أخبار

نائبة كردية تتحدث لـ"إيلاف" عن الخلاف بين بغداد وأربيل

إيفار: لا للتمديد لبارزاني أو لرفض الدولة الكردية

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قالت نائبة كردية عن حركة التغيير إنه لا يجب التمديد لبارزاني لولاية ثالثة في رئاسة اقليم كردستان مؤكدة أنه على قوات البيشمركة الكردية عدم الانسحاب من المناطق التي سيطرت عليها بعد تحريرها من سيطرة تنظيم داعش، داعية إلى نظام برلماني في الاقليم بدلاً من الرئاسي الحالي، مشددة على انه يجب التمسك بقيام الدولة الكردية المستقلة.

لندن: قالت النائبة الكردية ايفار إبراهيم حسين عن حركة التغيير التي تحتل المرتبة الثانية في برلمان اقليم كردستان في حديث مع "إيلاف" إن هناك الان لجنة برلمانية تضم 21 نائبًا تمثل جميع الكتل الكردية تقوم بمراجعة دستور الاقليم لاجراء تعديلات عليه خلال 20 يومًا.. موضحة أن من المواد المقترحة لاضافتها أو تعديلها هي عدم التجديد لرئاسة الاقليم لاكثر من ولايتين اثنتين بأي حال من الاحوال، ما يعني عدم التجديد لولاية رئيس الاقليم الحالي مسعود بارزاني.. والثاني إعتماد النظام البرلماني بدل الرئاسي المعمول به في الاقليم حاليًا.. لكنها أشارت إلى أنّها ليست متفائلة بانجاز هذه اللجنة لعملها خلال الايام المحددة لها.

وحركة التغيير وتسمى أيضًا "كوران" بالكردية هو حزب ينشط في اقليم كردستان العراق أسسه السياسي الكردي نوشيروان مصطفى عام 2009 بعد استقالته من حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني وهو حزب علماني يعارض التحالف الكردستاني الذي يضم الحزبين الرئيسيين ويدعو لمحاربة الفساد.. ويتهمه خصومه بكسر الإجماع الوطني الكردي ولكنه ينفي ذلك.

وقد حققت الحركة تقدمًا باهرًا في آخر انتخابات لبرلمان كردستان عام 2013 بحصولها على 24 مقعدًا متقدمة على حزب الاتحاد الكردستاني الذي لم يحصل الا على 18 مقعدًا، فيما جاء الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني اولا بحصوله على 38 مقعداً من مجموع عدد مقاعد برلمان الاقليم وعددها 111 مقعداً. ثم حصلت حركة&التغيير على رئاسة برلمان الاقليم وفي انتخابات مجلس النواب العراقي الأخيرة العام الماضي حصلت على 14 مقعدًا من مجموع 375 مقعداً.

لا يجب التجديد لبارزاني لولاية ثالثة

وعما اذا كانت ترى بأن بارزاني سيلتزم بالدستور ولا يعمل على تجديد ولايته للمرة الثالثة أكدت النائبة ايفار انها لاتعتقد ذلك مشددة على انه لايجب بأي حال من الاحوال التجديد له.

وعن موقف حركة التغيير من النظام في الاقليم، أشارت إلى أنّ الحركة تنادي بأن يكون النظام في كردستان برلمانيًا، كما هو معمول به في بغداد وليس رئاسيًا كما هو في الاقليم حاليا.. موضحة أن البرلمان منتخب من الشعب ويمثله وهو من يجب أن ينتخب الرئيس وعليه ايضًا تعديل صلاحيات رئيس الاقليم لانها واسعة.

وعن المرشح المفضل لحركة التغيير لخلافة بارزاني في رئاسة الاقليم، أشارت إلى أن الوقت مبكر للحديث عن هذا الموضوع موضحة أن هناك الكثير من الشخصيات المؤهلة لتولي المنصب. وأكدت انها شخصيًا ضد التمديد لبارزاني حتى وإن وافقت حركة التغيير التي تنتمي اليها على ذلك.

الخلافات بين بغداد وأربيل

وعن الخلافات بين بغداد واربيل حول ملف النفط ومرتبات موظفي الاقليم التي اوقفت صرفها بغداد، قالت إن هناك اتصالات بين ممثلي الطرفين لحل جميع هذه المشاكل ونقاشات بين القوى الكردية نفسها أيضًا.. لكنها عبرت عن امتعاضها من الضغوط المالية لبغداد على اربيل في وقت يحارب الاقليم تنظيم داعش ويحتضن مليوني نازح، وهو لذلك بأمس الحاجة للاموال.. مؤكدة أن الاقليم في ازمة مالية كبيرة.

وردًا على سؤال عن سبب محاولات الاقليم الانفراد باستخراج النفط واستثماره لحسابه الخاص في وقت ينص الدستور العراقي على ان الثروات الطبيعية هي ملك لكل الشعب العراقي، أكدت أن الاقليم لايطالب بأكثر من حقوقه في هذه الثروات لكن بغداد لاتمنح هذه الحقوق للاقليم ولاتسمح له بالتصرف في ثرواته. وأكدت ضرورة الاتفاق على حل هذه المشاكل واتحاد الجميع للنجاح في القضاء على تنظيم داعش.

جميع الأكراد يطالبون بدولة مستقلة

وعن موقف حركة التغيير من دعوات بارزاني لاجراء استفتاء على مصير كردستان وتلويحه بفصله عن العراق، أشارت إلى تأييد الحركة للاستفتاء مشددة بالقول "ليس هناك كردي لايريد أن يرى
دولته المستقلة".

وحول موقف الحركة من وضع مدينة كركوك المتنازع عليها، أكدت ان كركوك كردستانية ويجب ان تعود لاقليم كردستان من خلال المحادثات السياسية لكنها اوضحت أنه في حال عدم التوصل لاتفاق بهذا الشأن فإنه يجب ضم الأكراد لها إلى اقليمهم.

وعن وضع المناطق المتنازع عليها في محافظات ديإلى والموصل وكركوك التي دخلتها قوات البيشمركة وسيطرت عليها بعد انتزاعها من تنظيم داعش، قالت النائبة إن جميع هذه المناطق كردية ويجب ان تلحق باقليم كردستان. وردًا على الإشارة بأن هذه المناطق لايسكنها الأكراد وحدهم وانما هناك عرب وتركمان ومسيحيون ايضا قالت إن البيشمركة تدافع عن جميع هذه المناطق بوجه داعش بعد ان تخلت عنها قوات المالكي ولم تدافع عنها، بينما قدمت البيشمركة 1300 شهيد دفاعًا عنها.

وفيما اذا كانت تعتقد ان على البيشمركة الانسحاب من هذه المناطق بعد القضاء على داعش، أكدت النائبة ايفار انه يجب على البيشمركة عدم تركها لانها مناطق كردية.

وكانت رئاسة إقليم كردستان العراق قد اعلنت السبت الماضي عن اجراء انتخابات رئاسة الاقليم في 20 آب ( أغسطس) المقبل، لكن مفوضية الانتخابات استبعدت إجراءها في هذا الموعد بسبب صعوبات في الاعداد خلال هذه الفترة القصيرة، في وقت يؤكد حزب الاتحاد الوطني الكردستاني أهمية إجراء تعديلات على صلاحيات رئاسة الإقليم.

وقالت رئاسة اقليم كردستان إن رئيس الإقليم مسعود بارزاني الذي تنتهي ولايته يوم 19 آب (أغسطس) المقبل، قد أصدر تعليماته للجهات المختصة لاتخاذ التدابير اللازمة لإجراء الانتخابات في اليوم التالي 20 من الشهر نفسه تحاشيًا لحدوث فراغ رئاسي.

وقال رئيس ديوان رئاسة الإقليم فؤاد حسين في بيان صحافي إن بارزاني حدد موعد الانتخابات استناداً إلى قانون رئاسة إقليم شمال العراق الصادر عن برلمان الإقليم عام 2005، وطالب جميع الأحزاب السياسية بالعمل من أجل إجراء الاقتراع بشكل عادل وديمقراطي يتناسب مع المعايير الدولية من دون الإشارة في ما اذا كان بارزاني سيرشح نفسه لهذه الانتخابات أم لا.

وكان بارزاني انتخب عام 2005 رئيساً للإقليم من قبل مواطني الاقليم وانتخبه برلمان الإقليم عام 2009 لدورة رئاسية جديدة انتهت عام 2013، إلا أن البرلمان مدد فترة ولايته بارزاني إلى 20 أب 2015.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قلما تعرضت مدينة في العصر
Rizgar -

قلما تعرضت مدينة في العصر الحديث مثل كركوك الى هذا الكم الكبير و المتشعب من المحاولات المحمومة و لمدة تقارب القرن و النصف لتدمير شخصيتها الكوردستانية و تغيير سمتها القومية الكوردية. وقد غطت سياسة التعريب التي مارستها الحكومات العراقية المتعاقبة بحق كركوك المدينة و المنطقة منذ قيام الدولة العراقية عام 1921 والتي وصلت خلال العقود الأربعة الأخيرة على يد بغداد الى مرحلة التطهير العرقي و حرب الإبادة الجماعية ، غطت على أخرى سبقتها و وضعت لبناتها الأساسية ألا وهي سياسة التتريك التي مورست بحق هذه المدينة و القصبات التابعة لها منذ منتصف القرن الماضي.

WTF
Al batifi -

how is this woman W

حتى خضير ليس بخيّر
عراقي متبرم من العنصريين -

هذه العنصرية الإنفصالية نموذج حي لكافة الأحزاب الكردية التي يعوّل عليها بعض العراقيين الذين لازالوا يثقون بالأكراد في وقت أن جميع هذه الأحزاب عنصرية انتهازية لاهدف لها سوى الإضرار بالعراق والعراقيين .. لافرق بين تصريحات هذه (النائبة) فيما يطلق عليه برلمان كردستان وبين تصريحات عناصر حزب العائلة البارزانية المتسلط على الإقليم . لا تعارض في اقوالهم جميعاً سوى أنّ كل واحد منهم يحلم بأن يكون هو وليس سواه على رأس السلطة. يزعمون لقومهم أنهم سيكونون خيراً من مسعود لكنهم كلهم يحملون في جيناتهم خلايا السرّاق وقطاع الطرق .. قالوا (تغيير) هههههه أي تغيير هذا الضي ينادون به .. لاتغيير ولا هم يفرحون بل تنافس على الغنائم السهلة التي وقعت بأيديهم.. سرقات للثروات عيني عينك واحتلال مدن وأراضي في وضح النهار وتحركات وممارسات ومؤامرات مع داعش لتمزيق العراق والقضاء عليه ... واستعلاء على سائر العراقيين وفخر وادعاءات بالتحضر على الفاضي وهم ليسوا أكثر من دمية بيد أمريكا والصهاينة لنفيذ مخططاتهم العدوانية في العراق والمنطقة!

هبة الله لشعب كردستان??
كوردي -

موافق على ما تقول 100% . علينا نحن الأكراد أن نختار بين طريقين لا ثالث لهما: إما ديمقراطية حقيقية على طريقة إسرائيل أو ديكتاتورية حقيقية كالتي لم تجلب في المحصلة غير الخراب والدمار لدول مثل سوريا ,العراق اليمن وليبيا. على البارزاني أن يستقيل وأن يدرك أنه ليس هبة الله لشعب كردستان كما يصور له بعض المتملقين حوله.

تعليق
محمد -

صراحتا مسعود البارزاني لم يوفي بوعده تجاه الشعب الكودري 100% من ناحية الاصلاحات والفساد الاداري في الاقليم والمشكله الرئيسه عائلته الذين استوحذوا على جميع خيرات الاقليم في محافظة دهوك واربيل ويقولون ان التجاره حرة اقسم بالله انها غير صحيحة وكذب 100% مشكله البنزين الذي يتاجر به اخه سداد ونهاد يلعبون باسعار البنزين كما يردون وابنائه الذي يتلاعبون بالناس في دهوك واربيل مسرور وويسي ومصطوا والمجنون منصور وان جميع اولاد مسعود لديهم امراض نفسيه هذا من ناحيه موارد كمرك ابراهيم الخليل وسوريا التي تساوى المليارت من الدولارت شهريا هي فقط لمسعود وابن اخيه نيجرفان ويقومون بتزور سنداد الكمارك ويستلمون الاموال بدون اي رسومات ويسرقون 99% من اموال كمرك ابراهيم الخليل وسوريا وان اعضاء برلمان كوردستان يستطيعون التاكد من ذلك وان كلامي صحيح 100% ، اما ابن اخيه نيجرفان الذي يعتبر من اغناء العالم جميعها اموال الشعب الكوردي وان خال مسعود هشار زيباري الذي يملك سفن شحن تساوى الميارات من الدولارات من اين لك هذا اوكد لكم ان هذا جزء صغير جدا من المعلومات الاكيدة 100% لو اني لم اخاف على حياتي لكنت ظهرت في العلن وقلت كل شيء وانا كوردي وافخر بكورديتي وقوميتي الكوردستانيه وفوق كل هذا يريد مسعود البارزاني ان يكون رئيسا للاقليم مرة اخرى لقد افسد الشعب الكوردي من جميع النواحي ادعوا الشعب الكوردي الوقوف ضده وضد اولاده واخوانه في جميع النواحي اؤكد ان مصير مسعود البارزاني سيكون مصير القذافي على يد الشعب الكوردي .

محميون كإسرائيل
عبد اللطيف البغدادي -

اصبحت كوردستان العراق محمية أمريكية و بأمكان ساستها أن يفعلوا ما يشاءوا كقادة إسرائيل ، و سوف يستقلون باقرب فرصة لو ضمنّوا عدم حصار تركيا و ايران لهم ..وان استقلالها ليس بأمر سيء على الاطلاق بل انها تكاد تكون عالة العراق فيجب الخلاص منها عن طريق انفصالها و استقلالها

عراقي متورم 3
– كولن -

عراقي متورم ؟ماشا الله السنة والشيعة في دولة واحدة موحدة , ولكن ممنوع على اللا جئين السنة دخول بغداد ؟ لا سباب صحية !!!!

عبد اللطيف البغدادي
– كولن -

على الدولة العراقية دفع تعويضات مناسبة الى كوردستان مثل تعويض الكويت في حالة استقلا ل كوردستان .

إستقلال كوردستان هو الإب
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

إستقلال كوردستان هو الإبتعاد وحماية النفس من نار الحرب الشيعية السنية

النائبة الصادقة
شيرين الجبل -

صدقت النائبة في كل كلمة قالتها فهي تمثل شعب كردستان بصدق وليس مسعود واتباعه الذين همهم المال والسلطة فقط، لا للتجديد لمسعود ونعم لدولتنا الكردية التي نواتها دولة كردستان في كركوك والسليمانية واربيل ودهوك ومن بعدها دولة كردستان الكبرى التي تشمل جميع الاراضي المستقطعة في ايران وتركيا وسوريا، ولو تم التجديد للبارزاني لفقد التغيير والاتحاد تاييدنا له واصبحوا مجرد اتباع للبارتي وهذا مالايليق بهم ولا بنضالهم الطويل من اجل حرية الكرد، عشت ايتها النائبة مدافعة عن حقوق الكرد وعاشت بيشمركتنا البطلة وعاشت كردستاننا الكبير.

حقيقة
ابن بغداد -

كركوك المدينة في احصاء ١٩٥٧ كانت ذو أغلبية تركمانية، اما اغلبيةسكان المحافظة (او اللواء كما كان. يطلق عليه) عدا المدينة فهي ذو أغلبية كردية

سترى الدولة الكردية النور
إبـــــKurdistanــــــن -

عن قريب سترى الدولة الكردية النور ، لا يهم مَن سيكون الرئيس المهم حق تقرير المصير وتأسيس دولة كردية تليق بالشعب الكردي الواعي المثقف .أنظرو إلى الأمن والأمان في كوردستان وإلى بناء مؤسسات تعليمية وأنظرو إلى القضاء ووووو... إلخ كلها بسبب الوعي الثقافي والتربية الصحيحة وليس كغيرها (سلطة المركز ـ بغداد ـ) كلهم يسرقون ميزانية الدولة ، الواحد يأكل الثاني من مفخيخين ومفجرين سواء دواعش أو الحشد الشعبي ، شعب لم يتعلم الثقافة شعب يحتاج إلى شخص كهتلر وموسوليني ، لذا لا نريد العيش معكم يا عرب ولن نتنازل عن شبر من الأراضي الكوردية المستقطعـــة ، مكانكم شبه الجزيرة العربية أوهمتمونا بالإسلام ،والآن أتخلى عن الإسلام العربي إلى الأبد .وهل تجبرونني على أن أبقى مسلماً يعني تحتلون شخصيتي كما إحتلتم تراب يا عرب ؟. زمن الإحتلال ولت بدّلو الرشاشة بالدشداشة وفرو بجلدهم ولجئو إلى كوردستان لينجو بروحهم ، ورغم قتلكم للشعب الكوردي بالأنفال والأسلحة الكيمياوية ووووو حضناكم وحميناكم لأننا من نسل البشر وأصحاب ضمائر والحــر يكفيه الإشارة .

سترى الدولة الكردية النور
إبـــــKurdistanــــــن -

عن قريب سترى الدولة الكردية النور ، لا يهم مَن سيكون الرئيس المهم حق تقرير المصير وتأسيس دولة كردية تليق بالشعب الكردي الواعي المثقف .أنظرو إلى الأمن والأمان في كوردستان وإلى بناء مؤسسات تعليمية وأنظرو إلى القضاء ووووو... إلخ كلها بسبب الوعي الثقافي والتربية الصحيحة وليس كغيرها (سلطة المركز ـ بغداد ـ) كلهم يسرقون ميزانية الدولة ، الواحد يأكل الثاني من مفخيخين ومفجرين سواء دواعش أو الحشد الشعبي ، شعب لم يتعلم الثقافة شعب يحتاج إلى شخص كهتلر وموسوليني ، لذا لا نريد العيش معكم يا عرب ولن نتنازل عن شبر من الأراضي الكوردية المستقطعـــة ، مكانكم شبه الجزيرة العربية أوهمتمونا بالإسلام ،والآن أتخلى عن الإسلام العربي إلى الأبد .وهل تجبرونني على أن أبقى مسلماً يعني تحتلون شخصيتي كما إحتلتم تراب يا عرب ؟. زمن الإحتلال ولت بدّلو الرشاشة بالدشداشة وفرو بجلدهم ولجئو إلى كوردستان لينجو بروحهم ، ورغم قتلكم للشعب الكوردي بالأنفال والأسلحة الكيمياوية ووووو حضناكم وحميناكم لأننا من نسل البشر وأصحاب ضمائر والحــر يكفيه الإشارة .

معكم للتغير
هافال -

نعم لكل كلمة قالتها السيدة النائبة، نعم للحرية ونعم لطرد الديكتاتورية، نعم لبناء كردستاننا الحر ودولتنا الحرة، نحن معكم في اخذ حقوقنا كاملة وعودة كركوك وجميع الاراضي المستقطعة لحضن كردستان واعلان الدولة الكردية لشعبنا المظلوم، نعم لعدم التجديد للبارزانيين الذين جعلوها مزرعة لهم، حصدوا المال والنفط وتركوا الشعب دون رواتب، نعم لعودة الطبقة المثقفة للحكم وطرد الاميين من سيطرتهم الديكتاتورية، نعم لايقاف عجلة الفساد الذي ينخر كردستان بسبب تحكم الجهلة بمقدراتنا نعم لبيشمركتنا وشعبنا ودولتنا الكردية التي ضحى لاجلها اباءنا واجدادنا، دمت لنا سيدتي النائبة. شعبكم ينتظر التغيير.

الکرسی او الشعب
اهریمان -

نشر قبل ایام جریدە روداو التابعە لحزب البارزانی موضوعا حول قیام الدولە الکردیە ،تالمت کثیرا حین کان ٪٩٩ من التعلیقات اخذوا الموضوع باستهزاء ولم یعد الناس تثق بتحقیقها او بالاحزاب الکردیە والطبقە السیاسیە.کانت التعلیقات کلها عن فشل الحکومە عن توفیر الماء والکهرباء والبنزین والرواتب، وعن ای دولە نتکلم ان کانت الکهرباء تاتی قسما منها من ایران والقروض من ترکیا والبنزین من الامارات والمیزانیە من بغداد ،الطبقە السیاسیە الکردیە مسؤلە عن هذا الفشل لکن البارزانی وابن اخیە لهما حصە الاسد من مسؤلیە الفشل کونها لهما اهم وظیفتین بصلاحیات خیالیە ،قد ینجح البرزانی بشراء ذمم بعض الاحزاب او السیاسین لتمدید حکمە الی ابد الابدین، لکنە لا یستطیع ابدا ان یردهم الهوە الذی یکبر کل یوم بین المناوئین لحکمە والمویدین لە لقد انقسم الشعب بسبب هذا الکرسی والفشل فی ادارە الاقلیم لدرجە،بحیث اصبح الحدیث عن عودە الاقتتال الداخلی اهم المواضیع فی الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعی من الطرفین . ان حصل الاقتتال لن یکون هناللک غالب او مغلوب بین الاحزاب ، بل سیکون الشعب الخاسر الاکبر وهذە المرە سیقوم الکرد نفسهم بؤاد حلم الدولە ، فهل یتغلب العقل ام نحضر نفسنا لاکبر مآساە

خارج السرب
برجس شويش -

الشعب الكوردستاني هو من يقرر ولكن يبدو ان الرفاق الكورد يغردون خارج السرب. هؤلاء الرفاق ينسون بان اغلبية شعب كوردسان تختار الرئيس برزاني لقيادة هذه المرحلة. ارجو يا ايها الرفاق الكورد ان تبلغوا تحياتي لرفيقكم المغوار عراقي متبرم من العنصرين

إلى 11 ابن بغداد
إبـــــKurdistanــــــن -

إلى رقم 11 ألمسمى ابن بغداد والله كذبت في في احصاء ١٩٥٧ لمدينة كركوك لم يكن هناك سوى عائلة عربية واحـــــــ1ـــــدة تربى 5 جواميس يصنعون القيمر (الگیمر) وسجلات بغداد يشهد ذلك وكان هناك سبعــــــ7ــــــة عوائل تركمانية فقط يعملون في الزراعة عند الملاكين أصحاب الأراضي الزراعية ، فمِن أين أتَيت بالأغلبية العربية ولك شوف إبني كركوك رجعت إلى أصحابها ولن يسلم إلى الأعداء ثانية ، زمن الإحتلال ولٌت دون رجعـــة .

اضطهاد العرب في كردستان
مازن الكبيسي -

وماذا عن اضطهاد العرب في كردستان، وماذا عن القانون الكردي الشوفيني الذي يسمح بايقاف اي عربي بالطريق لسواله عن اوراقه ( العربي فقط وليس الكردي) مع انه هناك المئات من الاكراد مع داعش، الشوفينية هي انتم، اعلنوا دولتكم واخرجوا من بلدنا... العراق والعرب لايريدونكم لقد مللنا من كلامكم .. انتم السبب الرئيسي بدمار العراق، انتم الذين تفرقون بين السنة والشيعة، نحن اخوة وعشائرنا مشتركة ، ووانتم من يلعب على وتر الطائفية

نعم للبرزاني
عربي -

البرزاني في هذه المرحلة يمثل ضمانا حقيقيا للتغيير نحو الافضل - رغم كل ما يقال ورغم كل الأخطاء ، هل يوجد حاكم في العالم بلا اخطاء ؟؟ - اذا لم يتم التمديد للبرازاني فهذا يعني نهاية الحلم الكردي بالحريه والاستقلال والوجود .

برجس 16
سيروان -

دولتنا قادمة وشعبنا قرر ان لايكون مسعودكم رئيسها، اما انتم اتباع البارتي فتغردون خارج السرب، وهمكم مصالحكم المادية ومايوزعه البارزاني لكم، اما نحن فاملنا بدولة حرة ديمقراطية متطورة، اما عن العراقي المتبرم بالعنصرية فهو لايهمنا لانه ليس جزء من كردستان ولن يقدم او يوخر شي، المهم ان يقرر الكرد مصيرهم بحرية وبداية الحرية تبدا بخروج البارزاني من الرئاسة.

كردي
صوت المستضعفين -

انفصلوا وسنكسر الف جرة وراكم ماذا نفعل لكم ؟ على الاقل نوفر ال١٧% التي تسرقونها من الميزانية ... !!!!

رفقا بقلبك
ازاد -

الی العراقی المتبرم العنصری کلامك كلە لا معنی لە رفقا بقلبك ارحم حالك لاننی أتوقع ان تصاب بالجلطە القلمیە (قلم) قبل العید فتحرم من العیدیە(عید رمضان) ولا تحصل علی ثمن المرجوحە فتبقی تنضر الیە متحسرا اسمع نصیحتی

لو تعلمون ما أعلم
عراقي صبور -

طبعا نصف الحكمة الصبر وفهم السؤال نصف الجواب وهنا أبدا بالملاحضات التالية حول تصريح النائبة والاعلام - الكردي المستمر وكالتالي أولا-مسعود البارازاني وعائلته في مازق جدي كرديا وعراقيا واقليميا ولن افصل بل حتى اردوغان الان مستفز جديا من لعبة داعش-الاسرائلية-الامريكية-الكردية وكل ما اقولوه يحتاج مقالات لشرحها ولكن دخل البرازاني المازق الاخير ولا ادري مصيره والعائلة ولكن كما قال احد المعلقيين الاكراد المناوئيين كاالقذافي وهذا ممكن لان الاكراد عشائر وقبائل وقيادات ومصالح واحزاب وصراع قومي-ديني عشائري-وتبعية لدول الاقليمية والايدولوجيات وخيط وخربط كما نقول بالعراقي ومنذ وجودهم في المنطقة-منذ 150 عام بخمسة لهجات فارسية-لا يتفاهمون مع بعضهم حتى باللغة وهذا ميزتهم الحيدة واقول لصاحب ان كردستان الكبرى قادمة وتقريبا نصف العراق وغيرها اقول له وان حدث هذا من اجل ماذا ؟؟؟ماذا ستتقدمون للبشرية وماذا قدمتم ولن اكتب كم من الشعوب والدول دمرتم وابدتم كادوات وبندقية للايجار للعثمانيين الذين جلبوكم قبل 150 عام وحتى السلمانية هي مدينة بنيت كمعسر لهذه القبائل المرتزقة والوالي الذي بناها سماها باسم جده السلطان سليمان والمهم تحلمون بان كردستان الكبرى -اي القوة واحتلال اراضي وهل سيدخلكم التاريخ والحضارة واشك انكم تفكرون بهذا ولكن المهم انها فرصة اسرائلية -من النيل الى الفرات لاسرائيل والباقي للااكراد؟وكان بقية الشعوب صم بكم سوف لا يتحركون وخاصة الشعب العراقي ثانيا- كما كنت اقول 99 من ما يسمى جماعة خمس لهجات فارسية -لا يتفاهمون حتى بينهم -وهذه ميزتهم الوحيدة ولاحظوا قيادتهم العشائرية الابوية المتصارعة ومشروعهم لولا انه مشروع بيد اداةامبرلليالية -ضمن مشاريع توراتية خرافية-ليس لهم غير هذا اي الاجني والاداة -99 بالمئة منهم مغسول دماغهم وفقط همروجة وعاطفة وغشم وتعصب وغرور وكذب وتحريف ولا عرفون شيئ عن الحقيقة القادمة اه لو تعلمون ما اعلم وللحديث بقية وتتمة واكرر لايلاف خففوا عن دعم هولاء فلقد بدوا الان بابادة العرب السنة والتركمان السنة -

سيروان 20
ديمو / كولن -

صحيح تم اغتيال الكاتب عبدالستار طاهر شريف ٧٣ سنة امام احفاده بصورة ديمقراطية جدا , وسلم الصحفي الشاب آفند الى الاطلاعات الايرانية بصورة ديمقراطية جدا وفي عاصمة الثقافة الديمقراطية والسرقة , وخنق قائمقام السليمانية في السجن بصورة ديمقراطية جدا , و اغتيل حارس رئيس الجمهورية في السليمانية في ضروف غامظة وديمقراطية جدا, ولا اتحدت عن قتل المتظاهرين ٢٠٠٢ ولا اغتيال عائلة محمد الحلاق ......هل بامكان الاحزاب الفاشية بناء الديمقراطية ؟ اقراء تاريخ الاحزاب الفاشية في اوربا ثم اشتموا عدوكم اللدود .

إلى 23عراقي صبور
إبـــــKurdistanــــــن -

إلى السيد 23عراقي صبور تقول لصاحبك رقم 11 ألمسمى ابن بغداد هههههههههه تقول جئنا إلى المنطقة قبل 150 ههههههه ولك إبنيعمر الأكراد بعمر جبالهم ووديانهم ، العرب جائو إلى العراق في زمن عمر بن الخطابهذه نبذة عن السليمانية : أولاً إبراهيم باشا بابان سمى المدينة نسبة إلى والده سليمان باشا. @@@ كانت السليمانية معروفة قبل تأسيس مدينة حديثة في 1784 إذ أنها كانت عاصمة لإمارة بابان الكردية وقد كانت المناطق القريبة من السليمانية المتمثلة بعاصمة البابانيين ميدنة قلاجوالان ساحة معركة إبان الصراعات الصفوية العثمانية ولذلك قام إبراهيم باشا بابان في عام 1783 بتأسيس مدينة جديدة لتصبح عاصمة لإمارة بابان وفي عام 1785 أنهى اقامة أسواق التجارة وقصر الحاكم وأنشأ سوقاً فيها فبدأ سكان القرى المجاورة بالانتقال إلى المدينة الجديدة وظلت مدينة السليمانية عاصمة الإمارة البابانية حتى عام 1851 م، في القرنين التاسع عشر والعشرين للميلادي كانت مدينة السليمانية مركزا للثقافة القومية والحركات السياسية الكردية ومنها أعلن محمود البرزنجي التمرد ضد الاحتلال البريطاني في 22 مايو 1919 وقام بإلقاء القبض على المسؤولين البريطانيين في المدينة وأعلن دولة مستقلة للأكراد وأن السليمانية هي عاصمتها وأعلن الاحتلال البريطاني اعترافه بهذه الدولة وإعلان محمود البرزنجي ملكاً عليها لإسكات سكان السليمانية وإيقاف تمردهم.

من صنع الجن
فؤاد زمكحل -

كل طائفة صغيرة العدد اختبرت على مر ألف وخمسمئة سنة مضت قسوة اضطهاد الاسلام الرسمي السني، الإلغائي، الاقصائي، الذي يرفض التفكير الحر ويضع القيود على العقول والأغلال على الأفئدة. إنه إسلام الهبل، تصوروا أن المسلمين الأوائل حين خرجوا من بادية التخلف، بادية أكل الحشرات وبقايا الجيف، وصلوا إلى الشام فلبنان، وحين رأوا عظمة هياكل بعلبك التي بناها شعب عظيم هو الشعب الفينيقي ابان الحكم الروماني، قالوا إن هذه المدينة هي بالتأكيد من صنع الجن. تخلف وهمجية.

It is wrong time
Assyrian -

This is not the time for leadership change.

دولة لاكن بدون مسعود
Rizgar -

الأكراد شعب عريق ولنا الحق في دوله لقوميتنا لاكن لانريد مسعود البرزاني لان ما سرقه من أموال شعبنا ووضعها بحساباته في سويسرا يكفي شعبنا الكردي لمدة ١٠٠ سنه فلا نريد برزاني يتكمص شخصية صدام لان الزمان اثبت ان مام جلال هو افضل سياسي وأفضل ان يكون رئيس مال كوردستان ولا نريد حزب مال التغيير لانه يقول ما لا يفعل من يكون رئيس منهم يفعلون مثل البرزاني

علو هونكم
عمر الشمري -

جنود القسم الإعلامي الكردي الذي مقره في أربيل هؤلاء عملهم الدخول الى المواقع العربيه ومهاجمة العراق العربي وشيطنته وتقزيمه وبأدوات صهيونيه لزرع الفرقة والشقاق بين العراقيين من كرد وعرب وسنه وشيعه وهذا عملهم وتجدونهم بصوره ملفته في ايلاف وخصوصا اي شيء يخص الأكراد او يخص البرزاني او عائلته لانه هو من يدفع رواتبهم والمحزن هنا بان أغلبية هؤلاء هم من العراقيين العرب النصف إعلاميين الذين باعوا وطنيتهم او ضميرهم الصحفي من اجل القليل من الدولارات المسروقة من ثروة العراقيين ان البرزاني او حكومته ليس مخطط استراتيجي وليس سياسيين محنكين او يعلمون دهاليز السياسه فهم أهل جبال وأهل بندقيه استخدموها بمهاره لفرض سيطرتهم بالقوه والخيانات من اجل الحصول على مكاسب قليله ولكن من يوجه بوصلة السياسه الكرديه هو القسم الكردي في الموساد والذي على اتصال بغرفة العمليات المتقدمة في أربيل والكل يعلم من هم وأين يتواجدون!! والملفت للقاريء ايضا انه يرى تزوير الحقائق حول كركوك وحول مدن شمال العراق وأحقيتهم فيها وهم جاؤوا قبل مائه وخمسون الى مئتين سنه الى شمال العراق وما تدمير الاثار الاشوريه وقبور الأنبياء والتراث العربي والآشوري والمسيحي وبالاتفاق مابين البرزاني والصهاينه وداعش الا من ضمن مخطط تدمير كل اثر موجود ليقال ان هذه الارض سكنها الأكراد وان آثارهم او موجوداتهم التراثيه قد دمرت مع ما دمره داعش فهنا يظهر لنا حجم اللعبة التي يلعبها البرزاني ومن لف لفهم والمحزن جدا هو وقوف دول خليجيه وعربيه مع هذا البرزاني لتفتيت العراق الذي قال عنه سيدنا عمر هو جمجمة العرب ورمح الله في الارض فأين انتم من هذا الكلام يا عرب يامن بعتم العراق وسلمتم صدام وخنتموه والآن تولولون عليه لان عوراتكم قد انكشفت لك الله ياعراق