الاتفاق السياسي، مؤكداً أنه سيلتزم بما هو قانوني ودستوري.&&&&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المالكي: الموصل سقطت
المالكي: -

المالكي: الموصل سقطت بمؤامرة من البارزاني

علي حسن مجيد : البارزان
علي حسن مجيد -

علي حسن مجيد : البارزاني قام بتاسيس اسرائيل ١٩٤٨

صدام حسين :
صدام حسين : -

صدام حسين : سبب مآساة العرب شخص البارزاني

ابن زمهرير :
ابن زمهرير : -

ابن زمهرير : فشل الديمقراطية في العالم العربي بسبب البارزاني

لا للتجديد
هافال -

لا للتجديد للديكتاتورية، لا للتجديد للفساد، اذا تم التجديد للبارزاني فهذا يعني نهاية احزاب التغيير والاتحاد، هذا يعني تحويل كردستان الى اقطاعية بارزانية وموت الثقافة والعلم وسيطرة التخلف والمحسوبية في دولتنا القادمة.

شي
علي – كولن -

بارزاني خطر على الكربلاء والنجف

دولة البارزاني
شيرين الجبل -

شعب كردستان وخاصة المثقفين فيهم يعلمون انه لو تم التجديد للبارزاني فهذا يعني نهاية دولة كردستان وبداية دولة ال بارزاني، هذا يعني نهاية التعددية الى الابد وبداية حكم الفرد، على احزاب الاتحاد والتغيير وباقي الاحزاب الكردية المومنة بحرية كردستان البدء بحملة لاجهاض اي طلب للتجديد واعطاء الفرصة لشخصيات كردية ذات عمق ثقافي وعلمي لادارة البلاد وايقاف موجة الفساد الذي دمر البلد واعادة بناء هيكلية الدولة بطرق علمية وبالاتفاق مع دول اوربية لكي يتم تطوير الخدمات في كردستاننا واصلاح ماخربه اتباع البارزاني بسرقتهم لاموال الشعب الكردي المظلوم.

شعب باكستان
Rizgar -

شعب باكستان يطلق على مؤسس دولتهم محمد علي جناح (بالمؤسس الاعظم).. الذي قسم باكستان عن الهند.. فانهى تاريخ من المجازر والابادت والازمات.. التي كانت تحرق الهند قبل تقسيمهاو رغم التحذيرات الجوفاء التي كانت تحذر سكان باكستان الحاليين.. قبل الانفصال من تقسيم الهند.... بدعوى انها سوف (تجر لحروب لن تنتهي).. اصر الباكستانيين على الانفصال وانفصلوا.. ليؤسسون دولة نووية.. ودولة مستقلة.. وتوقفت الصراعات والحروب التي كانت تشتعل بالهند بين المكونات قبل التقسيم.. (علما الدول التي تنقسم.. تنتهي ازماتها).. وتستقر.. وتنشغل بداخلها للنهوض به.. بعيدا عن صراعات المكونات التي كانت تشتعل لتنطفئ لتشتعل مرة اخرى.. قبل التقسيم..

أين دعاة التحضر من الكرد؟
عراقي متبرم من العنصريين -

مسعود النسخة المتطورة من صدام تفضيلاً وتأليباً لشرذمته على سائر قومه وتوظيفاً لمعظم الامكانيات والطاقات لصالحه وصالح (حزبه القائد) وتسويقاً لقيمه الديمقراطية ديمقراطية الحاكم المهيمن الذي يحرك البلد كما يحرك المهرج قرقوزاته بخيوطه؛ مسعود هذا سيبقى جاثماً على صدوركم لعقد ثالث لأنكم لم تُظهِروا له بعد حجمكم الحقيقي الرافض لاستمرار تسلطه وتسلط عائلته عليكم كما فعل المصريون الذين فاجأوا أسياد مرسي (الأمريكان والصهاينة) بفرض إرادتهم الشعبية .. اعذروني على الصراحة لو قلت لكم إن مسعوداً قد نجح أيما نجاح في استغفالكم بشعاراته الرنانة البراقة الفارغة من كل محتوى؛ أمان واستقرار وإعمار ورفاه وكلها كما تعلمون مكتسبات نسبية وغير متكاملة تعانون جميعاً من زيفها وتعلمون علم اليقين بأنه وعائلته لم يكونوا وراء كل ذلك وإنما أمريكا التي تبنّت أمن إقليمكم لمصالحها في المنطقة. كذلك تعلمون أيضاً بأنه لاخيار أمام أمريكا لو نحّيتم مسعوداً وبطانته عن الحكم في أن ّ أمريكا ستتعامل مع أي قيادة تليه لأن مصلحتها لا تتوقف على شخص معين أو حزب محدد ولا أظنكم كشعب حضاري من أولئك المتحجرين في عقولهم الذين يظنون أن أمريكا تدعم (زعيماً)ما إلا إذا فرض شخصيته ونفوذ عائلته بعد أن يعثر على ضالته في شعب خنوع ومشلول .. مالكم؟ هل تظنون أنكم لازلتم في الثمانينات عندما جعل صدام كل عراقي ترتعد فرائصه حتى من خياله؟ لو كنتم تظنون أنكم بانتفاضتكم على هذا المتسلط سينالكم قمع كقمع صدام فاسمحولي أقول لكم أنتم متوهمون ولا تعون بأن عصر صدام قد ولى وانتهى إلى غير رجعة.. أنا لا اخاطب هنا أولئك المنتفعين الذين غسل أدمغتهم مسعود وأصبحوا يعتقدون بأنّ الديمقراطية التي يسوّقها مسعود من أربيل هي الديمقراطية التي يطمح لها الشعب الكردي فهؤلاء نسخة طبق الأصل من الصداميين كما مسعود نسخة من صدام؛بل أخاطب دعاة التحضر الذين يمثلون الغالبية المهمشة المحرومة من الكرد؛ الغالبية المستبعَدة والمستعبَدة من قبل هذه المافيا الظالمة.. أقول: لاتفرطوا أيها الإخوة بفرصتكم الذهبية الحالية التي هي بين أيديكم الآن؛ فرصة الانتخابات (الرئاسية) دعوا العالم أجمع يرى بطولاتكم التااريخية التي ستنقل إقليمكم نقلة حضارية تكون نموذجاً رائداً يحتذى به ؛ تخلّصوا من براثن هذه العصابة الخطيرة.. صوّتوا بكامل شجاعتكم وجرأتكم وقولوا بملء أفواهكم (كلاّ وألف كلاّ

فرهاد بيربال رئيسا
نوزاد الطيراوي -

بما ان السيد مسعود البارزاني اكمل دورتين وسنتين ممدتين فى منصب رئاسة الاقليم وحسب القوانين السارية ليس هناك مجال لاعادة ترشحه اقترح على سيادته ترشيح الدكتور فرهاد بيربال لهذا المنصب وهو استاذ جامعي معروف وخاصة ان الدكتور فرهاد قدم دعما قويا للبارزاني في الانتخابات الماضية ولذلك من باب رد الدين وانهاء شبهة فرض سلطة العائلة البارزانية على المناصب الاساسية في الاقليم اناشد السيد ابو مسرور النظر بجدية في هذا المقترح وشكرا

اننا ٥٠٠ شخص مفصول
500 -

اننا ٥٠٠ شخص مفصول من العمل من قبل الاتحاد الوطني الكوردستاني ,لقد قطع الاتحاد استحقاقاتنا الشهرية ومعاشاتنا , بعضنا خدم الاتحاد منذ السبعينات وبعضنا فصل من العمل بسبب نشاطاتنا في الاتحاد ,هل مجرد الا نضمام الى حركة او تنظيم اخر جريمة ؟ ام قطع الارزاق جريمة؟

31 ى آب
ئالان -

مسعود برزاني يعتمد على داعش لكي يبقى في السلطة فعلا السيد المالكي على حق مسعود متآمر على العراق لكي يبقى على سرقة الاموال !!!!

no 7
عبد الستار طاهر شريف -

اني عبد الستار طاهر شريف , لقد قمت باغتيالي وانا ٧٤ عاما !!! جريمتي انني كنت اعرف اسرار كيفية اعطاء الفرصة لشخصيات كردية ذات عمق ثقافي !!! نعم قد شاركت في الحكومة العراقية ولكن باوامر من الاتحاد !!! الخوف من كاتب وقلم ٧٤ عاما من العمر !!! الاساليب الفاشية والاغتيالات اساليب غير موفقة في الحفاظ على اسرار الحزب .

الاطلاعات الايرانية !
مركز ميترو -

.الصحفي الكوردي الايراني " مولود ئافند " سافر الى مدينة السليمانية واختفت اخباره هناك، اختطف من قبل مؤسسة استخبارات احد احزاب الاقليم في عاصمة الثقافة وسلم و بلم الى الاطلاعات الايرانية !!! مركز ميترو يؤكد " ان الغموض مازال يلف تفاصيل الحادث السلم البلم الديمقراطي وكل هذا يستوجب التدخل من قبل الجهات الامنية لاجلاء الحقيقة !!!!

خطر خطر
شيرزاد شيخاني -

شعب كردستان وخاصة المثقفين فيهم يعلمون انه لو تم التجديد للبارزاني فهذا يعني نهاية دولة كردستان ونهاية امريكا ,ونهاية روسيا وربما نهاية العالم .

البرزاني رجل الدولة
عراقي -

انا عربي للنخاع ولكن ارى بان من مصلحة الكورد التجديد للبرزاني لان في حالة انتقال السلطة الى الاتحاد الوطني يعني بان كوردستان تصبح ايضا حديقة لايران مثلما الحاصل الان بالنسبة لوسط وجنوب العراق . وعذر من انذر .

FYI
Rizgar -

ان العراق عبر تاريخه معرفة لمنطقة جغرافية وليس دولة .. كمنطقة البلقان ومنطقة البلطيق والمنطقة الاسكندافية ومنطقة الشام و منطقة صحراء راجستان في الهند .

طرد قائد شرطة الأنبار
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

تاسيس دولة اسرائيل ١٩٤٨ مؤامرة من قبل البارزاني ضد العرب

إجهاض الديمقراطية
سالار باپیر -

التوافق السياسي خطوة لمنع الفوضی والأقتتال ولکن في نفس الوقت خطوة أکيدة نحو إجهاض الديمقراطية والمدنية! ربما البرزاني لم يعد يود الفوضی والإقتتال ولکني علی يقين ىأنە أيضا لا يحبذ ولا يريد الديمقراطية والتمدن لکردستان.

لماذا كل هذه الزوبعة
حاجي سليمان -

اننا مع مصلحة الشعب الكوردي ولا يهم من سيترشح او من سيصبح رئيساً لاقليم كوردستان واعتقد الرئيس مسعود البارزاني هو الافضل في هذه الفترة رغم عدم قانونيته وهو ايضاً صرح مراراً بانه مع القانون فاننا نضع الحل عند القانونيين الذين يراعون مصلحة شعبنا وليس عيباً ولا نقصاً عندما يترشح الرئيس مسعود البارزاني لمرة ثالثة عندما يسمح له القانون والاطراف المتحالفة معه بشكل توافقي

جماعة البارتي
سيروان -

جماعة البارتي وبما انها لم تجد شي لتجيب المعلقين الذين علقوا بادلة، قاموا باضافة تعليقات سخيفة تعكس بيئتهم المتخلفة، البارزاني قائدهم اتى بقوات صدام عام 1996 الى داخل ارض كردستان التي يدعي حمايتها وانها مقدسة، وقاتل بهم اناس اكراد مثله ، وقبلها قاتل بجانب الترك ضد قوات البي كاكا الاكراد، وهو من مواليد مهاباد الايرانية وايران اول من ساعدته عندما هجمت داعش، يعني هو عميل للعراق وولتركيا ولايران وفقط عدو للكرد في سبيل مصلحته وكرسيه ولازال الجهلة يريدون التجديد له؟؟!!

البارزانيين
هونر -

البارزانيين واتباعهم، يثيرون ضحك الاخرين بتصرفاتهم الطفولية، لكن هذا لايعكس غير تخبطهم بعدما علموا ان اغلبية الطبقة الوسطى والمثقفة في كردستان ترفض التجديد لزعيمهم، لكن اموال النفط التي يوزعها البارزاني على كل من يتغنى به هي التي تجعلهم عبيد له وكما قالوا على الكردي ان يتوضا قبل ان يذكر اسم البارزاني، وهذه قمة العبودية. لا للتجديد لمسعود، وهناك الكثير من الكوادر الكردية المثقفة التي تستطيع قيادة كردستان الى بر الامان وجعله واحة للحرية والثقافة.

سيروان21
جماعة البارتي -

صحيح , عميل للعراق وولتركيا ولايران ولروسيا ولالمانيا وامريكا والصومال ....وعميل لساحل العاج و موريتانيا و جزر القمر و اليابان والمصر وموناكو ... !!!.......

الظلم لا يستطيع الاستمرار
محمد علي -

الظلم لا يستطيع الاستمرار بلا نهاية والحقوق لا بد أن تعود إلى أصحابها والكرد شعب عريق وسيقدم نموذجا يحتذى لحياة سليمة الرئيس مسعود البرزاني عقلاني وحكيم وشجاع جداً ويستمد ذلك من تجربته الطويلة في النضال مع شعبه وفقه الله.

برزاني رئيسا
برجس شويش -

الملفت هو ملاحظة التوافق بل التوافق بين مواقف الرفاق الكورد البعثين والعرب البعثين المعادين للرئيس مسعود برزاني, انهم متفقين على عدم الاستقرار والامن في كوردستان, ليسأل الرفاق البعثين الكورد منهم لماذا يتفق معهم رفاقهم البعثين العرب مع وجهات نظرهم ؟ هل من اجل مصلحة كوردستان ام تشجيعا منهم في جعلهم اكثر تمردا وتطرفا من اجل خلق البلبلة والفتن في كوردستان لتكون نسخة من العراق يحكمها الفوضى العارمة والصراعات المتنوعة, برزاني وطد واسس كوردستانا امنا ومستقرا يحسده كل العراقين ولكن الرفاق الكورد بسبب الكره والحقد والذي عبر عنه شيرزاد شيخاني علنا حين كتب في مقاله الاخير بانه يكره برزاني وعدد الاسباب الواهية لذلك, الحقد والكراهية هي التي تحرككم وليس الوطنية الكوردستانية كما تدعون يا ايها البعثيون

دخل العامل كأسين من الشاي
غسان شربل -

دخل العامل كأسين من الشاي. وضع الاول امام السيد الرئيس والثاني امام ضيفه. سارع صدام حسين الى تبديل موقعي الكأسين. كان يريد القول لمسعود بارزاني ان الشاي ليس مسموما وانه لا يغدر بضيوفه. كان ذلك في 1991. اي بعد سحق انتفاضة الاكراد، وبعد سنوات من حملة الانفال وقصف حلبجة.كان اللقاء صعبا ورهيبا. قال صدام لضيفه: «اعرف انك اتخذت قرارا صعبا». رد مسعود: «جئتك سابحا في بحر من الدم لكن اذا كانت هناك فرصة لحل مشرف فانني مستعد». وكان يشير الى مقتل 180 الف كردي، بينهم ثمانية الآف من عشيرته وثلاثة من اشقائه. لنترك تفاصيل ذلك اللقاء. ما يعنينا منه اليوم جملة مذهلة فاجأت الزائر نفسه. قال صدام: «نحن لا ننكر ان كركوك كردية لكننا لا يمكن ان نعطيكم اياها لانها قاعدة جاهزة لاعلان دولة... كل شيء الا كركوك».

ابن العلقمی رئیسا
ازاد -

دخل المسکین ابن العلقی التاریخ لخیانە مفترضە لم یکن لە لا حول ولا قوە. لکن الکثیر من الکرد یطلبون ان یکون مسعود رئیسا للکرد وهو خان الکرد مئات المرات مع الترک والفرس والعرب ،اخر خیاناتە هذە قائمە باحزاب کرتونیە اسسها البارزانی من اموال الشعب ،احزاب فی مناطق کردیە لتصوت لاردوغان ضد حزب الشعوب الدیمقراطیە الکردیە .حزب تحریر کردستان،المنتدی الدیمقراطی الکردی ،حزب الدیمقراطی الکردی ترکیا . پ د ن ،هودا بار الاسلامی المتشدد هذە الاحزاب استلمت الملایین لخدمە اردوغان ،والبیشمرگە والموظفین لم یستلموا رواتب لشهور، البارزانی لم یوسس اسرائیل لکنە ساعد قوات الحرس الثوری الایرانی فی بسط سیطرتها علی کامل کردستان ایران عندما حررت بعد سقوط الشاە ، برزانی ساعد صدام بکسر الحصار المفروض علیە وفتح الطریق لصدام لبیع نفطە الی ترکیا ،لکنە حاصر السلیمانیە ومنطقە گرمیان ،برزانی اکرم المستشاریین والفرسان الذین خدموا عقودا من الزمن صدام اکرمهم بالمال والوضائف لکنە ترک ضحایا الانفال فی العراء .برزانی ترک الیزیدین لقمە سائغە للدواعش لکنە لم یحاسب احد من اتباعە الجبناء الذین هربوا امام شاشات التلفاز ،برزانی الذی نال شرف جلب الحرس الجمهوری لبرلمان کردستان وقال امام البرلمان ان صذام لیس عدوا للکرد ، برزانی الذی ترکوا الثورە الکردیە بمالهم وخیولهم الی ایران ،عندما ضمنوا حصول شاە ایران علی اراضی وماء فی الحدود مع العراق ،استسلموا والثورە کانت فی اوج قوتە وجیش العراق لم یکن یستطیع ان یعبر سیطرە کرکوک. برزانی الذی قدم ٣٠٠٠ قتیل لدحر البکک امام القوات الترکیە ،الذی اغتال القیادات الکردیە فی العراق علی العسکری ،ایران مصطفی المعینی ، ترکیا دکتور شڤان من اجل حفنە من الدولارات ، والیوم مهزلە الدستور یحق للرئیس ان یحکم لدورتین ای ثمانی سنوات والبرزانی لاصق بالکرسی منذ عشر سنوات ویرید ان یجدد لحد ان یسلمە لاحد ابنائە .ابن العلقمی کان یعلم علم الیقین ان العدو سیحتل بغداد ولم یکن صاحب القرار لانە لم یکن الخلیفە، لکن صاحبنا الخلیفە خان الامە الکردیە بالجملە لاجل حفنە من الدولارات والنکتە ان نسمع ان الرجل المناسب ولا یوجد احسن منە،

عجيب امركم
عراقي وبس -

شعب لديه شخص مثقف ومحترم مثل برهم صالح وينتخب مثل مسعود !!!! عجيب

محاكمة مسعود .
نافع عقـراوي -

يؤسفني القول ...واعيد هذا الكلام مرارا وتكرارا .... أن الشعب الكردي وبالتحديد في الإقليم كردستان العراق ...انخدع وتم استغلاله اسوء استغلال من قبل مافيات عائلية تحت ستار أحزاب كردية .... وتم تجييـر كل نضـال وتضحيات هذا الشعب ومآسيه أخيرا لصـالح عائلاتهم وحفنة من ((الفاسدين)) والطامعين ...المتملقين والذين كانوا دومــــــــا في الخطوط ((الخلفية)) من مسيرة نضـال شعبنا الجبار.مسعود البارزاني ... أحدهم واكثرهم فسـادا وتسلطا و دكتاتورا ...تعلم من ابيه كل طرق التسلط والغدر وإلغاء الأخــــــر ....والاغتيالات والتصفيات لكل صوت يعارضهم او يقف ضد ((مصالحهم واطماعهم )) ...اعادة ترشيحه جريمة بحق ((الشعب الكردي والديمقراطية)) ...وانما الصحيح ...ان يقدم الرجل الى المحاكمة ...اولا ..الخيانة العظمى باستدعائه قوات صـدام 1996 ..وباعترافه الصريح والمثبت في لقاء تلفزيوني على شـاشة ((بي بي سي )) ..اعترف الرجل انه ارتكب خطيئة كبرى وانه مستعد للمثول امام المحكمة .....نعم ((المحكمة يقررهـا الشعب )) وليست أجهزة الحزب ... ثانيـا... هنالك أموال ذهبت هنا وهنالك واختفت ...هي أموال الشعب وأبناء الشهداء وابطال البشمركة ..ليست أموال و وقفا لأهل بارزان وطرزناهم وبصيانهم من صرصور وطرطور وفرفور ليعبثوا بأموال الشعب على موائد القمار او نزواتهم في علب الليل الخاصة ....ثالثـا ..التحقيق بعدد كبير من الاغتيالات والتصفيات الجسدية ....لكثير من المعارضين ..... وأخيرا والمهم .... محاكمة ((معنوية)) لأبية الملا مصطفى لخيانته الكبرى والمشينة في سنة 1975 ...حينما أجبر البشمركة على رمى السـلاح ...بناء على اومر شــاه إيران ... جريمة ان يعاد ترشيح مسعود البارزاني ...ولتكن جماهير شـعبنا الكردي بمستوى المسـئولية لندع بعض ((العناصـر)) المستقلة والنزيهة لتسلم ملف وقيادة الإقليم .... لا يوجد في ((الديمقراطيات ابدا حكم العائلة والأبناء او تقاسم مناطق النفوذ او الففتى ففتى.)) انهـا قوانين المافيات والعصـابات وليست قوانين ونظم وتعاليم الأحزاب الوطنية ... الشعب الكردي غنى وكنز من ((الرجال الصـادقين)) والمخلصين ..لأداره الإقليم إدارة نزيهة ومحاسبة الفاسدين .

انتخابات صعبة
سالم -

ستكون انتخابات حامية الوطيس حيث البرزاني سينافس البرزاني وستخرج النتيجة 99 بالمائة ومن المحتمل ان يفعل البرزاني كما فعل بشار الاسد بالسماح بالترشح لبعض المرشحين الديكور والمصيبة ان احد المرشحين قال بانه سينتخب بشار الاسد ولن يصوت لنفسه. اهلا بالديمقراطية في اقطاعية البرزاني وعلى خطى بشار الاسد حليف الاكراد وملهمهم.

جماعة البارتي 23
سيروان -

لطافتكم في فكاهتكم، هذا الذي انتم به ناجحون وقي الباقي فاشلين

مسلسل الشتائم
شيرين الجبل -

لازال بعض البارتيين يستخدمون كلماتهم السخيفة والتافهة ويسمون من يختلفون معهم بالكرد البعثيون، والحقيقة انهم اقرب الى البعث من غيرهم في تحالفاتهم واخلاقهم وتصرفاتهم.

الى برجس ..!
نافع عقـراوي -

كنت اتمنى وانت الذى تنصح البعض عن الأبتعاد عن (التفاهات )) وتدعى انك مهذب ولديك اسلوب ((راقى )) ..ان تبتعد عن اسلوب تعليقات اللمفلسين ....جادل وناقش الحجة بالحجة غير ذلك ....انك عاجز عن الرد ....لكثرة الحقائق الذى (( تدمغ )) ولى نعمتك .

الى..برجس شويش
عراقيون -

هل تفضلت وقلت للقراء من تقصد بالرفاق البعثيين وكذلك الاكراد البعثيين هل هم في السجون في اقليم كوردستان حاليا ؟! وبعبارة اخرة هل هم في السجون ام في الخنادق ام في الفنادق وهذه الاسئلة المطلوب ان تجاوب عليها ( ماكو ترك ) كما في الاسئلة المدرسية وارجو ان لا تغشّم روحك بانتظار انتقال الموضوع الى الارشيف ..مع الشكر .

واخيـــــــــرا ...!
نافع عقـراوي -

يا اعداء الفسـاد والدكتاتورية والتسلط .....يا اصدقاء الديمقراطية والعدالة والشفافية .....يا احبـاء الأنسـانية ..اتحدوا .....ضد البارزانى و (( حبربشيته )) الفاسدين .

الجبل32
عبد الستار طاهر شريف -

ني عبد الستار طاهر شريف , لقد قمت باغتيالي وانا ٧٤ عاما !!! جريمتي انني كنت اعرف اسرار كيفية اعطاء الفرصة لشخصيات كردية ذات عمق ثقافي !!! نعم قد شاركت في الحكومة العراقية ولكن باوامر من الاتحاد !!! الخوف من كاتب وقلم ٧٤ عاما من العمر !!! الاساليب الفاشية والاغتيالات اساليب غير موفقة . ، والحقيقة الاغتيالات اقرب الى البعث من غيرهم في تحالفاتهم واخلاقهم وتصرفاتهم. -

الجبل32
٥٠٠ شخص -

اننا ٥٠٠ شخص مفصول من العمل من قبل الاتحاد الوطني الكوردستاني ,لقد قطع الاتحاد استحقاقاتنا الشهرية ومعاشاتنا , بعضنا خدم الاتحاد منذ السبعينات وبعضنا فصل من العمل بسبب نشاطاتنا في الاتحاد ,هل مجرد الا نضمام الى حركة Goran او تنظيم اخر جريمة ؟ ام قطع الارزاق جريمة؟ -

تمعنوا
Zmnako -

تمعنوا جيدا ً ايها القراء فيما تكتبه الشلة التي تعادي البارزاني! هل لاحد منهم جاء بشيئ جديد او بتحليل منطقي ثقافي يخدم كوردسان ومستقبله، البارزاني سيرحل يوماً ما عاجلاً ام آجلاً ولكن التاريخ الذى ستطرته هذه العائلة المناضلة سيبقي عريقاً ينور دروب الاجيال القادمة، ان امثال العقراوي وسالم وشرين الجبل والمتبرم ومن لف لفهم لن يفهموا ان ٧٠٪ من الكرد قد صوتوا للبارزاني ليس لانه بارزاني بل لانه ابن بار لوطنه وشعبه وانه هو القائد المناسب لهذه الظروف، لقد تجاوز بعض فيهم لغة الادب والاخلاق وامثال العقراوي خير شاهد على مااكتب، فانتم ياشلة التلفيق لن تنالوا من الكرد والبارزاني وستتنور كوردستان يوماُ بعد يوم ، تحياتي الى كل من يضع الاخلاق امام عينيه قبل ان يكتب كلمة نقد. تحياتي الى العاملين في إيلاف الغراءة.