أخبار

خبيران في التنظيمات الجهادية يقيمان مفارقة نسوية

ثمانية فروقات بين القاعديات والداعشيات

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
الفوارق بين القاعدة وداعش تتعدد، وهنا سرد لثمانية منها تفرق نساء القاعدة عن نساء داعش، قدمها خبيران في التنظيمات الجهادية.
بيروت: التنافس بين تنظيمي القاعدة وداعش على أشده، إذ رغم انطلاقهما من المبدأ الجهادي المتطرف نفسه، إلا أنهما نادرًا ما يلتقيان على رأي شرعي أو على موقف سياسي، حتى بدا تنظيم القاعدة متراجعًا كثيرًا إذ ما قيست مكانته إلى مكانة داعش بالانجازات. فهذا الأخير يحققها، الواحد بعد الآخر، مؤسسًا لخلافة إسلامية يريدها مترامية الأطراف.&في هذه الدولة، تلعب النساء، كما في تنظيم القاعدة، أدوارًا تتراوح بين الأساسية والمساندة. وفي مقارنة بين القاعديات والداعشيات، عدد أحمد الموكلي، الباحث في الجماعات والتنظيمات الإرهابية، و محمد العمر، الباحث في شؤون الحركات الإسلامية، للزميلة هيفاء الزهراني في صحيفة "مكة" السعودية ثمانية فروقات بين أدوار النساء في التنظيمين، حيث برز دور المرأة الميداني في داعش أكثر من القاعدة.&الفارق الأول: دور نساء القاعدة قائم في الإطار الذي يمكن الاستفادة منه، من دون المساس بخصوصياتهن، ويقتصر في تقديم الدعم غير المباشر. ولا يسمح التنظيم بالاختلاط أو التواصل بين الرجال والنساء إلا في حالات الضرورة القصوى.&أما نساء داعش فهن، بحسب الخبيرين، امتداد لنساء القاعدة، مع تطور ملحوظ في المهام الموكلة إليهن، وأكثرها فعالية أعمال الدعم والتجنيد وجمع الأموال.&الفارق الثاني: تسمح القاعدة للمرأة بالاختلاط في حالة واحدة، وذلك عبر تزويجها مرة واثنتين وثلاث من رجال يعرفون بعضهم، لإبقائها غطاءً شرعيًا لغرض التواصل بينهم.&أما داعش، وبحسب بحث شرعي أصدره التنظيم، ففد أجاز للمرأة سفرها إلى مناطق الصراع، وحدهن أو مع أبنائهن ومن دون محرم، أو مع رجال أجانب كاحتراز أمني، وتقديم أنفسهن مجاهدات وزوجات.&الفارق الثالث: تقدم القاعديات للتنظيم الدعم الفكري، من خلال الترويج لفكر التنظيم عبر شبكة الانترنت، أو في المجالس الخاصة، بحسب ما قال الخبيران الموكلي والعمر، بينما تشارك الداعشية ميدانيًا في أعمال التنظيم، من الأعمال الاحتسابية، ومراقبة سلوك النساء، وارتداء الملابس وتغطية الرأس واليدين، حتى اعتقال المخالفات لمنهج التنظيم وتفتيشهن.&الفارق الرابع: انحصر دور المرأة في الجيل الثاني من تنظيم القاعدة على الدعاية والاستقطاب وجمع الأموال وإرسالها لأعضاء التنظيم، إضافة إلى أعمالها المنزلية، بينما تتولى الداعشية أعمال التجسس وجمع المعلومات، ورفع التقارير لقيادة التنظيم، وتجنيد عضوات جديدات من جنسيات مختلفة عربية وغربية، إضافة إلى الترويج والدعاية، بحسب ما قال الخبيران الموكلي والعمر لصحيفة "مكة".&الفارق الخامس: تسعى القاعدية إلى تجنيد النساء عبر الانترنت أو التجمعات والمجالس الخاصة، وتنتهج أسلوب الاندماج بين الناس بأحاديث عامة، كما تحرص على الابتعاد عن أي نقاشات قد تحرج التنظيم وتظهر ضعفه، بحسب الموكلي والعمر، بينما تدير نساء داعش 40 في المئة من مواقع الفكر المتطرف، تتراوح أعمارهن بين 18 و 25 عاما، ولا يجدن حرجًا في الحديث مع الرجال.&الفارق السادس: يقتصر دور القاعديات على الدعم الإعلامي من إدارة بعض الإصدارات كمجلة الخنساء، والمشاركة في بعض الإصدارات الأخرى كمجلتي صوت الجهاد، وصدى المجاهدين، بينما تشارك الداعشيات في الهم القتالي من خلال تحضير أولادهن وإخوانهن الصغار والمراهقين للقتال في صفوف التنظيم في مواطن النزاع، كسوريا والعراق.&الفارق السابع: يستخدم تنظيم القاعدة نساءه للمشاركة في الاعتصامات والتظاهرات لصالحه ولصالح أعضائه الموقوفين، مثل ما حدث في اعتصامات بريدة، بينما يؤكد الخبيران الموكلي والعمر أن داعش يحرض نساءه على اغتيال أزواجهن أو أقاربهن إن كانوا عسكريين أو مناوئين لفكر التنظيم.&الفارق الثامن: يحث تنظيم القاعدة نساءه على الهروب من أوطانهن بأي شكل حتى من غير محرم للالتحاق بأزواجهن وذويهن في مواطن النزاع، أو بأعضاء آخرين تحت غرض تقديم أنفسهن لهم زوجات فقط، بينما يستغل داعش نسائه في إقامة علاقات مع شخصيات مهمة أو عسكريين لغرض قتلهم، في ما يعرف بـ"نكاح الجهاد".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معاتيه
Hassanova -

,,, ولكن تجمع بينهن عدة صفات ألا وهي انهن معتوهات وغير مدركات اين هن في أي عالم وفي اي عصر,, لا يدركن لأي صنف من المخلوقات ينتمين,, دميمات بشعات , لا يعرفن معنى النظافه الشخصيه, صفراوات الأسنان جاحظات العيون , يأكلن وهن فاغرات الفم كالأبقار, لا مانع لديهن بالظرات عند الجماعه والصراخ والتشبيح بالأيدي عند الكلام .

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-UK -

Right the difference they look identical

لا اصدق.مايحصل
متابع--خليجي -

هل هذا منظر نساء---من المسؤول الي اوصلهم الى هذا---نعم انهم بلطجية اصحاب الفتاوي-البزنس---وما يسمون متجدثين البرامج الدينية---لانهم متخلفين حضاريا وانسانيا--لوثوا عقول النساء والمجتمعات---—-لا اعرف اينما حكم الدين او الاحزاب الدينية–كل شيء يتدمر العقول -الكراهية-المرأة ضحية -سواء لباس النقاب البترودولاري- لا حريات فردية –افكار من القرون الوسطى—كانت النساء اكثر مودرن بلبسهن وفكرهن من الثلاثينات القرن 20—-الان لا اعرف الانسان مع الزمن يتطور او يتخلف – . تعليقي-.مسؤول وواقعي–. - .

هل هذا منظر--؟؟؟؟؟؟؟
كريم رجب ال بوحمزه -

—85% نقاب البترودولار–والسلفية لكن–لماذا–حصل–مستغرب من ان شعوب المنطقة وخصوصا رجال الدين وفتاويهم مصرين على ان الحجاب والنقاب هو جزء-من العقيدة هذا كلة غير حقيقي والدليل سيأتيكم– لماذا خرجت فجاءة ظاهرة اللباس بقوة– .–انما هو التفاسير باوقات فرضت نتيجة اجتهادات خاطئة بوقت قديم حيث العقل لا يعرف معاني الحريات والحقوق والدليل—لماذا عمر رفض ان يكون لباس الحرات والأمات نفس الشيء– السبب ان الأمات لهن ممارسات يعتقد ان الحرات لا تقوم بهن-هذا فصل واحتقار–وانهن مملوكات-كيف دين مساواة وهذا خطابة-. حتى بالفرءأن الحجاب ورد 7 مرات–لكن كلها تعني الساتر وليس تغطية الشعر– وانما الجيوب اي فتحة الصدر وهذه أية بسورة النور 24-نزلت عندما قال عمر الى سودة زوجة النبي لقد عرفناك–( بصراحة أي خالق هذا الذي يتابع سلوكيات الناس واذا هو لم يعرف فكيف يتأثر بهذا-معقول خالق هذا تفكيره)-وهذا دليل-اصل الحجاب -سببه عمر بن الخطاب وليس الرسول—يعني هذا انه عمل ومنتج انساني وليس دين-انا احترت حول حقيقة ماحدث .—هنا عرف لماذا تم التفسير بهذا نتيجة أدت الى وضع المرأة بتغطيتها وكأنها بضاعة– والاكثر هذا التشدد جعل النساء مسلوبات الارادة والفكر والتصرف بل والتشدد بدرجة هستيرية بل وهذه حقيقة من ناحية ان البعض منهن استفدن منه وذلك بالقيام باعمال خاصة وبهذا اللباس يمارسن المطلوب بكل اريحيه–ادركتم قصدي بالاخير ولاننسى دور الدول. الثرية بالمنطقة في نشرة عن طريق ولو بطرق غير مباشرة ظهور رجال الدين وكثرة الاموال -والمحاضرات ووسائل الاعلام ساعدت بالانتشار المهم نحن لانحترم رغاباتها ..المجتمع ساعدها وهو النفاق بصورة عامة– – التعبير من حق الجميع دون تجريح ..

معيب ومخجل
خليجي اؤمن بالتقمص -

ان يسمح لرجال الدين المعتوهين ان يصدروا فتاوي تسمح وتحل وتمنع وتجيز لباسهمجي متخلف ---ماهذا---لماذا يعاملون النساء وكانهن بضاعة بل معاملة الحيوان--والدليل----ان نقض صلاة الرجل --اذا مر امامه الحمار والكلب الاسود والمرأة--خلص كفاية عبط واحتقار للنساء---بؤس من تراث ديني--وهل الله من مشجعي هذا اللباس الغبي؟؟؟؟؟التعبير حق

بصراحة
سالم بن سعد ه ال هاميلان -

ياليت بقينا على دين الاجداد---قبل هذه الرسالة التي مليانة عنف وارهاب وتخلف واحتقار للمرأة

صومالية
Rizgar -

they are sexy .... ماشا الله سيكسي

تعليق
ن ف -

القاسم المشترك بين القاعدية والداعشية هو الجنس وليس غيره. رجال الدين عموماً مهووسون بالجنس والمرأة بالنسبة لهم هي للخلف والعلف.

انتصر الرجل على الغباء
متابع -

أتساءل فقط لماذا المرأة تقبل ان يفعل بها هكذا . لمذا ترضى ان تكون على هذه الصورة .هل فعلا هي مطمئنة داخليا هل هي فعلا مرتاحة نفسيا .لمذا هذا السواد لماذا هذه الافكار لماذا تضع الثقة المطلقة فى الرجل حتى يفعل بها ما يشاء. يحرمها من الانوثة من الشباب من الجمال من الحياة من كل شىء يقضى على مواهبها بجردها من طبيعتها الانسانية الخيرية العطوفة يقتل فيها كل طموحاتها يستعملها لتحقيق كل جرائمه واغراضه ومصالحه لماذا لا تستيقض المرأة لماذا لا تثور على هذا الوحش الآدمي وتتمرد عليه هل تعلم المرأة ان من فسر آيات القرآن وكتب الاحاديث هم فقط الرجال وقد فسروه على مقاسهم ورغباتهم ومصالحهم .

متشابهون
kurdi -

كلهم متشابهونhhhhhhhhhhhhhhhh

جهاد النكاح
Yonan -

ليهم نفس المبدا وهو جهاد النكاح

ناقصات
عراقي -

النساء المسلمات ناقصات عقل بقول اللهم. لو ما كانوا كذلك لما اتبعوا المعتوهين منذ البداية .

العبودية 9
Rizgar -

العبودية كانت موجودة قبل الإسلام بين الأمم ولكنها أيضاً كانت جزءا من النظام الاجتماعي والديني في زمن النبي محمد وما بعده من التاريخ الإسلامي العربي ، وكان الإنسان يباع ويشترى في الإسلام كما الحيوانات في الجزيرة ، الإسلام لم يحرم العبودية أو الرق، حتى لو كان هذا العبد مسلماً ( لكن المسلمين سواسية كأسنان المشط !!)، 99% من المسلمين العرب, واليوم نتحدث عن العبودية الاجبارية و-الاختيارية -. وقف البلدان العربية ضد التوقيع على قانون منع العبود ية في الا مم المتحدة , وقانون محاربة الرق خاب امل البلدان العربية .

; مَا مَلَكَتْ أَيْمَان
Rizgar -

" مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ "الموضوع فيه إحراجٌ وبُعدٌ عن المنطقِ، وليس هناك عاقل بالغ راشد إذا سمع تلك الكلمات وتفسيراتها الحقيقية يستطيع تقبلها.ومن الناحية اللغوية هناك فرق كبير بين عباد الله وعبيد الله: ( ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ ) آل عمران182، تفسير ابن كثير لهذه الآية " قال تعالي:ونقول ذوقوا عذاب الحريق ذلك بما قدمت أيديكم وإن الله ليس بظلام للعبيد أي يقال لهم ذلك تقريعاً وتوبيخاً وتحقيراً وتصغيراً "

الاغتصاب
Rizgar -

فعثمان بن عفان لما مات ترك خلفه ألف مملوك (المصادر:الطبقات الكبرى لأبن سعد- السيرة الحلبية- مروج الذهب). .... الاغتصاب والعبودية والجنس احد اهم اسباب احتلا ل العرب للبلدان الاخرى , وحاول جميع الحكومات العربية تطبيق نفس التجارب,عمليات الاغتصاب النساء الكورد خلال الانفال في الثمانينات , اغتصاب اليهوديات في بغداد خلال الاربعينات , اغتصاب داعش للنساء الكورد والتركمان الشيعة .....الخ .وفي أيام بني أمية بلغت غنائم موسى بن نصير سنة 91هـ في أفريقية 300.000 رأس من السبي، فبعث خمسها إلى الخليفة الوليد بن عبد الملك 60.000 رأس (لأن الغنيمة خمسها لله حسب سورة الأنفال الآية41، ويمثله الوليد بن عبد الملك). " وأستقدم موسى بن نصير معه إلى دمشق 30000 ثلاثون ألف عذراء من الأسر القوطية النبيلة " (أبن الأثير 4/295)الخليفة العباسي المتوكل على الله، كان له أربعة آلاف سرية وطئهن كلهن ... ( المصدر مروج الذهب ج2 ص 92- تاريخ الخلفاء السيوطي ص 277- الأصفهاني مقاتل الطالبيين ص 598)، يبدو أن الدولة كلها كانت مشغولة بقضيب خليفة المسلمين حفظ الله سره وادخله فسيح جنانه وأنعمه برحمته، ولما قبض صلاح الدين على قصور الفاطميين بمصر، وجد في القصر الكبير (12000) نسمة ليس فيهم فحل إلا الخليفة وأهله وأولاده، ووجد إلى جانب القصر بئر تعرف ببئر الصنم كان الخلفاء يرمون فيها القتلى (المقريزى في المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار الجزء الثاني).

كتاب الصلاة
حافظ المنذري -

-( ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم العبد الآبق حتى يرجع وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط وإمام قوم هم له كارهون ) الترغيب والترهيب للحافظ المنذري- كتاب الصلاة

فرق تاسع
امجد -

هناك فرق اخر يجب ان يضاف الا وهو القاعديات من العوائل الفقيره التي تضطر لبيع بناتها لاي كان من اجل لقمة العيش والداعشيات من بيوت الدعاره التي تعتبر ممنوعه والعمل فيها سري و يحاسب عليه القانون وداعش منحها صفه شرعيه واصبح العمل فيها مباحا وباسم الجهاد لكن يبقى مايجمع نساء التنظيمين هو روح الاجرام والوحشيه والبعد عن اي حس انساني يذكر

جهاد النكاح مكتوب عليهم
ورقة بن نوفل -

كما هو نظر الرجال المسلمين للجنس الإنثوي وكما يقال عنهن من : ناقصين عقل ودين و ولن يقبل الصلاة من الرجل إذ ما سارت أمامه إمرأة أو كلب وليس خير بإمة تحكمها إمرأه , والمرأه مثل البهيمة لا تتجاوب مع متطلبات الرجل سوى بالضرب و, وغيرها من الثقافة الذكورية عند المسلمين بنظرهم الخندقي , لذلك لم ولن يكون لهن من الجهاد سوى جهاد النكاح للتكاثر إمة الإسلام بلا وعي ومسؤليية . وما النساء سوى مشاريع ولادة لزيادة عدد المسلمين

ماذا ستحصل بجنة العدم!!..
عراقي -

الحوريات والغلمان ذوي الؤلؤ المكنون والمنثور , جميعا محجوزين مقدما ؟؟!..

الدعشيون للداعشيات
آهورامزدا. -

المرأة المسلمة عموما وبشكل متفاوت ، هي مسلوبة الإرادة رغما عنها ،بفعل السلطة الذكورية ، وهكذا هو الحال في كل المجتمعات الذكورية. أما النساء المتطرفات ، قاعديات كنّ أم داعشيات ،فهنّ بالإضافة الى إفتقارهنّ للإرادة وحرية الإختيار، فهّن مخدوعات بما يملى عليهن من قبل أزواجهن اللذين حذفوا كل الأجزاء المتعلقة بالمنطق من عقولهن تمام كما يفعلون مع كل المغرر بهم ، وهم ولا شك، جميعا من أصحاب السوابق في إرتكاب الذنوب والمعاصي . ولعل التفسير الوحيد لرغبة الراغبات في الإنضمام الى خرافة المشروع( الجهادي ) طمعا في الجنة ( وهم لن يدخلوها) هو حبهّن لأزواجهّن ؟!!. فالمتطرفون عموما يطمعون في الجنة، لأن فيها ما فيها من متع وملذات،و التي تتصدر الحوريات قائمتها، فما الذي تطمع فيه الداعشية أو القاعدية ،ما دامت لن تنال إلا زوجها ؟؟ يبدو إن هنالك سببا آخر يضاف إلى قائمة الأسباب المعروفة ، وهو .. فحولة الرجل !! فهي لن تجازف بالحصول على رجل مجهول القدرات ،.. فأفضل طريقة لها للإحتفاظ بزوجها هو أن تدخل الجنة معه ،فتصبح إحدى حورياته .. لا أدري... لكنني لا أرى تفسيرا آخرا لكل ذلك الغباء والتخلف.