أخبار

في رسالة خص بها إيلاف بعنوان طبق الأصل ثانية

الأمير بندر بن سلطان يخرج عن صمته

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في أول موقف يدلي به بعد تركه منصبه رئيسا للاستخبارات السعودية، خص الأمير بندر بن سلطان& إيلاف برسالة عنونها باسم "طبق الأصل ثانية” يقرأ فيها الاتفاق النووي الإيراني.

خاص بإيلاف

يقول نقادٌ في الإعلام وفي السياسة إن الاتفاق النووي الذي عقده الرئيس باراك أوباما مع إيران هو نسخة طبق الأصل عن الاتفاق النووي الذي عقده الرئيس الأسبق بيل كلينتون مع كوريا الشمالية.

إلا أنني، وبكل تواضع، لا أتفق مع هذا الرأي. فالرئيس كلينتون اتخذ قراره آنذاك على أساس تحليل استراتيجي للسياسة الخارجية الأميركية، وعلى معلومات استخبارية سرّية، على رغبته ونواياه الحسنة لإنقاذ شعب كوريا الشمالية من مجاعة تسببت بها قيادته. واتضح بعد ذلك أن ذلك التحليل الاستراتيجي للسياسة الخارجية كان خاطئًا، إلى جانب فشل استخباراتي كبير، لو عرف به الرئيس كلينتون قبل اتخاذه قراره لما اتخذه، وأنا واثق تمامًا من ذلك.

أما الرئيس أوباما، فقد اتخذ قراره بالمضي قدمًا في الصفقة النووية مع إيران وهو مدركٌ تمام الادراك أن التحليل الاستراتيجي لسياسته الخارجية، والمعلومات الاستخبارية المحلية وتلك الآتية من استخبارات حلفاء أميركا في المنطقة لم تتنبأ جميعها بالتوصل إلى نتيجة الاتفاق النووي نفسها مع كوريا الشمالية فحسب، بل تنبأت بما هو أسوأ، إلى جانب حصول إيران على مليارات من الدولارات. فالفوضى ستسود الشرق الأوسط، الذي تعيش دوله حالة من عدم الاستقرار، تلعب فيها إيران دورًا أساسيًا.

وبالتالي، السؤال الذي يجب طرحه هو:

لماذا يصر الرئيس أوباما على عقد مثل هذه الصفقة رغم أنه يعرف ما لم يعرفه الرئيس كلينتون عندما عقد صفقته مع كوريا الشمالية؟

ليس الأمر بالتأكيد أن الرئيس أوباما ليس ذكيًا بما فيه الكفاية، ولكن لأنه ذكي بما فيه الكفاية. وأرى أن السبب الحقيقي وراء عقد هذه الصفقة هو أن الرئيس أوباما صادقٌ ومتصالح مع نفسه، ولأنه مقتنع تمامًا بأن ما يفعله هو الصحيح. وأعتقده يرى أن كل ما يمكن أن يكون كارثيًا بسبب قراره هذا هو ضرر جانبي مقبول.لكن، من أكون أنا لأخرج بمثل هذا الاستنتاج العميق؟

بكل تواضع، أنا رجل عمل مباشرة مع رؤساء الولايات المتحدة من جيمي كارتر حتى جورج دبليو بوش. وبكل تواضع، أنا رجل مثّل بلاده في الولايات المتحدة الأميركية العظيمة 23 عامًا، وقضى 17 عامًا من حياته يخدم في جيش بلاده. وإن كان كل هذا لا يؤهلني للإدلاء برأي مستند إلى معلومات أكيدة بشأن هذه المسألة، يمكنني أن أضيف أنني منذ 2005 وحتى 2015، شغلت منصب مستشار الأمن القومي لقادة بلادي، ورئيسًا للاستخبارات، ما مكنني من الاطلاع مباشرة على قرارات قيادة بلادي، وعلى التحليل الذي يقدمه الرئيس أوباما.

وكشفًا عن المعلومات، علي أن أعترف بأنني لم يسبق لي أن عملت مع الرئيس أوباما، كما لم ألتق به شخصيًا، لا قبل أن صار رئيسًا ولا بعد ذلك. والمعلومات الوحيدة التي أستند إليها في تقويمي للرئيس هي التي أمدني بها الملك الراحل عبد الله، أو تلك التي طلب نصيحتي بشأنها، حين كان يستدعي الأمر التعامل مع الرئيس أوباما. وهذه المسائل كلها كانت تمر، ذهابًا وإيابًا، من خلال السيد عادل الجبير، سفيرنا في واشنطن آنذاك ووزير خارجيتنا راهنًا.

لقد قصرت ملاحظاتي على الاتفاق النووي الإيراني، لكن ثقوا بي حين أقول إن سياسات الرئيس بشأن الشرق الأوسط عمومًا وسوريا والعراق واليمن بصفة خاصة فتحت عيوننا على شيء لم نكن نتوقعه منه ويمكن مناقشتها في وقت آخر. أما الآن، وبكل تأكيد، أنا أكثر اقتناعًا من أي وقت مضى بأن صديقي العزيز، الثعلب القديم هنري كيسنجر، كان مصيبًا حين قال: "على أعداء أميركا أن يخشوا أميركا، لكن على أصدقائها أن يخشوها أكثر".

في النهاية ان الناس في منطقتي يتوكلون على الله ويعززون قدراتهم وتحليلهم للوضع بالتعاون مع الجميع، باستثناء حليفنا الأقدم والأقوى.

هذا يفطر القلب، إلا أن الحقائق مرّة، ولا يمكن تجاهلها.

&

بندر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود
سفير السعودية في الولايات المتحدة الأميركية بين العامين 1981 و2005

&

النص الأصلي لرسالة الأمير بندر بن سلطان تعقيبًا على الإتفاق النووي
deja vu again
http://bit.ly/1gcq6fy

& &

آدام تايلور ينقل عن إيلاف لقراء واشنطن بوست رسالة الأمير بندر
http://bit.ly/1lpcdq0

&

& &كتب مقيما الاتفاق النووي فألهب المنصات الاجتماعية
أصداء واسعة لرسالة الأمير بندر في إيلاف
& &

&الصحافة العالمية : بندر يدين أوباما عبر إيلاف

& & & &

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خبير استراتيجي
سالم -

لا يحتاج سمو الامير بندر الى شهادات اشادة بخبرته ونظرته الثاقبة للامور. فالرجل كان في مركز اتخاذ القرار لاهم واكبر دولة عربية وتعامل بشكل مباشر مع ساسة وقادة عالميين. ان رسالة الامير بندر هذه بمثابة تحذير لمن يهمه الامر بان الامور في المستقبل تتجه نحو الاسوأ ويجب ان يتخذ العرب التدابير اللازمة تحسبا لاي تطورات بسبب همجية وشرور جيراننا مع الاسف الشديد وان منطق القوة هو المنطق الوحيد الذي يفهمه جيراننا ولن يردعهم عن تخريب بلادنا سوى القوة ولا شيئ غير القوة وعلى كافة المستويات العسكرية والثقافية والعلمية.

قبل فوات الأوان
زكريا -

هذا الاتفاق المر يستحق عقد قمة عربية استثنائية على الأقل ليدرك الطرف الآخر أن الأمور ليست سائبة .

عقدة التاريخ
hdraye -

الرئيس أوباما لديه عقدة تاريخية.. فهو فقط أول رئيس أسود لأمريكا..لاغيرالكثير من السود يملكون سجلا أفضل من هذا، لذلك أبى إلا أن يدخل التاريخ من أسوأ أبوابه.. زواج المثليين وهذا الاتفاق.. الأضرار الجانبية لاتهم مادام الإسم سيذكر مع إنجازات غير مهمة أخلاقيا، ولكنها بالتأكيد لم تكن حلما كحلم مارتن لوثر كنغ ولم تكن إصرارا كإصرار روزا باركس.لم يكن الأمير أكثر صدقا حين إعتبر تصالح أوباما مع نفسه أكبر خطاياه.

جنود الوطن
تركي -

لاتقلق ولاتخشى احداً لان الله معنا.

أريج الشرق البديع
خبير أردني -

بكل بساطه المستقبل سيصب في صالح أطراف الاتفاق النووي، وبكل وضوح كان على حساب من هم ضده، وربما لأنه سيخرجهم هذا الاتفاق من الساحة الدولية. الغرب لا يفهم صداقة ، الغرب يفهم مصالحه على المدى البعيد ولو كان ذلك مع المتدينين المسلمين، على حساب المستسلمين، ومستعدون للصلاة والصيام وحتى دخول الاسلام وتقليد العلماء بفتاوي الطاقة النووية لتحصيل مصالح شعوبهم التي يتوقعوا هم أنها مقبله على أيام مالية صعبه مثل اليونان، بل أكثر، وخاصة أن الثروات المستقبلية، المادية والبشرية والفكرية موجوده كلها في الشرق، أريج الشرق البديع.

مش مستوعب
Hassanova -

والله ما فهمت شي.. ربنا يجيب الخير ويديم السلام على البشريه

Thank you Mr. Bandar
Abdulmajeed Alfaifi -

I think what have been reached in the Iranian nuclear negotiation was something suspected from the Saudi Government and everybody can tell what you and collages are doing to protect your area! As much as I am worry from what have been reached as much as I am feeling lucky from itnow we can work on our own safety and area safety too without handling on our old friends we should create our new relations with the different parts of the world and not stopping only at America since its not again concerning our area affairs hopefully too what happened can stimulates the inner Iran to create the difference.

ونعم بالله
أحمد ردة -

ونعم بالله..ومن يتوكل على الله فهو حسبه..مع الأخذ بالأسباب وتصحيح مسار تلك التحالفات وفق ما تقتضيه المصلحة العامة ويمليه الموقف.كل تحالف يُبنى على مصالح دنيوية أي كانت ومهما كانت قوة ذلك التحالف،لن يدوم.نسأل الله أن يسدد قيادتنا ويمدهم بعونه وتوفيقه ونصره.

هل نصحو
عبدالعزيز -

أنا ارى الموضوع بزاوية مختلفةحان الوقت ان نستخدم مالدينا من ابعاد اقتصادية وعربية ودينيةوتقوية البيت من الداخل بالتوزيع العادل للدخل وإعطاء الفرصة للمتميزين في كل المجالات والاعتماد على التصنيع وليس بيع النفط خام يجب ان يحس المواطن انه جزء من كليجب ان يكون هناك انتخاب لمجلس الشورىتفعيل الرقابة على المال العام الاعتماد على المواطن واقتصار الاستقدام على المهن النادرة والمتدنية جداولتفعل أمريكا ما بدا لها

أمير الظلام
ملحد -

طبعا من كان وراء تدمير العراق ولديه الرغبة لحرب مكلفه مع إيران لن يرضى بما حصل على كل حال البرميل الأسود سيُصبِح سعره ب ٢٠دولار ويعود أصحاب النفط لموقعهم الحقيقي والخوف من إيران والجميع يعرف إن إمتلاك القنبلة النووية شئ وقذفها شيئا أخر ولدى إسرائيل ٤٠ قنبلة والباكستان حدث بلا حرج والسعودية تمتلك نصف قنابل الباكستان لأنها من مول البرنامج النووي الباكستاني

Bayt Al Abyad
Believer in Obama -

Kissinger takes credit for many quotes. Bandar''s citation that Kissinger had said "There is nothing worse than being a friend of America". The author of this quote was President John Kennedy, who said "the only thing worse than being an enemy of the US was being a friend or an ally"

الله الحامي
Naseer -

كلام جميل وما اقول الا والنعم بالله واعتقد ان حكومتنا السعوديه تعاملت مع احداث واتفاقيات كثيره ولديها من الخبره الكثير وسياستها متينه وقويه وستعمل ماهو في صالح المنطقه وختاما ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

تستاهلون
خالد من الرياض -

المؤكد أن كل رؤساء أمريكا الديموقراطيين يشمئزون من نظامنا لكنهم يجاملون لتأثير ذلك على مصالح بلدهم. مشكلتنا الحقيقية حسب رأي أوباما داخلية وعلينا أن نعمل أولا على إصلاح ذلك.

تستاهلون
خالد من الرياض -

المؤكد أن كل رؤساء أمريكا الديموقراطيين يشمئزون من نظامنا السياسي ولكنهم يجاملون لتأثير ذلك على مصالح بلدهم. مشكلتنا الحقيقية حسب رأي أوباما داخلية وعلينا أن نعمل أولا على إصلاح ذلك. نحن الدولة الوحيدة في هذا الكون التي تعامل المرأة بدونية ونحرمها من قبادة السيارة أو تحمل مسؤوليتها كفرد في المجتمع.

لوبي سعودي مطلوب
فارس -

كان يجب على السعوديين حشد الرأي العام العالمي لصالح موقفهم. إيران فعلت ذلك ونجحت. هناك أكثر من لوبي إيراني يعمل في أورقة عواصم القرار لتمرير الاتفاق، وهذا ما حصل. على السعودية أن لا تكتفي بأنها صاحبة حق، بل أن تسعى لشرح هذا الحق وتوسيع دائرة المعترفين به.

بورك قلمك
بنت النت -

كلام في الصميم.

لماذا يكرهوننا
صحافي لبناني -

ربما حان الدور علينا نحن العرب كي نسأل: لماذا يكرهوننا. هذا بالضبط ما فعلته أميركا في مطلع الألفية الجديدة، بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر، وسياسة أوباما وليدة الإجابة عن ذاك السؤال. أعنى أن إيران، في النهاية، جزء من العالم الاسلامي الذي يتطلع أوباما إلى خطب وده.

اضحكي في عبك
محمد ر -

هههههه في الحقيقة، صرت واثقاً من نصرنا ما دامت أميركا عدوتنا. ومنذ متى ينتصر أصدقاء أميركا وينهزم أعداءها اضحكي في عبك يا سعودية. واخشي الهزيمة النكراء يا صديقة أميركا الجديدة: إيران

reality check
Structured mind -

Bandar is an old warrior with many medals on his chest. Clearly, eco of agony in his statement even if he tried to cover it with trails of diplomatic words. Like any one of us, we tend to forget that the American century was built on deception, allusive wealth and aggressive power projection. Let''s go back to the drowning boards and learn the lesson.

هدف واحد
سليم ياسين -

أمريكا وروسيا وأسرائيل لهم هدف واحد وهو تدمير الأسلام من سنة وشيعة بواسطة حروب صغيرة لاتتجاوز الأراضي الأسلامية. لذا جلبوا حاقدين فرس بزعامة الخميني وأنشأوا داعش

هدف واحد
سليم ياسين -

أمريكا وروسيا وأسرائيل لهم هدف واحد وهو تدمير الأسلام من سنة وشيعة بواسطة حروب صغيرة لاتتجاوز الأراضي الأسلامية. لذا جلبوا حاقدين فرس بزعامة الخميني وأنشأوا داعش

موتوا بغيظكم.
احمد -

موتوا بغيظكم يا اتباع يا غيورين.

الدول الفاشلة ...
OMAR OMAR -

أمتلاك النووي لايجعلك دولة عظمى وفي كوريا الشمالية مثال على الدول الفاشلة ...

ثقتنا .. مفقودة ؟ !
ابو حاتم -

كلام الأمير يعبر عن خلاصة لتجربة حقيقية ، وعميقة لسياسة الولايات المتحدة التي إرتمينا طال عقود في أحضانها النتنة . أعتقد بل أجزم أنه آن الأوان لنعزز ثقتنا في أنفسنا ولنتصالح أولاً مع شعوبنا قبل ذلك ، لننطلق في وجه كل حاقد ضد بلاد العرب والمسلمين . أمريكا و إيران واسرائيل .. هذا الثلاثي العفن لابد من مواجهتهم بما نملكه من قدرات حتى وإن كانت محدودة ، ودون أن نقف مستسلمين لمصائر شعوبنا ومقدراتنا . فهل نبدأ في تلمس الطريق بمساعدة أهل العقول النيرة والمتفتحة ، لا تلك المتحجرة والمنكفئة على الماضي و ( كان أبي ...) .

تدمير العراق
عراقي -

لن تمحو من ذاكرتي جلوسك على الكنبة مع المجرم بوش الابن وتضحكون عن اكمال مهمة تدمير العراق

يكفي تطبيل
الماضي المر -

الاتفاق الايراني يعتبر نجاح للدبلوماسيه الايرانيه وخساره للدول الخليجيه

كوريا شمالية اخرى
عبدالمحسن -

اتوقع ان امريكا تسعى الى هذا الاتفاق وهي من صنعته لكي تنشئ كوريا شمالية اخرى في الشرق الاوسط تخوف بها العرب وخصوصا دول الخليج فترتمي في حضن امريكا والغرب ولا تفكر هذه الدول ابدا بالاعتماد على نفسها سياسيا واقتصاديا وعسكريا

ايران واعادة العرب
NTBLP -

لا اتفق مع الامير والسبب هو ان امريكا تريد ان تعود الى فتره الاستعمار السياسي وتطبيقه على ايران من خلف الستائر. ايران اثبتت انها دوله قويه وبنفس الوقت تستثمر قوتها فى اعادة العدل بين الشعوب العربيه بعد ان قسمتها دول الخليج على اساس ديني وطائفي وتحاول ان تعمل العالم العربي لون طائفي واحد. الغرب يعرف اللعبه التي تلعبها الدول العربيه الكبري وتعمل على خطين عدم خساره التحالف مع هذه الدول وبنفس الوقت وضع ايران فى صفها كواجهه ترعب الخط الاول. تدخل ايران ايجابي ولا اعرف لماذا الامير لم يوافق على هذا الامر مع ان ايران تعمل مثلا فى لبنان على اعطاء كل طرف حقه من دون تفرقه بين السني والشيعي والمسيحي وفي مصر تعمل ايران على دعم الحكومه من دون طلبات وفي العراق نفس الشيء وفي سوريا نفس الشيء فلماذا يتغاضى الامير عن هذا؟ فمثلا اسال ماذا قدمت السعوديه الى سوريا ولبنان الان ؟

بين السطور
قارئ -

ما لم يقله بندر مباشرة وضعه بين السطور بطريقة تجعل اغبى الاغبياء يفهمه - لا شك بان بندر هو من عباقرة السياسة والمعرفة والذكاء وهو مع المرحوم سعود الفيصل ووالده المرحوم فيصل بن عب العزيز يشكلون قمة المعرفة والحزم والعزم والشرف -: اوباما أراد ان يمنح ايران جائزة الحصول على السلاح النووي تحت غطاء شرعي ولتكون في مأمن من العقوبات ، ليس ضعفا ولا جهلا ولكن خدمة لأصوله التي ترتبط بايران برباط عقائدي ولم يجد اوباما أفضل من كيري المرتبط مع الايرانيين بالمصاهرة والنسب لمساعدته في تحقيق هدفه وهو هدف متناقض مع مصالح الولايات المتحده الاستراتيجيه ، فتم استبعاد هيلاري التي ما كانت لتفرض ابدا بمصالح بلادها ، بشخص سبق للشعب الامريكي ان رفض تسليم الرئاسة له وهذا له دلالات كبيره جداً في سعي كيري المستميت لمنح مكاسب نووية لايران على حساب المصالح الاستراتيجية للولايات المتحده . الكلمه الآن هي للمشرعين الامريكان فالمسؤولين العرب لا يجرؤون على اخد زمام المبادره بالتحالف مع اسرائيل للتصدي بحزم للفرس النوويين رغم ان هذه الورقه هي الوحيدة الرابحة لأنهم اجبن من ذلك ولانه لا حول لهم ولا طول الا بالاحتجاجات والإدانات والاحتفالات وحفلات النكاح !!!

المدى البعيد
عبدالعزيز العواد -

لماذا الكل يتكلم عن الطاقه النوويه على انها قوه عسكريه فقط ..الحرب العالميه قامت بعد وجود مصدر الطاقه الجديد (البترول) بديلا للفحموالأن نحن ننعم بهذا المصدر ولكن المصدر الجديد (الطاقه النوويه) والدول التي تمتلك هذه الطاقه هي من ستكون الاقوى اقتصاديا قبل ان تكون اقوى عسكريا ... لست بندر ولا انعم بالخبره ولا العلم الذي يمتلكه،...لكن القصه ان التحالفات العالميه بدأت تتغير والدول الكبرى ليست راضيه عن تقسيم (الكعكه) لا في افريقيا ولا الشرق الاوسط وحتى تحالفات اوروبا وما نراه في عالمنا العربي من ربيع وخريف ماهو الا طريقه مفاوضات على الطريقه الجديده لتقسيم الكعكه

وجهة نظر
ابو حسن -

كلام سمو الامير رائع ومنطقي ولكني اعتقد ومن خلال استقراء بسيط ان العلاقة بين اميركا وايران علاقة قوية ومتينةوالدليل ما فعلته اميركا لايران فقد ذللت لها الصعاب حتى استولت على العراق ودعمت بكل قوتها من تحت الطاولة نظام الاسد والذي استطاع الصمود الى الآن وهذا ظاهر للعيان ولا يختلف فيه اثنان وهذا الاتفاق انما هو اعلان للعالم وخصوصا العربية لتلك العلاقة القوية التي كانت من تحت الطاولة

الاسد
سعدون -

... اقنع القيادات السعودية عبر منصبه بالإستخباراات بأن مواجهة الاسد سهلة وممكنة وبأن أمريكا في صفها...

نتيجة الأفعال الخاطئة
سيداحمد -

الأمير بندر مع كامل الإحترام لهممارسته للسياسة لم تكن صائبة على الإطلاقواليوم يدلي علينا بتعليق معلوممادام وقد قالها كسينجر سابقا كان عليه ان ينبه قيادته لألاعيب الأمريكية مع ايران كان عليه عدم مجارات قرارات الأمريكيين.لا أقول الصدام مع حليف بحجم الولايات المتحدة لكن المحافظة على هذا الحلف هي الأهم و خاصة في هذه الحقبةالآن عرفت إيران كيف تعرفها و لم يبقى لنا سوى التصدي و الصمود و اذا إستطعنا بأقل الخسائر

ليس هناك وقت
علي بن علي -

من الأن فاصاعدا ليس أمام السعودية خيار إلا أن تصبح دولة قوية عسكريا بل وتتجه الي التصنيع العسكري للأسلاحة الأستراتيجية وتكون صناعة سعودية من الأبرة الى الطائرةوالصواريخ ... للأن الاعداء متربصين من الجوار ومن البعيد ... ثم لا تأمن اليمن ولا العراق سوف تكون هناك جولات وصولات وجبهات في آن واحد بتحريك من أعداءنا وللاسف حلفانا

واجدتاه
رحم الله جدتي -

جدتي رحمها الله لم تكن سفيرة في امريكا يوماولا وزيرة للخارجيةولا صديقة لأي رئيس أمريكيولم تعمل في الاستخباراتومع ذلك كانت تقول لنا من خمسين سنةبفطرتها ودينها ( امريكا عدوة وليست صديقة، ولو زعمت خلاف ذلك )

السؤال الآن
تركي بن جابر -

السؤال الآن مالذي يمنع المملكة ودول الخليج من الحصول على نفس ماحصلت عليه إيران ؟! فالمال موجود والمكان موجود والعلماء يأتي بهم المال ،، والغرب كله تشترى ذمته بالمال لا حل غير أن تفعل مثل مافعلوا وتحصل على ماحصلوا عليه

من المتوقع
ابومشعل al3omeri -

ان بلاد الحرمين الشريفين مدركة بكل ما يدور من حولها وهناك تحرك من الرياض لباريس وربط علاقة اخرى مع الرؤس من طرف اخر .. ولكن هل من المعقول ان تمر هذه الموافقة بين امريكا وايران دون علم ومعرفة لاسرائيل .. اعتقد ان هناك شيء ما يدور خلف الكواليس الاسرائيلية

خامنئي
فاهم -

اجتمع خامنئي بطلاب جامعة ايرانية قبل اسبوع وقال لهم استعدوا للحرب بعد الاتفاق النووي ،،، والعاقل يفهم مع من سوف تحارب ايران ،،، طبعا ضد الدول الاسلامية في الشرق الاوسط ،،، ببساطة شديدة دين الملالي قائم على ارجاع الحلق لاهله وهو ان القيادة والحكم هو لاهل البيت فقط ،،،مع بيت المال والعامة هم عبيد اهل البيت ولذلك يسخرون كل شيء من اجل هذا ،،،،،

لازم جنجال ايراني
آمجد عليم خان -

هازا كلام آمير كلو مزبوط ميه بالميه هازا اوباما نفر خربان سوي جنجال سيم سيم ايراني خربان . لازم كلوا حكومات عربي سوي تحالفات مع هوا بعدين سوي قوي مره بعدين اضرب ايراني مخ خربان . بعدين كلوا عربي مبسوط مره كتير . وبعدين خلي امريكي يولي هازا اوباما نفرات كزاب

الحزم
المتوكل -

ان المقال فيه الغاز واسرار تدل على دهاء من كتبه نحن كنا ندخل تحت مضلة السياسة الامريكية دائما ونحاول ان نوجهها لصالحنا مثل ماحدث في العراق وهذى هو فكر الامير بندر لكن كانت لها نتائج في غير صالحنا فنحن سلمنا العراق لامريكا فسلمته امريكا لايران وتركنا اليمن لاميركا فسلمته للحوثيين وكلاء ايران. انتبه الملك سلمان لهذه الاخطاءوانتهج سياسة الحزم مع اميركا وتبنى توجه جديد وهو الابتعاد عن سياسة امريكا في المنطقه وشراء حلفاء جدد مثل روسيا وفرنسا بدليل لم توقع ايرانمع

اوباما نعمة من الرب
Iraqi -

ان احد اسباب تخبط وتخلف السياسة والسياسيين العرب هو عدم قدرتهم على قراءة الاحداث بمنطق خالي من العواطف.اي ان يكونوا مؤهلين على الاقل لاستيعاب مايفعله الاخرون. ان اوباما نعمة من الرب للدول العربية والاسلامية وليس العكس. انه داهية اذ استطاع ان يكون رئيسا اسودا ذو جذور اسلامية لدولة تعتز ببشرتها البيظاء ومسيحيتها. انه اول رئيس سيتمكن من اركاع اسرائيل بتعادل القوى لتتناقش على السلام بدون غطرسة وهذا يعرفه الاسرائيليين جيدا ويفقدون اعصابهم اكثر واكثر. انه لم يدخل حرب واحدة ضدكم منذ توليه الرئاسة

بصراحة
صريح -

بعد ان كشر باراك حسين عن انيابه ( لأصدقاء الولايات المتحده الاستراتيجيين ) بما لا يقبل الشك او التأويل ، صار من الضروري جداً التحرك بسرعة للتصدي للاخطار الهائله التي يمثلها تحالف باراك حسين وايران الفارسية الصفوية ولو بالتحالف مع الشياطين والجن والانس ، لا يوجد شيطان اخطر على العرب والمسلمين اكبر من ايران وحليفها ، الكارثه السورية يجب اعادة تقيمها والنظر اليها من الزاويه الصحيحه : باراك حسين وايران هم اصل المشكله ولا يمكن ابدا اعتبارهما جزءا من الحل ، فشل الوصول الى حل في سوريا سببه الرئيسي هو عدم تشخيص باراك حسين على انه سبب رئيسي للمشكله ، على المسؤولين العرب ان يعلنوا وبصراحة وللمشرعين الامريكان انهم اذا لم يضعوا حدا حاسما للدمار السياسي الذي سببه ويسببه باراك حسين في المنطقة والعالم فانهم سيضطرون الى أعاده هيكلة تحالفاتهم من اساسها ، لا يعقل ان يتحالف الانسان مع من يسعى لتدمير بلاده وتسليمها الى الأعداء .

فرصة ذهبيه
لطّوفي -

لو العرب و اسرائيل لديهم عقل لاتفقوا الان على مجابهة ايران معا. اسرائيل تتنازل و تقبل بفلسطين بحدود 67 و العرب يستضيفوا قواعد اسرائيلية قريبة من شواطيء الخليج لتكون منصات انطلاق غارات على جارة السوء لانهاء برنامجها النووي.

الصراحة راحة
michael -

الظاهر الاتفاق النووي بين ايران و دول 5 1 بقيادة امريكا و هو شكل اكبر انتصار بكل معنا من كلة و لصالح ايران كان صفعة قوية على قادة بعض الدول في المنطقة الذين اصبحوا لا ياخذا النوم ! و الا لما تحدثوا عنه بلغة التهديد من ساعت انتشار الخبر !!!

اوباما نعمة من الله
Iraqi -

السياسة مثل لعبة الشطرنج قد تحرك الان جندي ويكون هدفك بالمستقبل قتل الملك بهذا الجندي. كلما كان اللاعب محترفا كلما صعب قراءة حركاته. اما اللاعب السيء فهو اصلا لايفهم مايحصل ويركز على الة واحدة فقط وينسى كل رقعة الشطرنج......هؤلاء هم السياسيين العرب الذين ياتوا بالخلافة وبدون تاهيل وقراراتهم شخصية مزاجية لاتعتمد على المؤسسات والكوادر المؤهلة. انهم كارثة ولايعرفون سوى طريقين فقط...هذا حبيبي يتملق لي فاعطوه الملايين وذاك عدوي سالعنه ليلا ونهارا بقنواتي وتلفزيوناتي وقد اعطي كم مليون لاصنع له ميليشيات تدمر له الاخضر واليابس او اورط دولة ثالثة لتدمره. هل فعل العرب غير ذلك؟ اوباما يعمل وخلفه عشرات المؤسسات والعقول وخارطات طريق تمتد لعشرات السنيين. انه يغير العالم نحو الاحسن بخطوات ثابته وماعلينا اللا ان نفهمه.

صفعه
أبو مصطفى -

أبقوا نحوا على اطلالكم وعلى سالف قادتكم وخلفائكم حتى تجعلوا من بؤسكم طاعونا يأكل حقدكم. ...فايران دخلت النادي النووي الدولي بعد أن ركزت جل جهدها في اقتناء العلوم والتكنلوجيا لتضع دولتها في قائمة الدول العظمى أما انتم اختصرها بمقولة فيصل القاسم إيران استوردت من روسيا علماء للبناء طاقتها النووية والعرب استوردت الروسيات لافراغ طاقتها المنوية

الى رقم 29
سالم -

لا ينقصنا نصائح من الصهاينة - انتم من بدا بتصنيع السلاح النووي في الشرق الاوسط وانتم تحتلون بلد عربي باكمله. ولا تنس ايضا بانكم حلفاء لايران وزودتوها بالسلاح (ايران كونترا) في اثناء الحرب العراقية الايرانية. لا تختبئ وراء نصائحك فهويتك الصهيونية واضحة للعيان وحقدك على العرب يقطر من كلماتك. اطمئنك سينتصر العرب في النهاية على اعدائهم ولو بعد حين , فهذه امة عظيمة جذورها ضاربة في التاريخ وليس ل 60 سنة فقط. ارجو ان تكون قد وصلتك الرسالة.

ادع الى سبيل ربك بالحكمة
طنف -

بقرآننا نستشرف المستقبل : قبيل الاسلام غلبت فارس الروم وفرح مشركوا العرب بذلك (غُلبت الروم . وهم من بعد غلبهم سيغلبون ) وعند صلح الحديبية غلبت الروم الفرس في الشام وفرح المسلمون بذلك. وأبا الفرس والروم الدخول في الاسلامفنصر الله المسلمين على امبراطوريتي فارس والروم معا. نحن قوم اعزنا الله بالإسلام واذا ابتغينا العز بغيره .... ((( اذلنا الله ))) .وبالدعوة نقيم حجة الله عليهم. والنصر من عند الله . أمريكا والحضارة الغربية ( في أفول) فهي ليست علمانية فحسب بل تؤله العلم وتحارب الدين والخالق وتنشر الالحاد والفساد السياسي. والفارسي (فاقد للمناعة) يستميت ليعبد النار فلن يرفض الشروط والاملاءات والتبعية الغربية. ادع الى سبيل ربك بالحكمة ..

مــــــــــــــــــا أدري
aziz JAKARTA -

هذا الرجل مخه ونفكيره عظيم جدا ولا احد بالعالم يعرف بما يفكر لانه يمتلك عقليه جباره وحكمه وحنكه وهو صعب المراس وكل ما اقراء له كتابه اومقاله ازداد عقده بمدى تفكيره وابتعاده عن مجال السياسه يعتبر خساره كبيره لبلده ف الامير بندر بن سلطان ال سعود الله يحفظه انا وبكل تواضع يصعب على !!! رجل يسحر السياسه ويطوعها حسبما يريد هو او حكومته انسان فذ ليس له بديل

توهقنا !
المرحه دائما -

الفرس يحاربون العقوبات و يكبرون كل يوم و بذلك نالوا احترام الغرب و تقديرهم ؟

سيره ذاتيه
محمد سعيد -

لا اري في المقال اي تحليل او تقريروإنما الكاتب يتحدث عن سيرته الذاتيه وكنت اتمني تحليلا استراتيجياً من شخص في خيرته العسكرية والدبلوماسيه والسياسيه

الصقور الجمهوريون قادمون
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

... الأمر هو اكبر من ذالك بكثير .. الحزب الديمقراطي وسياساته بشكل عام سبب الكوارث والفشل في العالم من الفاشل جيمي كارتر مرورآ بالفاشل بيل كلينتون وصولآ إلى اوباما ... ولم يستحق الإشادة والنجاح المتميز من خريجي هذا الحزب إلى البطل العالمي فرانكلين روزفلت فهو الوحيد الذي نجح نجاح باهر داخليآ وخارجيآ وللأسف التاريخ لا يعيد نفسه مرة اخرى ... جيمي كارتر سلم مملكة شاهنشاه إيران إلى ثورة الخميني . . وبيل كلينتون اوجد وصنع القاعدة والمنظر الأرهابي المجرم المصري الظواهري وزعيمها بن لادن .. واخيرآ اوباما اوجد الفوضى التي يعاني منها الشرق الأوسط وختم بهذه الفوضى عهده البالي بأتفاق نووي مع إيران لتقديم خدمات انتخابية لخليفته المحتمله هيلاري لربما تكسب من وراء هذا الأتفاق بعض الأصوات من الناخبين الأميركان ..هذا هو الأمر بكل اختصار مفيد ... ورفع العقوبات والأفراج عن الأموال الأيرانية المجمدة سيزيد الأمر سؤآ وتعقيدآ اكثر من ماهي عليه .. المشكلة والطامة الكبرى هي في نوايا تظام الحكم الأيراني التي لا تتوقف عند حد ... الأمر ليس بحاجة إلى الإشادة بالذات النفسي للمراء ذاته ...والصقور الأبطال الجمهوريون قادمون وسيكتسحون الإنتخابات القادمة بكل نجاح .. وهردلك يا هيلاري .خيرها في غيرها ههههه .. يجب تذكر هذا الجمهوريون قادمون وسيفوز مرشحهم في الأنتخابات القادمة ونتمنى فوز البطل العالمي دونالد ترامب اولآ .ثانيآ جيب بوش ..ولو إننا نفضل دونالد ترامب

ابحث عن أصابع اسرائيل
بدون -

اذا أردت ان تفهم ما يجري .. ابحث عن خيط يربط الصهاينة إعلامياً .. أمريكا وإسرائيل أعداء ايران منذ ١٩٧٩م .. وواقعياً الثلاثة متحالفون اسرائيل .. لديها حلُم اسرائيل الكبرى .. وإيران لديها حلُم فارس الكبرى .. وهما مشروعين غير متضادين يفصل بينهما نهر الفرات .. وكلاهما على حساب الاسلام .. بينما ايران مسلمةفهل من يوجّه الاستراتيجيات الإيرانية لهذا الحلم مسلمين فعلاً .. ومتحالفين مع إسرائيل اليهودية .. وأمريكا التي يسيطر عليها اليهود لن يقنعك هذا الا اذا صدقت ان من يحكم ايران هم من يهود ايرانلبسوا العمائم .. وحرّفوا التشيّع الى الصفوية الإيرانية .. وزرعوا الحلم الفارسي تفاصيل مقتل نادر شاه في القرن ١٦ .. تجعلك تدرك مدى سيطرة اليهود على ايران

الصقور الجمهوريون قادمون
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

على أعداء أميركا أن يخشوا أميركا، لكن على أصدقائها أن يخشوها أكثر - هنري كيسنجر . واضاف سمو الأمير (( باستثناء حليفنا الأقدم والأقوى )) مقالة مع الأسف ليست في محلها سمو الأمير ... على كل حال سياسات الدول وقادتها ليست ثابته في اغلب الأحيان ... الولايات المتحدة الأميركية الدولة الرئيسية والأقوى ذات تأثير على مستوى العالم لا لا تبيع حلفائها واصدقائها يا سمو الأمير .. المشكلة الرئيسية في العرب انفسهم وفي بعض سياسات الحزب الديمقراطي وطاقم ممثلهم في البيت الأبيض مركز القرار العالمي الدولي في العالم من اقصاه إلى اقصاه بخصوص العرب إذا حاربو الأميركان معهم قالو امريكا دمرتنا وقتلتنا وتدخلاتها جلبت لهم الحظ التعيس والأسواء وإذا لم تحارب معهم قالو امريكا تخلت عنهم وباعتهم .ارسو لكم على بر . ومع كل ذالك مازالت امريكا تحارب وتتدخل لصالحهم وتدعم مصالحهم .. واخيرآ المشكلة الأخيرة ايضآ في سياسات الفريق الديمقراطي الرئاسي الحالي في اميركا ذاتها طبعآ لديهم اخطاء كثيرة واضطراب في سياساتهم بشكل عام . واخيرآ سياسات الدول لا تقاس على اشخاص بعينهم .. سياسات الدول في تغيير مستمر ودائم وليست ثابته بكل الأحوال .. ولكل فريق وطاقم حكم رئاسي سياساته وطريقة اسلوبه المختلفه عمن سبقه في إدارة الدول تنعكس سلبية ام ايجابيه فاشله او ناجحة المستوى .. وهناك من المراقبين العالميين الدوليون يراقبون ويحللون طريقة حكم أي دولة في العالم فاشله او ناجحة .... واميركا ستبقى صديقة اصدقائها ولن تبيع اصدقائها وحلفائها بأي ثمن .وعند الحاجة لذالك ستجدها تسابق الزمن وتسابق غيرها بتصدر المشهد بقوة . والجمهوريون الصقور قادمون وسيكتسحون الأنتخابات القادمة بفوز كبير ومبرووووووووووك مقدمآ للجمهوريين

لنبدأ صفحه اللاطائفيه
سبهان الملا -

في البدايه اتفق مع ماذهب اليه سمو الامير بندر من استنتاج مهم جدا هو ان السيد اوباما وكل اوربا معه يدركون جيدا مدى الفوضى التي ستحدث في الشرق الاوسط كنتيجه لهذا الاتفاق ، والسبب لانهم يشخصون بشكل جيد ردود فعلنا وعلى ضوئها يبنون سياستهم تجاه المنطقه وبما انها لحظه تاريخيه فلماذا لانتعامل معها بشكل آخر .. لاشك ان الغرب يتوقع ان ايران ستستثمر هذا الاتفاق لتتمدد اكثر في المنطقه اعتمادا على اطماعها وغطرستها وان الخليج والعرب بشكل عام سيحاول ايقاف هذا التمدد بأي ثمن كان وبالتالي تشكيل المحور الجديد الذي يقسم المنطقه ويرتكز ايضا على الدين ومن ثم الدخول في مرحله من الصراع بين اقطاب الاسلام السياسي قد تمتد سنوات طوال .. هذه هي الفوضى المتوقعه ، فلماذا لانعمل جميعا ومع اصدقاء الطرفين على وأد هذه الفوضى المرتقبه .. هل نستطيع ان نأخذ من اوباما تصالحه مع نفسه كما ذكر سمو الامير .. هل يمكن ان نتصارح مع انفسنا اولا ومن ثم مع جيراننا .. هل من بادرة خير تنبع من داخلنا لتفتح صفحة من الحوار الهادئ بيننا فنحن شركاء في الجغرافيا اولا ان كانت خليجا او يابسه وشركاء في الدين ثانياً، ولنا تاريخ مشترك تشهد له وقائع لا بل مآسي كثيره بين الطرفين (الاسلاميين).. لانتوقع ان طرفا ثالثا سيدخل لتقريب وجهات النظر من خارج المنطقه ، قد نرى بصيص امل يخرج من مسقط احيانا كوسيط مقبول مع انه يقنن حركته ويحددها كثيرا.. بالامس اثنان من بلداننا هما مسرح الصراع ،العراق وسوريا واحترق البلدين والجيران غلاظ القلوب يتفرجون ، اتفقوا جميعهم على ان تستمر الفوضى في بلدينا الى حين... واليوم بدأت تتوسع النيران الى بلدان اخرى في المنطقه والاتفاق النووي مع ايران سيعطيها فسحة للتوسع اكثر وبالتالي لاشعال النيران اكثر والطرف المقابل جاهز هو الاخر للاتفاق مع الذين فاوضوا ايران على مساعدته في اشعال النيران ايضا بوجه ايران فقد تكون هي التي بدأت الحريق وهكذا والمسرح نحن واولادنا وثرواتنا وووووو... في هذه اللحظه التاريخيه علينا ان نقلب تصورات الاخرين عنا ونختار صفحة اللاطائفيه على قاعدة الدين لله والاوطان للجميع وننعل الاسلام السياسي الى يوم الدين ،،، اننا نترقب البلد الذي اعلن الحزم سياسة له ان يعلن الحزم في التصالح مع النفس اولا ومع الجيران ثانيا ويضع حدا لهذا العنف الاسود الذي يجتاحنا انفساً وبلداناً....

.............
مراقب دائم -

في الحقيقة لم افهم شيئا من رسالة الأمير بندر بقدر ما عرفت ـــ بشكل عمومي ــ عدم رضاه عن الاتفاق

أين فول على طول؟
خالد -

أين تعليقات البروفسور "فول" التي تتهكم على آيات عدم الموالاة وآيات التمسك وعدم التخلي عن قيم الأمة الخالدة مقابل مصالح زائفة زائلة؟ المطلوب برأيي هو اعادة التموضع الاستراتيجي للأمة وادراك مخاطر وتهديدات سياسة "الاستباحة للأجنبي" (دون تغذية عداوته)، وبالتالي اعادة حشد وتعبئة القوى الذاتية للأمة وأبرزها قيمها القوية والسمحة معاً في مرحلة ما بعد الربيع العربي. هذا يتطلب اخماد فتنة الخلافات المحلية داخل الدول العربية التي تقصي فريقاً على حساب آخر، وبايحاء وايعاز وضغط من الغرب.

اين العرب
متابع--خليجي -

النووي ليس هو الاشكال–لان ايران تطور نفسها بسرعة خيالية—واليكم هذهالمعلومات وعلى العرب ان يستفيدوا من تقليد ايران بدل من بقائهم متأخرين–غير منتجين -يقتلون بعضهم ويدمرون البنى التحتية-وكما يقول الشاعر-انت تبني وغيرك يهدم-(( ايران دولة كبيرة-80 مليون وبها قدرات علمية وثروات هائلة البترول بشقيه النفط والغاز و-والاراضي الزراعية الكبيرة والمياه وشعب متعلم وعملى منتج لايضيع وقته بالمهاترات والاكثر منظم جدا وكانك في كوريا او اليابان لكن بمستوى اقل وهم متفوقون–بعلوم الصواريخ والنووي والنانو تكنلوجي والهندسة العكسية-وصناعة الاقمار الصناعية والمركبات الفضائية وعلوم الكمبيوتر والاستنساخ ))-هذا وكله وهم تحت الحصار 34سنه فكيف بعد ان تكون حره دون ضغوط–اعتقد ان خلال السنوات القادمة– ستكون ايران دولة رائده على مستوى العالم-

الحرب بين العراق وايران
عبدالله الجهني -

أعتقد أن أمريكا هي مالخطط الأول لتدمير دول الخليج وهي التي خططت للمناورة العسكريه!!!!!! التي استمرت 8سنوات بين العراق وإيران وحاولت أن تشغل وتستنزف دول الخليج بها والنتيجه تفكيك العراق أما إيران فمازالت تناور وتستفيد من الغرب متى يصحى الظمير العربي ???!!! وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ترهبون به عدو الله وعدوكمولكن الله غالب وناصر من اعتصم به ونسأل الله أن يوفق قادة بلادنا السعوديه وينصرهم على أعدائهم من الداخل والخارج

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

عن جابر بن سمره عن نافع بن عتبه قال كنا مع رسول الله صل الله عليه وسلم فحفضت منه أربع كلمات أعدهن بيدي قال (تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله ثم تغزون فارس فيفتحها الله ثم تغزون الروم فيفتحا الله ثم تغزون الدجال فيفتحه الله )رواه مسلم قال ايش نووي قال هذا على وزن اسلحة الدمار الشامل في العراق اقول سلمولي عليه ههههههههههههههه

أسوأ تجربة اقليمية
متابع- ايراني -

الاقتصاد الايراني هو اقتصاد منهك وغير تنافسي وغير متنوع قبل العقوبات الاقتصادية وبعدها، ومستوى المعيشة متدهور بسبب التضخم والبيروقراطية وهيمنة الصناعات العسكرية والنووية على موارد البلاد النفطية. مقابل ذلك الاقتصاد التركي الحديث هو اقتصاد أكبر وأسرع نمواً وديناميكية، وهو لا يعتمد على النفط والموارد الطبيعية، بل على الصناعات التحويلية ذات التقنية العالية وعلى السياحة والخدمات التنافسية، وهو اقتصاد أكثر تنوعاً . باختصار، فان التجربة التركية هي وبدرجات أحق بالاقتداء من التجربة الايرانية، فقد سببت ايران فتن وكوارث وأزمات في بلدان المنطقة لا يعلم مداها الا الله، وذلك كله على حساب المواطن الايراني البسيط وحقوقه الأساسية، الاقتصادية وغير الاقتصادية!

الصراخ على قدر الألم
عادل -

الصراخ على قدر الألم ولا عزاء لنالم نعول على طرف آخر ولانعتمد على أنفسنا وقدراتنا

الملف النووي
ثامر الجبوري -

ايران كانت مفاوضا ندا لامريكا .. والاجدر ان تتسيد ايران زعامة الشرق على العرب الذين لايملكون سوى الاموال والتي يتم انفاقها بشراء الذمم ونهبها باشكال مختلفة ..

لماذا تم الاتفاق؟
بوسلطان -

الجميع تناسوا وقوف دول الخليج القوي بجانب مصر وهزيمة مخطط تدمير مصر والذى يعني نهاية العرب جميعاً ووقوف دول الخليج أمام مشروع تخفيض أسعار النفط العالمي وخسارة شركات النفط الصخري والسبب الأخير تشكيل التحالف العربي بقيادة السعودية جعل ترتيب القوة العسكرية في المنطقة يختلف أي أن إيران لا تستطيع أبداً مناطحة هذه الدول أبداً وبذلك أمريكا لا تستطيع تحريك سياستها ضد دول الخليج من خلال إيران ولذلك تريد أمريكا خلق بلبلة أكبر في المنطقة بعد رفع العقوبات وحصول إيران على مليارات الدولارات ،ولكن حكمة الخليج ودهاء العرب لن تقف أمام اتفاق كارثي كهذا ولو صفقت أمام العالم له ،فنحن نعلم نوايا إيران الشريرة في المنطقة من قديم الأجل وما تحمله من حقد أزلي على العرب جميعاً بكل طوائفهم .

الواقعية
د. عمس الغامدي -

مقال الامير لم يتطرق للاسباب الحقيقية التي جعلت اوباما يتخذ قرار ابرام الاتفاق وهي ان اوباما استاذ قانون قبل ان يكون رئيسا وقدوجد ان السماح لاسرائيل ببرنامج نووي عسكري وترسانة من القنابل النووية ومنع ايران من امتلاك برنامج نووي سلمي لا يتفق مع المنطق القانوني ولذلك فهو يطالب من المعارضين تقديم البديل وهذا ما فعله نكسون مع الصين في سبعينيات القرن الماضي عندما وجد ان حرمان الصين من مقعدها في الامم المتحدة غير منطقي

المتفاخرة
سلطان -

بصراحة أنتي جدا رائعة ولكن بالامور الغير رائعة ؟ ههههههههههههههه

شكرآً لقلمك
الدكتور سعيد الملاح -

تحليل عميق ومثير... شكراً لقلمك الرائع.

لعب الأمم
محمد جميل الشمري -

المحاور ومراكز الثقل الدولية ولعبة الأمم ترتبت بشكل اخر وخرج لاعبون من على الطاولةودخل لاعبون وجلس مكان الذين خرجوا ايران هي محور السياسة العالمية في الشرق والغرب وازف نجم ودور اسرائيل لقد دارت ظهرها امريكا الى اسرائيل لقد نالت امريكا استقلالها من اسرائيل تحررت الأرادة الأمريكية والقرار الأمريكي انها ولادة عالم جديد ذهب الصغار عندما حضروا الكبار انتصرات ايران بالسياسة تراجعت كل الأجندات وتقدمت واندفعت الأجندة الأيرانية الأسلامية التي تتبنى الحقوق العربية والأسلامية باخلاقية اهل بيت الرسول والثقة بالله ادارة ايران هذه المحدثات وانتزعة احترام العدو قبل الصديق

تأثير دولي
فريد الكعبي -

عند خروج الأمير بندر من كرسي التأثير سعودياً، خرجت المملكة من كرسي التأثير دولياً.

العظمة لله أيها الامير
ع. ع. س. -

قرأت المقال كاملا ، لدي نقطتين اريد ان اقولها : الاول يقول الامير : الولايات المتحدة الامريكية العظيمة" وانا اقول لك أيها الامير انها الولايات المتحدة الخبيثة و ليس العظيمة ، كانت خبيثة وما زالت خبيثة وستظل خبيثة يحكمها أناس خفيون ، أناس قتلوا كينيدي .. واما العظمة فهي لله وحده ففي الحديث الشريف الصحيح العظمة لله وحده . ثانيا : أتريد الرد الكافي على كلامك هذا كله ؟ لن اعطيك الا رد واحد فقط قاله عمر بن الخطاب "نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله" وانت أيها السيد الامير مصاب بالخيبة من موقف أمريكا وهذا واضح من كلامك لأنك اعتقدت انهم سينصرون المسلمون ! ،والله اعلم

الله هو الفاعل غيره مفعول
ناصر صالح -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و تقبل الله صيامكم وقيامكم ومبروك عليكم العيد السعيد ‘ سمو الامير ‘ ايها الاخوة الكرام ‘‘ الله عزوجل هو الفاعل في هذا الكون والباقي كله مخلوق وضعيف امريكا وايران وروسية والصين وكل من في الارض مخلوق ضعيف لايفعل الا بأمر الله ‘ لابد نحسن علاقتنا بالله ‘ ثم الله يصلح علاقاتنامع الناس ويكفيني شر الظالمين ولابد من الحسن الظن بالله وكذلك بالناس ‘‘ لعل الله يريد خير للمسلمين في هذا الاتفاق ولعل حكام ايران اراد الله ان يميلوا للخير فنحسن الظن. لا سيما هناك في ايران اكثر من 30 مليون من اهل السنة وهناك حوالي 10 ملايين عرب وهناك ملايين من المسلمين من الاكراد والبلوش والتراك والاذريين وغيرهم من المسلمون يدعون الله يفرج عنهم ضيق المعيشة بسبب العقوبات . لذلك لابد من التوجه الى الله واكمال الدين في حياتنا والجهد على الناس لاكمال الدين في حياتهم بالمحبة والحكمة واللين .وجزاكم الله خيرا

مكر سيئ
علي محمد -

الصهيونيه تقوم الان بتهيئة ايران للمواجه الحتميه مع السعوديه عبر رفع العقوبات واشياء اخري ولاكن اعتقد جازما ان المملكه العربيه ستخرج من حربها في اليمن منتصره بشكل ساحق من شانه رفع المعنويات لدى الشعب والقياده والقوات المسلحه وهو الامر اللذى سيعطى السعوديه قوة ستفاجيء الجميع وستعيد كل القوى حسابتها الف مره ولاكن ستكون السعوديه حينها قد تجاوزة عنق الزجاجه وستنهى القوة الايرانيه عسكريا وايدلوجيا وستصبح السعوديه ثالث قوة عظمى في منطقة الشرق الاوسط بحول الله وقوته

قمم قمم
مها -

منذ 1946والقمم العربيه لم تتوقف اكثر من 30 قمه عربيه ماذا فعلتم ايها العرب !!!هل حررتم فلسطين ! طبعا لا ولن تحرروا فلسطين ولذلك مبروك لايران سيطرتها على المنطقه برمتها وان غدا لناظره لقريب !

ينسي او يتناسي
كومار -

هل ينسي او يتناسي الامير ان الكيان الصهيوني هل السبب الاول والثاني والثالث.... والاخير في عدم الاستقرار في المنطقه .عدم قدرتنا علي تحرير القدس لاتعني ان نستوعب الكيان الصهيوني، ونعطيه الامان ، هناك رجال عاهدوا الله ورسوله علي الوفاء لهذا الدين وهذه الامه

أصدق وجهة نظر
فاروق الهاني -

قرأت المقال بتمعن... إنه من أفضل ما قرأت حتى الآن عن الاتفاق النووي، وأصدق وجهة نظر رسمية عربية. كل الآراء الباقية تمويه ونفاق وتدليس. شكراً سيدي بندر.

والله لن تقوم لأيران
حربي الحربي -

مصداق لقول الرسول صلى الله عليه وسلم لا كسرى بعد كسرىوحلم فارس سينتهي قريبا

امريكا تبحث عن مصالحها
مثقال العزازي -

قال شاعر .. ليس الكفيف الذي أمسى بلا بصر ,,, إنّي أرى من ذوي الأبصار عميانا .!. التاريخ الاسود لحكومات الولايات المتحده الامريكيه بحق الانسانيه لا زال حاضر امامنا ونتوارثه جيلا بعد جيل , كيف لنا كعرب ومسلمين ان نأمن جانب من اباد الهنود الحمر وارتكب المجازر بحق الملايين في اليابان وافريقيا وفيتنام وكوريا والصين , وما فعلته في العراق وقتلها وتشريدها لملايين للعراقيين , وسياستها الخرقاء في فلسطين وانحيازها الكامل للصهاينه المتطرفين ..!. امريكا يا ساده ليست صديقه وانما تبحث عن مصالحها اولا وثانيا وثالثا حتى العشرين !

لا عزاء للعرب
طارق -

نحن لا نعرف إيران إلا بكونها دولة شيعية أو " روافض " كما نسميها أما العالم فقد بات يعرفها بكونها دولة نووية وقوة إقليمية وقريباً قوة إقتصادية وحليف عسكري وتوقيع الإتفاق معها فتح الباب لذلك !! لا عزاء للعرب بداعشهم وقاعدتهم وإخوانهم ونكبتهم المسماة زوراً بـ " الربيع العربي " ...

سلمولي
اماراتيه ولي الفخر -

إيران دولة نووية وقوة إقليمية

حقاائق في الوقت بدل الضائ
محمد العكاظي -

لمن يفهم هذا الكلام لكل المصريين والعرب بل والعالم اجمعين ..الرجل نطق بشهادته بعدما تنهد تنهيده المحارب الذي صال وجال.. فجاءت كلماته من الصميم و في الصميم صادقه بلا تملق ولاتلوين.. امريكا كوبرا عمياء نحن كنا ومازلنا ندور في محرابها الذي تديره اسرائيل تعلمنا ان نفعل مثلها وناتمر بامرها وهي تلدغ بلا تمييز متي وايا من تريد ...ونحن ايضا ..فحزاري للجميع ..اللاصدقاء قبل الاعداء هل فهمتم يامن تعتقدون انكم لنا اصدقاء

و من قبل ما فرطتم بالعراق
نور الدين صالح -

بالتعاون مع امريكا فهل كانت مصلحة عربية او مصلحة اسرائيلية؟ طبعا كان العراق اشد خطرا على اسرائيل من لعب ايران الحالي على الوتر الاسرائيلي. المهم الان الحفاظ على العقيدة السنية و التوحيد لان ايران لايهمها امريكا او اسرائيل بقدر ما يهمها نشر عقيدتها الشيعية لتسود الدين الاسلامي بعد القضاء على الد اعدائها المذهب السني وليس اي عقيدة او دين اخر و من اجل هذا استخدمت و تستخدم مكرها الذي تزول منه الجبال.

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

المحرر: لقد تم حذف التعليق لانه يخالف شروط النشر.

اقول الحق
ابو الرجالة -

ورزقي علي الله اقسم صدقا ان هذا الرجل يقول الحقيقة المجرد ة رسالة صادقة 1000%ها الاتفاق هو ضربه ا مريكية للسعودية ولمصر معا وسوف تهداء هذة الجبهات مع اسرائيل بل ستنتهي لانها ستضظر لدخول صراعا مع ايران وهذا هدف امركا وكلام هذا الرجل العظيم سليم تماما فامريكا بغبائهاتحاول تحييد اعداها فتفقداصدقائه وتفل في تحييد اعدائها مثل كل مرة من 50 عاما للان

jugdr
ابوهاشم الشريف -

كان هذا الكلام يعد كفرا وغباء قبل سنوات اذا قاله المثقفون والوطنيون للاسف اولياء الامور واصحاب الحل اخر من يفهم

قال تعالى
عبدالعزيز الهاجري -

ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم السياسه في قول الحق وللاسف اتكلنا على غير الله ونستغفر الله لذنوبنا

اخبار ممله
نسيم البر والبحر -

هناك اخبار باقيه في الباب الرئيسي للاخبار تثير الملل

عبقرينو
رحماني العربي -

الحمد اخيرا ظهر عبقري لدى العرب شغل العالم والصحافة بفكره الثاقب .ياعمي كفوا عن اللغط وتغييب الحقائق والضحك على الذقون(صار الكم اسبوع ماعندكم الا رسالة بندر كـــــافي) الواقع ان ايران اذكى من العرب واقوى مع الحصار والتشويه والحروب المضادة لماذا نضحك على انفسنا اين نحن منهم نقتل بعضنا ونتامر على بعضنا وصلنا الى السلطة بالدماء والغدر والقتل والخيانه .الواقع ان ايران انتصرت والعرب مهزومون .وامريكا لايهمها هذا اوذاك المهم مصلحتها اين واوضح ذلك اوباما اما التوقيع مع ايران لايقاف برنامجها النووي اوضربها والضربة لاتنهي البرنامج ولاتنهي ايران ومتى كانت ضربة تنهي دولة اونظاما اوبرنامجا نوويا .اذن امريكا اختارت التوقيع ولكن ليست هذه النهاية انما هي بداية لستراتيجية طويلة اوقصيرة لانهاء برنامج ايران النووي وايران تعي ذلك جيدا وهي دولة ليست سهلة.

قمم
يوسف -

احكي حكي واقعي يا اخي اي قمم اي بلوط

الاتفاق لن يجعلنا اضعف
نواف الزهراني -

احب ان اذكركم ان مليار مسلم يتوجهون لنا 5 مرات باليوم ، وهم رهن الاشارة فلدينا فدائيين اسقطوا اتحاد السوفييت فاستيقظوا يالبى وارفعوا رؤوسكم فوق وانظروا للسماء واستمتعوا بالغروب ♡

الاعتماد على الاخرين خطأ
هيثم -

الاهم ليس ما تفعله امريكا بل ما تفعله حكوماتنا يجب الاعتماد على قدراتنا الذاتيه وليس على امريكا او غيرها من الدول نامل ان تمتلك اوطاننا القدرات النوويه التي امتلكتها ايران واكثر ونامل ان نرى وباقرب وقت صناعات عسكريه مهمه لنعتمد على انفسنا في الدفاع عن اوطاننا

الحقيقه المره والقاتله
متألم ومصدوم -

المحصله وماذ بعد٠ بتقديري وبراءي المتواضع وبعد متابعه عميقه وطويله جدا وقراءة الكثير من الكتب والمقالات والاراء والمواقف والتحليلات اصطدمت بالاستنتاج المحزن والمبكي الحقيقي والطبيعي الذي توصلت اليه وادركت الان ولو متاخرا وعن قناعه وبكل تواضع وبلا ادعاء لا سمح الله بان المعرفه الواسعه والمتشعبه وفي كل المجالات وابداء الرءي مهما كان نوعه٠كل هذا لا ينفع ٠ كل هذا يبقي دون اية جدوي وبدون اية قيمه بتاتا ما لم تتوفر القدره لصاحبه ان يحوله الي عمل منتج مستمر وملموس وهادف يفيد صاحبه ويعزز من قدراته وامكاناته وقدرات مجتمعه ودولته ويفيد المجتمع والبشريه جمعاء٠نعم العبقريه تكمن في من يحول الافكار الي اعمال او اختراعات تحصن وتحمي وتصون امتنا واوطاننا لا ان نستجدي الحمايات او الصداقات والصفقات ٠وما هي الضمانات ٠العبقريه هي ان نعرف ماذا نريد وماذا نعمل والي اين سنصل لا ان نبقي كالثيران الهاءجه تتصارع و تتراكض في كل الاتجاهات لا تعرف ماذا تعمل واين ستصل وماذا سيحل بها بعد ذلك ويصبح حالها كما حالنا في الحضيض حيث لا احد يحسدنا علي اوضاعنا لا صديق ولا عدو ولا حتي عين تدمع علينا او تبكي٠ واخيرا البقاء للاكثر انتاجا وقدرة وعملا وليس للاكثر ثرثرة او خطبا واجراما وقتل كما حال العرب اليوما٠

الحقيقه المره والقاتله
متألم ومصدوم -

المحصله وماذ بعد٠ بتقديري وبراءي المتواضع وبعد متابعه عميقه وطويله جدا وقراءة الكثير من الكتب والمقالات والاراء والمواقف والتحليلات اصطدمت بالاستنتاج المحزن والمبكي الحقيقي والطبيعي الذي توصلت اليه وادركت الان ولو متاخرا وعن قناعه وبكل تواضع وبلا ادعاء لا سمح الله بان المعرفه الواسعه والمتشعبه وفي كل المجالات وابداء الرءي مهما كان نوعه٠كل هذا لا ينفع ٠ كل هذا يبقي دون اية جدوي وبدون اية قيمه بتاتا ما لم تتوفر القدره لصاحبه ان يحوله الي عمل منتج مستمر وملموس وهادف يفيد صاحبه ويعزز من قدراته وامكاناته وقدرات مجتمعه ودولته ويفيد المجتمع والبشريه جمعاء٠نعم العبقريه تكمن في من يحول الافكار الي اعمال او اختراعات تحصن وتحمي وتصون امتنا واوطاننا لا ان نستجدي الحمايات او الصداقات والصفقات ٠وما هي الضمانات ٠العبقريه هي ان نعرف ماذا نريد وماذا نعمل والي اين سنصل لا ان نبقي كالثيران الهاءجه تتصارع و تتراكض في كل الاتجاهات لا تعرف ماذا تعمل واين ستصل وماذا سيحل بها بعد ذلك ويصبح حالها كما حالنا في الحضيض حيث لا احد يحسدنا علي اوضاعنا لا صديق ولا عدو ولا حتي عين تدمع علينا او تبكي٠ واخيرا البقاء للاكثر انتاجا وقدرة وعملا وليس للاكثر ثرثرة او خطبا واجراما وقتل كما حال العرب اليوما٠

.............
مراقب دولي للأحداث -

متألم ومصدوم وستبقى متألم ومصدوم يا الطيب > الكلام والفلسفه الزائدة في عالم الأحلام العربي جيدة وحسنة يا هذا .. لكن الواقع العربي الحقيقي عكس تمامآ ما تحدثت به ولا ينتمي إلى ما ذكرت مجرد 1% فلا داعي نخادع انفسنا وما نيل المطالب بالتمني .واليك هذه القصة من ارض الواقع على ذالك لدي صديق تخرج تخيل من اي جامعة ..من اعلى جامعة عالمية في اميركا والعالم وهي جامعة هارفارد وبدرجة امتياز ..المهم رجع وعمل في بلاده في مجال تخصصه ودائمآ على تواصل معه وهو صديق وزميل كنا في الدراسة مع بعض المهم صادف وسئلته مرة وبعد مرور زمن طويل في مجال عمله في الدولة الخليجية وقلت له ماذا عن عملك انشاء الله مبسوط ومرتاح قال الحمدلله الأمور طيبة . فقلت له ماذا استفدت وفدت به عملك الجديد قال تصدق كل الي درسته تم نسيانه ولم اطبق منه شيء على ارض الواقع إلى اللغة الأنجليزية ومجرد تلاعب بالمصطلحات اللغوية وبعض الكلمات العلمية التي درستها عندما يكون هناك وفود اجنبية ومشاركات تجمعنا معهم في مؤتمرات او ندوات او ما شابه هذا كل ما في الأمر .. انت جاي تقول كلام ليس له على ارض الواقع في الأوطان العربية مجرد ما ذكر . وما في داعي نخدع انفسنا والأعتراف بالذنب فضيلة ..

قليل من الادراك والوعي
متألم ومصدوم -

نعم العبقريه تكمن في من لديه القدره ويستطيع ان يحول الافكار الي اعمال او اختراعات تحصن وتحمي وتصون امتنا واوطاننا لا ان نستجدي الحمايات او الصداقات والصفقات ٠وما هي الضمانات ٠ ونبقى مقلدون كالببغاء ٠نعم نحن شعوب مستهلكه وغير منتجه ومن لا يدرك هذا الكلام عليه ان ينظر الي ارقام التبادل التجاري بين البلاد العربيه المستهلكه والبلاد المنتجه الارقام يا عزيزي صادمه ومرعبه واتوقع بان من لا يفهم لغة الارقام لن يجد لغه يفهمها وليس لديه القدره لتقبل الرءي الاخر ولا يرضي بالحقيقه لانها مره فلنتحلى ولولمره واحده بالشجاعه الادبيه ونصف اوضاعنا علي حقيقتها ولنحزم امرنا ونعيد قراءة الواقع بنظره اوضح واعمق ولنحاول ومن لا يتقبل هذا الرأي ارجو منه ان يعطينا نموذج واحد حي يمكننا ان نتفاخر به في تاريخنا الحديث

والأعتراف بالذنب فضيلة ..
السماء لا تمطر الحلول -

واخيرا ستبقون كما انتم لان السماء لا تمطر الحلول والادهى اني اري بعض المعلقين يحاولون تشويه الحقيقه باحتراف مقصود وكانهم اقلام للايجار بقصد التشويش على القراء

للجميع .وضع .....؟
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

انا معكم انتم الأثنين متألم ومصدوم والمراقب الدولي للأحداث وخاصة المراقب الدولي للأحداث فهو قال ولخص الأمر بشكل واقعي حقيقي من ما يجري في الدول العربية ... نعم العرب يقتلون فكر وروح الأبداع ويخلقون مكانها روح الغباء والفشل من المواطن العربي هذا بكل معنى الكلمة ومثال حي ما تحدث به الأخ مراقب دولي من ما يجري في الدول العربية وخاصة الخليجية مع الأسف في ما يسمى التعليم وبالأخير خلاصة الفائدة من كل جهود التعليم حصروها في اللغة الأنجليزية وفنون اللعب بها وبمصطلحاتها الفنية ..../ ممتاز مراقب دولي شخص الوضع بهذا المثال المميز فعلآ وضع صعب .. اضف إلى ذلك حبهم الشديد وعبادتهم للمال وطرق الحصول عليه تعددت الأسباب وبمسميات واهية والهدف واحد ... خذوها مني .. طالما نظرتنا للأمور والحياة بشكل عام للمال والتسابق من اجل الحصول على الماركات العالمية المشهورة والمميزة المختلفه من سيارات وحقائب وعطور وملابس ووووووالخ من صناعة وانتاج القوم الذين سبقونا في التطور والعلم والتقنية والمعرفة والصناعة فلن يحدث رقي وتقدم معرفي وعلمي .. يا اخي إذا كانت المياه التي نشربها ونستحم بها ونحضر منها طعامنا من انتاج الأخرين .. بالله عليكم مياه البحر المحلاة المستهلكة في اوطاننا من اين يتم استيراد المواد الكيميائية التي تدخل في مياه التحلية وانتاجها وتصفيتها ومن اين تأتي المكائن والفلاتر ومختلف المواد التي تدخل في صانعتها وانتاجها ... وكما هو معلوم 90% من مياه دول الخليج من مياه البحر ولولا هذا البحر الشبه مغلق لا نعلم كيف ستكون الأوضاع ...؟ ومع كل ذالك لم يسلم هذا البحر الشبه مغلق من التلوث وما يرمى به من مخلفات منها السامة والخطيرة والملوثه ومخلفات انتاج محطات التحلية من مياه شديدة الملوحة والتي تجري بعد عمليات استخلاص مياه التحلية وبقية الماء شديد الملوحة والحرارة يتم إرجاعها مرة اخرى إلى البحر .. ومياهه تتجدد اصلآ بشكل بطيء جدآ بسبب دخول وخروج مياهه من جهة واحدة وهو مضيق هرمز ..... شكرآ لكم أنتم الأثنين .. تحياتــي ....

خشية محق
الدكتور رامي الحسنية -

سياسات الرئيس بشأن الشرق الأوسط عمومًا وسوريا والعراق واليمن بصفة خاصة فتحت عيوننا على شيء لم نكن نتوقعه منه ويمكن مناقشتها في وقت آخر. أما الآن، وبكل تأكيد، أنا أكثر اقتناعًا من أي وقت مضى بأن صديقي العزيز، الثعلب القديم هنري كيسنجر، كان مصيبًا حين قال: "على أعداء أميركا أن يخشوا أميركا، لكن على أصدقائها أن يخشوها أكثر"

العجب العجاب
محمد المهندس -

عندما يتحدث الأمير عن اخفاق المملكة في فهم كيفية ادارة امريكا لعلاقاتها الخارجية مع حلفائها و اعدائها بعد اكثر من ربع قرن في الخارجية و الاستخبارات عندها سيسهل فهم الوضع الذي تعاني منه السعودية اليوم في ادارة كل ملفاتها مع العالم الخارجي و بالاخص محيطها في الشرق الأوسط !! .

الحل !
اليازين كليب -

في رأيي التحالف لضرب إيران بكل الوسائل المتاحةالآن قبل حصولها على القنبلة النووية ،بما فيها القنابل الذرية .

موقف ثعلب السياسة
مراد عزام -

شكراً إيلاف على هذا المقال الرائع. لقد عرفنا الآن بحق موقف ثعلب السياسة والدبلوماسية.

هل يشهد كسنجر
Iraqi -

هل الحب والكره سياسه؟ هل يشهد كسنجر ان الذي فعلتوه وتفعلونه الان في العراق واليمن وسوريا وليبيا ومصر والسودان والصومال وتونس هوسياسة وليس خرافات الشيخ؟ انتم من يتحمل وزر ما يحصل للعرب. انتم من جاء بالفرس للعراق. نحن قاتلناهم ثماني سنين وجرعناهم السم وقد كنت معنا وشاهدا على بسالة العرب الشيعة واعتزازهم بقوميتهم.

خطأ أستراتيجي
جوزف نويره -

الاتفاق النووي مبطن باحتلال منابع النفط وتقاسم الكعكة وقيام اسرائيل الكبرى وتعايش سلمي بينها وبين ايران وتعويض الافلاس الامريكي. طبعاً هي مصالح كبرى بينهم (امريكا-ايران-اسرائيل) محور الشر الجديد لقيام الشرق الأوسط الكبير.

التعاون اللوجستي
سام -

... يبي لها واحد جرئ وراعي حزم وعزم وفي النهايه انا واخي على ابن عمي وانا وابن عمي على الفرس..

شكرآً لك سيدي الأمير
فارس -

شكرآً لك سيدي الأمير