عانوا التهميش والملاحقة من نظام الأسد
تعلم الكردية واحياء التقاليد حلم تحقق لاكراد سوريا
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
عند مدخل مدينة القامشلي في شمال شرق سوريا، ترتفع الى جانب الطريق لوحة كبيرة كتب عليها "قامشلو ترحب بكم" باللغة الكردية في مشهد لم تألفه اي منطقة سورية قبل بدء النزاع في البلاد في آذار/مارس 2011.
القامشلي: تنتشر على الطريق الواصل بين القامشلي وعامودا اللتين تبعدان عن بعضهما اقل من ثلاثين كيلومترا في محافظة الحسكة، عشرات اللوحات الزرقاء الجديدة التي تعرِّف على المناطق والاتجاهات بالكردية، بينما ترفرف على جانبي الطريق عشرات الصور للزعيم الكردي عبد الله أوجلان، ورايات وأعلام كردية.&"حلم يتحقق"، كلمتان اختصر بهما فيان خوزي مشاعره وهو يشير الى الاحرف الكردية التي بالكاد يعرف قراءتها. وقال لوكالة فرانس برس "ان رؤية اي إشارة أو رمز للأكراد قبل 2011 كانت امرا &مستحيلا".&واضاف فيان (33 عاما) الذي يعمل سائق اجرة داخل مناطق الادارة الذاتية الكردية "أن تكون كرديا كانت تهمة كافية لتعتقل أو تسجن من جانب النظام" قبل الحرب.&وشهدت القامشلي في 2004 احتجاجات واسعة ضد النظام تم قمعها بالقوة، ما تسبب بسقوط قتلى وجرحى واعتقال العشرات. ويشكل الاكراد اكثر من عشرة في المئة من سكان سوريا، وعانوا من التهميش على مدى عقود، اذ ان فئة كبيرة منهم محرومة من الجنسية السورية، كما كان يمنع عليهم تعلم لغتهم أو احياء تقاليدهم مثل احتفالات عيد النوروز.&وانسحبت قوات النظام تدريجيا من المناطق ذات الغالبية الكردية في شمال البلاد مع اتساع رقعة النزاع في 2012، محتفظة بمقار حكومية وادارية وبعض القوات. وتصاعد على الاثر نفوذ الاكراد.&في 2013، أعلن حزب الاتحاد الديموقراطي ابرز ممثل للاكراد في سوريا، اقامة الادارة الذاتية الموقتة في ثلاث مقاطعات: الجزيرة (الحسكة)، وعفرين وكوباني (ريف حلب)، تحت مسمى "روج آفا"، أي غرب كردستان بالكردية.&وعن استمرار وجود كلمات بالعربية في الساحات والاماكن العامة، قال فيان "الجميع قادر على التحدّث بالكردية، لكن قلة قليلة جدا يمكنها كتابة أو قراءة الاحرف الكردية، لأننا منعنا سابقا من تعلّم اللغة بشكل أكاديمي".&وتابع باسما "لذا لا يمكننا الاستغناء عن اللغة العربية التي نتقنها، ونحن نحبّها أيضا".&في شارع رئيسي في وسط مدينة عامودا، يقع مركز "الشهيدة جانيار سرحد" المتخصص بتعليم اللغة الكردية، وهو اول مركز من نوعه في سوريا، بحسب سردار، أحد العاملين فيه، وقد تلاه فتح حوالى خمسين مركزا مشابها في "مقاطعة الجزيرة".&وقال سردار "أنشأنا المركز بإمكانات قليلة. أردنا الانطلاق بأي ثمن. كان افتتاحه في تموز/يوليو 2011 مخاطرة كبيرة، إذ لم تكن هناك حينها سيطرة لوحدات حماية الشعب"، في اشارة الى القوات المسلحة التي تتولى الدفاع عن مناطق الادارة الذاتية.&واضاف "يضم المركز اربع شُعب، وكل شعبة تستقبل حوالى عشرة طلاب، وهناك دوامان مسائي وصباحي بسبب كثرة الطلب".&وروى مظهر شيخو (45 عاما) الخارج من امتحان في مادة القواعد، انه بدأ قبل ستة اشهر تعلّم اللغة الكردية رغم ابتعاده عن مقاعد الدراسة منذ أكثر من 25 سنة، مضيفا "أنا متفائل بتعلّم لغتي الأم بطريقة أكاديمية وإكمال جميع الدورات حتى التخرّج. حلم طفولتي صار حقيقة".&أغلب مرتادي الدوام المسائي هم في سنّ أكبر من أولئك الذين يحضرون صباحا، كما بالنسبة للسيدة الخمسينية دلشا حاج يونس التي أنهت واجباتها المنزلية قبل موعد الدرس.&وقالت دلشا "كنّا نتعلّم بعض قواعد اللغة الكردية بشكل سرّي. أنا هنا اليوم لاتعلّمها بشكل صحيح، ولأعلّمها لأولادي وأحفادي".&ولم يكن المنهج التعليمي الرسمي السوري يضم أي مادة باللغة الكردية. بعد بدء النزاع وبروز حجم المعارضة الضخم في مواجهة النظام السوري، حاولت السلطات استرضاء الأكراد. فاعلن الرئيس بشار الاسد منح الجنسية السورية لعشرات الاف الاكراد المسجلين في محافظة الحسكة. وفي كانون الثاني/يناير 2014، تم فتح فرع لتعلم الكردية داخل معهد اللغات التابع لجامعة دمشق.&في سوق عامودا الشعبي، امتلأت واجهات المحال بالملابس الكردية التقليدية والأعلام الكردية ورايات وحدات حماية الشعب ووحدات حماية المرأة.&وقال احمد بوظو (ثلاثيني) ضاحكا، وهو جالس عند باب محله، "في الماضي، كان بيع العلم الكردي أصعب من بيع المخدرات".&واضاف "لمسنا طلبا كبيرا على الملابس الكردية في أوائل العام 2012 بعد تراجع سيطرة النظام في المدينة. الآن يمكننا البيع من دون اي قيود والسلع تلقى رواجا كبيرا".&وتعتبر مدينة عامودا ذات الغالبية الكردية مع اقلية عربية والحدودية مع تركيا، مركز الثقل السياسي والإداري في مقاطعة الجزيرة، إذ تضم المباني "الرسمية" للإدارة الذاتية.&وأنشأ الاكراد في عامودا في اواخر العام 2012 "محطة روناهي"، وهي القناة التلفزيونية الفضائية الوحيدة الناطقة بالكردية في سوريا.&وقالت مديرة التلفزيون زلال بينيسي "يعمل في الفضائية حوالى خمسين موظفا بينهم عرب. ونقدّم على مدى 24 ساعة أكثر من 25 برنامجا سياسيا وثقافيا واجتماعيا باللغتين الكردية والعربية، ونحاول إيصال صوت الأكراد الى العالم".&وقال رودي محمد أمين الذي ارتدى ملابس شعبية كردية استعدادا لتسجيل برنامجه الأسبوعي حول المشاكل الاجتماعية في مناطق الادارة الذاتية "لا يمكن وصف سعادتي وأنا أتوجه الى العالم بلغتي الأم".&واضاف "تم تهميشنا لوقت طويل. آن الآوان كي نصرخ من دون خوف". &التعليقات
بلاد العرب أوطاني
مراد -مشروع بؤرة صراع منتظرة في عالمنا العربي ..يارب سلّم .
الاستعمار العربي الهمجي ا
Rizgar -الاستعمار العربي الهمجي البشع قريبا في مزبلة التاريخ , ٨٠ سنة وفشل النازية العربية فشلا ذريعا في تعريب وتحقير واذلال الشعب الكوردي. مصير الدول العنصرية العربية اللقيطة في مزبلة التاريخ . يتعاون الحالمين العروبيين مع تركيا اليوم كآ خر ورقة , فهل بامكان تركيا مساعدة العرب في تحقيق احلا مهم العنصرية ؟ وهل اوضاع تركيا احسن من وضع سوريا ؟ الايام بيننا , فعليكم قريبا كتابة اشعار النحيب على اطلا ل كوردستان .
اللغة من ابسط حقوق الانسان
إِسْكُتْلَنْدِيّ -اللغة من ابسط حقوق الانسان , محتلي كوردستان يرتعدون من لغتنا الكوردية , فهل منع اسرائيل اللغة العربية ؟ من وثيقة شهادة الميلاد Birth Certificate باللغة العربية والى الاشارات المرورية وكل الوثائق الرسمية -في دولة اسرائيل العنصرية- باللغات العبرية والعربية و الا نكليزية.الدراسة في ارقى الجامعات في اسرائيل باللغة العربية , و الاذاعات العربية وقنوات التلفزيون العربية .....نعم اسرائيل عنصرية بعكس سوريا .....!!!!!
لاتعلموهم أحسن
متابع -لاخير في لغة ليس فيها إلا التعنت والحقد والعمالة والعدوان والسطو على ممتلكات الآخرين
حضارة كردستان
شيركو -الاكراد في سوريا اكثرية عددهم عشر ملايين ويشكلون نصف سكان ماتسمى بسوريا واسمها الحقيقي كردستان والكرد هم مهد الحضارة ومن اول من سكن سوريا وبناها ولكن تعرضهم للاضطهاظ وحرمانهم من ابسط حقوقهم وهي ان الدراسة فرضت عليهم بالمدارس والجامعات باللغة العربية وقام العرب بتغيير اسماء المدن كدمشق وحلب وحمص وكل المدن والتي كانت في السابق باسماء كردية عندما كانت الدولة الكردية قائمة وفي قوتها لكن استغلال العرب للا نقسام بين الامة الكردية جعل الدولة الكردية تضعف وقام حزب البعث بالسيطرة على السلطة بالقوة بدعم خارجي وغيرو اسم دولة الى كردستان واصبحت تعرف بسوريا ولايضيع حق ورائه مطالب فالامة الكردية تنهض من جديد وتتقدم بفضل سواعد ابنائها وكفاحهم
قامشلو لتصحیح فقط!
بختیار موراد -الاسم الصحیح لمدینة هي قامیشلو و لیست "قامیشلي" العنصریة الترکیة قامت بتتریك الاسم و هي في الحقیقة قامیشلو.
متابع 4
Rizgar -لغة التعنت والحقد والعمالة والعدوان والسطو على ممتلكات الآخرين و لغة الانفال والاغتصاب والتعريب و المفخخات والممنوعات والمحظورات والقمع والتكميم والاسكات والحجب والتحجب والتغطية والتحريم والحرام والحلال وفرض العين والانف وغيرها من الفروض والوجوب والاجبار والاخضاع والاذلال والحجز والالغاء وقطع الالسن والايدي والارجل والاذان والاستعباد وما الى ذلك من الوحشية والتخلف ...الخ .....وهل سينتصر الممنوعات والمحظورات والقمع والتكميم والاسكات والحجب والتحجب والتغطية والتحريم والحرام والحلال وفرض العين والانف وغيرها من الفروض والوجوب والاجبار والاخضاع والاذلال والحجز والالغاء وقطع الالسن والايدي والارجل والاذان والاستعباد العربي الاسلامي الداعشي على كوردستان ؟ ....هل عندك تلفزيون ؟ وتقراء اخبار عراق سوريا ليبيا سودان يمن ......؟؟؟؟
شيركو5
إِسْكُتْلَنْدِيّ -سامرا) و(تاكريت) و(دوورة ري) اسماء كردية لمدن استعربتها المحتل العربي، لكن الكلمات تبقى اسطع من ان تستطيع التفسير العربي المشوه تشويهها، فمثلا انهم يحاولون ان يفسروا (سامرا) بـ(سر من رأى) بينما الكلمة المتداولة هي (سامرا) وهي تعني في اللغة الكردية، ودون اي تحوير او تشويه او تغيير (الطريق الموحش)، فأين كلمة (سامرا) من الجملة العربية المفيدة (سر من رأى)؟ وكيف اصبحت الجملة الخبرية الكاملة اسما؟ وهل هذه الصيغة معتمدة في التسمية العربية؟ كتسمية (دمشق) بـ(دام من شقها) اوتسمية (مكة) بـ(مات من كفلها) و(لندن) بـ(لان من دنى منها) و(شكسبير) بـ(شخص في البير) ما الى ذلك؟ ثم اذا كانت (سامرا) محرفة من (سر من رأى)، فماذا تعني تكريت؟ هل تعني (ترك من رأها)؟ بينما الكلمة (تاكريت) تعني في اللغة الكردية (الطريق الوحيد، او طريقك الوحيد)، وهي مسقط رأس القائد الكردي المتعرب المتأسلم صلاح الدين الايوبي، وماذا بشأن ثالثة الثلاثة (دور)؟ هل هي محرفة من (دار من رأى)؟ والكلمة، وبالطريقة التي يلفظها سكانها، تعني في اللغة الكردية (البعيد) او الاصح (الطريق البعيد ـ دور ري)، ومن الواضح ان الاسماء الثلاثة تتضن كلمة (ري) الكردية، وتعني (الطريق)، والثلاثة تشترك في صفة واحدة للطريق، وهي وحشة الطريق او بعدها او توحدها، وهي صفات بعيدة كل البعد عن صفة السرور او التحبب او التحضر التي لا تتمتع بها تلك المدن، لكونها تقع على اطراف الصحراء، وبعيدة وموحشة بالنسبة الى سكان المناطق الكردية القريبة منها، مثل (كار كوك ـ كركوك) و (ميسل ـ الموصل) و (سليماني ـ السليمانية) و(هولير ـ اربيل) و(باغ داد ـ بغداد).هذه غيض من فيض التعريب الذي كان نظام صدام المنفوق يرفعه ضمن حربه المقدسة على ابادة الكرد، على هدي اسلافه المسلمين الاوائل الذين استعربوا كل الشعوب المغزوة التي انسلخت اليوم عن اصالاتها واصبحت تسمي انفسها عربا زورا وبهتانا، وشعورا بالدونية ازاء غزاتها العرب المسلمين، مثل العراقيين والسوريين واللبنانين والفلسطينيين والاردنيين (الفينيقيين والروميين)‘ ومعظم الخليجيين ( الهنود والفرس)‘ والمصريين (الفراعنة)‘ والسودانيين (الاحباش)، والتوانسة والليبيين (القرتاج)‘ والجزائريين والمغاربة (البربر)‘ وكل الاخرين عدا سكان الجزيرة العربية التي تضم اليوم السعودية واليمن.
شيركو5
إِسْكُتْلَنْدِيّ -ن طارق عزيزا احد اقطاب النظام وفي مفاوضات عام 1991 بين قيادة الجبهة الكوردستانية والحكومة العراقية ولدى التطرق الى وضع تعريب مدينة كركوك تفوه بجملة يبدو ان سيده حفظها له جيدا حيث قال : ( انسوا كركوك كما نسي العرب الاندلس ) في مفارقة تاريخية وسياسية مضحكة وشاده ......!!!
تاريخ التعريب مجرد نموذج
التعريب -تاريخ التعريب مجرد نموذج للتاريخ العربي المقلوب رأسا على عقب، والمثير للاشمئزاز والسخرية، اكثر منه للغضب والاحتقار.
القامشلي سريانية
محمد السرياني -السريان في السابق كانو اكثر من الاكراد في سوريا فهل طالب السريان يوما ما بدولة مستقلة في سوريا مع ان السريان اقدم من الاكراد في سوريا وكلمة سوريا ماخوذة من اللغة السريانية لماذا مليون كردي في سوريا يجب ان ياخذو دولة مع انهم اقلية مثل باقي الاقليات فسوريا فيها اقليات كثيرة من العلويين والدروز والسريان والكلدان والتركمان والايزيدين والكل متعايشين مع بعضهم لماذا فقط الاكراد هل على راسهم ريشة وبالمناسبة جتى مدينة القامشلي التي يعتبرونها الاكراد كردية اول من سكنها هم السريان وبعد ذلك تم تهجيرهم الى اوربا ومارس الاكراد بحق السريان كل العنصرية واجبروهم على ترك القامشلي وغيرو الديموغرافية السكانية في القامشلي بدوافع قومية عنصرية
د السرياني
Rizgar -اسمها سوريا، وتعني انها موطن السوريان او دولتهم، ويسميها حكامها بـ(الجمهورية العربية السورية) وهي اشبه بقولنا جمهورية روسيا الامازيغية، او جمهورية فرنسا الفارسية، او جمهورية تركمانيا (تركمانستان) الايطالية... وهلم جرا، وهي اشبه بقولنا حذاء الرأس، او حزام الاقدام، او عقال القدم وغيرها، فاما ان يغيروا اسم سوريا الى عرابيا او عروبيا او اعرابيا وماشابهها من إشتقاقات (العرب)، او ان يسلموها الى اصحابها الاصليين السُرريان من اشوريين وكلدان، وهم ساميين غير عرب ولا مسلم، حالهم كحال اخوتهم الاعداء في الدم: اليهود والفراعنة والاقباط سكان مصر الاصليين والامازيغ والقرطاجنة سكان شمال افريقيا الاصليين، وغيرهم. هل ستصبح الجزيرة العربية في يوم ما بلادا للتتر او الفرس او الكرد او الاسكيمو او غيرهم؟ وهل يجوز الاعتراف بذلك يومئذ؟!وسوريا اما ان تكون ارض سُريانية مغتصبة من قبل العرب الوافدين من الجزيرة العربية، او ان سكانها الحاليين هم اصحاب الارض الاصليين الذين هم ليسوا عربا، والحقيقة ترجح هذه الاحتمالية الاخيرة، كحال معظم البلدان التي تسمي اليوم انفسها بـ(عربية) زورا وادعاءا وتملقا لمغزاتهم العرب العاربة المستعرِبين، وومن مقدمتهم المصريين وثم التوانسة والجزائريين والمغاربة والفسطينيين والعراقيين، وسيماؤهم في وجوههم اضافة الى دي.إن.أي المكتشف حديثا الذي لا يبق مجالا للشك والادعاء والتزوير في اصول الاقوام والاجناس والشعوب......طبعا غرب كوردستان خارج سوريا
الاكراد اكثر شعب عنصري
متعصبين -الاكراد بالمانيا عددهم اكثر من ثلاثة مليون كردي من تركيا وسوريا والعراق هل يحق للاكراد بعد خمسين سنة ان يطالبوا بدولة كردية في المانيا وهل يحق لهم ان يدعوا ان اراضي المانيا هي اراضيهم لمجرد انهم جاؤوا الى المانيا كلاجئين وعاشوا فيها ?