أخبار

أول خطة سياسية تتعلق بالنزاع

مجلس الأمن يدعم خطة سلام جديدة في سوريا

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الامم المتحدة: أعرب مجلس الامن الدولي الاثنين عن دعمه لخطة سلام جديدة في سوريا تبنتها للمرة الاولى خلال عامين روسيا والدول ال14& الاعضاء الاخرى.

وهي اول خطة سياسية تتعلق بالنزاع السوري التي تتفق عليها جميع الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي بالرغم من التحفظات التي اعربت عنها فنزويلا.

ووصف مساعد الممثل الدائم لفرنسا لدى الامم المتحدة الكسي لاميك هذا التفاهم حول المبادرة من اجل محادثات سلام بانه "تاريخي".

وقال "للمرة الاولى خلال عامين، يتوحد مجلس الامن ويوجه رسالة دعم لعملية سياسية في سوريا".

ولكن فنزويلا التي تقيم علاقات صداقة مع سوريا اعربت عن تحفظها على الكثير من بنود بيان مجلس الامن الذي جاء من 16 نقطة والذي دعو بشكل اساسي الى عملية انتقالية سياسية في سوريا التي دخل النزاع فيها عامه الخامس.

واعتبر سفير فنزويلا لدى الامم المتحدة رافاييل راميريز ان هذا البيان يشكل "سابقة خطيرة جدا" بدعمه عملية انتقالية تنتهك كما قال حق السوريين في تحديد المصير.

والمبادرة التي ستنطلق في ايلول/سبتبمر ستتيح تشكيل اربع مجموعات عمل حول الامن والحماية ومحاربة الارهاب والمسائل السياسية والشرعية وكذلك اعادة الاعمار.

ودعا مجلس الامن الى وضع حد للحرب من اخلال "اطلاق عملية سياسية تقودها سوريا نحو عملية انتقالية سياسية تعبر عن التطلعات المشروعة للشعب السوري".

وتتضمن المرحلة الانتقالية "تشكيل هيئة قيادية انتقالية مع سلطات كاملة وعلى ان تشكل على اساس تفاهم متبادل مع تأمين استمرارية عمل المؤسسات الحكومية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ماذا تريد قرود فنزويلا؟
@@علي الأزرقي العراقي@@ -

ماذا تريد قرود فنزويلا؟

إن ينصركم الله
فلا غالب لكم -

هذا دليل قاطع على أن ضربات الثوار الأحرار كانت موجعة لعصابة بشار أسد لذا يحاول الإيهام بأنه ينتقم ولكنه نسي أنه دمّرَ سوريا كلها ولم يعد للثوار ما يخافون عليه أما العصابة المجرمة فلديها الكثير مما تخاف عليه إتحدوا يا أبطال الثورة وإضربوا بيد من حديد فالنظام يتهاوى سريعاً والعودة الى الوراء أصبحت مستحيلة والنصر حليفكم ما دام الله معكم والشعب السوري كله وراءكم

هلگورد الكردي
من السليمانية- العراق -

محلل عسكري سوري: تطهير الزبداني سيحدث زلزالا في البعد الإستراتيجيأكد المحلل العسكري الدكتور سليم حربا أن مايجري في الزبداني بريف دمشق هو على خلفية فشل الهدنة وربما الوصول إلى تسوية.حربا وفي حديث خاص لموقع عربي بس أوضح إنه عندما وافق الجيش العربي السوري على الهدنة وافق من موقع القوة والحرص والحكمة والبعد الإنساني، لكن الذي أعاق الوصول إلى تسوية هي أن قرار الميليشيات المسلحة ليس بيدها، إنما بيد متزعميها في تركيا"، مشدداً على أنه كان لابد للجيش العربي السوري والمقاومة اللبنانية أن يتابعا في قرار تطهير كامل الزبداني.وأضاف:"مازال الجيش العربي السوري يحكم السيطرة النارية والقتالية على كامل الزبداني ويضيق الخناق على ماتبقى من الميليشيات المسلحة في المنطقة".وفيما يتعلق بوضع الميليشيات المسلحة في الزبداني ، قال المحلل العسكري السوري: "إن قدرتها على القتال هو قتال عبثي ، كما أن تحركاتها محدودة وأيامها معدودة، وأعتقد أن خلال اليومين أو الثلاث الماضية تم تنفيذ الخطة بشكل محكم جداً، كما أعتقد أن خلال الأيام القليلة القادمة سيعلن تطهيرها بشكل كامل، لذا نشهد الآن هيستيريا من قبل المسلحين سواء بوادي بردى أو الغوطة أو بإطلاق القذائف على دمشق واللاذقية وحلب ،علماً أن المزاج العام يميل إلى تسليم أنفسهم وتسوية أوضاعهم نتيجة إفلاس المسلحين في الزبداني"، لافتاً إلى أن من يصعد هي حكومة أردوغان والدول الخارجية.

ما الشعب انسحق بينكما
محمود عواد -

بشار يقول نحن نقاتل من اجل الشعب و مستقبل سوريا و المعارضة ايضا تدعي القتال و الجهاد من اجل الشعب و مستقبل سوريا لكن الشعب يطحن بين راحتي النظام و المعارضة و سوريا تتهدم فكفاكم كفاكم كفاكم و لعنة الله و التاريخ على مبادئكم و عقائدكم التي تدعون بها و لعنة الله على صراع الشرق و الغرب الذي اصبحت شعوبنا وقودا لناره بمباركة سياسينا الفاشلين لعنة الله و الناس اجمعين عليهم.