أخبار

الائتلاف يشكل لجنة مشتركة للتحقيق في ما جرى

الأكراد: لا تهجير أو تطهير عرقي في تل أبيض

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نفى مسؤولون أكراد حصول أي عمليات تهجير قسري أو تطهير عرقي في تل أبيض، بينما شكل الائتلاف لجنة مشتركة لتقصي الحقائق.

بهية مارديني: تحدثت مصادر متطابقة لـ"إيلاف" عن لجنة مشتركة بين الائتلاف الوطني والمجلس الوطني الكردي، للتحقيق في ما تردد عما جرى في تل ابيض من تهجير وعمليات تطهير عرقي، فيما قال العقيد في الجيش الحر عبد الجبار عكيدي لـ"إيلاف" أن هناك تهويلًا اعلاميًا كبيرًا ممنهجًا، لإيقاع الفتنة وضرب الإخوة العربية الكردية، "وخلال ايام سنرى عودة سكان تل ابيض إلى منازلهم عندما تخف حدة الاشتباكات ويتوقف القصف".

لم يحصل

وأكد شلال كدو، القيادي الكردي وعضو الائتلاف، لـ"إيلاف" أن "ما يجري في تل ابيض وريفها وريف الحسكة وراس العين ليس الا الحاق الهزيمة بارهابيي داعش وتقهقرهم على يد قوات الحماية الشعبية وعدد من فصائل الجيش الحر، وبمساندة جوية من طيران التحالف الدولي من دون المساس بالمدنيين العزل سواء أكانوا عربًا ام اكرادًا ام تركمانًا".

وأضاف "وما يشاع حول قيام هذه القوات المشتركة بعمليات تطهير عرقي لا اساس لها من الصحة البته، ولو كانت هذه القوات تنوي القيام بعمليات تطهير عرقي لأقدمت على ازالة قرى التعريب البالفة عددها اكثر من اربعين مستوطنة، والتي زرعها النظام بين ظهراني الأكراد منذ 1973 حين استقدم آلاف مؤلفة من افراد القبائل العربية من الرقة وحلب لتوطينهم في المناطق الكردية بموزاة الحدود التركية بطول 375 كم وعرض من 10 إلى 20 كم بعد الاستيلاء على اراضي الاكراد ومنحها لهؤلاء الوافدين، بهدف تغيير ديموغرافية هذه المناطق وللفصل بين ابناء الشعب الكردي على جانبي الحدود، وللايحاء بأنه لا يوجد قضية كردية في سوريا ولا وجود لجزء من كردستان ملحق بالدولة السورية اثر اتفاقية سايكس بيكو التي جزأت بلد العرب إلى اثنان وعشرين جزءًا وبلد الكرد إلى اربعة اجزاء".

فتنة لا أكثر

اما فيما يتعلق بهجرة السكان من مدينة تل ابيض، وريفها فشدد كدو أن هذه ليست المرة الاولى التي يهجر فيها السوريين من ديارهم، "فالناس تترك بيوتها وموطنها لتنقذ ارواحها حين تدنو الحرب وتتحول مدنها وقراها إلى ساحة معارك، بغض النظر عن الاطراف المتحاربة، فالذين هجروا من تل ابيض وريفها لم يفروا خشية من قوات الحماية الشعبية، بل فروا قبل أن تصل اليهم هذه القوات".

وأضاف: "كثرة الحديث عن عمليات التطهير العرقي بحق المواطنين العرب والتركمان ربما يكون الهدف منه هو التغطية على فشل تنظيم داعش وجرائمها وتقهقرها، اضافة إلى محاولة دق اسفين بين العرب والأكراد وبالتالي احداث فتنة عربية كردية. ولا شك أن النظام يقف خلف هذه المحاولات التي يجب علينا جميعًا في المجلس الوطني الكردي وكذلك في الائتلاف الوقوف في وجهها والتصدي لها كونها احدى اقذر مخططات الاجهزة الامنية للنظام ولا يستفيد أحد منها سواه".

وتابع: "لا أرى ضرورة لتشكيل لجنة تقصي حقائق، فالهيئة العامة في اجتماعها الاخير لم تشكل اية لجنة من اجل هذا الموضوع، كما أن الهيئة السياسية بدورها لم تشكل شيء من هذا القبيل، وربما يتم تشكيل لجنة في الايام المقبلة".

عار عن الصحة

وقالت نسرين عبدالله، القيادية في في وحدات حماية المرأة: "ما نشر على لساني عار عن الصحة وتلفيقات اعتدناها". وأشارت في تصريح لها للمركز الاعلامي لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD في أوروبا إلى أن ما تداولته بعض الوسائل الإعلامية حول الإعتذار الذي قدمته لأهالي مناطق الجزيرة من عرب وتركمان بسبب ما وصفته تلك الوسائل عمليات التهجير والتطهير العرقي، هو عار من الصحة.

وتساءلت عبدالله: "كيف أعتذر عن أمر أو حدث لم يحدث، وبالأصل لا توجد عمليات تهجير وتطهير طائفي أو قومي حتى أقدم الإعتذار".

واعتبرت أن وحدات حماية الشعب والمرأة تدافع عن جميع مكونات المنطقة دون تفرقة أو تمييز، وهي ملتزمة جميع المعايير القانونية الدولية الخاصة بهذه الحالات، والتلفيقات المنسوبة إلى وحداتهم من قبل بعض الوسائل الإعلامية تهدف إلى تشويه صورة قواتها بعد الإنجازات الكبيرة التي حققتها في حربها ضد داعش، "وتعمل هذه التلفيقات والأكاذيب على خلق الفتنة بين مكونات المنطقة للنيل من أخوة الشعوب والتعايش المشترك".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وهل طرد المغتصب المحتل ل
Rizgar -

وهل طرد المغتصب المحتل لاراضي الاخرين تهجير ؟

.................
سالم -

خيانتكم للشعب السوري ثمنها غالي جدا. لقد حرقت العصابات الكردية عشرات القرى العربية وطردت اهلها - اليس هذا تطهيرا عرقيا واكاد اجزم بان هناك تعاون بين العصابات الكردية وعصابات داعش لاقتسام الجزيرة السورية. ولكن هذا وهم ولن يتحقق وسراب سيودي باصحابه الى الهاوية. تذكروا ايها الاكراد لقد خاض اجدادنا حرب استمرت مائة عام من اجل ناقة فما بالك ب 100 الف كيلومتر مربع من مساحة سوريا يطالب بها الاكراد. هذا يعني بان العرب سيخوضون حرب الالف سنة للحفاظ على وحدة اراضي سوريا والعراق ايضا.

لو كان التطهير العرقي جز
Rizgar -

لو كان التطهير العرقي جزء من الثقافة الكوردية , لما كان بامكان محتلي كوردستان تعريب وانفال واغتصاب النساء الكورد.

أبقوها تل أبيض
شتمت -

أجل... عودوا يا عرب الى ارضكم ودياركم ولا تتركوها للاكراد مجددا كي لا تصبح تل ابيض الى تل ابيب ثانية... لا سمح الله.

سالم
كاوا -

يا سالم روح حرر فلسطين انت والناقة تبعك اترك سوريا والعراق بعدين

ترجع غانم
اهریمان -

یقول العرب عند الوداع تروح سالم ترجع غانم ،ای عن طریق العودە تجلب ما تاخذە بالقوە من الغنائم من الاخرین دون ان تکون مللک للک.و عندما عبروا الغزاە الی الاندلس یقول قائدهم العدو امامکم والبحر ورائکم .ای اصبح المدنی صاحب الدار فی اسبانیا هو العدو والمحتل یری نفسە صاحب حق ، والان وقع الکرد بین الذی اتی من الرقە وغیرە واحتل ارض الکرد وبین الشیشانی والایغوری ومن یرید الحواری والجنە من التونسین والجزائرین وووو ،فعلی صاحب الارض والدار ان یقدم الدلیل علی انە لم یقم بایە شیء ضد المحتل لارضە ،وغدا یطلب من الکرد الاعتذار لسوء معاملتهم للدواعش الابریاء ،فهم تربوا علی سفک الدماء واحتلال الاراضی الیسوا خیر امە

الناقة المسروقة ياايها اللص
مضاد للمتورّمين بالعنصرية -

نعم اجدادك تقاتلوا1400 عام ولا يزال يتقاتلون من اجل ناقة مسروقة ، وغزوا أراضي الأقوام الاخرى وسبي نسائهم ، وتم تغيير أديانهم بحد السيف وفرض واجبات الدين على الآخرين منها صوم شهر رمضان ، علماً ان حلال لهم الافطار على خيرات الاقوام والأديان الاخرى . وفرض الأقوام الآخرين تحريم الزنا ، ولكن حلّلوها لأنفسهم بأسماء اخرى ( كزواج المسيار او المتعة او السبي ، زواج جهاد النكاح ، الجواري الانفال وغيرها) . وفرضوا الزكاة على الأقوام الاخرى ولكنهم يسرقون انظروا ما يفعلون المتسلطين على رقاب شعوبهم من السرقات والاختلاس والفساد المستشري في دولهم سواء اكانوا قوميون او اسلاميون ، وقارنها مع دول الغربية التي تسمونها الكافرة او اسرائيل الصهيونية . ان امثالك من المغتصبين الاغبياء باقون بالتقاتل والفناء لحين بقاء صنفاً عاقلاً يدرك ما حل بهم ويتعايشوا مع بقية البشر في العالم.

لا وجود لتطهير عرقي للعرب في المستوطنات!!!!
Saudfda -

انه شيئ مضحك، لا وجود لتطهير عرقي في المستوطنات!اعتقد ان الرجل ينضح بما في انائه.على العموم،السؤال للجميع، متى نعود لإنسانيتنا؟ لاخواننا الكرد، أنتم لاقيتم كثيراً من الظلم و المرارة، المفروض ان تكونوا اول من يعادي التهجير و الظلم، لأنكم عانيتم منها كثيراً.اعتقد ان أساس المشكلة التي يعاني منها الشرق الأوسط، هي مشكلة تصارع الهويات. فهناك الهوية الدينية وهناك الهوية العرقية . الحل لهذه المشكلة ان نتخذ جميعاً، عرباً كورداً تركماناً فرساً مسيحاً سنةً شيعةً، هويةٌ إنسانية جامعة. تعطي كل ذي حقٍ حقه. حكومات علمانية عابرة للعرقية. فلا تعريب ولا تفريس ولا تكريد. فلنجعل الشخص يختار هويته.منطقتنا كانت على مر العصور مهداً للحضارات. أنا اتعجب الان لما عجزنا عن ما تفوق به الآخرون.باختصار، لقد وصلت الى قناعة، بأن الفاشية و الشوفينية عابرة للاديان و العرقيات. و ان من ذاق طعم الظلم، ليس بمنيعاً عن فعله.

هلگورد الكردي
من السليمانية- العراق -

كيف ستتأثر تركيا وداعش من سقوط تل أبيض بيد القوات الكردية ??? - تداولت وسائل الإعلام المختلفة خبر سقوط مدينة تل أبيض التابعة لمحافظة الرقة في شمال سوريا، حيث استطاعت قوات حماية الشعب الكردية من بسط سيطرتها على المدينة بعد معارك مع تنظيم داعش الارهابي. فما هي تداعيات سقوط المدينة بيد الاكراد بالنسبة لتركيا؟ وما هي أهمية هذه المدينة بالنسبة لتنظيم داعش الإرهابي؟ يفيد موقع "الوقت" أنه وبعد معارك عنيفة أعلن حزب حماية الشعب الكردي (البيشمركة) أول أمس عن تحرير كامل مدينة تل أبيض والوصول الى المعبر الحدودي مع تركيا، وقام عدد من عناصر تنظيم داعش الارهابي المحاصرين بمدينة تل أبيض بتسليم أنفسهم لقوات الحماية، وتشير بعض التقارير أيضا إلى استهداف عدد آخر من عناصر التنظيم الفارين من المدينة، عبر الحملات الجوية من قبل التحالف الدولي. وبهذا تكون القوات الكردية قد وصلت المناطق الكردية في منطقة الجزيرة بالمناطق الكردية الاخرى في عين العرب. وبذلك تكون ايضا قد قطعت طريق الامداد الواصل من تركيا الى الرقة المعقل الرئيسي لتنظيم داعش الارهابي. فما هي أبعاد سقوط مدينة تل أبيض بالنسبة لتركيا وتنظيم داعش الارهابي؟ أولا: إن عملية وصل المناطق الكردية بالشمال السوري مع بعضها، تعني تواجد القوات الكردية على كامل الشريط الحدودي مع تركيا، ما أثار مخاوف السلطات في تركيا، فقبل سقوط مدينة تل أبيض بيوم، حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من التقدم الكردي باتجاه المدينة، وذلك بسبب العلاقة القوية التي تربط حزب حماية الشعب الكردي مع حزب العمال الكردستاني (PKK) وكلاهما يعتبران أحزاب إرهابية في نظر الحكومة التركية. ثانيا: إن بسط الاكراد سيطرتهم على كامل الحدود السورية مع تركيا قد بدد الحلم التركي في إنشاء منطقة عازلة أو منطقة حظر جوي في الشمال السوري، لتصبح تحت حكم الجماعات المسلحة في سوريا. برغم من مساندة عدد من المجموعات المسلحة من ما يسمى بـ "الجيش الحر" لقوات حماية الشعب الكردي قد أدان عدد آخر من الجماعات المسلحة في سوريا من بينها حركة "أحرار الشام" و "جيش الاسلام" هذا التقدم الكردي. واتهمت تركيا وكذلك عدد من المجموعات المسلحة في سوريا، الجماعات الكردية بممارسة التطهير العرقي ضد العرب والتركمان.

اشاعات تركية
زينة الشمري -

تركية زعلانة على خسارة تجارة النفط المربحة الغير مشروعة مع داعش مقابل البضائع والبضائع الغير مشروعة. محافظ اورفا التركي عم يشتغل مع داعش بالتجارة! خلي الامريكان والناتو يروحوا بالاول ويحققوا مع حليفهم التركي كيف عم يتعامل مع الدواعش والنصرة واحرار الشام ! وبعدين وين كانت المعارضة لما 400 الف كردي تم تهجيرهم قسرا من قبل الدواعش من كوباني وقراها! ووين كانت هالمعارضة لما هجرت النصرة واحرار الشام وداعش وغيرها من الاحونجية اكراد شمال حلب واكراد سري كاني واكراد الاشرفية واكراد الحسكة واكراد تل ابيض نفسها؟! وين كانوا هدول؟! نحن عرب الشمر صارلنا سنين نعيش مع اخوتنا الاكراد وماشفنا منهون غير الخير. حتى الدستور اللي حطوه للادارة الذاتية بمناطقنا افضل من اي دستور سوري فلاول مرة بتاريخ سوريا مكونات المنطقة تتشارك بحرية ويحكمها اهل المنطقة مو تعيين من برات المحافظة كالعادة البعثية. حاكم الجزيرة شيخ شمر وبالمجلس التنفيذي مسيحية واكراد من اهل المحافظة! يعني الكوردي بعد كل اللي صار بحقه انساني حقاني وايجابي. لو كنتوا يا احونجية استنبول محل الاكراد اللي هجرتوهون ودبحتوهون خدمة لاجندة تركيا العنصرية شو كنتو رح تعملوا فيهون؟!

الدواء المجرب
الشيعي -

كلما قاتل احدهم داعش و صنع انتصارات و حرر اراضي ظهر البعثية للاعلام بهكذا شائعات لتشويه الانتصارات و لتأليب الاعلام العربي على من يقاتل دولة الخرافة. بالامس الحشد الشعبي طهر تكريت من السنة و اغتصب السنيات امام ازواجهن و اليوم الاكراد يطردون العرب و يطهرون القرى لضمها لكردستان الكبرى. سحقا لكم من امة تكذب الكذبة و تصدقها... و اللذي انتج داعش هو هذا التفكير السطحي الساذج. ان شاء الله اكراد شمال سوريا يمسخرون الدواعش و يقطعون رأس الافعى(داعش) عن جسدها (تركيا) بالانتشار في كل الشمال السوري و يكونوا شوكة في حلق اردوغان الارهابي.

بلا اكل هوا
عبدالمسيح لحدو -

لشو هالحكي يعين كتير مبسوط على داعش انت؟ اتاكد تماما اذا يجي داعش عالحكم رح يخليك تندم على بشار. وبعدين تعال لاقلك الكردي بيحط دم واذا ماعجبك روح قاتلهون بدل ماتكركر ورا الكيبورد

الى المعلقين الاكراد
سالم -

هناك بيت من الشعر في الادب العربي يقول : اذا اكرمت الكريم ملكته واذا انت اكرمت اللئيم تمردا. اشك في انكم ستفهموا معنى هذا البيت من الشعر لان اللغة العربية صعبة عليكم ولكنه ينطبق على حال الاكراد اليوم ولا مانع من الاستعانة باحد العرب القريب منكم ليشرح لكم معنى هذا البيت ولكن شريطة الا تقتلوه او تطردوه او تحرقوا بيته.

رسالة الى البرزاني
كف عن خيانة العراق -

بغداد مرتاحة لرفض مجلس الشيوخ الأمريكي تسليح البيشمركة عبرت وزارة الخارجية العراقية الأربعاء عن ارتياحها الشديد لرفض مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون يتيح لواشنطن تسليح قوات البيشمركة دون الرجوع إلى الحكومة العراقية. وجاء في بيان للوزارة نشر على موقعها الإلكتروني، إنها "تؤكد على موقفها الثابت بضرورة تسليح القوات، والفصائل العسكرية العراقية التي تقاتل تنظيم داعش الإرهابي من جيش، وشرطة، ومتطوعي الحشد الشعبي، والبيشمركة، ومقاتلي العشائر عبر الحكومة الاتحادية حصرا". وأضاف البيان أن "الحكومة الاتحادية العراقية هي المعنية بتنظيم توزيع السلاح على مختلف جبهات المواجهة مع تنظيم داعش الإرهابي، وإن أي عملية تسليح لأحد الأطراف، أو الفصائل خارجة عن عن إطار الحكومة ستعود بالضرر البالغ على وحدة جبهة العراقيين في معركتهم على الإرهاب". وكان مجلس الشيوخ الأمريكي صوت في جلسة فجر الثلاثاء ضد مشروع قانون يتيح لواشنطن تسليح قوات البيشمركة الكردية بشكل مباشر ومن دون الرجوع إلى الحكومة المركزية في بغداد. وصوت خلال الجلسة 45 سيناتورا ضد القرار، فيما صوت 54 لصالحه، ولتمرير أي مشروع أمريكي يجب حصوله على 60 صوتا لتشريعه في مجلس الشيوخ.

الى سالم
عبدالله -

أشك انك انت نفسك تعرف لغتك ألعربيه او حتى اصلك هل تعرف بان العرب جاوا من ألجزيره ألعربيه وليسوا من أهل الدار انتم دخلا على المنطقة ولولا الاسلام لما بقى اثر للعرب على وجه الخليقهاما بخصوص اللغه ألعربيه فعد الى من شرع أصول اللغه ألعربيه عندها ستجد حتى ان لغتكم للآخرين فضل عليكم اما قولك أنكم قاتلتم من اجل ناقه مية عام فهذا يدل على كم انتم اذكيا لأجل ناقة حاربتم مائة عام ولكن من اجل عرضكم وشرفكم فلسطين هربتم مائة عام

دول
ياسين -

كل من يقاتل منفردا بدون تنسيق مع اعراق او مذاهب او جماعات اخرى شريكة في الوطن يسعى بمكان او في آخر الى اقامة دولة عرقية صافية كداعش والنصرة لا فرق

شائعات
سيد -

هذه خزعبلات داعشية يروجها انصار الدواعش الاكراد مشكورين حرروا قرية ليعود اهاليها اليها وتعود الى حضن الوطن ولكن بما انها خرجت من يد الدولة الاسلامية فهم اعتبروها ساقطة ومحرروها مهجرون

باب للتقسيم
توفيق كيال -

الأكراد يسعون الى اقامة دولة اينما استطاعوا في سوريا العراق او اي مكان باتوا يشعرون بانهم مكون اكبر من الوطن

الممعلق رقم 13
Azhin Botanie -

قل: إن أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمت اللئيم تمرّدا و لا تقل :اذا اكرمت الكريم ملكته واذا انت اكرمت اللئيم تمردامشاعرك الفوقية المتعجرفة غير متّزنة كما هو حال بيت شعرك الفاقد لتوازنه.سيبويه لم يكن عربياً ولكن بفضله و بفضل الكثيرين من أمثاله مُنحتم مقومات البقاء والدوام في مخاطبة الاُمم.