أخبار

الحريري: تجربة عريقة تنطوي

العالم ينعى الأمير سعود الفيصل

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&نعى عدد من القادة والمسؤولين الأمير السعودي الراحل سعود فيصل الذي توفي مساء اليوم الخميس في الولايات المتحدة الأميركية.

&

الحريري: انطوت تجربة عريقة

ورأى رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري أنّه بغياب الأمير سعود الفيصل تنطوي تجربة عريقة من العمل السياسي والدبلوماسي، شكّلت لسنوات طويلة علامة فارقة للحضور العربي في العلاقات الدولية.

وقال الحريري عبر "تويتر": "يخسر لبنان بغياب الأمير سعود الفيصل نصيراً لقضاياه، وأخاً كريماً عرفه اللبنانيون مهندساً بارعاً من مهندسي الوفاق الوطني في مؤتمر الطائف".

وأضاف: "نتقدّم بالتعازي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز والأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، كما نتقدم بالتعزية من الشعب السعودي الشقيق، بوفاة أمير الدبلوماسية وعميدها الأمير سعود الفيصل، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمّد الأمير سعود برحمته ويسبغ على أشقائه وأبنائه وعائلته وكلّ محبيه الصبر والسلوان".

سامح شكري: حياة حافلة

ونعي سامح شكري، وزير الخارجية المصري، الامير سعود الفيصل "والذي وافته المنية بعد حياة حافلة مليئة بالتفاني والعطاء والعمل المتواصل والمواقف المشرفة في خدمة قضاياالامتين العربية والإسلامية"

وأكد الوزير شكري علي ان الشعب المصري لن ينسي للفقيد الكبير مواقفه المشهودة الداعمة والمساندة لمصر ولقضايا أمته العربية علي مدار العقود الأربعة الاخيرة ومنذ توليه لمنصبه كوزير للخارجية، مضيفا ان الشعب المصري العظيم لإ يمكن ايضا ان ينسي للمغفور لَهُ مواقفه الداعمة لارادته فى ٣٠ يونيو وتحركاته الخارجية الداعمة لمصر مستذكرا مقولته الشهيرة بان مصر لا يمكن ان ينالها سوء وتبقى المملكة والامة العربية صامته.&

وأعرب الوزير شكري عن بالغ تعازي ومواساة مصر حكومة وشعبا لأسرة الفقيد الكبير و للحكومة والشعب السعودي الشقيق ولسائر الشعوب العَربية والأسلامية في مصابها الجلل، سائلا الله عز وجل ان يسكنه فسيح جناته جزاء علي ما قدمه طوال حياته من عطاء وتفاني في خدمة قضايا بلاده وامتيه العربيّة والأسلامية.

العربي: فقدنا فارسا نبيلا

ونعى الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، ببالغ الحزن والأسى إلى الأمة العربية والإسلامية &الأمير سعود الفيصل الذي وافته المنية اليوم.

وعبر الأمين العام عن حزنه العميق لفقدان الدبلوماسية العربية والدولية فارسا نبيلا وشجاعا، طالما دافع عن قضايا أمته بكل شجاعة وبسالة، وقاد دبلوماسية المملكة بكل كفاءة واقتدار على مدى أربعة عقود.

ويتقدم الأمين العام بخالص تعازيه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وإلى الأمير محمد بن نايف ولي العهد، وإلى الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد، وإلى جميع أبناء الشعب السعودي، داعيا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وكريم غفرانه.

الأزهر: لن ننسى وقفته التاريخية مع مصر

نعت مشيخة الأزهر، الأمير سعود الفيصل&وأكد الأزهر، في بيان، أن "التاريخ سيسطِّر بحروف من نورٍ إخلاصه ومواقفه التاريخية والشجاعة حيال قضايا أمتية العربية والإسلامية، وأنه لا يمكن لعربي أو مسلم أن ينسى حنكتَه وخبرته الدبلوماسية التي ساهمت في تقدم ورخاء المملكة العربية السعودية، ودعم واستقرار العالمين العربي والإسلامي، كما أن الشعب المصري لا يمكن أن ينسي وقفاته التاريخية مع مصر".&

وتقدمت المشيخة "بخالص العزاء والمواساة إلى الملك سلمان بن عبد العزيز العاهل السعودي، ولآل سعود جميعًا، والشعب السعودي الشقيق، داعيا الله أن يتغمَّده بواسع مغفرته ورحمته، وأن يسكنه فسيح جنته، جزاء دوره الناصع في خدمة العروبة والإسلام"

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رحم الله امير القلوب
سالم -

لا يمكن لك الا ان تحبه وتحترمه لاخلاصه لوطنه ولامته ولانسانيته العابرة للحدود ولشجاعته في الطرح وتحمل المسؤولية. الامير سعود الفيصل قاد الخارجية السعودية لعقود بكل نجاح واقتدار وكان يعامل بكل احترام من قبل مسؤولي العالم ككل. لقد عاصر ازمات المنطقة وازمات اخرى عالمية وكان له الفضل بعد الله طبعا في المساعدة على حل هذه الازمات. كان يطلق عليه السهل الممتنع وهدوء رجال الدولة المحترفين. لقد غيب الموت امير القلوب وجاء موته في ايام مباركة فضيلة وهذا والله اعلم له دلالة , فنحن لا نزكي على الله احدا ولكن نسأل الله العلي القدير ان يسكن روحه الجنة ويرحمه ويغفر له ذنوبه. وستبقى ذكراه العطرة ماثلة في قلوب العرب والمسلمين لما قدم هذا الرجل لوطنه ولامته العربية والاسلامية. رحم الله امير القلوب سعود الفيصل واحر التعازي للشعب السعودي الشقيق ونقول لهم مصابنا واحد ولكن هذه هي سنة الحياة وكلنا سائرين على هذا الطريق عاجلا ام اجلا. ان لله وان اليه راجعون.

رحمه الله
بنت النت -

وقال الحريري عبر "تويتر": "يخسر لبنان بغياب الأمير سعود الفيصل نصيراً لقضاياه، وأخاً كريماً عرفه اللبنانيون مهندساً بارعاً من مهندسي الوفاق الوطني في مؤتمر الطائف". رحم الله هذا الكبير فعلاً.

لبنان
عراب اتفاق الطائف -

كان الفيصل عراب الطائف الذي جاء بالسعوديين ليحكموا لبنان مباشرة، الحريري السعودي الأب من لبنان والسعودي سعد من جدة عبر الأثير ، من الصدف ان اللبنانيون يتظاهرون اليوم لاسقاط الطائف الذي حولهم الى رعايا سعوديون نفس اليوم الذي رحل فيه الفيصل، والطائف سيسقط قريبا بعد سقوط القبضة السعودية على الدول العربية الواحدة تلو الاخرى،

له الرحمه
Hassan -

الموت حق ... له الرحمه ومثواه الجنه باذن الله

أبواب الجنة مفتوحة في الع
شر الأخير من الشهر الفضيل -

ورث عن والده المغفور له الملك فيصل حب الشعوب العربية جميعها لمواقفه المشرفة تجاهها وخاصة في حرب عام ٧٣ ولم يكن ملكاً للسعوديين فقط بل كان ملكاً لقلوبنا، وأصبح الأمير سعود الفيصل من بعده أميراً متربعاً في قلوبنا لمواقفه النبيلة والتي لا تحصى . رحمك الله يا أيها الأمير المحبوب أمير الشعوب وأمير القلوب وأدخلك فسيح جنانه وألهم محبيك الصبر والسلوان أبواب الجنة مفتوحة في العشر

امر غريب
وليد -

عندما بدأت الثورة السورية ضد بشار الدكتاتور طبل لها حاكم قطر و رئيس وزرائه و سعود الفيصل و محمد مرسي و اقاموا الدنيا و لم يقعدوها... كل هؤولاء ذهبوا و بقي بشار يمسح اسماء اعدائه من سبورة التاريخ. حتى اردوغان صار رئيس و لكن مقصوص الجناح بسبب نتيجة الانتخابات الاخيرة. هذا الامر يلخص ان العرب صفر عالشمال سياسيا... خبصة و مؤتمرات و قمم عربية و جامعات و عمرو موسى و الاخضر الابراهيمي و فيينا و موسكو و نيويورك و باريس و النتيجة فاشوش... هههه مستقبلا سينظر الجيل المتنور الى هذه السنين و سيضحك على الهبل السياسي العربي اللي تضحكون علينا به. محنك و منمق و متمرس و نظرة ثاقبة و صبر و حنكة و من هالعلاك.

الف رحمة
شامت -

الله يرحمك و يدخلك فسيح جناته.. كنت بطل ابن بطل.

الى المدعو وليد
سالم -

لا يشمت بالموت الا كل خسيس ذو قلب اسود. ولا تقارن المجرمين وقتلة الاطفال ومن دمر وطنه وهجر شعبه برجال الدولة الشرفاء. ان ربك يمهل ولا يهمل وتذكر بعض القادة الذين قتلوا شعوبهم كيف ماتوا في جحور في الصحراء كالفئران.

الى سالم
وليد -

عزيزي سالم من شمت بالموت؟ اهذا كل ما استنبطته من تعليقي؟ الله يغفر و يرحم من يشاء سواء اردنا ام ابينا الرحمة و المغفرة تلك لاشخاص بعينهم... لعل الرجل صالح و لعله شيطان في الخفاء و لكن احمل جميع السياسيين العرب و العجم اي السعوديين و القطريين من جهة و الايرانيين و الاتراك من الجهة الاخرى لكل الدماء اللتي راحت للا شئ سوى مسميات على ورق من حرية و ديمقراطية و ربيع عربي و ممانعة و محاور و بطيخ. ماذا انتجت لنا سياسات الخليج غير التعصب و الانتحاريين و التكفير فأعجب كل العجب من التغني بسياسيين ناجحين لدينا... انحن خبل؟

انا لله وانا اليه راجعون
لم نعتاد على غيابه -

فارس العرب أمير العرب الله يرحمه سنشتاق اليه فمنذ طفولتي وانا معتادة على طلته البهية ولياقته وسحره ودبلوماسيته وحمله لكل القضايا العربية هو راعي الطائف الذي أوقف الحرب اللبنانية وهو الذي دافع عن الكويت ايام الغزو وهو الذي عرف المجرمين باغتيال الحريري وهو الذي خاف على الشعب السوري من القتل والتشرد وهو لم يرد التدخل الامريكي الثاني في العراق وهو وهو وهو .....فقدانه خسارة كبيرة لكل المسلمين والعرب فاسترح يا أمير ونم برحاب الله الذي احبك ووفاك المنية في العشر الأخير من رمضان المبارك وملايين المسلمين يدعون لك بالفردوس الاعلى عند مليك قادر مقتدر