أخبار

يلقب بـ(أوباما الأكراد) ويصفه الرئيس التركي بالكافر

المعارض صلاح الدين دمرتاش هدف إردوغان الأول

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

منذ النجاح الذي حققه صلاح الدين دمرتاش الملقب بـ"أوباما الأكراد" في الانتخابات التشريعية التركية أخيرًا، بات الهدف المفضل للسلطات التركية المحافظة التي تستغل علاقته المثيرة للجدل مع حزب العمال الكردستاني.

إيلاف - متابعة: أصبح دمرتاش زعيم حزب الشعب الديموقراطي في الثانية والأربعين من عمره المعارض الأول للرئيس السلطوي رجب طيب إردوغان لا يتردد في استفزازه علنًا ومباشرة متسائلًا مثلًا عن صحته العقلية.

دمرتاش الحائز شهادة في الحقوق خطيب مفوه يحظى بتغطية إعلامية واسعة مقارنة بزعماء آخرين في المعارضة أقل جاذبية منه. أما إردوغان فوصفه بازدراء بأنه "كافر" و"نجم بوب".

التحريض تهمة
وفتح بحق دمرتاش تحقيق قضائي بتهمة "الإخلال بالنظام العام" و"التحريض على العنف". وتعود الوقائع إلى تشرين الأول/أكتوبر 2014، لكن التحقيق أطلق الخميس في إطار الهجوم الذي تشنه السلطات التركية على متمردي حزب العمال الكردستاني.

ويتهم دمرتاش بأنه شجّع التظاهرات المؤيدة لأكراد سوريا أثناء قتالهم ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا. وقتل 35 شخصًا على الأقل في خريف 2014 في مواجهات مع الشرطة خلال هذه التظاهرات.

ورد زعيم حزب الشعب الديموقراطي عبر التوقيع على شكوى قدمها حزبه ضد الرئيس إردوغان بتهمة "الضغط على القضاء". بنى دمرتاش مثل الرئيس الأميركي باراك أوباما صورة رجل الأسرة المثالي الذي يعيش حياة بسيطة مع زوجته المدرسة وابنتيه بعيدًا عن حياة البذخ التي يعيشها إردوغان.

يقول دمرتاش إن إردوغان لا يكل عن السعي إلى "معاقبة" حزبه بعد النتائج غير المتوقعة التي حققها في الانتخابات التشريعية في السابع من حزيران/يونيو. وبحصوله على 13 % من الأصوات و80 نائبًا، فإن تقدمه الكبير يبرر تراجع حزب العدالة والتنمية الحاكم، الذي حرم للمرة الأولى من غالبيته المطلقة منذ العام 2002.

ثأر ضمني
وهي ضربة لم يتعاف منها بعد إردوغان، وتبرر وحدها الاستراتيجية الحالية للنظام و"حربه على الإرهاب"، التي أعلن شنها في آن واحد على حزب العمال الكردستاني وتنظيم الدولة الإسلامية.

وأكد دمرتاش الخميس لوكالة فرانس برس أن "هذه الحرب لا ترمي إلى حماية بلادنا، بل لحماية القصر"، متهمًا الرئيس التركي بشنّ غارات محدودة على التنظيم المتطرف "لذر الرماد في عيون الغرب". واعتبر أن إردوغان لا يسعى سوى إلى "زعزعة استقرار" البلاد لاستقطاب تأييد جماهيري للحزب الحاكم في حال تنظيم انتخابات مبكرة.

ولا تزال تركيا تسعى إلى تشكيل حكومة، ويقوم حزب العدالة والتنمية بتصريف الأعمال بانتظار التوصل إلى اتفاق لإيجاد تحالف حكومي. لكن المباحثات التي أطلقت مع حزب الشعب الجمهوري تتعثر، وتراهن الصحافة على انتخابات جديدة في تشرين الثاني/نوفمبر. ودمرتاش المعترف به كالعدو رقم واحد، يبقى رغم كل شيء في موقف دفاعي بشأن حزب العمال الكردستاني المصنف منظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ميزان غير راجح
وأبدى تحفظًا في إدانة الهجمات الأخيرة للمتمردين الأكراد، مؤكدًا أنه من المستحيل وضع حزب العمال الكردستاني وتنظيم الدولة الإسلامية في كفة واحدة، كما تفعل أنقرة. كما يتعرّض لانتقادات بانتظام لانضمام شقيقه نور الدين إلى قيادة التمرد في الجبال في شمال العراق. ويؤكد الزعيم الكردي أن أخبار شقيقه انقطعت منذ سنوات، وأن حزب الشعب الديموقراطي "ليس الجناح السياسي لحزب العمال الكردستاني" كما تتهمه السلطات التركية.

والجمعة وجّهت صحيفة حرييت، التي تعتبر معتدلة، "رسالة مفتوحة" إلى دمرتاش، طلبت فيها منه رفع أي لبس في هذا الخصوص. وكتبت الصحيفة "عزيزي دمرتاش لتكن أول من لديه الشجاعة في اتخاذ الخطوة الأولى. توجّه نحو الجبال واصرخ. قل لهم :+لا يمكنكم الدفاع عن حقوقي من خلال سفك الدماء+ (...) طالما لم تظهر التصميم نفسه مع أولئك الموجودين في الجبال، كما مع إردوغان، فإن نجمك آفل".
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صفيحة الحريه المعتدلة
shaqlawa -

صفيحة الحريه المعتدلة يتطلب دميرتاش توجّه نحو الجبال واصرخ. قل لهم : لا يمكنكم الدفاع عن حقوقي من خلال سفك الدماء (...) طالما لم تظهر التصميم نفسه مع أولئك الموجودين في الجبال ، فلماذا لايطالب اردوغان لماذا هذا النفاق فتدعي محاربة الأرهاب وتهاجم قري حدودية لاناس فقراء رحالين غنامين لايريدون شيئا من الحكومة ويسترزقون من رعي الأغنام في الجبال كما أنهم في زمن النبي محمد ص عليه وسلم ، وحزب اخوان اردوغان يقتلهم ويدمر قراهم ولايقبل حتي الانتقاد والاستنكار من الحكومة العراقية ، واذا كان لديك ضوء الأخضر من الغرب فانك تكذب حتي مع الغرب المنافق عندما تدعي محاربة دواعشك المدربين والاتين من تركيا ولم نري قصف أي موقع لهم ، حتي تهدد أمريكا بعدم حماية YPG و YPJ في محاربة دواعش وتقصف بثلاثين طائرة قري سكنية في كردستان العراق ويمكنكم رؤية المناطق المدمره والمزارع والغابات المحروقة حيث كردستان بحاجة ملحة لها في هذا الصيف الحارق في بقية مناطق العراق فاين منظمات الاسلامية وحقوق الأنسان ، فامريكا لم يتخلص من دواعش بعد فكيف يشجع تركيا بقتل أعداء دواعش هل يعوض ألسنة من العرب والترك خسارتهم من توقيع معاهدة النووية مع ايران المسلمه عدوا الدكتاتورية والقومجية والفساد وسرقة النفط بقتل رعاة الأغنام الفقراء هذا هو تبع أمريكا واسرائيل والغرب دائما عاليه جانب الضالمين

الحكمة والمرونة مطلوبة
كودى مخلص -

رفض دميرتاش التحالف مع حزب اوردغان بع فوزه خطاء وموقف لا يدل على نضوج سياسى وحكمة ومرونة وخاصة وهو يعلم بان اوردغان مهووس بالسلطة ومغرور ومتغطرس وافضل من غيره ممن تعاقبوا على حكم تركيا باستثناء المرحوم اوزال فيما يتعلق بقضية الكورد وبالرغم من انه خطا خطواط خجوله وبطيئة وسلحفاتية بمشروع السلام الذى طرحه لم يكن من الحكمة استفزازه بتصريحات نارية ومواقف سلبية تثيره ليتخذ مواقف متشددة معادية لدميرتاش ويتخذها ذريعة وينقلب على مشروع السلام الذى طرحه ويهادن ويتقرب من جهات واطراف مناوءة ومعادية للكورد ويتفق مع جهات تبحث عن مصالحها ولا تعير اية اهمية للقيم والاخلاق

تمزيق سايكس-بيكو هو الحل
باسم زنكنه -

لن يستقر الشرق الاوسط والعالم الا بتمزيق معاهده سايكس-بيكو السيئه الصيت واعاده تأسيس الشرق الاوسط على اسس اكثر عداله من خلال منح الاكراد دولتهم المستقله , فليس من المعقول ان للعرب والترك دولا عديده وللفرس دوله ونحن الكرد القوميه الرابعه فى الشرق الوسط وتعدادنا اكثر من اربعين مليون نسمه وليس لنا دوله---ان معاهده سايكس -بيكو صممت ونفذت من قبل فرنسا وبريطانيا حينما كانتا قوى عضمى واليوم امريكا هى القوه الاعظم فى العالم ولها رؤيه تخدم قضيتنا ورغبتنا فى الحصول على حريتنا واستقلالنا ---ان تضحياتنا كشعب كردى وبقياده شجاعه وحكيمه متمثله بالرئيس مسعود البارزانى وبدعم الاحرار فى المنطقه والعالم فان مسأله استقلال كردستان ستكون تحصيل حاصل وهى مٍسأله وقت لا اكثر.

مخططات تركية هدفه نشر الإ
Rizgar -

مخططات تركية هدفه نشر الإرهاب ,واضعاف HDP .العقلية التركية كما العقلية العربية والفارسية مبنية على الحقد على كوردستان. صراع ازلي بين المحتلين واصحاب الارض.تدخل امريكا لصالح تركيا خطر على الكورد .

اعدا كوردستان يتعاونون ح
Rizgar -

اعدا كوردستان يتعاونون حتى مع الشيطان حقدا بالكورد ,مثلا تعاون المالكي مع داعش واهداء اسلحة بمبلغ ٣٦ ترليون دولا ر الى داعش , تعاون تركيا مع داعش ضد الكورد كشعب , تعاون بغداد الغير المباشر بوضع حصار اقتصادي على كوردستان لتسهيل عمليات داعش . الليبرالي والديمقراطي والرجعي والتقدمي والديني والملحد والشيعي والسني والحنقي والشافعي والاحمدي والباكستاني والصومالي والصومالية...على نفس الدين عندما يتعلق الموضوع بقتل وتدمير كوردستان.وعجبا النظام التركي الغربي متفق مع داعش اشد اعداء النظام الغربي في العداء على الكورد ؟

الارمن يطالبون بتطبيق
معاهدة سيفر 1920 -

الارمن ومعهم ثمانية وعشرون دولة معترفة بالابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك والاكراد يطالبون بتطبيق معاهدة سيفر 1920 وبالتالي يطالبون امريكا والغرب بالاعتراف مجددا بحدود ارمينيا الويلسنية الدي رسمه الرئيس الامريكي ووقع على وثائقه وصادق عليه وختمه بختم الحكومة الامريكية واعترف به في حينه كل العالم من بريطانيا الى اليابان الا ان الهجوم التركي /الشيوعي على ارمينيا 1921 وتقسيمه بين الدكتاتور مصطفى كمال وستالين منعا تطبيق سيفر في حينه وبعدها الدكتاتور اتاتورك منع السكان الارمن المهجرين من العودة الى ارمينيا الغربية/ شرق اناضوليا 1925 واسكن بدلا من الارمن والمسيحيين الاكراد في بلاد الارمن وبيوتهم ومدنهم مكافئة لهم على دورهم في ابادة الارمن والمسيحيين 1915-1923 وهنا يجب الاشارة ان الاتحاد السوفيتي طالب الامم المتحدة والغرب بتحرير ارمينيا الويلسنية 1946-1947 من الاحتلال التركي وارجاعه لارمينيا والوثائق بهدا الخصوص موجود في الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي