أخبار

العبدة: النظام سيكون مجبرا على حل سياسي عادل

"عاصقة الجنوب" تهب على نظام الأسد

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فيما يواصل الثوار السوريون معركة "عاصفة الجنوب" ضدّ قوات الأسد للسيطرة على مدينة درعا مهد الثورة السورية، يبدي الائتلاف السوري المعارض أمله في أن تتغير موازين القوى نحو اجبار النظام على حل سياسي عادل.

بهية مارديني: تشنّ فصائل تابعة للمعارضة السورية المسلحة منذ يوم الخميس الماضي، هجوماً واسع النطاق، تحت مسمّى "عاصفة الجنوب"، بهدف السيطرة على مدينة درعا بالكامل، جنوبي البلاد.

وأكد أنس العبدة عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري المعارض على أهمية الانتصارات التي يحققها الثوار السوريون في الجبهة الجنوبية ضد النظام وحلفائه الإقليميين.

وقال العبدة لـ"إيلاف" إن هذه الدروس "تقرب شعبنا من إجبار النظام على حل سياسي عادل يؤمن استمرار سوريا بلدا موحدا بقومياته وطوائفه لجميع مواطنيه؛ ونظرًا لطبيعة القوى الفاعلة في الجنوب فان هذه الانتصارات توكد راهنية وموضوعية الخيار الوطني السوري باعتباره الخيار الوحيد القابل للتحقق والقادر على جمع غالبية السوريين".

وقال التجمع الوطني السوري أحد أكبر كتل الائتلاف، في بيان تلقت "إيلاف" نسخة منه: "ابتدأ ثوار الجنوب، في حوران الثورة، معركة تحرير مهدها الأول، درعا الباسلة وجامعها العمري. وبذلك ينيرون بعزيمتهم وروحهم الكفاحية درب النصر لشعبنا الذي طالت مأساته، وآن لها أن تنتهي!

وأكد البيان: "لقد أثبت هؤلاء الثوار، بانضباطهم الثوري، وإعدادهم الدؤوب الناجح، ووحدتهم الصلبة، وحكمتهم وروحهم الوطنية، أنهم أبناء الثورة المتمسكون بأهدافها في الحرية والكرامة التي وهب مئات آلاف الشهداء دماءهم على دربها."

وشدد على أنه "في الوقت الذي ستُضاف نجاحات ثوارنا في درعا، إلى النجاحات الأخرى في أكثر من مكان على أرض الوطن، يجسد ثوار الجنوب، أن الوطن هو القيمة الأعلى، وأن الثورة هي المحرّك والجامع.. مؤكدين إخلاصهم لمثلها، واشتعلت على سماع أصوات الألم التي أطلقها أطفال درعا، في الثامن عشر من آذار ٢٠١١".

واعتبر البيان أن "أول هذه الدروس هو أن التمسك بوطنية الموقف والقرار هو سبيل النصر. وثانيها، أن الوحدة والتواضع والانضباط والصبر على المكاره أداة النجاح. وثالثها أن العلاقة العضوية مع الشعب وحاجاته وآلامه ضمانة المسار. ورابعها : أن تأمين الوحدة الوطنية بين جميع مكونات الشعب، والحفاظ على التراب السوري موحداً غير قابل للتقسيم والتجزئة هو الركيزة الأساس في النصر وبناء النظام التعددي الذي يحقق المساواة بين جميع أبناء الشعب السوري".

وفي وقت سابق، قال القيادي العسكري في غرفة عمليات "عاصفة الجنوب"، فهد السلطي، لمراسل "الأناضول": "إن فصائل المعارضة بدأت صباح اليوم الخميس بقصف مدفعي وصاروخي على المواقع العسكرية وخطوط إمداد قوات النظام في مدينة درعا".

وأضاف أن مقاتلي المعارضة تمكنوا بعد اشتباكات عنيفة اندلعت مع قوات النظام، من قطع الاتستراد الدولي، الرابط بين محافظة درعا ومدينة دمشق، الذي يستخدمه الجيش النظامي لإرسال تعزيزاته العسكرية إلى مدينة درعا التي تسيطر قوات المعارضة على أحياء فيها.

وأشار السلطي، إلى أن معركة السيطرة على المدينة، "جاءت بعد أكثر من شهر ونصف من التخطيط لها، بمشاركة واسعة، من معظم فصائل درعا، بما فيها تشكيلات الجبهة الجنوبية(تضم مقاتلين من الجيش السوري الحر وفصائل مسلحة أخرى)، والفصائل الاسلامية، حيث تم وضع خطّة مُحكمة للهجوم على المدينة من سبعة محاور".

في السّياق نفسه؛ عزّزت قوات النظام المتمركزة في مدينة درعا خطوط دفاعاتها، بالقرب من الأحياء الخاضعة لسيطرة المعارضة، كما وسّعت انتشارها داخل المدينة لتشمل مساكن المدنيين، والأبنية المرتفعة، لاعتلاء قناصتها عليها، بحسب ما أفاد شهود عيان لمراسل "الأناضول".

يُذكر أن مدينة درعا، هي أهم وأبرز نقاط ارتكاز الجيش النظامي في جنوب سوريا، لاحتوائها على جميع الأفرع الأمنية والنقاط العسكرية الاستراتيجية في المحافظة، إضافة إلى أهم المنشآت والمؤسسات الحكومية والخاصة.

وكانت "الجبهة الجنوبية" سيطرت مطلع الشهر الجاري على اللواء 52 الاستراتيجي، التابع للنظام شرقي درعا، كما سيطرت على مجموعة من القرى المجاورة للمدينة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حركة السفياني
كريم الكعبي -

سبحان الله يتم تطبيق حركة السفياني كما ذكرت في كتب الحركه المهدويه لدى الشيعه يبدأ قرن الشيطان من درعه على الحدودالاردنيه السوريه تكون حركته موحده ظاهريا لكن باطن الامور خدمه لاعداء الاسلام هنيئا لك دين معاويه الجديد

احفاد الغساسنة
سالم -

اهل حوران الابطال الذين اشعلوا نار الثورة السورية الطاهرة النقية على اعتى واشرس نظام عرفه التاريخ, هؤلاء الابطال هم احفاد الغساسنة العرب الاقحاح الذين سكنوا جنوب سوريا قبل ميلاد سيدنا المسيح وعندما ظهر فيما بعد اعتنقوا الديانة المسيحية وعندما وصل الاسلام الى بلاد الشام دخل بعضهم الاسلام وبقي القسم الاخر على دينه وتعايش الغساسنة اسلام ومسيحيين لقرون طويلة في ود وتفاهم حتى يومنا هذا. اما المعلق الذي يسمي نفسه كريم فان الكتاب الذي استشهدت به يفضح حقدك وكراهيتك للعرب ويبين بانك احد اتباع ايران المغيبين فلا داعي للجدال معك.

عاصفة الجنوب تهب على نظام
A .fleyeh -

غريب ان تصبح عاصمة فاشيي الاسلام السياسى مهد شرارة الثورة لا ادري عن اية ثورة تتحدثين سيدتي المحترمة ، اصبح تهديم بلد ثورة ، وفك المصانع وثهريبها ثورة ، تقتيل السوريين ثورة، تهجير السوريين ثورة!!!!!!!!! ماذا عملتم ببلدكم وتاريخكم وحضارتكم وموروثكم الثقافي؟ متى تستفيقوا؟ الاغرب ما في الامر ان قطر ومن لف لفهم يطالبون باقامة نظام ديمقراطي في سورية يا للمهزلة ، الاخونجي سلطان الدولة العثمانية الجديدة وسليل آل عثمان كما يقول يريد تاسيس نظا ديمقراطي في سوريا ، كفى متاجرة بهذا الشعب ، كفى كفى كفىلعلمك سيدتي انا امقت البعث ولكن هل هؤلاء هم البديل؟

عاصفة الارهاب
سيسي -

ياعيني عليكم دعم للارهاب والارهابيين عيني عينك ضد الحكومة الوحيدة الشرعية ان شاء القدر لن يحدث ماتتمنونه من انتصار للارهاب والارهابيين ،

دعاء امامنا علي و الحسن
و الحسين على الشيعة -

دعاء امامنا علي و الحسن و الحسين على الشيعة / والذلة المضروبة على الشيعة . الامام علي يتبراء من الشيعة والدليل تبرأه منكم وأهل بيته منها : – ( لو ددت أن معاوية صارفني بكم صرف الدينار بالدرهم فأخذ مني عشرة منكم وأعطاني رجلا منهم ، يا أهل الكوفة منيت منكم بثلاث واثنتين صمٌ ذوو أسماع وبكم ذوو كلام وعمي ذوو إبصار )[46]. – وفي النهج قوله : ( اللهم إني مللتهم وملوني وسئمتهم وسئمونى فأبدلني بهم خيرا منهم ، وأبدلهم بي شرا مني ….) [47] 3 – وفي النهج قوله يذم أهل الكوفة : (يا أشباه الرجال ولا رجال ! حلوم الأطفال ، وعقول ربات الحجال ، لوددت أني لم أركم ولم أعرفكم معرفة – والله – جرَّت ندماً ، وأعقبت سدما. قاتلكم الله لقد ملأتم قلي قيحا ، وشحنتم صدري غيظا ، وجرعتمونى نغب التًّهمَام أنفاساً ، وأفسدتم علي رأيي بالعصيان والخذلان ) [48] المعصوم يقول عن شيعته / اللهم قد أبغضتهم وأبغضوني . المصدر كتاب الغارات لابراهيم بن محمد الثقفي ج 2 ص 458 وعن أبي الطفيل قال علي عليه السلام: يا أهل الكوفة دخلت اليكم وليس لي سوط الا الدرة فرفعتموني إلى السوط، ثم رفعتموني إلى الحجارة أو قال: الحديد، ألبسكم الله شيعا وأذاق بعضكم بأس بعض فمن فازبكم فقد فاز بالقدح الاخيب. [ 458 ] وعن أبي صالح الحنفي قال: رأيت عليا عليه السلام يخطب وقد وضع المصحف على رأسه حتى رأيت الورق يتقعقع على رأسه قال: فقال: اللهم قد منعوني ما فيه فأعطني ما فيه، اللهم قد أبغضتهم وأبغضوني، ومللتهم وملوني، وحملوني على غير خلقي وطبيعتي، [ 459 ] وأخلاق لم تكن تعرف لي، اللهم فأبدلني بهم خيرا منهم ، وأبدلهم بي شرا مني، اللهم مث قلوبهم كما يماث الملح في الماء . عن سعد بن ابراهيم قال: سمعت ابن أبي رافع قال: رأيت عليا عليه السلام قد ازدحموا عليه حتى أدموا رجله فقال: اللهم قد كرهتهم وكرهوني، فأرحني منهم وأرحهم مني.

أهلاً ياسيسي .....
@@علي الأزرقي العراقي@@ -

أهلاً ياسيسي ياحافظ كوهين الأسد تبع مصر

عاصفة مااااااذااا ؟؟؟
Stefany -

بهية مارديني ،، من اين تنقلين الوقائع والاخبار ؟؟ هل تنقلينها من المريخ ؟؟ اذهبي و شاهدي ما يجري على الارض .. منذ فجر الخميس عاصفة الجنوب نسفتها اعاصير الجيش السوري البطل .. و كما قال شاهد عيان عواهم وصل لقبرص .. وحدهم من يختبؤون بظل اصابعهم هم من يصدق اخبار الجرائد ويكذب حقائق الارض والواقع ...

هلگورد الكردي
من السليمانية- العراق -

فشلَت هجماتُ ما سميَ بعاصفةِ الجنوب التي تنفذها فصائلُ مسلحةٌ وتكفيريةٌ على مدينة درعا ، بقيادةِ غرفةِ عملياتِ موك الموجودة في الاردن.كيفَ توزعت محاورُ القتال وماذا تبدَلَ في المَيدان ؟؟ مقتل وجرح غالبية "قيادات" الفصائل المسلحة في مقر قيادة "عاصفة الجنوب" في درعا افادت مصادر مطلعة عن مقتل وجرح غالبية "قيادات" الفصائل المسلحة في استهداف سلاح الجو في الجيش السوري مقر قيادة "عاصفة الجنوب" في سجن غرز قرب الصوامع جنوب شرق درعا. وأكدت المصادر الميدانية اصابة شخصية عسكرية من غرفة "الموك" اثناء الاجتماع الذي كان يتم التحضير فيه لشن هجوم على درعا. وضم الاجتماع قيادات من "جبهة النصرة" و"حركة المثنى" و"الوية العز" و"الجيش الحر"، وغالبية القتلى من "النصرة".