أخبار

مؤكدًا أنه سيحول المدينة إلى محافظة رابعة لكردستان

بارزاني: لن نعيد سنجار لنينوى وسنلحقها بالإقليم

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في إعلان سيثير ردود فعل متباينة بين الرفض والترحيب وسط مخاوف من تغييرات سكانية ستفرض على مناطق عراقية يتم تحريرها من سيطرة تنظيم داعش، أكد بارزاني أنه لن يعيد قضاء سنجار موطن الايزيديين إلى محافظة نينوى وانما سيحوله إلى محافظة ويلحقه بإقليم كردستان ليكون المحافظة الرابعة فيه.

لندن: أكد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني أنه لن يسلم قضاء سنجار الشمالي لأية جهة وانما سيجعله محافظة ويلحقه بالاقليم ليكون المحافظة الرابعة إلى جانب اربيل والسليمانية ودهوك وذلك بالتنسيق مع بغداد. وشدد بالقول "نحن لا نفكر أبدا بأن نسلم سنجار لأية جهة وانما ربط القضاء بإقليم كردستان والعمل مع بغداد لجعله محافظة".

وأضاف بارزاني في كلمة له خلال احتفالية بمناسبة الذكرى الأولى لسيطرة تنظيم "داعش" على قضاء سنجار والابادة الجماعية المرتكبة ضد الايزيديين، جرت في محافظة دهوك الشمالية إن "ممارسات التنظيم تجاه النساء والفتيات الإيزيديات تثبت بأنه ليس لديه شرف وأخلاق.. مؤكدا ان هؤلاء النساء والفتيات الإيزيديات المختطفات سيبقين رمزا لشرف الاكراد.&

وأشار بارزاني إلى أنّه قد تم تحرير الكثير من الأراضي لكن مازالت هناك مناطق يحتلها "داعش" وقال "نحن لن نسكت عنها لكننا ننتظر الفرصة التي نتمكن فيها من استعادة تلك المناطق لكن ذلك مرتبط بعدد من العوامل منها عدم جاهزية الحكومة العراقية.. وقبل مدة ومن هذه القاعة عاهدت السنجاريين بأننا سنحرر سنجار مهما كلف الأمر وقد وفيت بعهدي وشاركنا في تحريرها وكان ذلك اليوم الذي وقفنا فيه على جبل سنجار المحرر من اكثر الأيام اهمية لنا اما بالنسبة لتحرير باقي المنطقة فنحن ننتظر الفرصة لتحريرها بالكامل وتأمينها".&&

وكان مسلحو "داعش" قد سيطروا على قضاء سنجار في الثالث من آب (أغسطس) عام 2014 ما ارغم الآلاف من الايزيديين على النزوح إلى سفوح الجبال بعد قيام التنظيم بقتل الرجال وسبي آلاف النساء والفتيات. وسنجار قضاء تابع لمحافظة نينوى شمال العراق (110 شمال غرب الموصل) وتسكنه غالبية إيزيدية.

وأضاف بارزاني في كلمته التي نقلتها من دهوك وكالات انباء محلية قائلا& "لم تجرح قلبي أي كارثة بقدر الذي تعرض له الاكراد الازيديون". وأضاف "أنا اقول واتعهد بإذن الله بأننا سنحرر سنجار قريبا لكن سنجار تحتل موقعا جغرافيا بحيث تبعد مسافة عن اقليم كردستان وقد استفاد العدو من تلك المسافة وهو ما تسبب في عدم تحرير سنجار حتى الآن".

وقال إن مسلحي تنظيم داعش "قاتلونا بلا انسانية لكننا نقاتلهم بانسانية".. مؤكدا بالقول "سنعود جميعا سوية إلى سنجار".

وشدد بارزاني بالقول "أتعهد الانتقام من المجرمين حتى آخر شخص ولكن عبر طرق قانونية وأقول للاخوة الايزيديين بأن لا يقوموا بانتقامات عشوائية لكيلا تتولد من ذلك ردود أفعال سيئة على كردستان وعلى اخوتنا واخواتنا الايزيديين". وأكد "نحن سننتقم منهم في ساحات القتال فهم يشنون الهجمات ويرتكبون الجرائم لكننا سننتقم منهم في ميادين الحرب".

وعن مصير قضاء سنجار بعد تحريره من سيطرة تنظيم "داعش" خاطب بارزاني الايزيديين قائلا "لا تعتقدوا أننا سنقوم بتسليم تلك المنطقة إلى شخص آخر". وأضاف "اطالب حكومة اقليم كردستان بايلاء اهتمام خاص بسنجار رغم الازمة الاقتصادية وأن نبذل كل ما بوسعنا لتحويل سنجار إلى محافظة عبر بغداد".

وأشار بارزاني إلى أن الاكراد الايزيديين دفعوا ضريبة حفاظهم على ديانتهم الكردية.. واعتبر ان "الذي حل بالاكراد الايزيديين كان ضمن مسلسل الكوارث التي حلت بالشعب الكردي".

واليوم وفي في أجواء استذكارية حزينة لضحايا منطقة سنجار العراقية الشمالية من الايزيديين الذين سقطوا على يد تنظيم "داعش" في ذكرى احتلالها الاولى فقد ارتفعت مطالبات بإحالة هذه الجرائم على محكمة الجنايات الدولية واصدار تشريعات عراقية تنصف الضحايا.. فيما وقف مواطنو إقليم كردستان دقيقتي صمت حزنا.

&يذكر أن الديانة الإيزيدية من الديانات الكردية القديمة ووفق إحصائيات غير رسمية يبلغ عدد الإيزيديين نحو نصف مليون نسمة في العراق ومن ضمنه إقليم كردستان، ويقطن غالبيتهم في محافظتي نينوى ودهوك الشماليتين.

&ويسكن معظم الايزيديين في مناطق تابعة لمحافظتي نينوى ودهوك كسنجار، وشيخان، وتلكيف، وبعشيقة، وسيميل، وزاخو في شمال العراق إضافة إلى وجود حوالى 30 ألف إيزيدي هاجروا من البلاد منذ بداية التسعينات إلى أوروبا ويتمركزون بغالبيتهم في ألمانيا والسويد. ويعد معبد لالش الذي يقع في منطقة شيخان التابعة لمحافظة نينوى المركز الديني المقدس لمعتنقي هذه الديانة.

ويتحدث الايزيديون اللغة الكردية وهي اللغة الأم ولكنهم يتحدثون العربية أيضا، خصوصا ايزيدية بعشيقة قرب الموصل وصلواتهم وادعيتهم والطقوس والكتب الدينية كلها باللغة الكردية ووطنهم هو(ايزديخان) أو مرگه الشيخان حيث موطن امرائهم، والتي سميت في كتب التاريخ بمرج الموصل& وقبلتهم هي لالش حيث الضريح المقدس للشيخ أدي في شمال العراق ويعتبر الامير تحسين بك من كبار الشخصيات الديانة اليزيدية في العراق والعالم حاليا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اينك ياحكومة نجف
وكربلا -

تسكتون على قضم مناطق عراقية من قبل دولة كردستان التى تقدمون لها الدعم المالى وتحتجون على ضرب تركيا لقواعد الارهاب الكردي واضح ان العراق لايهمكم يهمكم مدينة كازم ونكف وخربلا اما بقية العراق بالنسبة لكم فالى الجحيم دمرتم العراق ارحلوا فانتم لستم منه

الفرق بين المسلمين
ako aljaff -

الفرق بين الشعب الاسرائيلي و التركي (المسلم) والعربي ((المسلم)).. حرق طفل جريمة عالمية و تمزيق أهالي القرى الكوردية و الايزيدية ليست حتى بقضية

حلم
عراقي -

هذا حلم يابرزاني, خل تخلص مشاكل داعش بالعراق وبعدين تعال هدد وراح اتشوف النتيجة! ابسنجار وكركوك وجميع الناطق الاخرى. أرض الأباء والأجداد أرض السومرين والبابلين والكدانيين. أراضي الأقوام السامية أراضي مقدسة ترجع الى احضان اهلها إن شئتم ام أبيتم.

ارواحنا فداء لكردستان
باسم زنكنه -

ان ستراتيجيه التعريب التى اتبعها النظام السابق وبأستنساخه للتجربه الستالينيه من خلال سياسه الارض المحروقه لاعداءه واعاده استيطانها بأناس موالين له حسب اعتقاده , لقد فشلت هذه الستراتيجيه فشلا ذريعا بعد ان كلفت خزينه الدوله مئات الملايين من الدولارات واحدثت شرخا عاطفيا بين مكونات الشعب العراقى, مثال على ذلك العرب المستوطنون لكركوك عادوا الى مواطنهم الاصليه فى الجنوب وكذلك سنجار فهى مدينه كرديه ومنذ الاف السنين بدليل ان الايزيدين هم سكنتها وهم من اقدم الديانات فى العالم --نحن الكرد علينا ان نستفاد من تجارب الماضى فمستقلنا واحد لان مصيرنا واحد ولاطريق لنا الا بالالتفاف حول القياده الشرعيه للشعب الكردى بقياده الرئيس مسعود البارزانى .

الهروب من غضب الشعب
هافال بردي -

ان هذه التعليقات المثيرة هي الهروب من غضب الشعب الكوردي في العراق وسوريا وتركيا.رحمة الله على ملا مصطفى الرزاني ان اولاده واحفاده يجرون وراء الغنائم والمغانم ويحصدون نضال عائلة البرزاني وشهداء البشمركة بثمن بخس. لمصالحهم الشخصية فقد شوهتم تاريخ العائلة وسيكون مصيركم كنوري المالكي ومحمد حسني مبارك . ان قيادات الاحزاب الكورية نسوا النضال وجروا وراء الثراء. فمظمهم مخضرومون في المكتب السياسي وولاءهم لنيجرفان وهيوا وليس للشعب الكوردي.

اتفق مع البرزاني
منصف العراقي -

في هذه المرة اتفق مع البرزاني في ضم سنجار الى اقليم كوردستان العراق فالعرب لا يؤتمن جنبهم فهم بشكل عام غدارون و قساة ومولعون ابدا بالبطش و سفح الدماء فانهم لا يلتزمون بعهد يتفقون عليه و لا يرتبطون بميثاق موثق يوقعون عليه ، فتذكروا اتفاقية الجزائر التي وقعها صدام مع ايران و عاد ليلغيها من طرف واحد متوغلا في نفس الوقت إلبى العمق ايراني ، و كذلك وقع مع معاهدة الصداقة مع الكويت التي ابرمها صدام مع الحكومةالكويتية و ليرجع بعد اشهر ليحتل الكويت فالفظائع الرهيبة والمثيرة للغثيان التي ارتكبوها بحق الأزيديين والأيزيديات لهي سابقة تاريخية نادرة في عصرنا الحاضر، فافضل شيء هو الابتعاد عنهم ووضع جدران برلينية سميكة و عالية جدا بينهم و بين المكونات العراقية الاخرى فهذا احسن للجميع صدقونا ، علما انا عربي الأصل و الفصل رغما عني لانني ولدت هكذا وبدون موافقة مسبقة مني !

غير مقبول أبدا
سعيد العراقي -

لقد أصبح أمر لا يطاق كيف يقدم على هذا الفعل لو لم يجد تخاذلا و و لا مبالاة من الحكومة المركزية أدعوا جميع العراقيين الى الإنتفاضة على هذا الإستعمار لقد تجاوز أكراد العراق كل الحدود و لم يتعضوا مما يحصل لأكراد تركيا و سوريا و لن يهمني ما سيقوله عنصربو إيلاف الأكراد لأن هذا الفعل فاضح و لا يقدم عليه إلا الجبناء

لا أمان بعد اليوم
كمال كمولي -

على الاقليات في العراق ان تعي الدرس البليغ جيدا وهو عدم الاعتماد على اي قوة وطنية او اقليمية لان الاحداث المأساوية التي مررنا بها تؤكد ذالك فالجيش العراقي ترك اسلحته وهرب من مدينة الموصل امام مقاتلي داعش وقوات البيشمركة تركت سهل نينوى ومدنه وانسحبت الى كردستان لذالك فنحن نطالب بحماية دولية لمناطقنا في سهل نينوى وفي سنجار وبتحويل مناطقنا الى محافظات تدار من قبل سكانها ويدافع عنها قوات من نفس سكان المنطقة كما نطالب بتمويل واعادة ما دمرته الحرب بمناطقنا

التعليق رقم 6
مندهش من اللامنصف العراقي! -

للاسف لم تكن منصفاً ابداً! انت تشير الى جرائم الدكتاتور صدام حسين وتحمّل كل العرب وزره، اما جرائم البرزاني فتجد له العذر بل تسانده! نسيت انه كان حليفاً للدكتاتور ضد شعبه؟ ولم يعد انكار مساندة مسعود لداعش.

هل هذا قرارك يامسعود؟
عراقي متبرم من العنصريين -

هل هذا قرارك يامسعود أم قرار الصهاينة أسعفوك به بعد مالمسوا ضعف موقفك أمام قومك الذين سلّمتَهم غدراً لأهل الغدر؟ على فكرة يامسعود؛ ساقول لك لماذا هذا التصريح في هذا الوقت بالذات في الوقت رغم أن أهالي سنجار الذين ضاقوا بوجود عناصر مرتزقتك في مدينتهم والذين يجب أن تكون الكلمة الفصل لهم في عملية ديمقراطية وليس بهذا الأسلوب الهمجي التتاري الداعشي في ضم المدن والبلدان... أقول لك نحن العراقيون وكل العالم يعرف الدافع الرئيسي وراء تصريحك الهتلري هذا وهو صرف أنظار قومك عن تصرفك اللامسؤول واللاإنساني مع حزب العمال الكردستاني الذي دافع وضحى من أجلكم بينما أنت تتآمر عليه مع ألد أعدائه الأتراك وتعطيهم الضوء الأخضر لدك معاقله والقضاء عليه.. لكن ياسيد مسعود لا اراك إلا شخصاً يحفر قبره بيده هذه المرة فقد كنتَ في كل مرة تمكر وتغدر بنا نحن العراقيين وفي آخر المطاف تَسلَم من أفعالك الشنعاء بفضل رعاية الصهاينة الذين يسعفونك بآخر تقليعات دهائهم كلما وجدوك مرمياً على طرف هاوية أو تلوي رقبتك من مأزق .. ياتُرى هل ستَسلَم (جرّتك) هذه المرة أيضاً من التحطّم كما في المرات السابقة؟.. يامسعود أنت اليوم تُشارِك مشاركة فعالة وعن سبق إصرار وترصّد في جريمة إبادة قومك بما سيلعنك بها التاريخ والأجيال معاً ؟ أنت تُكرّر الاستعانة بأعداء قومك كما استعنتَ في ١٩٩٦ بصدام حسين في تفعيل أداة القتل والتنكيل بهم وتَرى بأمّ عينيك راضياً مرضياً ماكنات القتل تحصدهم والطائرات المغيرة تدكّ بيوتهم دكاً على رؤوسهم ... أسالك يامسعود هل أخذتَ (كارت بلانش) بأن بيتك بعد الفراغ من هؤلاء المساكين سيسلم من الدكّ والحرق على أيدي هؤلاء التتار الأوباش الذين لايريدون بكم سوى السوء؟؟؟

دعایە
ازاد -

مجرد بالونات هوائیە لتمدید بقائە علی الکرسی بطریقە غیر شرعیە ،مثل وعودە بالانفصال کل ربیع وفی النهایە فی المشمش .

افضل
جنان -

ضم سنجار لكردستان افضل من وضعها السابق والحالي ، سابقا كان يعامل اهل سنجار كأقلية مهمشة والآن مطاردة ومقتولة ومهددة ومشردة...يبقى رأى الايزيديين الموضوع وهو شأنهم ، وإلا مامعنى ان تكون مدينة مشردة ومهددة بالذبح

ماذا يحدث لنا
سعيد العراقي -

يا ترى لماذا فقط في العراق يحق للأكراد أن يفعلوا ما يريدون- أصبح لديهم إقليم و شاركوا في نهب الأموال- بينما في بلدان آخرى يتوسلون لكي يحصلوا على أبسط حقوق ؟ أليس السبب هو ضعف الحكومة المركزية الكارتونية والبائسة و لأننا كعراقيين تساهلنا كثيرا مع هؤلاء الغزاة فلا يليق بهم إلا ما تفعله تركيا

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

ينبغي الحاق باقي مناطق اخرى بكردستان مثل كركوك، خانقين، شاربان، سهل نينوى، زمار وكل شبر من اراضي الكردستانية خارج الاقليم! اذا تاخذ ذلك النهج سننصب ملكا على كردستان الى مالا نهاية! و شئ اخر تطهير كردستان من الفساد والمفسدين بدءأ من حاشيتك يا سيادة الرئيس!

لا يوجد شيء جديد
أنسان من الجزيرة -

لطالما بارزاني بالسلطة سيبقى على نفس النهج وهو التصرف بسجيته وكأنه مهرب وقاطع طريق وبكل كل مرة يقوم بالأستيلاء على أراضي جديدة مخاطرا بمستقبل شعب العراقيين الأكراد فقط ليثير شهيتهم نحو تصريف الشعور بالكراهية والعنصرية وهذا هو المفتاح لكي يبقى بكرسي الرئاسة مراهنا على قوة الكراهية والعنصرية التي ببساطة يمكنه أن يتلاعب بأي قضية ليحولها لمكسب سياسي له وزيادة مناصريه من العنصريين ؟ فيا بارزاني نقول لك أنك تتصرف بسجيتك التي ربيت عليها ولا عجب بذلك ونعرف جيدا أعداد الأكراج الغير عراقيين الذين تم منحهم الجنسية العراقية من دوائر الأحوال المدنية بشمال العراق وبتوجيه منك شخصيا ومنهم بعض أكراد تركيا وسورياوأيران وحتى من أذربيجان وكازاخستان!!وهم الآن يتنعمون بنفط أبن البصرة وبما يسمى قوت 17% ؟؟ أنتم عبارة عن سرطان ويومكم قادم لا محالة؟ سيلفظكم العراقيين ولكن عتبي على الأكراد المسالمين الذين تم غسل أدمغتهم بمفهوم الدولة الكوردية والوطن المختفي!! أصحوا بابا كافي يضحكون عليكم بأسم القومية؟؟!!

سنجار لليزيديين
وليس للاكراد -

سنجار لليزيديين وليس للاكراد مو ابكيفك يا بارزاني ارفع يدك عن سنجار ارحلو عن سنجار لا احتلال كردي لسنجار

غجر الجبال
مصطفى -

اي مو هية سنجار مالت اللي خلفوك ..اسلم اول مرة على محافظاتكم الثلاثة اللي سرقتوهة وبعدين اتكلم عن محافظة رابعة يا برزاني..وخلي نشوف العبادي اللي خان ربعة شنو اللي راح يسوي ..هم ينبطح!!!

تمزيق الاوطان
سالم -

كلام البرزاني هذا برسم الجيش العراقي وقوات الامن الذين يزيد عددهم على المليون شخص ناهيك عن مقاتلي الحشد الشعبي الذين هجروا ابناء جلدتهم العرب في براري وصحارى العراق فقط لانهم يختلفون معهم في المذهب وتنفيذا لاوامر ملالي طهران. لننتظر ونرى ماذا سيقول سكان المنطقة الخضراء ردا على بلطجة البرزاني بقراره وبشكل فردي حتى دون الرجوع لبغداد بسلخ قطعة من العراق وضمها الى اقطاعيته في شمال العراق. حتى الان لا تعليق من الحكومة العراقية وكان البرزاني يتحدث عن قطعة ارض في شمال القوقاز.

لا مفر من اقليم
ابو لهب اخو ابو جهل -

يجمع الازيديين والمسيحيين والصابئة والشبك----اقليم واحدبعيدا عن الارهابين والمشعوذين والتكفيريين----هذا هو الحل الى اصحاب البلادالحقيقيين---انتم تقربا 3 مليون بالداخل والخارج-----ستبنون دولة مستقبلية يتمنى اغلبية العراقيين العيش معكم--بسبب تحضركم وتعلميكم وتسامحكم وحرياتكمموخصوصل للنساء المظلومات والذبن ابتلين بالنقاب البترودولاري

عود و نكرر
سيف -

زمن تقرير مصير الاخرين انتهى. اذا اراد اهالي سنجار الانضمام اداريا الى الاقليم فسيكون ذاك باستفتاء لاهالي القضاء و ستفوم بغداد بما يلزم لضمان انتقال سريع و ايجابي لادارة القضاء من نينوى الى كوردستان. ارى ان الافضل ضم الاقليات في تلك المناطق من شبك و ايزيديين و توركمان الى كوردستان او تحويلهم الى اقليم ذاتي يتبع الدولة العراقية كاقليم كوردستان. بقائهم ضمن محافظة مهزوزة امنيا و فيها الكثير من عناصر التطرف و الارهاب امر مضى بمصالح الاقليات المستضعفة و يجب تلافي حدوث ما حصل الصيف الماضي في المستقبل. القرار بيد السكان و هم من يحق لهم تقرير مصيرهم لا مسعود و لا عبادي.

التعريب او التكريد لافرق
كريم الكعبي -

استفاد البرزاني من تفريخ داعش في المنطقة بسوريا والعراق لتحقيق المستحيل بعينه المناطق المتنازع عليها وفق المادة 140 من الدستور واستغلها بالاتفاق مع داعش وكان ثمن ذلك كبش الفداء الايزيديين لان المنطقة اداريا تابعة للموصل لكي يستعطف الرافضين من المنطقه الدخول ضمن الاقليم هي اللعبة القديمة التعريب بزمن صدام استفاد منها البرزاني بتكريد الاراضي الايزيدية والعربية لكن نسي ان الدولة العراقية لن تسمح له بذلك وخلق له عدوا العرب التي تكرد اراضيهم لايمكن ان يكونوا تحت سلطته مساكين الاكراد لن ينعموا بالراحة اذا الايزيديين رفضوا ذلك والعرب في ظل سياسات وجموح البرزاني

احي المعلق رقم 10
Iraqi who knows -

10/10 للمعلق 10 على تعليقه الوطني وفضحه لهذا الذي يحقق الخطة الصهيونية بتقسيم العراق وسوريا ولبنان ومصر وليبيا اي المنطقة لكي يسهل حكمها في المستقبل من خلال البارزاني وداعش والصداميين والاخوان المجرمين. الي لايتفق معي فهو ساذج لان تقسيم العراق و سوريا وليبيا ولبنان فهو قاءم من سنين اما قطع سيناء من مصر فقد اوقف الان بفظل وعي الشعب المصري وحزم حكومته بوقف نشاط الاخوان المجرمين. خارطة اسراءيل من الفرات الي النيل معلقة في الكنيست والعلم ابو الخطين الزرق (يمثل الفرات والنيل) معمول به لهذه الساعة. العملاء الذين يعملون لصالح الصهيونية العالمية احياء وهم من كل ديانة وعرق من ناءب اوباما الكاثوليكي الذي قالها بكل صراحة (موجودة على اليو توب) "انا صهيوني" ماكو اشكال نفس الشخص الذي اتى بفكرة تقسيم العراق لما كان سنتور. اما كاكا مسعود فلايحتاج للتعريف بقوميته او دينه او مايريد تحقيقه للصهيونية. اما الصداميين و داعش العرب المسلمين هم ايظا لايحتاج لتعريف دورهم لتقسيم المنطقة شوف خريطة الدولة الاسلامية من من تقتطع الاراضي وكيف حصل مجموعة ارهابية من 20-30 الف على ان يكون بهذا القوة وكيف بيوم وليلة يصير دولة اذا لم يكن النظام الصهيوني يدعمه ليش اسراءيل قلما تهابه. الي اتو من قبله داءما ما كانو يقولون ان الطريق للقدس يمر من مناطق اخرى مثلما قال صدام الطريق للقدس يمر خلال الكويت لم يكن صدام غبي بالجغرافية أما الصاروخين الي اطلقها فهي لدغدغة غباء الفلسطيني او دفعه مبلغ كبير لعاءلة الفلسطيني الي يفجر نفسه لقتل اسراءيلي بريء كانت لشيءين الاول لكي يعفي ساسة اسراءيل من التفاوظ لاعطاء حق الفلسطينيين بعد اجبارهم امام العالم والغرض الاخر لكي يدعم الصهيونية العالمية في تشويه الصورة الفلسطينية بان الفلسطيني ارهابي لايستحق حقوقه. اما العملاء العرب المسلمين الاخرين الذين يدعمون انهم صوت للذي لاصوت له والنظام الذي يدفع رواتبهم فلا حاجة للتعريف بما يقومون به ان كان في العراق من تصعيد سخط سنة العراق على المالكي القذر لحد ولادة داعش او في سوريا تجنيد كل من اراد ان يذهب للجنة من خلال جماع امراة سوريا لاقت الويلين من نظام باع ارضه حتى لايتنحى من الكرسي بعد ان قتل شعبه ليقع فريسة ارهابي يتلقى تدريبه في حرب احرقت سورياز أما مصر فلا تزال الخنزيرة تدعي انها صوت من لاصوت له بالدفاع عن الاخوان المجرمين الذين

اهل سنجار يعرفون
كردي لاينسى -

والله انك مستعد ان تبيع ارضك لاجل الكرسي والجميع يتذكر قبلاتك الحارة ل بطل الانفال ليعيده اليك وتقبيلك لايادي سلطان تركيا ليذبح معارضيك وبيعك لسنجار والموصل وفرحتك العلنية لسقوطهما حتى استغل الدواعش وزحفوا الى اربيل ولولا رحمة ايران وامريكا لكنت وعائلتك فوق الجبال ومرة اخرى تعود لخيانة الابطال الذين حرروا كوباني وتتفق مع تركيا لقتلهم في سوريا والعراق

اغتيال مسؤول
من كركوك -

صباح اليوم الاثنين 3 اغسطس 2015 تم اغتيال مدير خطوط الانابيب في شركة نفط الشمال سعد على حسين وسائقه صالح جدوع زيدان خلال هجوم مسلح نفذه مجهولون وهذا هو ثاني مسؤول كبير في شركة نفط الشمال يتم اغتياله خلال شهر واحد إذ اغتال مسلحون مجهولون مدير هيئة العمليات في شركة نفط الشمال سعد حسن الكربلائي، في هجوم مسلح في (28/6/2015) وتأتي هذه الاغتيالات عقب تصريح محافظ كركوك قبل شهرين من ان شركة نفط الشمال لم تعد قائمه وفك ارتباط الشركه من وزارة النفط في الحكومه المركزيه في بغداد في خطوه باتجاه ربط الشركه بحكومة اقليم كردستان وتأتي هذه الاغتيالات لتخويف الموظفين العرب في الشركه ودفعهم الى ترك مواقعهم الوظيفيه واحلال موظفين اكراد مكانهم لتسهيل عملية الالحاق بالاقليم علما ان الحكومه المركزيه في بغداد تلزم الصمت التام ازاء الاحداث الجاريه في شركة النفط في كركوك.

عشم
عراقي للنخاع -

يا برزاني فكر مليا ... ليش ما تاخذ بغداد و تضمها لأقليمك ؟ يريد قضم الأراضي هذا اللي يريد يسوي نفسه زعيم و كأن العراق اراضي مكتشفة جديثا يضم ما يشاء منها لممتلكاته ... هذا الرجل يثبت يوما بعد يوم ان جنون العضمة قد تملكه تماما كما حصل مع صدام و يبدو ان نهايته ستكون مشابهة له إن عاجلا أم آجلا.

آخر
Rizgar -

بدون اعلا ن دولة كوردستان سنكون معرظين يوميا لسنجار آخر وهلبجة وتعريب واغتصاب وانفالآخر , علينا فهم ثقافة اعداء كوردستان و ذهنيتهم mentality.دولة كوردستان هي الحصان المنيع لحماية اطفال واحجار كوردستان. بدون دولة كوردية ليس بامكاننا المحافظة على كرامتنا و اعراظنا , الى متى الخنوع ؟

نساء وامهات واطفال ثكلى
Rizgar -

نساء وامهات واطفال ثكلى ليس لهم معين او حنين وهم سبايا لحد الآن بيد اخر البشر ...وهي نقطة عار وشنار على جبين الحضارة العربية والدولة اللقيطة عاصمة الانفال.لو كان لدينا دولة ,هل كان بامكان المالكي اهداء اسلحة بمبلغ ٣٦ بليون دولار للمنظمة العنصرية العربية داعش ؟ لو كنا متحدين , هل كان بامكان حثالات التعريب والانفال اغتصاب بنات الكورد ؟ بنغلاديش دولة فقيرة ولكن بامكان الحكومة الحفاظ على ارواح وكرامة الناس من المعتدين . لماذا اخواننا ضد الدولة الكوردية ؟ لانهم يعرفون حق المعرفة ان الدولة الكوردية مانع وسند على رغباتهم العنصرية البشعة من التعريب والا نفال والاغتصاب .... لاحظوا القيم الاخلاقية للحثالات البشرية في التعليقات السابقة . سحقا لقيم التعريب والاغتصاب و الانفال والحقد والكراهية والهمجية والحصار الشيعي على كوردستان .

ادعاء الرحمة
حورج صليبي -

لم نسمع صوتاً مسلماً واحداً يدين المأساة التي نزلت بالأيزيديين. هذا عار على جبين أمة محمد التي تدعي الرحمة والمغفرة.

إن سبايا الايزيدية
Rizgar -

إن سبايا الايزيدية في سنجار سيعودون ولم يذهبوا بارجلهم بل اخذوا عنوة وغدرأ .. وخسارة معركة لاتعني خسارة الحرب والحياة وكوردستان . والباقي الحي افضل من الميت .والانسانية لاتموت ... فكثير من الرياح تلوي الاشجار لكن لاتكسرها او تقلعها من الجذور....وكوردستان ودولة كوردستان شوكة في عقولهم الغارغة .....ولا فرق بين الكلب الاسود والابيض عندما يتعلق الموضوع باستقال كوردستان .

الشرف والناموس
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

الشرف والناموس ليس فقط شرف جنسي ، بل شرف الكلمة وشرف الموقف وشرف المسؤولية كما قال روسو ... وإن دموعنا وحزننا وهضيمتنا على (جينوسايد سنجار) لن تجف لاننا في جبانه وفرمانات مستمرة وقهر مابعده قهر ..وحقد ما بعده حقد منذ ١٤٠٠سنة ,

الايزيدية ديانة لها
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

الايزيدية ديانة لها شخصية يصعب اختراقها وابادتها والنفاذ اليها ليس بالآمر السهل !!! كما ان تحقيق احلام محتلي كوردستان ليس بالآمر السهل .

شكسبير
شكسبير -

شكسبير قال : { ليس من الشجاعة أن تنتقم بل أن تتحمل وتصبر }. وسوف نصبر الى اعلان دولة كوردستان ونتخلص -منهم- وثقافتهم وحقارتهم وتعريبهم وحقدهم وبؤسهم و .....و....و....و..... والى الابد

الشعب العراقي
صقر شمر -

حين يتم الانتهاء من داعش و دواعش الخضراء عند ذللك سوف يكون حسابك سيد مسعود لا تعجل الحساب قادم انه العراق

من كركوك24
علي عيسو – كولن -

مصير السّْراق في التاريخ القتل عادة .

تذكير لكاكا مسعود
محمد توفيق -

قد يكون كاكا مسعود المخادع النصاب مصاباً بداء النسيان الزهايمر لكننا نذكره بحادثة قريبة عمرها أكثر من سنة ، عندما اقتربت وحوش داعش من جبل سنجار اعطى الكاكا أوامره للبيشمركة هناك أوامره بالإنسحاب منها فجأة ً، والمصيبة الأدهى أنه سحب قواته من المنطقة مع أسلحتهم بدون أن يترك للأيزيديين أية قطعة سلاح للدفاع عن أنفسهم ، وتركهم يواجهون عدوا مجرماً وجهاً لوجه خاليي الأيدي ، مكتفياً بالهرب من ساحة القتال مع بيشمركته الفاسدة المترهلة ، باختصار لم يدافع مسعود عن سنجار باعتبارها جزء من اقليم كردستان ، كما يدعي زوراً وبهتاناً، بل لم يعطهم حتى الفرصة ليدافعوا عن انفسهم بأنفسهم ، وكان ذلك يخفي اتفاقاً سرياً بينه وبين داعش ، فدخل الدواعش جبل سنجار بدون أن توجه لهم طلقة واحدة لا من البسشمركة الأبطال ولا من الإيزيدية العزل المجردي السلاح. لقد خذل مسعود الإيزيديين كما خذلتهم الدولة العراقية في بغداد فلايتبجح مسعود بأنه أكثر شرفاً واعتزازاً وغيرة عليهم من الدولة العراقية . وليتذكر مسعود أيضاً أن اربيل عاصمته نفسها كانت قاب قوسين أو أدنى من السقوط بأيدي الدواعش لولا التدخل الإيراني باعترافه هو.

raqi who knows22
We know you -

الصهاينة اشرف من اشرافكم .

عراقي للنخاع25
عاصمة الانفال -

.. ليش ما تاخذ بغداد....مسالة اخلاقية , لا قيم اخلاقية في عاصمة الانفال ولن نتشرف بعاصمة اغتصب القاصرات والانفال والتعريب .

What do you have to show for pre Arab heritage?
Saman Haj -

عراقي-GMT 12:49:12 2015 الإثنين 3 أغسطسهذا حلم يابرزاني, خل تخلص مشاكل داعش بالعراق وبعدين تعال هدد وراح اتشوف النتيجة! ابسنجار وكركوك وجميع الناطق الاخرى. أرض الأباء والأجداد أرض السومرين والبابلين والكدانيين. أراضي الأقوام السامية أراضي مقدسة ترجع الى احضان اهلها إن شئتم ام أبيتم. - ... ... ... .. An Iraqi has deviated from truth by several light years. .. .. You refer to BETH NAHRYAN the land of fathers and forefathers, Sumerians, Babylonians, and Chaldeans. You forgot to mention Assyrians... .. .. .. What have you or fellow Arab Muslims preserved form Summerians, Babylonians and Chaldeans. Aren''t your coreligionists still destroying any trace of the what you call your fathers and forefathers.... ... .. Can you, or would you answer, or do you know to answer why Europe preserved its Greco Roman heritage and Greco Roman languages, while the Arabs who occupied BETH NAHRAYN, and the Fertile Crescent,, and Egypt, and nort Africa failed to preserve heritage and language?... ... Can you, would you, do you know? .. May be time to hold a wake for Iraq, and let it rest in peace... ... .. Gratitude was due the English, but gratitude was withheld and the English were denounced. .. .. .. Losers always losers. .. Best regards

ما الفرق بين داعش و عاص
ما الفرق بين داعش و عاصم -

ما الفرق بين داعش و عاصمة الانفال ؟ الجواب طبعا , داعش اشرف.

شرور العراق الواحد
العراق الواحد -

دمائكم يا شيعة.. تستنزف بوسط وجنوب بعمليات العنف الطائفية السنية.. وشبابكم يرسلون كجنود لمستنقع المثلث السني.. وثرواتكم مستباحة.. واراضيكم مغتصبة كبادية كربلاء وبلد والدجيل.. وفصائلكم السياسية متناحرة.. لا تملك قضية موحدة تنطلق من همومكم .. يا شيعة.. تمت خديعتكم.. عندما استبدلتم الاكثرية الشيعية بالاكثرية البرلمانية.. حتى تمكن منكم السنة العرب والكورد وجحوش الشيعة.. بقوائم ..جعلتكم كل اربع سنوات.. ترتعبون من عودة حكم السنة والبعث عبر الانتخابات نفسها.. لفقدانكم اقليم يؤمن مناطقكم.. ويقيكم من شرور العراق الواحد

الشيعة عاجزين عن صيانة ا
Narina -

الشيعة عاجزين عن صيانة الدم الشيعي.. فكيف يقدمون انفسهم حماة للدم الكوردي والسني العربي؟؟

يا شيعة
Narina -

يا شيعة.. انتم اقلية بكوردستان واقلية بالمثلث السني.. وفقط اكثرية بوسط وجنوب..وانتم اكثرية (ركيكة).. عاجزة عن حماية نفسها (اسمعوا الاخبار كل يوم) هل تسمعون تفجيرات تحصل بمثل ما تحصل بمناطقكم.. (انتم اعلى نسبة من التفجيرات والعمليات الانتحارية).. حصلت ضدكم عبر التاريخ..وانتم اعجز من حماية انفسكم بظل اكذوبة اسمها العراق الواحد..مع كورد يريدون الانفصال بكوردستان باي لحظة ومثلث سني جعلوا مثلثهم مقبرة للشيعة..

٦٠٠ عائلة تركمانية شيعية
كاي -

٦٠٠ عائلة تركمانية شيعية من تلعفر تحت رحمة داعش, لو كانو سنة ,لدمرTurkey داعش ولكن شيعة who cares

تعليق 28
حفيد قريش -

انا اتفق معك 100%---لان عقيدتهم اساسا مبنية على الارهاب والبلطجة وكراهية الغيروالله انا مسلم بس سابق والان مرتاح -عرفت الحق من الباطل----نعم اغلبيتهم بدون عقل وحكمةامعات ما يقال لهم يقولون نعم--احاديث ورجال الدين متشجنجين 24 ساعة بدون انسانية يفتون بقتل الاخرين ولا كان شيء عمله--حتى اصبحوا من اصحاب الملايين بعدما كانوا ينتظرون الراتب اخر الشهر--واغلبهم مش من اهل الخليج--يعني مستوردين وهناك دولة معروفه تحبهم

خجل
محمد فرحات -

أخجل بحق من كوني مسلم... أخجل من هويتي الدينية التي أحملها، وأتمنى من رب العالمين أن يعيد الأيزيديين الذين قتلهم أوغاد باسم محمد إلى ديارهم سالمين.

حق
منى حمادة - بعقلين لبنان -

من حق الأيزيديين أن يعيشوا أحراراً في دولة تحترم حقوق الإنسان. ومن حق الأكراد أن يعيشوا في دولتهم الخاصة.

إلى جميع المعلقين
شيرزاد -

نحن نستحق داعش.. هذا ما أظنّه. لو كنّا نحب الأزيديين لكنّا دافعنا عنهم. ما قاله مسعود هو بالونة انتخابية لن ينبهر بها سوى المغفلين.

شكراً
arشكراً -

شكراً يا سيادة الرئيس مسعود البارزاني

انسان شهم
كاظم كاظم -

قياداتنا في الوسط والجنوب لا يهمها المواطن بقدر ما يهمها البقاء في السلطة وجمع الأموال لاغير ، ونحن اذا سألناهم عن مشروعهم السياسي لانجد جوابا غير( نريد عراق موحد وحكومة شراكة وطنية وعبارات انشائية لامعنى لها استهلكت بالكامل من كثرة الأستعمال). قيادات خجولة تخشى اذا طرحت مشروع الفدرالية بقوة أن تخدش وطنيتها واسلامها في حين أن الطرف الآخر السني العربي لا يعترف بوطنيتها ولا بإسلامها ويتهمها بالطائفية دائما ويعلن وبصوت عال وطول لسان أنه عربي قومي سني بعثي ويهاجم الشيعة علنا .

مواطن من الجنوب
حــامد العــــــبادي -

يأتي يوم يجزأ العراق الى دويلات ولا يبقى دولة واحدة وتختفي هذه الخارطة التي رسمتها اتفاقية سايكس بيكو عام 1916 ، فأيهما خير لكم دولة واحدة بأقاليم فدرالية دون عودة الحكم المركزي المقيت أم دويلات وحدود وجوازات سفر وتأشيرات دخول ونزاعات مستمرة على المياه والنفط ...فما لك كيف تحكمون؟؟ اعطوني قائدا مثل الأخ الرئيس مسعود بارزاني بشجاعته وبواقعيته وبصراحته وبحرصه على أبناء جلدته يعمل ليل نهار من أجل اقامة كيان بهوية كردية ، حينئذ سأتبعه واقاتل معه واعترف به قائدا.شكرا سيدي الرئيس مسعود بارزاني أنت قائد فذ تتحدث بالنيابة عنا نحن المظلومين في الجنوب لك منا ألف تحية وسلام ولاسلام عليهم.

شخصية الرئيس مسعود
حمد كاي -

شخصية الرئيس مسعود بارزاني تحمل كل مقومات القيادة فتاريخه النضالي الكبير وإرثه العائلي المميز بالكفاح وثوريته العالية وشجاعته الفائقة كل هذا منحه كارزيما خاصة

حقوق اقليات العراق
متابع--خليجي -

بالعراق كان هناك اليهود العراقيين وهم اكثر اصالة من العرب لانهم هناك من 2580 سنه-بينما العرب 99% بعد 1400 سنه– كان اليهود العراقيين هم الطبقة المحترمة المتعلمة المهذبة المنتجة اما الاغلبية.-جهل وتخلف وعنصرية وانتاج لايذكر—قام هؤلاء المجانين بحرق ممتلكات اليهود الاصلاء 1942م ثم تهجيرهم الى اسرائيل—الان من هو الذي يفيد المجتمع-بصراحة شبعنا من كلام الشعوذة والدجل - ----الان اين حقوق المسيحيين 6000 سنه---الازيديين-الشبك--الصابئة----اقترح ان يكون لهم جميعا اقليم واحد ------وخلي الدجالين والمشعوذين يتعاركون---مع اني اتعاطف مع الليبراليين والشيوعيين والاشتراكيين والملاحدة العرب-واتمنى ان ينضموا الى الاقليم

العراق لأهله
لبناني -

العراق لأهله الأصليين... أي المسيحيين والصابئة والشبك والدروز والأيزيديين

,,,,,,,,,,,,,,
باسم زنكنه -

لولا البيشمركه لكانت حياتك جحيم

مسعود الابن البار لبرزاني
برجس شويش -

الهجمة الشرسة للحاقدين والمعادين والحاسدين على حد سواء كلها شهادة للنهج البرزاني الخالد الذي وضع كل الاسس الصلبة ليحقق الشعب الكوردستاني انتصارات تلو اخرى, مسعود الابن البار للبرزاني الخالد قاد الحركة التحررية لشعبه الكوردستاني كاستمرار على طريق ونهج ملا مطصفى برزاني الخالد: الفدرالية , الدور الكبير لكوردستان اقليميا ودوليا , كوردستان شبه دولة, الوحدة الوطنية, الانتصارات على داعش, الامن والاستقرار, استعادة المناطق المستقطعة الى حضن الام, واليوم يعلن بان شنكال ستكون محافظة ولن يسلم الى احد غير كوردستان, كل هذه عناوين تقود حتى الاعمى الى الرئيس مسعود برزاني.

أوهام
عراقي -

من اين لكم الاف السنين في ارض العراق؟ انتم الاكراد اصلكم اقوام أرية نزحوا من المناطق الجبلية التي يقطنوها في ارمينيا لاسباب اقتصادية باتجاه الهند ومن ثم الى جبال زاكاروس في ايران, واتت بهم الدولة العثمانية قبل 650 سنة الى الاراضي العراقية ليشكلوا خط دفاعي في حربها ضد الدولة الصفوية. وانا اتحداكم ان اتستطعتم ان تجلبوا اثر واحد أو تمثال واحد في اي متحف من متاحف العالم لتثبتوا هويتكم ووجودكم في العراق. وسوف يأتي اليوم الذي تكشف الدولة التركية عن سجلاتها وملفاتها في الارشيف التركي وبعدها لكل حادث حديث. انتم بالنسبة لي اخواني عراقيين ابناء وطني وليس اكثر من ذالك. ولعلم فأن كركوك هي مدينة تركمانية اصلا اما دهوك وأربيل فهاتان مدينتان اشوريتان مئة مئة والقلع والاثار ألاشورية الموجودة فيهما الى يومنا هذا اكبر اثبات لذلك.

سعيد العراقي(التركماني)
إبـــــKurdistanــــــن -

نعم سيُرجع البنت إلى أمها والحق لأصحابها ولن ولن ولن يعيد سنجار لنينوى وسيُلحَق بأقليم كوردستان مع المناطق الكوردية المستقطعة حول مدينة الموصل وسنجعل كركوك قلب كوردستان عاصمة لكوردستان ، رغم أنف الأعداء وكل الرافضين لقيام دولة كوردستان الكبـرى واليوم ليست كَالبارحة الشعب الكوردي لا يريد أن يبقى تحت سيطـرة الإسلام ، من اليوم فصاعداً لن يهمنّا الدين الإسلامي الداعشي .

الى خسرو
نور خسرو -

لا دواء لكم سوى ما يفعله الاتراك معكم والى بأس المصير . انتهازيتكم كما هي موجودة لدى اليهود .

بؤس المصير
نور خسرو -

ما ان فتحتم افواهكم حتى بطشت بكم تركيا واياكم واحذروا ان تلعبوا بذيلكم مع ايران .. احمدوا الله انكم في العراق معززين مكرمين .. اياكم والاستهتار .

الى تعليق28
خليجي قليل الكلام-ولكن؟ -

اتفق معك 100%----------ماذا تتوقع منهم غير هذا---قمة في التخلف وفقدان للحضارة والانسانية---نعم معك وكل العقلاء من العرب معك---ماعدا الذين يحتاجون لطبيب نفسي فكر غبي مقرف

يا لبناني أشك بأنك لبناني
إبـــــKurdistanــــــن -

يا لبناني أشك بأنك لبناني ، لو كنت فعلاً لبناني لا تحشر أنفك في العـــراق ، تخلص أولاً من حزب اللات عميل إيران الصفوي لتشعر بِلُبنانِيّتك ،وثانيا الأيزيديين هم الكرد الأقحاح الذين بقوا على ديانتهم الكردية ولا تنسى بأن الشبك والدروز هم أيضا أكراد بدليل المرحوم كمال جنبلاط عندما زار البارزاني سنـة 1973 أكدّ له بأن الدروز هم أكراد مثلهم كمثَل الفيليين والشبك واليزيدين والزازكيين ، وأخيراً أشك بأنك لبناني بل أنت مسيحي عراقي ولا تنسى بأن دورالبابليين والكلدانيين إنتهت وإنقرضت كالديناسورات ، لقد بَلع الديناسورات ترابكم إذهب وإحصل على حقوقك من بطون الديناسورات ، فقط في أحلامك ترى الدولة المسيحية يَلا إبني روح على الفاتيكان .

قاسم سليماني
,,,,,,,,,,,,,, -

وقال مصدر مطلع على الاجتماعات في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني لشبكة رووداو الاعلامية، إن "قاسم سليماني اجتمع خلال الايام الماضية مع كل من هيرو أحمد وكوسرت رسول وبرهم صالح (الاتحاد الوطني)، كما اجتمع مع نوشيروان مصطفى (التغيير)، وأبلغهم بأن الجمهورية الاسلامية الايرانية مع بقاء مسعود البارزاني رئيسا لاقليم كوردستان".

تعليق 53
خليجي اؤمن بالتقمص -

نعم اتفق معك تماما----هم اصل العراق---لم يكن العراق على مر التاريخ بلد عربي ابدا--من 1400 سنة الغزاة دمروا اقدم حضارة متفوقه عرفتها البشرية---يذكرني--هذا عندما تسلم بلد بخيراته لسفيه ليحكمه ماذا نتوقع--هذا حال العراق اليوم

.ارض العراق للمتحضرين
فؤاد بن عمربن همام -

العراق فقط للعقلاء والمتمدنين والشيوعيين والليبرالين والملاحدة----اما المشعوذين والتكفيريينعليهم الرحيل الى بلاد الصحراء--وليستمتعوا باكل الضب و-ويسهرون على كلام التراث الديني المتخلف--

شنكال لاهلها
كوردى مخلص -

الدستور نص وبين طريقة سلمية وحضارية لحل مشكلة المناطق المختلف على عائديتها ذات الاغلبية الكوردية باجراء تطبيع واحصاء للسكان ومن ثم استفتاء الاهالى لكى يقرروا مصيرها ولكن الحكومة المركزية راوغت وخالفت الدستور والى ان جاء الارهابيون الدواعش وزحفوا على مناطق شاسعة من العراق ووصلوا الى مشارف الاقليم وشنكال البارزانى لم يكفر عندما قال ساعيدها الى اهلها وهم الكورد اليزيديون الاصلاء اصحابها الشرعيون ليقرروا مصيرها تعويضا عن ما عانوه من اهوال وفضائع وجينوسايد ما يقشغر لها الابدان فى الماضى والحاضر

الدولة قادمة
جابر عمر المراهن -

من ايران الى البحر الابيض المتوسط--بعد السيطرة على جبل الاكراد ثم الى منفذ على البحر

امة ضحكت من جهلها الامم
نجاة السطلي -

عندما ارى هذا الكم الهائل من الحقد العربي والمتأسلم الداعشي تجاه الكورد والواضح من خلال الالاف المؤلفة التي ترفع الابهام لسفالة من يهاجم الكورد بحقارة مابعدها حقارة، اقول بعد كل ماارى استطيع افهم الان الذل والهوان الذي يعيش فيه العرب منذ مئات السنين... بضعة الاف من اليهود يذلون 22 دولة عربية ويسقونهم ذل وهوان الهزيمة طوال عقود وعقود... دولكم تسبح على بحار من النفط وتعيشون هكذا عيشة، امة متخلفة ضحكت من جهلها الامم، فعلا تستحقون مايجرى لكم ومن يتشمت بكم فهو محق امة زواج المتعة وزواج المسيار، هذا يعيب على ذاك وكلاهما زنا في زنا ياامة الزنا...

يقول الله تعالى الاعراب
kurdi -

يقول الله تعالى الاعراب اشد كفرا ونفاقا ...فلا داعي تقول ان الاكراد الى المشرفين والمحررين في الايلاف هناك نافورة لايك ضربت في موقع الايلاف شخص تافه يقوم بالضغط على لايك في اسفل المقال تنبيه لان ذلك يعرض الموقع للمصداقية هام وعاجل

حثالات التعريب... منذ عهد
هشيار بنافي -

حثالات التعريب... منذ عهد الملك غازي فيصل الأول، في أربعينيات القرن الماضي فصاعدا، و إلى أن (كللها) البعث، بتطهير عرقي، لو دامت إلى الآن، لما بقي كوردي واحد في كركوك. تلك الحثالات.. من السّلابين النّهابين، لهم كل الحقوق، و يريدون المراكز السيادية، و الإدارية في المحافظة، بنسب معينة!ّ، متساوية للسكان الأصلين!... لأنهم خيار من خيار من خيار!، بأمر من اله جبار!، اسكنهم في بيوتنا، بقوة قاهرة، مستمدة من اسمه القهار، ليجبروا فقراء الكورد، على ترك حتى ملابس نسائهم!، و لعب أطفالهم.. و كانت مشيئة الله! مفعولا!!، مع عشرة آلاف دينار فعولا !!، لكونهم مرتزقته منذ عصر و نيف!، يحملون راية ((الله اكبر))، و لا يزال.. فكيف لا يستحقون معاملة خاصة من لدنه؟!.. إن لم يكن بالاستحقاق، فلتكن بمكر و خديعة!.. أليس هو امكر الماكرين؟!! ... و ليشرب الكورد عندها، من الماء الخابط لنهر خاسه، و ليخبطوا رؤوسهم، التي استكردتها العربان، بألف حائط!!.. و ما الغريب في الأمر، طالما هم إخوتنا في الدين!! و سيساعدوننا في اجتياز الصراط المستقيم.. صراط الذين أنعمت عليهم، غير اليهود!، و لا النصارى!.. فالأولون، قد فرّوا من محارق النازيين، و التجئوا إلى وطنهم الأصلي، عند أقربائهم يهود فلسطين، و بأمر من عصبة الأمم ((الامم المتحدة))، و قرار أممي مبين.. علما إن السبب لتركهم وطنهم ذلك، لم يكن إلا اضطرارا، و هربا من موت محتوم، فرضه عليهم ((ابن الخطاب)) المرحوم، و أمراء المؤمنين من بعده، كما فرضه محمد (صلعم)، على اؤلئك (القردة و الخنازير)!!، عندما أباد من أباد منهم، في مدينته المنورة! ((يثرب))، و رَحّل الباقين منها، و من ((خيبر)) و ((تبوك))، و كافة حواضرهم، في جزيرة العرب المقدسة!، التي حرمت سكناها، على أتباع غير دين الله القويم!!، المقوّم بالسيف المسلول!، لصحابة عدول!، يجدّدون مسالك إربهم، في مجاري فروج، بتول تلوا بتول!، من أجمل (ناقصات العقول)، لأنهم كانوا فحولا!!، و ما أبنائهم، في كركوك و نينوى و أورشليم و إسرائيل، إلا جناة لتلك المحصول الرباني... لذا على المغضوب عليهم!، ترك (القدس) مجددا، لكونها كانت يوما، محطة لاحتلال الأعراب.. الغزاة الفاتحين!!!!.

فالعرب المحتلون إخوان إخ
Riz -

فالعرب المحتلون إخوان إخوان إخوان!!!، و لم يكونون يوما سواق طائرات!، ترمينا بحمم كالبركان، و لم يكونوا أبدا، ضمن جيوش سادية، أحرقت الأخضر و اليابس في كوردستان، و لم يكونوا هم المستعلون علينا، قطّ... و لم يكونون عنصريين حتى النخاع!!

Yes
agree -

تستحقون مايجرى لكم

فمليارات الدولارات
دولار -

فمليارات الدولارات التي استقطعت من قوت الشعب العراقي لانفاقها على صفقات اسلحة تعزز الترسانة العسكرية للجيش , ها هي تستثمر اليوم لصالح داعش وتوضع تحت تصرفه في انسحابات ( تكتيكية) ا , تاركا فيها هذه الاسلحة-تاكتيكيا- هدية مجانية للتنظيم يستعملها في مواصلة حربه على كوردستان.

صبرا جميلا يا شنكال فها
لقمان درويش -

صبرا جميلا يا شنكال فها هو مسعود البارزاني رجل الشدائد قد أتى لنجدتكم وتحريركم وتحرير أراضيكم رجال الشدائد قلة قليلة يشهد لهم التاريخ منذ الأزل، ويتم إحصائهم على عدد أصابع اليد، ومنهم الرئيس بارزاني أكد عزمه على تحرير شنكال كما كان قد عزم وحرر الكثير من المناطق الكوردستانية المستقطعة والتي عادت الى أحضان كوردستان، واليوم حيث عزم الرئيس بارزاني على أن دور تحرير شنكال قد أتى ويجب ان تعود الى أحضان الأم كوردستان.

إن شنكال مثلها مثل باقي
شنكال شنكال شنكال -

إن شنكال مثلها مثل باقي المناطق الكوردستانية المستقطعة، التي تمت من أجلها نهوض الحركة التحررية الكوردية، حين تم رسم خارطة تلك الثورة الكوردية من قبل الأب الروحي البارزاني الخالد، الذي ناضل من أجل إعادة الحقوق جميعا الى الشعب الكوردي ومنها الأراضي التي تم تعريبها وإستقطاعها من أرض كوردستان بهدف إضعاف قوة الشعب الكوردي، الذي أثبت من خلال إنخراطه الى ثورة البارزاني الخالد لإستعادة حقوقه المنزوعة منه بالظلم والإستبداد

ان الكورد الإيزديين لم ول
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

ان الكورد الإيزديين لم ولن يكونوا يوما تابعا لأي قوم آخر أو طائفة اخرى كما أعلنوها مرارا وتكرارا بأنهم الكورد الأصلاء في كوردستان، والعراق والعالم، نعم قالوها بانهم هم الكورد الأصلاء، إذا فكيف تبقى شنكال ومناطق كوردستان المستقطعة الأخرى وخاصة مناطق الأخوة والأخوات الإيزديين تحت وصاية من يريد تعريبهم وإستبدال هويتهم.

الى تعليق 37
عراقي للنخاع -

بغداد عاصمة العلم و المثقفين و الشعراء و عاصمة ألف ليلة و ليلة و عاصمة الرشيد و منارة الحضارة ... أن تراها عاصمة الأنفال فنقدر ان نقول عن اقليمك اقليم الغدر و الأنتهازية و اقليم المهربين و اقطاعية البرزانيين ... بغداد ليست للبيع كما ان العراق ليس للبيع و لكن كلامي كان تهكما على رئيسك الورقي مسعور البرزاني الذي يستغل ظروف العراق الجريح ... نعم عراقنا جريح و لكنه لم يمت ... عراقنا ليس للبيع. عاصمة الأنفال منحت منذ عقود شعبك حكما ذاتيا و حق التحدث و الكتابة باللغة الكردية في مناطقكم و كان لديكم تلفزيون و اذاعة باللغة الكردية في الوقت الذي كانت تحرم عليكم تركيا و التحدث حتى بلغتكم و كانت ايضا و لا تزال تنكل و تشن حربا لا هوادة فيها منذ عشرات السنين على حزب العمال و زعيمكم الورقي الآخر أوجلان يقبع في سجونها و مع ذلك ارتضيتم خانعين و اولكم قائدكم البطل الورقي الآخر مسعود أن تضعوا يدكم بيد تركيا طلبا لرضاها و منحتم تركيا كل مشاريع البنية التحتية الضخمة في الأقليم خلال السنين الماضية مرضاة لها. أما أكراد سوريا فقد كانوا يمنون النفس بمنحهم ولو جنسية سورية لم تكن لديهم ابسط الحقوق و لأكراد ايران نفس النصيب من الحرمان فعن اي عاصمة انفال تتكلم؟ كان الأكراد يعيشون في العراق مع العرب بدون تمييز ولم ننظر يوما لزميل في الدراسة أو لجار كردي بغير الأحترام و كنا نراهم قوم طيبون لكن يبدو انك من الجيل الذي عاش بعد أن انفصل الأقليم عن العراق عمليا بعد حرب الكويت و صار الجيل الجديد يتربى على غسيل المح الذي مارسته الأحزاب الكردية عللى هذا الجيل لخلق جيل ليس له انتماء للعراق و حشو أدمغتكم عن الدولة الموعودة التي لم و لن تكم موجودة الا في مخيلتهم ليخدموا اطماعهم في السلطة التي يجسدها البرزاني الآن بتحويله الأقليم لأقطاعية للعائلة البرزانية. ثق ان العراق قد يمرض و لكنه لا يموت و سيعود العراق معافى و لن تقتطع منه شبر واحد و من لا يرد العراق فليرحل الى ارض اخرى يحلم هناك بأنشاء كردستان الوهم.

هلگورد الكردي
من السليمانية- العراق -

الى مسعود البرزاني - العراق ليس ملكا لاحد لكي يلحق اي منطقة او اي قضاء و ناحية او قرية صغيرة للاقليم هناك قانون و حكومة مركزية و هي التي تتخذ القرار الاخير اذا كانت سنجار فعلا تستحق ان تكون جزا من اقليم كردستان شمال العراق ! اما لغة التهديد فصبحة من الماضي و ماتت مع الطاغية صدلم و انت يا مسعود كنت جزاء من الطاغية صدام و عام 1996 كنا شاهدين عليك انت ادخلت الجيش العراقي لاقليم كوردستان فش شهر اب (الشهر الثامن ) بعد خسرة المعركة مع قواة جلال الطالباني !!!

من ارض الحرمين الشريف
مسلم حجازي -

الى رقم 68 الاعراب ليس العرب و هناك فرق كبير بينهم هههههه بس انت الظاهر كوردي ما تفهم هذه الامور و صعبة عليك جدا انت قربالغ ههههههههه!!!

مسلم حجازي
احمد -

مسلم حجازي : انا ايظا لا اعرف عربي وكوردي ...بس ليس فرق كبير بينهم هههههه

عاصمة الانفال76
عاصمة الانفال -

بغداد عاصمة العلم !!! علم الاغتصاب ؟ و المثقفين ؟ ثقافة التعريب والسرقة والمفاهيم اللا اخلا قية ؟ و الشعراء !!!شعراء قطع الالسن والايدي والارجل والاذان !!! و عاصمة ألف ليلة و ليلة من الاستعباد وما الى ذلك من الوحشية و عاصمة الرشيد و الوحشية والتخلف و منارة الحضارة والتزوير ....!!! الكذب وفبكرة التاريخ مسالة سهلة اتذكر جلسة مفتوحة في جامعة Keele قبل سنوات كيف حاول الدكاترة العرب في فبركة وتزوير التاريخ ...حتى ناقشناهم وهربوا من الجامعة هربا .... انني لن الومك , منذ الصغر يعلموكم الكذب والفبركة والتزوير والسرقة واحتقار الاخرين ....فعلا تستحقون مايجرى لكم.

الى شيعي رقم٧٧
مزيان الامازيغي -

يا شيعة.. انتم اقلية بكوردستان واقلية بالمثلث السني.. وفقط اكثرية بوسط وجنوب..وانتم اكثرية (ركيكة).. عاجزة عن حماية نفسها (اسمعوا الاخبار كل يوم) هل تسمعون تفجيرات تحصل بمثل ما تحصل بمناطقكم.. (انتم اعلى نسبة من التفجيرات والعمليات الانتحارية).. حصلت ضدكم عبر التاريخ..وانتم اعجز من حماية انفسكم بظل اكذوبة اسمها العراق الواحد..مع كورد يريدون الانفصال بكوردستان باي لحظة ومثلث سني جعلوا مثلثهم مقبرة للشيعة.. دمائكم يا شيعة.. تستنزف بوسط وجنوب بعمليات العنف الطائفية السنية.. وشبابكم يرسلون كجنود لمستنقع المثلث السني.. وثرواتكم مستباحة.. واراضيكم مغتصبة كبادية كربلاء وبلد والدجيل.. وفصائلكم السياسية متناحرة.. لا تملك قضية موحدة تنطلق من همومكم ..وجنابك مهموم ومنهمك بشتم البارزاني . عجبا لم يفجروك ؟ اخوانك الس....ن .

تشكيل كوردستان الكبرى
مهدي ثابا -دانمارك -

لحرب الدائرة الان بين الشيعة و السنة سيكون لها تأثيراتها على الكورد و على تشكيل دولتهم القومية و مصيرهم. الحرب الشيعية السنية توسعت في الاوانه الاخيرة لتشمل تقريبا كل دول العالم , شخصيا مسالة ايقاف صراع علي وعمر مستحيلة .فلا أيران و لا السعودية و لا تركيا يعترفون بحقوق الشعب الكوردي كاملة بالوحدة و تشكيل كوردستان الكبرى الهدف الذي قدم الكورد من أجله الاف الشهداء

الى رقم78
kurdi -

الى رقم78 الى مسلم حجازي نعم انا كردي وافتخر .واتحداك باللغتك الضاد ان تقول من هم الاعراب(معنى ذلك تريد ان تكذب القران وتقول القران لم ينزل على العرب.هذا مافهمت منك .لم يقل الله تعالى الاكراد او الفرس او العجم او الهنود اشد كفرا.انصحك بتعلم لغتك عند مدرس كردي لكي تعرف الحقائق كما هي من غير تحريف كالعادة.

فما دام البارزاني في الح
بارزاني -

فما دام البارزاني في الحياة ,فان احتلال كورستان مستحيل , لو لا غباء الشيعة لتحررنا ولتحرروا ايظا.

إلى مسلم حجازي
إبـــــKurdistanــــــن -

من المؤسف أن تدعي بأن الأكراد لا يعرفون اللغة العربية ولا يفهمونها !!! أتحداك في مناظرة حول قواعد اللغة العربية والنثر والشعــر وسأغلبك فيها وأغلب مَن خلفوك يا حجازي ، أنسيتَ أن أمير شعراء العرب الجواهري كان كرديا وإن أبو العلاء المعري كان كرديا .

الى رقم 80
عراقي للنخاع -

اذا كنت تعتبر نفسك الحارس الأمين على التاريخ فتذكر انكم منحتم الحكم الذاتي و حقوق اخرى كثيرة اوردتها في ردي رقم 76 في الوقت الذي كانت تركيا التي تتملقون لها الآن تحرم عليكم مجرد الحديث بالكردية ... روح تشاطر على الأتراك اسيادك و هيهات ان تسرقوا شبرا من العراق يا عديمي الوفاءثانيا زعيمك الورقي مسعود قبل يد صدام (حاكم عاصمة الأنفال) لكي يحارب معه ضد كاكا جلال الطلباني .... زعيمكم ليس عنده مبدأ فلا غرابة ان واحدا من اتباعه يتنكر للوطن الذي منحه حقوقا خلافا للبلدان المجاورة التي سقتكم العذاب و الهوان ... تتذكرون للعراق انفالا واحدة و دول الجوار اشبعت شعبكم انفالات و خوازيق و يزال زعماءكم الورقيين يلهثون لنيل رضا حكام تلك البلاد التي لا تعترف اصلا بقومية اسمها كرد. صحيح اتق شر من احسنت اليه و لك الله يا عراق.