أخبار

ملف خاص يرصد الاحتفالات والتأثيرات والتداعيات

قناة السويس الجديدة ممر مصر إلى التنمية

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ملف عامر بكل ما يتصل بقناة السويس الجديدة، منذ الوعد بها حتى تدشينها بعد عام من العمل الدؤوب، تضعه "إيلاف" في متناول قرائها، ليجيب عن كل تساؤلاتهم بشأن تأثيراتها وتداعياتها.

القاهرة: في الخامس من آب (أغسطس) 2014، أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي البدء في شق مجرى ملاحي جديد لقناة السويس، وتعميق المجرى الملاحي الحالي، وتنمية محور قناة السويس بالكامل.

كما أعلن أيضًا في حينها أن تمويل وحفر القناة الجديدة سيكون بأياد مصرية وبتمويل مصري. في البداية، قوبل الأمر بتشكيك من معارضيه، لا سيما جماعة الإخوان المسلمين، إلا أن السيسي فاز برهانه على الشعب المصري، إذ جمع أكثر من 7,8 مليارات دولار أميركي خلال عشرة أيام فقط، رغم أن الخبراء الإقتصاديين توقعوا أن تتم عملية توفير التمويل خلال ثلاثة أشهر على الأقل.

شكك المعارضون في إمكانية تنفيذ عملية الحفر خلال عام واحد كما وعد السيسي، فكان الإعتماد على القوات المسلحة مثمرًا، وها هي مصر تحتفل بإفتتاح القناة الجديدة. لكن ثمة تساؤلات مشروعة تطرح نفسها بقوة حول المشروع الجديد، أولها الجدوى الإقتصادية الحقيقية للقناة الجديدة، فهل تفيد حقًا الملاحة الدولية؟ وثاني هذه التساؤلات بشأن التأثيرات السياسية والاستراتيجية التي قد يتركها المشروع في المنطقة العربية، وإن كان هذا المشروع يفيد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي شخصيًا ويزيد من شعبيته فقط من دون أن يفيد الشعب المصري والاقتصاد الوطني؟

كما ثمة تساؤل مهم أيضًا، لا مفر من طرحه في هذا السياق: "أين تقف جماعة الإخوان المسلمين بعد أن فشل تشكيكها بالمشروع؟".

في هذا الملف، الجامع لكل تفاصيل وأحداث افتتاح قناة السويس الجديدة، تحاول "إيلاف" الإجابة عن كل هذه التساؤلات وغيرها مما يطرأ بشأن هذا الموضوع، إلى جانب مادة خاصة عن القناة الجديدة والإحتفالات المصاحبة لاحتفالات تدشينها، وما ستفيد منه مصر اقتصاديًا وتنمويًا من هذه القناة الجديدة.

الرئيس المصري يحقق أمنية عمر صلاح بلقاء أمام العالم
السيسي و"طفل السرطان" على يخت المحروسة
ولي ولي العهد السعودي يقطع زيارته لمصر
لهذا تغيب محمد بن سلمان عن حفل افتتاح قناة السويس
حفرها 57 ألف عامل في 8760 ساعة
بالأرقام.. تعرف على قناة السويس الجديدة
آخر تحديث طائرات "رافال" و"أف 16" تحلق في السماء
السيسي بزيه العسكري احتفالاً بقناة السويس الجديدة

&

أغان وطنية تدوي... والمترو والقطار والمتاحف مجانًا
مصر تحتفل بافتتاح قناة السويس الجديدة
عرض بحري يقوده بحضور عدد من رؤساء الدول
مصر تدشن قناة السويس الجديدة بمراسم احتفالية
قطان: لن نسمح لإيران بأن تعبث بأمن المنطقة
محمد بن سلمان يشارك في افتتاح قناة السويس الجديدة
مصر بحاجة لآلاف المشاريع الجديدة
قناة السويس تسعى لنهوض مصر إقتصاديًا
المشروع يدعم شعبية السيسي
افتتاح لقناة السويس الجديدة بحضور زعماء العالم
تفاوت كبير بين الآراء الخبيرة والتوقعات المصرية
هل يحتاج العالم قناة سويس جديدة؟

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مبروك كرديه لمصر
باسم زنكنه -

وانا اتابع النقل المباشر لافتتاح قناه السويس والتى اعادتنى الى ايام مصر الانجازات فى عهد عبد الناصر--لقد انتصر الشعب المصرى باختيار قائد وطنى نزيه مثل السيسى الذى حقق الانجاز الاكبر لمصر بازاحه الدجالين من الاخوان المسلمين عن الحكم وماافتتاح القناه اليوم الابدايه لنهضه حقيقيه لمصر---نحن فى كردستان نتطلع الى اليوم الذى نستقل وتكون لنا دولتنا الحره وانجازات نفخر بها امام العالم---مبروك من شعب كردستان الى الشعب المصرى العظيم وقائده عبدالفتاح السيسى الابن البار للزعيم جمال عبدالناصر الداعم الاكبر لحقوق الشعب الكردى.

موت الكرفكم
عراقي مفجوع -

فليشاهد حرامية بغداد. بعد 13 عام وهدر 600 مليار دولار لم يتم حتى تبليط زقاق واحد في العراق خارج اقليم كردستان. الا لعنة الله على سراق الشعب.

سرقه وليس هدر
باسم زنكنه -

اخى سرقه 600 مليار وليس هدر لان السرقه تكون بنيه مقصوده بينما الهدر ياتى بسبب الاهمال وقله الكفاءه

قناة السويس
عراقي نازح -

الف مبروك لمصر ولشعب مصر والرئيس السيسي هذا الانجاز الوطني الرائع لخدمة كل العالم والف مبروك لحزب الدعوة العراقي لانجاز مشرع العراق العملاق حسينية للهريسة واللطم كلفت العراق كل مزانيته منذ تغير النظام الف مبروك للمشروعين

فنكوش
طاهر -

زيه زي اختراع الكفته , يعني بعد ماشفنا اللواء عبد العاطي وهو لابس الزي العسكري وهو يروج لاختراع جهاز الكفتة اللي بيعالج الايدز والكبد في ان واحد , مهزلة المهازل . لا والاعلام المطبلاتي شغال نفخ وترويج . في مهزلة اكثر من كده . ولان جايين يتكلموا على تفريعة على اساس انها انجاز العصر . صحيح مصر اصبحت بلد الكفتة .

ب
القنديل -

السلام الف مبروك لشعب مصر وللعرب وللعالم افتتاح قناة السويس الجديده والحق لمصر تجاهل دعو ة الاربع ايران وتركيا وسوريا واسرائيل لانهم لهم نفس الهدف زرع الفتن وقتل العرب وغير العرب المسلمين وغير المسلمين وحب السيطره والتوسع الدائم و نبذ جميع حقوق الانسان في العالم .شكرا للمصريين وللحكومه المصريه

لا بتفريعه للقناه
قارئ -

بل حتى لو اعاد فتح الاندلس سيظل انقلابي مجرم.

هيصة واعلام مطبل
سعدون -

كل ما في الأمر مجرد تفريعه ترعه لمجرى مائي اخر وموازي للقناة القديمة عند نهايةالقناة في منطقة تحصيل الرسوم لسفن بطول لا يتعدى ثلاثون كيلو متر هذا كل ما في الأمر وكل هذه الهيصة والكلام الفاضي من الأعلام المطبل , |والأردن واسرائيل سيحفرون قناة اخرى ايضا ستقضي على احلام اليقظه للأعلام المطبل

العروسة للعريس
فول على طول -

العروسة للعريس والجرى للمتاعيس ....شعب مصر كلة فرح بالعروسة وهى قناة السويس والمصريين الوطنيين هم العريس ...والمتاعيس من المشعوذين والملتحين أخذوا على قفاهم وأصبحوا أضحوكة العالم كلة ومع ذلك لا يشعرون لأنهم فقدوا الاحساس من زمان . رئيسهم قال احنا جلدنا تخين ..صدق المعزول رقم 2

مبروك لمصر
زارا -

انجاز رائع مبروك للشعب المصري عليه, وحقا لقد انقذ السيسي الشعب المصري. ولكن يا ليته, وهو يعيد امجاد مصر في ايم عبد الناصر, الا يكرر نفس اخطاء الأخير. فعبد الناصر كان رغم كل حسناته قد قام بعدة اخطاء كانت هي احدى الأسباب وراء ظهور الإخوان بقوة فيما بعد. الديكتاتوريةتنبت الحركات الدينية في البلاد المسلمة. ليس هناك ضير من مراجعة التأريخ لعدم تكرار اخطاء اناس اصلحوا كثيرا ولكن اخطأوا ايضا.اهم واكبر مشكلة في مصر هي الكثافة السكانية الهائلة. مستحيل ان تستطيع حتى اغنى واحسن دولة متقدمة غربية ان توفر العمل والسكن المعقول والغذاء لسكان بهذا العدد. لو تم تحديد النسل وبصرامة شديدة كما في الصين, لتم حل نصف مشاكل مصر على الأقل. عندما يجد الناس عملا يستقرون ويحاولون الحفاظ على عملهم.

الحقيقة اين ؟
michael -

شهدت مساجد مصر في خطبة الجمعة تنفيذا حرفيا لتعليمات وزير الأوقاف محمد مختار جمعة الذي سبق وأمر بتخصيص خطبة الجمعة للحديث عن قناة السويس الجديدة وكيف أنها تشبه في فكرتها وأثرها فكرة حفر خندق حول المدينة النورة في غزوة الأحزاب زمن النبي (صلى الله عليه وآله)؟!!.وبحسب موقع "راي اليوم" كان لسان حال خطباء الجمعة يقول: “سمعنا وأطعنا” حيث أفاضوا في الحديث عن فوائد القناة الجديدة، وكيف أنها ستكون سببا في نماء ورخاء مصر والعالم الاسلامي.خطباء آخرون لم يكتفوا بالثناء على القناة الجديدة والتصفيق لها، وإنما تماهوا مع طلب وزير الأوقاف، وبالغوا، فوصفوا السيسي بأنه “ذو القرنين” وهو الذي ورد ذكره في القرآن كملك عادل تجوّل بجيشه في الأرض من أقصاها، الى أقصاها، وبنى سدّا ليدفع به أذى يأجوج ومأجوج عن أحد الأقوام.نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي سخروا من تخصيص خطبة الجمعة للحديث عن قناة السويس الجديدة، منتقدين توظيف الدين لأهداف سياسية، وخلط الدين بالسياسة، وهو الشيء الذي كان مثار انتقاد دائم لنظام الرئيس المعزول محمد مرسي.نشطاء آخرون صبّوا جام سخريتهم على الخطيب الذين شبّه السيسي بذي القرنين، واصفين ذلك الخطيب بأنه خطيب بقرنين.نشطاء آخرون عبّروا عن خيبة أملهم في المشايخ الذين نكصوا عن قول كلمة الحق، وتحولوا الى أدوات في أيدي النظام.

الى رقم 11
فول على طول -

يا حاج ميشيل او تارك يسوع او فرات ...الاسلام طول عمرة دنيا ودين ...طيب ما المشكلة أو ما الجديد ؟ طيب يابا الحاج انتم عاوزين الاسلام يسود ويحكم ...بسيطة نجيب كام شيخ وهات يا مدح فى الحاكم أو الخليفة وهذا حدث ويحدث منذ عصر النبوة ....لية انت زعلان الان ؟ أليس هذة رغبتكم ؟ ألم يقولوا عن سيدنا محمد مرسي أنة يشبة يوسف الصديق ومن السجن الى القصر ؟ - لكن يا خسارة عاد تانى للسجن ...ابتلاء ولا يهمك . - اشمعنى انت زعلان الان ؟ بالتأكيد يا حاج انت سمعت عن القصائد العصماء فى مدح الخلفاء كلهم ....خلاص يا حاج لمات الكفار يقولوا لا خلط بين الدين والسياسة تقولوا أن الكفار حاقدون على الاسلام ...حيرتونا معاكم يابا الحاج ...أبوسك منين يا قرعة ؟

شهادة احد خدام البيادة
قلناش حاجه -

بوابة القاهرة الأحد، 09 أغسطس 2015 12:01 انتقد الكاتب الصحفي سليمان الحكيم، قناة السويس الجديدة، مدعيا أنها ليست قناة وإنما مجرد تفريعة سبقتها تفريعات ثلاثة أخريات، مدعيا انه لا يهون من شأنها ولا يهول في وصفها. قال الحكيم في مقال له نشر، السبت، في موقع "المصري اليوم": "بدون تهويل هي ليست قناة وليست جديدة، وبدون تهوين هي ليست ترعة أو طشت أم وجدي، هي فى حقيقتها - بعيدًا عن هذا وذاك - مجرد تفريعة رابعة سبقتها تفريعات حفرت في عهد الرئيس مبارك، دون ضجيج أو صخب، مثل ما يدور اليوم من تعبئة شعبية أو شحن إعلامي" حسب تعبيره. أضاف الحكيم، الذي زعم أنه تعرض لإهانة في أحد الأكمنة في طريقه غلى قناة السويس الجديدة وادعى أنه سيقدم على طلب للهجرة إلى إسرائيل؛ بسبب ما ناله يوم الافتتاح، في مقاله أن "العائد الاقتصادي من حفر أو توسيع أو تعميق القناة يعتبر ضئيلا بالقياس لما تم صرفه من تكاليف مليارية". مشيرًا غلى أن الإحصاءات المدونة والخاصة بالقناة تؤكد أن متوسط عدد السفن التى تمر يوميًا بلغ 48 سفينة فقط، أى أن القناة كانت تعمل بنصف طاقتها الاستيعابية التي تبلغ 98 سفينة فى اليوم الواحد، مضيفًا أن "القناة لم تصل إلى هذا العدد طوال تاريخها حتى الآن، وكان أقصى ما وصلت إليه هو 78 سفينة فى اليوم".وتطرق الحكيم في مقاله إلى توسيع القناة القديمة وتعميقها، قائلًا: "لم يتوقف العمل به منذ عام 74، حين قامت إحدى الشركات الفرنسية بهذا العمل بعد حرب أكتوبر استعدادًا لإعادة فتحها أيام السادات، ومازالت هناك عدة جزر رملية وسط البحيرات المرة تشهد بعملية التوسيع والتعميق التى جرت بها لاستيعاب السفن العملاقة التى اعتدنا قراءة أخبار مرورها فى الصحف قبل الحديث عما يسمى القناة الجديدة بسنوات عدة" حسب تعبيره. وواصل الكاتب الصحفي زعمه بأنه لا جدوى للحديث عن تعميق الغاطس فى شمال القناة أو توسيع المجرى طالما ظل جنوبها على حاله دون أن تمتد له يد التطوير، مستطردًا: "لا يزال هذا القطاع من منطقة جنيفة إلى خليج السويس بطول 35 كيلو اتجاها واحدًا بلا تطوير".

قناة واي قناة
مسعود المسعودي -

مهما كان حجم العمل الذي حصل في قناة السويس فانه يدل على همة السيسي ومن معه للعمل من اجل مصر وبنفس الوقت من اجل ملء جيوبهم كما فعل من قبلهم مبارك وصحبه وهو الافضل عكس ما كان يهم مرسي وجماعته الذين اتخذوا من الدين غطاء لكل افعالهم الشنيعه وان الدين منهم براء الا ان روعة الاسلام وخلقه ومبادئه اصبحت خجله من تصرفات مرسي وجماعته والدواعش ومسؤولي العراق وحكامه الشيعه الذين هم والامام علي(ع) براء منهم .نعود الى قناة االسويس ... قرأت كل ما نشر عنها واعرف مسبقا ما هي قناة السويس كشخص فني لا بل خبير هندسي واكتشفت الكثير من عدم الوضوح ولا مجال لشرحه الان وكما قلت بالبدايه مهما كان العمل ضغيرا فانه خير ممن لا يعمل .. واقول مبروك لمصر واتمنى ان تستفيد وشعبها من ذلك

تحيا مصر
احمد سالم -

تحيا الرئيس المحترم السيسي وتحيا مصر ، وقافلة مصر تسير ، انى من متابعى موقع ايلاف الدائمين ، ولكن لدى مشكلة منذ خمس ايام وهى ان موقع ايلاف عند قراءتي لاي صفحة يتحول لايلاف موبيلى ، وانا لا اريد ذلك ، فماذا افعل ؟