أخبار

تمهيدًا لتسليمها إلى "داعش"

النظام السوري يسحب أسلحته الثقيلة من السويداء

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وجه شيوخ الدروز في محافظة السويداء جنوبي سوريا مناشدات طالبين السلاح والدعم في مواجهة الخطر المحدق من "داعش" الذي يحشد مقاتليه شرقي السويداء حيث دفع بأسلحة ثقيلة ودبابات غنمها من جيش النظام خلال سيطرته على مدينة تدمر في آيار (مايو) الماضي.

إعداد عبد الاله مجيد: قال ناشط درزي إن النظام السوري "يتخلى عنا لكي نُذبح كما ذُبح الايزيديون". وأضاف "نحن بنظر داعش كفار وسنُقتل".
&
في هذه الأثناء بدأ النظام ينقل مدافعه الثقيلة خارج السويداء حيث أشار سكان إلى أنّه يخطط للانسحاب بالكامل كما انسحب من تدمر تاركًا المحافظة تحت رحمة داعش الذي لا يعرف الرحمة. وتعهدت المعارضة السورية المعتدلة التي تهاجم قواتها مواقع جيش النظام من الغرب باحترام حيادهم في النزاع.

ولكن نظام الأسد لن يغفر للدروز حيادهم، وازداد حقده عليهم بسبب الرفض الواسع بين شبابهم أداء الخدمة العسكرية الالزامية. كما امتنع الدروز عن الانخراط في صفوف المعارضة المسلحة دون أن يشفع لهم ذلك أو يخفف من عداء النظام ضدهم.

وكان 20 درزيًا على الأقل قُتلوا رميا بالرصاص على يد مسلحي جبهة النصرة التي تنتمي إلى تنظيم القاعدة في محافظة إدلب شمال غربي سوريا حيث اتهموهم بالكفر.

انقسامات

وأحدث التهديد الجديد في السويداء من جانب مسلحي داعش انقسامات في صفوف الطائفة الدرزية بشأن الجهة التي يلجأون اليها طلبا للحماية. ففي الجنوب قطع متظاهرون دروز الطريق الرئيس إلى دمشق احتجاجًا على نقل المدافع الثقيلة من المحافظة.

واتهم الشيخ الدرزي وحيد البلعوس نظام الأسد بالانتقام من الطائفة لرفض أبنائها أداء الخدمة العسكرية ومعاقبة الدروز بتسليم السويداء إلى المتطرفين والتكفيريين. ولكن شيخ عقل طائفة الدروز الرسمي حكمت الهجري دعا الشباب الدروز إلى الالتحاق بصفوف الجيش لحماية السويداء من خطر داعش الداهم الذي يهدد باجتياح المحافظة.

وأثار مصير السويداء قلق الدروز خارج سوريا أيضا. وفي لبنان حيث يعيش نحو 200 الف درزي دعا زعيمهم وليد جنبلاط دروز سوريا إلى المشاركة في الثورة على نظام الأسد قائلا انه "انتهى". ولكن السياسي الدرزي اللبناني القريب من النظام السوري وئام وهاب دعا النظام السوري والطائفة الدرزية إلى تسليح ابناء السويداء لحماية أنفسهم.

ميليشيات محلية

وبدأ الدروز في شمال شرق السويداء تنظيم أنفسهم في ميليشيات محلية بعد مقتل خمسة في هجوم شنه مسلحو داعش على قرية حقف الذي قال قرويون انه اختبار قبل الهجوم المرتقب. ومنذ ذلك الحين عزز داعش وجوده في المنطقة بآليات وأسلحة غنمها من جيش النظام.

وأدان تحالف الجبهة الجنوبية المعتدل الذي يتحرك ضد قوات النظام في غرب السويداء قتل 20 درزيا في ادلب بوصفه جريمة ضد التعايش بين السوريين ومستقبل سوريا. ولكن دروز السويداء ما زالوا يتوجسون مما سيحدث في حال اجتياح المحافظة.

ونقلت صحيفة التايمز عن فهد من سكان مدينة السويداء قوله "هم يقولون انهم سيحموننا من داعش، ولكن هل يستطيعون؟ هل سيحموننا من النصرة ايضا؟". وأضاف فهد "ان هذه مجرد كلمات، فالأسد ليس وحده الذي يتخلى عنا بل الجميع يتخلون عنا ويتركوننا لمصيرنا".

يبلغ عدد الدروز نحو 1.5 مليون في انحاء العالم يتركزون في لبنان (200 الف) وسوريا (700 الف) واسرائيل (130 الفا). وكان الدروز يشكلون نحو 3 في المئة من سكان سوريا قبل اندلاع الانتفاضة ضد نظام الأسد في عام 2011.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قبل فوات الاوان
محمد -

اخواني الدروز، احملوا السلاح رجالا و نساء، شبابا و كهولا و دافعوا عن انفسكم بكل قوة قبل فوات الاوان و لا تتوسلوا من احد ليدافع عنكم، صدقوني لا فرق بين داعش و المجاميع المسلحة الاخرى، كلها اصولية وهابية متعطشة للدم انهم متصارعون على السلطة فقط و هذا هو الفرق الوحيد بينهم، اذا دافعتم عن انفسكم بقوة و صمدتم فسيتدخل الغرب لحمايتكم ولكم في كوباني خير مثال، و اذا استسلمتم لهم فستذبحون كالخرفان و تصبحون في خبر كان و حينئذ كلما يستطيع ان يفعله لغرب لكم هو ان يفتح لكم ملف عند محكمة الجنايات الدولية، لكم لشابات الاكراد و شبابهم خير مثال، لا تعطوهم الفرصة لينالوا منكم، هؤلاء الجبناء يستقوون فقط على من يستسلم لهم ولكنهم يهربون كالفئران امام من يرد لهم الصاع صاعين، انظروا اليهم الان و في هذاليوم بالذات كيف يفرون اذلاء في تل ابيض و ريف الرقة امام بسالة فتيات و فتيان الكرد، فارجوكم لا تعطوهم الفرصة لينالوا منكمز

مصيبتان داعش والاكراد
لك الله ياسوريا -

الاخ محمد رقم 1 وهل الاكراد احسسن من داعش وهل تعتبر مايفعله الاكراد بطوله لسواد عيون السوريين انما هي عقدة الكردي المتجذره فيكم الانفصال باخذ اجزاء من سوريا لضمها لكردستان الكبرى هذه العقده صار لكم دوله لللاسف ------ وارجو ان لاتدعي الظلم ولكن فتش عن حقيقتك التي تغطونها ببطوله ليست لكم بطولة صلاح الدين غير الكردي ومثل اخر يقول القرعه بتتباهى بشعر بنت اختها

شكرا للنصيحة
ابن السويداء -

اخي محمد اقرأ تاريخ السويداء كما هزم اجدادنا الاتراك و ابراهيم باشا والفرنسيين لن نعجز عن هزيمة هؤلاء البرابرة المتوحشون، وانا على احر من الجمر للقائهم وإرسالهم الى حورياتهم المزعومة، السويداء كما كانت سوف تبقى مقبرة المعتدين بهمة بني معروف في كل العالم

اارجو من المعلقين عدم
عين العرب -

المزايده على الطائفه الدرزيه فهم منا ونعيش معهم ويعيشون بيننا وسنحميهم بارواحنا فلا تزايد ايها الكردي وخليك في كردستان وحل عن سوريا مااجا من وراكم انتم الاكراد الا الخراب والدمار وخاصة الذين دخلو عبر الحدود التركيه والان يطالبون بحق الارض اقلب وجهك حسبي الله ونعم الوكيل فيكم والدروز على عينا وراسنا

تصحيح
احملوا السلاح -

النظام السوري يسحب أسلحته الثقيلة من السويداء.......كتب المجيد على ايلاف ....و اقول له معلوماته خاطئه ان لم اقل كاذبه ....لان من فك حصار عثله في السويداء هم الحشد الشعبي للموحدين وباسلحه من بشار ..... وفقط لمعلوماتك يا صحفي وصلت ٢٣ الف قطعة سلاح جديدة ومتطورة للدفاع ضد ارهاب جيش الفتح ابو المجازر

بني معروف
خوليو -

المسيحيون وبني معروف والعلويون وأهل السنة والأكراد وجميع من يرغب بإنشاء سوريا المستقبل ، سوريا الحرية والمساواة والتعايش السلمي لجميع مكوناتها أن ينخرطوا في صفوف الثوار الذين بدأوا بالثورة التي كان شعارها سوريا بدها حرية والذين أعدم النظام منهم مئات الألوف ،، ولكنه لم يستطع القضاء على خميرة الثورة التي لاتزال موجودة ،، آن الأوان لتنظيم صفوف كل مكونات الشعب السوري الراغب في الحرية والديمقراطية والمساواة لدحر النظام وكتائب التخلف والظلام مثل داعش وأخواتها ،، أعتقد أن بني معروف الذين قاموا بالثورة السورية الكبرى لهم رصيد من النضال في وجه الطغاة مما يمنحهم الخبرة في التنظيم للدفاع عن مناطقهم التي بدأ النظام بالتخلي عنهم انتقاماً ،،كما يفعل مع جميع الذين لايركعون لأوامره ،، كيف ترك النظام تدمر لتحتلها داعش الهمجية وهو الذي يتشدق بمحاربة الإرهابيين ؟ لماذا لم يقصف قواتهم في الصحراء المكشوفة بطائراته وبراميله ؟ ما يفعله النظام حالياً هو محاولة تأكيد نظريته التي طرحها منذ بدء الثورة : أن يضع الشعب السوري أمام خيارين ،، أو النظام أو التنظيمات الهمجية الظلامية ،، الشعب السوري الذي عانى بكل فئاته من ديكتاتورية النظام لأربعة عقود وقف على الحياد وارتضي التهجير لأنه يكره النظام بشكل عام ماعدا السوريون المستفيدون من حكمه ومن جميع المكونات فهؤلاء لايزالون يؤيدونه ،، ولكن حالياً الوقوف على الحياد سيترك البلاد تقع تحت ظلام الفئات الداعشية ،، لقد حان وقت النهوض لإعادة الثورة لخطها النظيف لينال الشعب الحرية والمساواة في سوريا الجديدة ،، فإلى تنظيم الصفوف ورفع علم الثورة ثانية ولتختفي جميع الرايات الأخرى الغريبة عن المجتمع السوري ،، فحان الوقت لأخذ زمام المبادرة من النظام ومن الفئات الظلامية ،، هزيمة داعش التي تستعد للزحف على السوديداء التي يمهد لها النظام بسحب قواته ، ستعيد الثورة لخط الحرية ،، فليتكاتف جميع الذين يريدون سورية حرة لمقاومة النظام والدواعش ،، وسيجدون أنّ أحرار العالم ستدعمهم ،، إن سقطت السويداء الآن سيأتي الدور على المسيحيين الواقفين أيضاً على الحياد وسيفعل النظام معهم مايفعله الآن مع الدروز،، فإلى التنظيم قبل فوات الآوان لدحر كل أنواع الديكتاتوريات ،،عاشت سوريا الحرية،,،سورية مكان تعايش الجميع على قدم المساواة .

التحريض
ابن السويداء -

لا تكف ايلاف بعرض صحافي التحريض واظهار صورة بشار وعليها الكاتشب الاحمر ......للاسف هذا انحياز وليس مصداقيه صحفيه

أي مقاومة وأي ممانعة
ساميه -

ألم يكن من المنطقي لو أن بشار الأسد حقق مطلب أشراف درعا بالإفراج عن الطفل الشهيد حمزة الخطيب بدلاً من سلخ جلده وقتله وإهانة أهل درعا ومن ثم دكها بالمدافع والدبابات والطائرات وصواريخ سكود، هل كان أطفال درعا من القاعدة أم من هم أرهابيون، أين كانت جبهة النصرة والجهاديين حينها، هل تخاف عصابات تتألف من سبعين فرع أمني وفرقة رابعة وحرس جمهوري وقطعان الشبيحة من طفل لم يتجاوز الثلاثة عشر سنة؟ المظاهرات التي خرجت لسبعة أشهر كانت سلمية وطالبت في بدايتها بالإصلاح ولكن من رضع الخيانة أباً عن جدٍ كان يخطط لشيء آخر. أليست ردة فعله هذه دليل واضح وضوح الشمس على أنه كان ينتظر مع قطعانه هذه الحجة بفارغ الصبر لينفثوا حقدهم وغلهم ويدمروا سوريا أرضاً وشعباً ويسلموا ما تبقى منها الى اسرائيل لتصبح من الفرات الى النيل. أليس هذا دليلاً آخر على أن حافظ أسد صهيوني قدم هو ووريثه خدمات للصهيونية لم تكن لتحلم بها؛ من تسليم الجولان وحماية حدود إسرائيل لـ ٤٠ عاماً، إلى ملاحقة المقاومة الفلسطينية في سوريا ولبنان وحتى في الأردن، أليس موقف الحكومة الامريكية نابع من مصلحة اسرائيل وينتظر من بشار أسد مزيداً من التدمير والخراب ونشر القاعدة في سوريا حتى يعطي اسرائيل المبرر لاجتياح دمشق كما اجتاحت بيروت؟ أي مقاومة وأي ممانعة وأي صمود ضحكوا علينا بهم عقود تنتهي بالتمهيد لاسرائيل للوصول الى حلمها على ضفاف الفرات -

لست أبن السويداء
@@علي الأزرقي العراقي@@ -

والله أنك لست أبن السويداء

ستتمنى لو أنك لم تفيق
ساميه -

وماذا بعد يابشار .. إلى متى هذا الجنون .. ألم تسأل نفسك إن كان لديك بقية عقل .. ماذا تريد أن تثبت لشعب سوريا وللعرب وللعالم .. لنبدأ بالشعب السوري الذي قتلت أطفاله ونسائه وأبنائه .. هتكت أعراضه ودينه ودمرت بيوته ولازلت تدعي بأنه يؤيد جنونك. ... لننتقل إلى أحبابك من تخاف عليهم وتفضلهم على جميع السوريين بلا إستثناء .. ملاليهم المنبوذين سورياً وعربياً وإسلامياً وعالمياً يخدعونك ويظهرون لك دعمهم لاحباً بشخصك الكريم وإنما لضمان مصالحهم ... أما العرب والذين تدعي إنتسبك لهم فقد سئموك وهجروك بسبب خداعك وكذبك عليهم ... الفلسطينيون كافة لايثقون بك ويتمنون نهايه ممانعتك المزيفة مع نهايتك ... روسيا أصبحت تخجل من علاقتها معك وأنت تعرف أن روسيا تدعم وجودها وليس وجودك ... ١٣٠ دولة من دول العالم لاتعترف بك ولابنظام عصابتك ... فماذا تريد الآن؟ .... جنونك يصور لك أوهام نصر وعودة إلى عهود إذلال السوريين وسرقة خيراتهم وحياتهم .. وكل من حولك يعلم أن أوهامك ليست سوى أوهام ... وأنك ستدفع ثمن هذه الأوهام غالياً ... لنغوص قليلاً في أوهامك وأحلامك .. أنت تحلم بأنك أنتصرت ... وهاهي مئات من تبقى من شبيحتك ينعقون وينهقون وأنت في وكرك ترتجف من رصاصة قد تأتي في رأسك من يتيم قتلت أباه ... أو من سكينه تغرس في صدرك من أخ قتلت أخاه .. أو من سُمٍ يدخل أمعائك من ثكلى قتلت زوجها ... أو من دعاء يشل يديك من أم قتلت أبنها. ......... لك أن تحلم ياسيادة الرئيس بزيارات لدول عربية وأوربية وشقيقة وصديقة .. ولكن حلمك لن يطول وعندما تستفيق لن تجد أحد في هذا العالم يرضى بك زائراً حتى أحبابك في بلد أسمه إيران ... وستتمنى عندها لو أنك لم تفيق.

هل تعلم ...
OMAR OMAR -

هل تعلم أن عصابة الأسد هي الأكثر وحشية ولصوصية وسفالة في كل العالم؟

اهلا بكم
اردني -درزي- منطقة الازرق -

نحن دروز الاردن نرحب بكم لدينا نظام لا يعرف لغة التفريق بين البشرسنة1925استضاف الاردن سلطان باشا ويبدو ان التاريخ يعيد نفسهللاسف الانظمة في العراق وسوريا اما قمعية لا تفهم وتقدر الاخر واما كرتونية قائمة على الفساد