أخبار

أحمد الجربا يزور موسكو سرًا

مبادرة جديدة حول سوريا تُطبخ على نار هادئة!

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فيما يزور أحمد الجربا سرًا موسكو لإجراء مباحثات مع الروس، علمت "إيلاف" من مصادر مطلعة أنّ العرب وتركيا وروسيا والولايات المتحدة يتجهون نحو مقاربة مختلفة للملفّ السوري الشائك.

بهية مارديني: بعد الرسالة السرية التي نقلها ميخائيل بوغدانوف، مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، والزيارة المفصلية للأمير محمد بن سلمان إلى موسكو ولقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وصل وليد المعلم وزير خارجية النظام السوري في زيارة خاطفة للقاء سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي، وخرج بكلام مقتضب محاولاً ألا يدل على تغيير ما في السياسة الروسية، رغم أن هناك أفقًا جديدة ومقاربة مختلفة حول الملف السوري.

وبعد هذا المخاض الماراتوني، جاءت الدعوة الروسية لأحمد الجربا الرئيس الأسبق للائتلاف الوطني السوري المعارض الذي وصل من القاهرة إلى موسكو، لعقد اجتماع طويل مع بوغدانوف وفريق الملف السوري في الخارجية الروسية.&

وانتهى الاجتماع بتكتم الطرفين على تفاصيل مجرياته، الأمر الذي ترك الباب مفتوحًا أمام التكهنات.

إلا أن مصادر متابعة أكدت لـ"إيلاف" أن مناخًا جديدًا في العلاقات العربية الروسية كان وراء إطلاق مبادرة كبرى بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وروسيا ومصر، وليست تركيا بعيدة عنها، وقد بدأت ترتسم ملامح هذه المبادرة وبعض تفاصيلها في الغرف المغلقة.

وقالت المصادر "إن الأمر الأكيد في المبادرة أنها الأكثر جدية والأوفر حظًا ودعمًا للتحقق في المدى المنظور".

وأعلنت الخارجية الروسية عقب لقاء أحمد الجربا، الرئيس الأسبق للائتلاف الوطني وميخائيل بوغدانوف، أن مواجهة جماعة "الدولة الإسلامية- داعش" تتطلب توحيد جهود الحكومة والمعارضة السوريتين واللاعبين الإقليميين.

وقالت الخارجية الروسية في بيان إن الجانبين أوليا "اهتمامًا خاصًا لمناقشة الوضع في سوريا ومن حولها".

وشدد الجانب الروسي على أن التهديد الصادر عن داعش لم يعد يمس سوريا والعراق فقط، بل ويمس أمن واستقرار دول أوروبا وأفريقيا وآسيا أيضا.

وأكدت الخارجية الروسية أن "هذا التحدي غير المسبوق يتطلب توحيد جهود الحكومة السورية وقوى المعارضة السلمية، واللاعبين الإقليميين الرئيسيين، المنخرطين في النزاع السوري، لمصلحة تشكيل جبهة موحدة في مواجهة الإرهاب والتطرف الدوليين".

وجرى بين الطرفين، بحسب البيان، "تبادل مفصل لوجهات النظر حول السبل الممكنة لتنشيط الجهود الهادفة إلى تسوية الأزمة الداخلية في سوريا، والعملية السياسية على اساس فقرات بيان جنيف الصادر بتاريخ 30 يونيو/ حزيران 2012، دون تدخل خارجي".

وكان لافتًا أن تنادي الخارجية الروسية بضرورة عقد مشاورات ومفاوضات بين النظام والمعارضة، وتوسيع الحرب على الإرهاب من خلال حلف سعودي تركي روسي، لاسيما بعد زيارة ولي ولي العهد السعودي إلى روسيا، وبعد تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بأنه جرى بحث الحل السياسي في سوريا من دون بشار الأسد، حيث يعمل الروس على إيجاد حل لنقطة الخلاف الرئيسية هذه بين النظام والمعارضة بهدف الوصول بالطرفين إلى جنيف 3، خاصة بعد عقد جولات مثيرة للجدل من اجتماع موسكو 2.

وكانت أنباء قد ترددت& من داخل موسكو، تفيد أن المحادثات بين الجربا وبوغدانوف جرت بحضور فيتالي نعومكين المشرف على الحوار السوري-السوري، الذي جرت جولتان منه في موسكو في يناير وأبريل الماضيين.

وأن محور الزيارة حول احتمال تنظيم روسيا لجولة ثالثة من الحوار السوري-السوري في موسكو، وحول مبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأخيرة بشأن تشكيل تحالف إقليمي مكون من الحكومة السورية والمملكة العربية السعودية وتركيا والأردن ودول أخرى في المنطقة لمواجهة تنظيم "داعش " الإرهابي.

كما تحدثت الأنباء عن تركيز المحادثات على سبل تسوية الأزمة السورية، وفق بيان "جنيف 1" الصادر في 30 يونيو 2012.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا يا شيخ
Adel -

يا عمي احمد الجربا ميييييييين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هي الأخبار العلنيه أكثرها كذب فما بالكم بالاخبار السريه ؟!؟!؟!؟!؟!

كفايه
كافي -

حلقات مفرغة لا فائده منها ، نقطة الخلاف الوحيدة والمحورية والتي ليس لها حل اسمها : بشار اسد ، عنوان صغير ولكن مضمونه كبير ، رحيله يعني نهاية التمدد الفارسي في المنطقة ، يعني نهاية عصابات ايران كمليشيات مسلحة ، يعني تغير جذري في وضع ( القضية ) يقود الى احلال التفاهم وانهاء القال والقيل ، يعني استقرار المنطقة وبداية الإعمار والاستقرار ، كل هذا يتعارض جذريا مع مصالح الولايات المتحدة وايران ، اذن كلها حلقات مفرغة وكلام فارغ

حرقوا سوريا !!
علي البصري -

قالوا ان الاسد وحش فاتوا الينا بكل وحوش الارض احرقوا ودمروا وهدموا فلم يسلم جسرا ولا مدرسة ولا اثارا ،اتوا من الشيشان والقوقاز ووو رعتهم امريكا تركيا وقطر وووو وزارهم نائب الرئيس الامريكي ودخل الى داخل سورية ،لم يقتل الاسد من الاخوان الا عشرات لكن ربيع اوباما واوردغان قتلوا ربع مليون انسان ، قالوا ان الاسد لم يطلق طلقة على اسرائيل واذا بهم يتداون وينسقون مع الصهاينة !!! لا ادري ما في جعبتكم بعد ؟؟؟؟

تبا لهذه الحالة
بافي دلال -

مجرد دعاية رخيصة لشخص اثبت انه الاكفاء قيادية لديه وضع الائتلاف في مازق خلال رئاسته اصبحنا نكره انفسنا وقضيتنا وثورتنا من وراء مثل هؤلاء والصحافيين الذين يلمعونهم مقابل اجر تبا لهذه الحالة التي نعيشها العدو الروسي يصبح بقدرة قادر حكما عادلا

محاولة فاشلة
فرات الحق -

محاولة فاشلة لإيجاد دور للدكتاتور وإعادة تأهيله...

بارك الله بك يا أحمد
ثورة العز والحرية والكرام -

حنكة أموية شامية . طبخ بشار أسد وعصابته الطائفية الإجرامية الإرهابية على نار هادئة حتى يقعوا في المصيدة ولا يتمكنوا من الهرب ويعدموا في ساحة الأمويين

الى علي البصري
سالم -

طائفيتك المقززة اعمت بصرك عما يحدث في سوريا. لم يدمر الثوار المدارس والجسور بل من قام بذلك بشار الاسد لانه هو من يملك الطائرات والصواريخ الفراغية مقابل الكلاشنكوف الذي بيد الثوار. سوريا دمرها النظام المجرم الذي اهان شعبها على مدى اربعين عاما واوسعهم ذلا ونهبا وتبعية لانجاس قم وطهران. اصبحت عاصمة الامويين مرتعا للمجوس ومطاياهم. ولكن هذا لن يدوم طويلا بفضل الله اولا والشباب السوري الذي يحارب دولتين عظمتين هما روسيا والصين ودولة مارقة تدعي انها اسلامية هي ايران المجوسية. سيبنى السوريون وباموالهم سوريا من جديد وبدعم من العرب الاشراف في خليجنا الأشم.

اي طبيخ
متابع--خليجي -

لا اعتقد ان المعارضة ستأكل من هذا اذا بعض المعارضة ومتحديثها--عندما يصرحون او يكونون ببرامج حواريةبدون اخلاق -عجرفة وغرور---هذا قبل تسلم السلطة كيف بعد--بعدين لن تحكموا---لان الدواعش والنصرة--سيبيدونكم او يفنوكم--لان ايدلوجية المشعوذين الارهابيين لا ترحم

خلاصة الكلام
ثامر عمر بن خالد -

انتم جزء من تدمير اجمل بلاد العرب------------------------

نهاية الدواعش والحرب
هادي بن سليمان ال بوحمزه -

بسيطة جدا------اعرفوا من الذي يمول ويحرض اعلاما---بعد كم شهر سيموتون جوعا---------------

الى رقم 7
مراقب- -

لا اعتقد ان سوريا سترجع مثل او قبل مارس 2011م---خلاص تكالب المشعوذين الهمج-----ودمرتم معهم بلدكم--لا استثني النظام--كلكم ارهابينالنهاية سوريا وهذا المخطط من امريكا واسرائيل باموال دولة خليجيةستكون 5 دول-----------------

الى 7. سالم
من ولد الدوحة -

.لا تحلم يا استاذ سالم---لان نهاية الحكم بسوريا--يعني روسيافي خطر كبير بسبب 20 مليون بجنوب روسيا--لان هناك الاف من هؤلاء يقاتلون مع الدواعش والنصرة---سيذهبون الى هناك وستكون مذلبح----لهذا لن ولن تسمحبسقوط النظام العلماني--بحيث ياتي دجالين همج

الى 7. سالم-تصحيح
من ولد الدوحة -

.لا تحلم يا استاذ سالم---لان نهاية الحكم بسوريا--يعني روسيافي خطر كبير بسبب 20 مليون مسلم بجنوب روسيا--لان هناك الاف من هؤلاء يقاتلون مع الدواعش والنصرة---سيذهبون الى هناك وستكون مذلبح----لهذا لن ولن تسمحبسقوط النظام العلماني--بحيث ياتي دجالين همج

الى المعلق 7
علي البصري -

75 % خارجة عن سلطة الاسد طيب هل ينعم هؤلاء بالعيش الرغيد مع سلطة داعش والنصرة والجارة العزيزة اسرائيل ؟ ،المعلق انكر ان في سورية ارهاب والدنيا كلها تقول ان هناك قطع رؤوس واكل اكباد وسبي نساء وووو ومنها اتى الينا داعش ال العراق ،اخي عن اي سورية ترجع اذهب واقرا التقارير سورية المخطط لها ان تجزا الى 6 وتصبح صومال او افغان فعن اي ثوار وعن اي سورية تتكلم ارحع للعقل والمنطق والوقائع وحجم التدخلات والاختلافات والملل والنحل وعشرات الالوف من اصقاع الدنيا من الارهاب ،الاكراد دولة وداعش وتركيا دولة والجنوب درعا ومخابرات الاردن دولة والعلوين دولة وووووواسرائيل ،سارع شوفلك دولة قبل ان تحز داعش راسك !!!

تريدون الخلاصة-
مراهن جبار -

رقم تعليق 10--------------اختصر كل شيء

الى المتشائمين جميعا
سالم -

الى المتشائمين جميعا انتم تتكلمون عن تجزئة سورية وداعش وغيرها من العصابات واصابكم اليأس من هزيمتها انتم تتكلمون كذلك لانكم مهزومون في داخلكم ولا تملكون ايمان وعزيمة الشعب السوري - هذا شعب غير عادي يقارع دول كبرى وعصابات ومرتزقة ومازال على قيد الحياة. تكلموا على قدكم ولا تحشروا انفسكم في اشياء تجهلونها. وعلي البصري مطية ايران يعرف جيدا ان داعش هي صنيعة المالكي وايران وستسحق في سوريا واطمئن سوريا بخير ولن تفتت وستطهر من كافة النفايات والمرتزقة. المانيا واليابان وفيتنام دمرت بالكامل واعاد ت شعوبها بناءها والشعب السوري ليس باقل منهم. هناك رواية للروائي السوري الدكتور هاني الراهب عنوانها "المهزومون" وهي تنبطق عليكم وعلى يأسكم وروحكم المهزومة. اقرأوها علكم تتعلمون شيئا عن انفسكم.

كثيرا لايعلمون هذا
ثامر عمر بن خالد -

—هل تعلم.ان العلويين بالثلاثينات ارادوا بمكاتبات خاصة للفرنسين اثناء الاحتلال-ارادوا الرجوع الى الارذودكسية وقدموا ادلة على ان معظمهم مسيحيين ارذودوكس ومن مئات السنين اصبحوا علويين–وانهم يريدون العودة الى دين اجدادهم–لكن لم يحصل اي فعل لاسباب لا نعرفها—عموما انا اؤيد هذا مع اني خليجي سنينعم افضل لان نتائجة على كل الاصعدة ستكون لصالحهم–كل الذي عليهم محاضرات وكتب وافهام ونودات تشرح للطائفة هذه الامور مع الوقت ستتبدل الامور ويصبح الكثير ارذودوكس