أخبار

الحادثة تلهب مواقع التواصل الإجتماعي

مغاربة يعتدون بالضرب على شاب مثلي في فاس

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نشرت الصحافة المغربية الثلاثاء فيديوهات تظهر مواطنين في مدينة فاس وسط المغرب وهم يحاصرون سيارة أجرة ويخرجون منها شابا ويضربونه ضربًا مبرحًا، في حين كان البعض يحرّض على قتله، قبل ان تعتقله الشرطة.

إيلاف - الرباط: ألهبت فيديوهات تظهر مواطنين في مدينة فاس (وسط المغرب)وهم يحاصرون سيارة أجرة ويخرجون منها شابا مثليا ويضربونه ضربا مبرحا، مواقع التواصل الاجتماعي ونشاطائها من المغاربة جراء كثرة& التعليقات المتعلقة بالحادثة.

وظهر في احد الفيديوهات البعض الآخر من محاصري الشاب المثلي وهم يحرضون على قتله، قبل ان تعتقله الشرطة.

وكان الشاب المثلي تعرض منتصف الليلة الماضية (الاثنين) لاعتداء وحشي من قبل العشرات من المواطنين الذين تجمهروا حوله بينما كان يحتمي بسيارة أجرة.

وظهر في فيديو آخر مواطن يخاطب الناس قائلا "صاحب التاكسي لم يفعل شيئا"، في اشارة الى سائق سيارة الأجرة التي احتمى بها الشاب المثلي.

وجاء هذا الحادث في وقت لم تبرد فيه بعد حرارة تداعيات متابعة فتاتين مغربيتين في مدينة انزكان القريبة من مدينة أكادير(جنوب) امام القضاء بتهمة الإخلال بالحياء العام لارتدائهما تنورتين قصيرتين، وما اثار ذلك من جدل سياسي.

وذكر موقع "كود" ان لباس الشاب وطريقة مشيته لم تعجب الناس فحاولوا قتله"، موضحا أن "الاعتداء الوحشي يذكرنا بما يحصل لهؤلاء في مناطق داعشية".

وأوضح الموقع ذاته ان أفرادا من عائلة هذا الشاب وبعض أصدقائه كانوا حاضرين "لكنهم لم يستطيعوا أن ينبسوا بكلمة خوفا على أنفسهم".

ومن جهته، قال موقع "اليوم24" المغربي ان "أي شخص من الحاضرين لم يحاول التدخل لإنقاذ الشاب من محاولة قتله، حيث شارك الجميع في عملية الضرب، قبل أن يهرب إلى داخل مركز تجاري".

وظهر في احد مقاطع الفيديو ايضا شرطي في باب المركز التجاري وهو يستعجل الشاب المعتدى عليه للدخول الى المركز، ويحاول منع المواطنين من الاستمرار في ضربه. فيما قالت مواقع الكترونية أخرى ان شرطيا "أشهر سلاحه في وجه المعتدين" كي يتراجعوا.

في غضون ذلك، قال مصطفى جبور ممثل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمدينة فاس في اتصال مع وكالة الصحافة الفرنسية ان "الشرطة اعتقلت الشاب الذي جرى الاعتداء عليه وسيجرى تقديمه للقاضي"، مضيفا "لقد جرى الاعتداء عليه بوحشية فكيف تتم متابعة الضحية وترك المعتدين؟ هذا أمر غير معقول".

في غضون ذلك، أمرت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية في فاس امس بفتح بحث بشأن ذلك الاعتداء.

وجاء في بلاغ لوكيل الملك (النائب العام) لدى المحكمة ذاتها انه "على اثر تعرض احد المواطنين فجر اليوم لاعتداء بالعنف من طرف مجموعة من الأشخاص في الشارع العام، أمرت النيابة العامة بفتح بحث في الموضوع من اجل ضبط كل من ثبت تورطه في القضية وتقديمه للعدالة وترتيب الاثار القانونية على ذلك".

وأكد البلاغ انه سيجري التعامل بالصرامة اللازمة مع كل من يتجاوز سلطة القانون وصلاحيات الدولة التي يبقى لها وحدها حق إيقاع العقاب على المخالفين للقانون.

يذكر ان محكمة في الرباط قضت يوم 19 مايو( ايار) الماضي بسجن شابين مغربيين مدة أربعة أشهر مع النفاذ ودفع غرامة قدرها 500 درهم (45 يورو) لكل واحد منهما بتهمتي "الشذوذ الجنسي" و"الإخلال العلني بالحياء".

وحسب وسائل الإعلام المغربية، فقد جرى قبل أسبوعين "اعتقال أكثر من 20 مثليا ومتحولا جنسيا بمدينة أكادير (جنوب البلاد)، جرت إحالتهم على النيابة العامة وسيتابعون بتهمة (التحريض على الفساد)".

ويستعمل القضاء المغربي نص المادة 489 من قانون العقوبات لمحاكمة المثليين حيث تنص هذه المادة على ان "كل مجامعة على خلاف الطبيعة يعاقب عليها بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات".

كما يعتمد القضاء على المادة 483 من القانون نفسه، والتي تنص على ان "من ارتكب إخلالا علنيا بالحياء، وذلك بالعري المتعمد أو بالبذاءة في الإشارات أو الأفعال، يعاقب بالحبس من شهر واحد إلى سنتين".

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سلمت أياديهم
مسلم مغربي -

لا مكان للمثلية في بلادنا

عن أي اعتداء تتحدثون
مغربية وأفتخر -

الشاب المثلي كان يرتدي ملابس نسائية ويضع الماكياج على وجهه في أستفزاز واضح لمشاعر المواطنين في هذا الشهر الكريم . يستحق اكثر لأنه اعتدى على مشاعر الناس الشرفاء . عنوان لا علاقة له بالحدث

عن أي اعتداء تتحدثون
مغربية وأفتخر -

المثليون انتقلوا من الفحش الى التفاحش... أي أنهم باتوا يجاهرون بالفاحشة . المسؤولية على السلطات المغربية التي تغاظت عنهم فما كان أمام المواطن إلا التدخل من طنجة الى أهل فاس

مهزلة
عدنان -

في حين ان الدول المتقدمة تقنن زواج المثليين مازلنا نحن في العالم العربي والاسلامي نتعدى على حرية الأخرين ! كان لزوما على رجال الامن اعتقال كل اولئك المعتدين وعليها ان تسترد حق هذا الشاب المغلوب على امره نعم للحرية الفردية مالم تتعدى على حرية الأخرين هذا المواطن اختار هذا التوجه وهو حقه وعلى الدولة أن تكفله له

ثقافة ربيعية
جمال -

هذه الثقافة التي جاء بها مبشرا الربيع العربي كل اختلاف فكري تو بيولوجي او سياسي يقتل صاحبه لتطهير المجتمع

مكان عام
وليد -

يحق له ان يفعل ما يشاء ولكن ليس في اماكن عامة فهذا استهزاء بمشاعر الناس ومعتقداتهم

تخلف
رؤى -

اذا طريقة لبسه لم تعجبهم فحاولوا قتله هذا يشرع لكل من هب ودب من كل الأديان والمعتقدات ان يتهجم على كل من لا تعجبه طريقة لبسه او لبسها في سبيل القتل والالغاء

سرطان
بنت الرياض -

المسلمون كالسرطان ينتشر وسوف يقضي على الحضارة البشرية.

هههه
alber -

رأينا اليوم كاريكاتورات (الفنان) السوري علي فرزات الذي لم يبق له قضايا يناضل من أجلها سوى قانون زواج المثليين في أميركا (من دون أن نعلم سبب تهجمه الغير مسبق على هذا القانون)... و السؤال الذي يطرح نفسه من مشاهدة هذا التهجم على حرية الإنسان الأميركي: ماذا يمكن أن ننتظر من عوام الشعب العربي إذا كان مثقفيهم في هذا المستوى من الانحطاط؟؟؟؟؟

الى رقم 1 و2
أمازيغي مغربي ملحد -

المثليون أشرف منكم ، المثلية ميول جنسي طبيعي وليس اختياري ، هذا ما أثبتته دراسات طبية عديدة شاء من شاء وكره من كره ، واللي مش عاجبو يشرب البحر ! فالمثليين ليسوا هم قوم لوط والفرق بينهما شاسع كالفرق بين السماء والأرض ، المثلية ليست شذوذا ولا انحرافا ولا لعنة ولا بيدوفيليا ، أمة اقرأ لا تقرأ للأسف الشديد بدل أن نصدر التهم هكذا جزافا علينا أن نبحث في الاسباب والمسببات ، المثليون موجودون منذ بداية الخليقة حتى لو أبدتموهم ، سيخلقون من جديد وسينالون حقوقهم عاجلا أو آجلا

كما شرعتم القتل فستقتلون
ماجد المصري -

اذن من حق اي شخص في الدول الغير اسلاميه ان يقتل كل مسلم يرتدي الجلباب او يطيل ذقنه بالاضافه لاي محجبه او منقبه لانه لم يعجبه الشكل او اللبس.انتم اذن توافقون علي المعامله بالمثل فلا تعترضون علي فرنسا ان منعت الحجاب و النقاب.

الرجولة القاتلة .
عبدو -

الذين ضربوا هذا ( الشاب ) هم يعانون من نقص في رجولتهم .

حرية
غير مسؤولة -

وجود حد أدنى من القيم الأخلاقية المشتركة في أي مجتمع هو شرط ضروري لتحقيق الاستقرار أو "النظام الاجتماعي العام" فيه، على عكس ما يعتقده الليبراليون العرب. لا يقتضي الأمر جعل كل الناس على قلب رجل واحد، فهذا غير ممكن وغير مرغوب في آن واحد. لكن من الواضح في العديد من الحالات ان هنالك تجاوزاً للقيم أو الحياء العام في المجتمع العربي. وفي هذا الشأن، يميز الفيلسوف الليبرالي المعروف "بيرلن" بين مفهومين للحرية: الحرية السلبية والحرية الايجابية. الحرية السلبية هي "غياب المعيقات التي يفرضها المجتمع على اختيارات الفرد". والحرية الإيجابية هي "قدرة الفرد على تنفيذ اختياراته بتمكين المجتمع". مثلاً، الفقير القادر على العمل ولا معوقات من الآخرين أمام تعيينه هو يملك حرية سلبية، لكن رغم ذلك قد لا يجد فرصة العمل الملحة لمعيشته بسبب ارتفاع معدلات البطالة في مجتمعه (نتيجة هيمنة الليبرالية الاقتصادية)، وبالتالي يفتقد الى الحرية الايجابية. والمرأة الغربية العانس التي لا تعيقها قيود اجتماعية أمام عرض نفسها هي تملك حرية سلبية، لكنها رغم ذلك فانها لا تجد الزوج الملتزم بسبب اعراض الرجال هناك عن الزواج (نتيجة انتشار المثلية أو البغاء) وبالتالي لا تتمتع المرأة الغربية بالحرية الايجابية. رغم اعتقاد الفيلسوف "بيرلن" بأن كل من الحرية السلبية والحرية الايجابية هامة وأساسية، يركز العلمانيون العرب دوما على الحرية السلبية دونما مبرر عقلاني، ربما لأن في ذلك مجال خصب لانتقاد القيم المجتمعية الاسلامية. لكن في المحصلة، ليس للفقير حرية يمارسها في السوق الحرة سوى الحسرة والجوع، وليست للمرأة الغربية حياة طبيعية تعيشها. فمن الأهم؟ برأيي نحتاج الى المزيد من الحرية الايجابية في المجتمعات العربية وفق عقد اجتماعي جديد.

الإجرام وجد مستفرا ...
المبروك/تكساس -

لم يبلغ العالم في أي ركن من أركانه و أي زاوية من زواياه،هذه الدرجة من الإنحدار الأخلاقي و الإستهتار بالحريات الشخصية...بالله عليكم هل إنتهت مشاكلكم حتى تنصبوا أنفسكم قضاة و تحكمون على الناس، بإسم الدين؟؟؟ هل أنتم أتقياء لهاته الدرجة أم أنكم تخافون المولى أكثر من بقية خلقه؟؟؟ كلا و الله، أنتم أجهل الناس بالدين الحق و أظلم خلق الله و مصيركم محتوم......

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

about this guy he is not just gay but he is a trans gender which means but his body came out as a man now I don''t know what started this incident but it seems he was basically in Ramadan working as a trans prostitute and in or out of Ramadan it is unacceptable for even a woman it is disrespectful and demeaning for this trans male?? but it is better to let the police deal with that issue and no violence is acceptable if he was hooking!! then the laws all over he world is clear that prostitution is a crime end of story

Ohhhhh that is nice
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

obviously you are gay and want to have the marriage equality to another man good luck haaaaaaaaaaa lol

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Sixty percent of Americans are AGAINST these laws but it was done in the supreme court decision not by voting or democracy but by legal process now the freedom of religion and faith groups will fight that law tooth and nails don''t you ever think we have to accept it but we respect laws and it is not written in stones we can always change it back bit by bit it will take time but it is worth it

sick people
انتونيو -

بعد مشاهدتي الفيديو أصبحت على يقين بأن العرب سائرين الى الهاوية وبارادتهم فمبروك عليكم اخلاقكم الكريمة ، هل هذا ما أوصى به دينكم ، هل علمكم ان تهجموا على انسان وفي رمضان والمفروض ان يكون شهر الرحمة والشفقة وتعاملوه بهذه القسوة لمجرد انه يختلف عنكم ، لماذا تحاسبونه وتحاكموه وتحاولون قتله ،هل انتم الذين خلقتموه ام الله ، لعنكم الله الى يوم القيامة، انتم حقا من طينة حقيرة تنظرون الى عيوب خلق الله والعيب الأسود فيكم .

Sick
Mind -

What if one of those gays attack your son?