أخبار

بوتين تحادث مع ولي ولي العهد السعودي في بطرسبيرغ

الملك سلمان يزور موسكو في وقت وشيك

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز سيزور روسيا في القريب العاجل تلبية لدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

نصر المجالي: استقبل الرئيس الروسي، الخميس، في بطرسبيرغ الأمير محمد بن سلمان الزائر حالياً لروسيا على رأس&وفد كبير للمشاركة في منتدى بطرسبيرغ الدولي.
&
ونقل ولي ولي العهد دعوة من الملك سلمان الى&الرئيس الروسي لزيارة المملكة العربية السعودية، وأكد بوتين قبوله الدعوة بكل سرور، مضيفا أنه يتذكر زيارته الأخيرة إلى الرياض والاستقبال الحار الذي أقيم على شرفه هناك.

وكان الرئيس الروسي قد دعا العاهل السعودي إلى زيارة موسكو خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما في 20 أبريل /نيسان الماضي.

وخلال المحادثات اليوم، أكد بوتين للأمير محمد بن سلمان أن روسيا تثمن علاقاتها الودية مع السعودية، وذكر أن التبادل التجاري بين البلدين ما زال محدودا من حيث حجمه، لكنه يتميز بديناميكية جيدة.

بدوره قال الأمير السعودي إن بلاده تعتبر روسيا شريكا هاما، معيدا إلى الأذهان أن الاتحاد السوفياتي كان أول دولة اعترفت بالمملكة العربية السعودية في عام 1926.

وتناول اللقاء مناقشة تطورات الوضع في الشرق الأوسط واليمن وسوريا، ومكافحة تنظيم (داعش) إلى جانب العلاقات الروسية السعودية الثنائية وزيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وحضر اللقاء من الجانب الروسي كل من وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ووزير الخارجية سيرغي لافروف ومساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف.

أما الوفد الرسمي لولي ولي العهد السعودي فيضم وزير البترول والثروة المعدنية علي بن إبراهيم النعيمي، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء ووزير الإسكان المكلف عصام بن سعد بن سعيد، ووزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء خالد بن عبدالرحمن العيسى، ورئيس الاستخبارات العامة خالد بن علي الحميدان.

وعلى هامش زيارة الوفد السعودي وقعت روسيا والسعودية اتفاقية للتعاون في& مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الروسي مدير شركة "روس أتوم" الحكومية العام سيرغي كيريينكو، وعن الجانب السعودي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة هاشم بن عبد الله يماني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الكلام والفعل
مهاجر -

نعم الكلام سهل وايضاً منطقي فمصلحة العرب بشكل عام هي بالتعاون الجدي مع روسيا لسبب واحد فقط : عقيدة السياسة الروسية هي عدم تقسيم الدول او تجزأتها او تفتيتها ، وهذا مناقض تماما لعقيدة السياسة الامريكيه ( جمهوريه او ديمقراطية ) والتي ترتكز على مبدأ تقسيم الدول وتفتيتها وهذا ما تم فعله في العراق ويجري فعله في سوريا ويتم التحضير له في دول عربية اخرى ، روسيا ليست صديقة الشعوب حالها حال الولايات المتحده ولكنها اقل ميلا لاستعمال القوه العسكرية ، كلاهما له مصالح في العالم وكلاهما غير مهتم بمصالح الشعوب والدول ولكن مطالب روسيا اقل وتكلفتها اقل ، المشكله ان كثيرين من الحكام العرب مكبلين بالسياسه الامريكيه رغم علمهم بانها ستؤدي الى تفكيك وتفتيت دولهم وتشريد شعوبهم ، لذلك فان تعاونهم مع روسيا لا يتعدى كونه مزايدات على الأخ الاكبر الذي يعلم بان هذا غير وارد تماما كما يعلم الرئيس بوتن بانه غير ممكن ، هذه الدول محسومه من البداية ( اي من ايام مؤتمر يالطا التقسيمي ) بانها من حصة الأخ الاكبر ، وهو حر التصرف بها ، صدام حاول الخروج عن هذا السياق فاصبح عبرة لمن يعتبر !! المصيبه اليوم ان الأخ الاكبر يعرض المنطقة في البازار النووي الايراني وحكامها يَرَوْن ذلك ولا يستطيعوا ايقافه !! ومن هنا جاء هذا التلويح بروسيا ، مجرد تلويح ، هم يعرفون ذلك ( الحكام ) ، امريكا تعرف ذلك ، روسيا تعرف ذلك ، وايران على عجلة من امرها فلا يعلم الغيب الا الله ، والموضوع سحابة صيف لم تمطر ولن تمطر

معاقبة السعودية ويكلكس
علي البصري -

جرى نشر مئات الوثائق لتخريب علاقات السعودية مع الدول المجاورة والاخرى وهذا لم ياتي من فراغ بل ان هناك صراع خفي بين امريكا والسعودية وقد يكون التقارب الروسي السعودي سبب من ذلك الصراع.

أين أذنك؟
عراقي يكره لمغول -

ولماذا هذا التعب والسفر إلى بعيد واللف والدوران وصرف التلريونات من الدولارات على روسيا التي تنتهز أي فرصة وتستدرج كل ذي مال لسلب نقوده تماماً كما تفعل أمريكا؟ أنا أدلّكم على مايحفظ ماء وجوهكم ويوفّر أموالكم وجهودكم؛ تفاهموا مع إيران القريبة منكم كما تفاهم أوباما تنعموا بالأمن والأمان والاستقرار وستبقى فلوسكم في جيوبكم .. والله أنا استغرب كل الاستغراب رغم إننا نحيى في القرن الواحد والعشرين لازلنا نفكر بعقلية العصور السحيقة!

عراقي يكره المغول
فادي أنس -

يادول العالم أتحدوا...أيها المسلمون أتحدوا...أيها العرب اتحدوا...أقول أتحدوا فأن أيران الفرس عدو لكم فآحذروه...عليكم أن تعملوا كل شيء ممكن وأن تذهبوا ألى أقصى أقاصي الأرض لتتمكنوا من أذلال فارس...أن ذلك ليس خيالا ولكنه ممكن التطبيق...ولكم في رسول الله والذين معه أسوة حسنه...ألم يروي رسولنا الكريم كيف أنه رأى أن أساور كسرى بين يديه فيلبسها لمن لأراد أن يشي به وقد تحقق ذلك!!!! ألم تتحطم أمبراطورية كسرى الفرسي المجوسي على يد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه!!! حتى يومنا هذا يتقول الفرس على سيدنا عمر رضوان الله عليه والسبب الخفي أنه حطم أمبراطوريتهم...مثالنا الثاني من الماضي القريب فقد تمكن العراقيون في ثمانينيات القرن الماضي من تحطيم دولة الفرس حتى أن خمينيهم أضطر لقبول قرار مجلس الأمن المرقم 598 بعد ثمان سنوات من الرفض الخميني حتى أنه قال: "أقبل قرار وقف أطلاق النار وكأني أتجرع السم الزعاف"آه كم كانت فرحتنا كبيره في ذلك اليوم ونحن نرى خميني يتجرع السم الزعاف مجبرا لا مخيرا...تحطيم أيران عدوة العرب ممكن جدا وما على العرب سوى أن يعملوا على ذلك ويهيؤوا له الأسباب.