أخبار

ما حصل لـ"الفرقة 30" يحبط آمال واشنطن

بداية كارثية لبرنامج تدريب المعارضة السورية

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يقول خبراء إنّ برنامج تدريب المعارضة السورية المعتدلة تسبب بإحراج بالغ لإدارة الرئيس أوباما، خاصة وأنّ هجوم جبهة النصرة على الدفعة الأولى من المقاتلين كشف مدى اضطراب استراتيجية تدريب وتسليح المعارضة المعتدلة.

عبدالإله مجيد من لندن: أعلن الفصيل السوري المعارض الذي قامت الولايات المتحدة بتدريب عناصره رفضه مقاتلة "جبهة النصرة" التي تنتمي الى تنظيم القاعدة بعد سلسلة من عمليات الخطف التي نفذها مسلحو الجبهة ضد مقاتليه.

وقال مصدر في "الفرقة 30" التي استهدفتها جبهة النصرة بحملة من أعمال الخطف انهم يعارضون ايضا الضربات الجوية الاميركية ضد مسلحي جبهة النصرة.&

وتضفي هذه التصريحات مزيدا من التعقيد على الاستراتيجية الاميركية في سوريا حيث شهدت تراجعات وتأخيرات متعاقبة بعد نشر أكثر من 50 مقاتلا دربتهم الولايات المتحدة لمواجهة تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" منذ بدأ برنامج تدريب وتسليح المعارضة السورية المعتدلة قبل عام.
&
وقال الباحث المختص بشؤون المعارضة السورية المسلحة في مركز بروكنز الدوحة تشارلس لستر ان بداية البرنامج على هذا النحو بداية "محرجة" إزاء القوة العسكرية الهائلة التي تمتلكها الولايات المتحدة، وإذا كان هناك أي أمل بنجاح البرنامج فانه يجب ان يحقق نتائج على وجه السرعة.

وكانت "جبهة النصرة" شنت حملة من أعمال الخطف والهجمات على عناصر "الفرقة 30" بعد فترة وجيزة من وصول اول وحدة منهم تضم 50 الى 60 مقاتلا دربتهم الولايات المتحدة في تركيا.

واتهمت جبهة النصرة هذه المجموعة من المقاتلين بالعمل على نشر النفوذ الاميركي.

وطالت أعمال الخطف قائد "الفرقة 30" مع ستة من عناصرها حين كانوا يخططون لتنفيذ هجوم ضد مواقع داعش في ريف حلب الشمالي.

ثم هاجمت "جبهة النصرة" مقر قيادة "الفرقة 30" حيث قتلت 5 مقاتلين واصابت 18 آخرين بجروح.

وقصفت طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة مواقع جبهة النصرة ردا على هذه الهجمات، كما يبدو.&

وصدرت تقارير متضاربة عن الخسائر التي تكبدتها "الفرقة 30" نتيجة هجوم جبهة النصرة على عناصرها.&

وتعهدت "الفرقة 30" في بيان عقب أعمال الخطف ضد عناصرها بألا تقاتل جبهة النصرة مؤكدة تركيز عملياتها ضد "داعش" وقوات نظام بشار الأسد.

وأعلن البيان ان "الفرقة 30" شُكلت لتحرير سوريا "من عصابات الأسد وداعش".

واضاف ان الفرقة 30 "تتعهد امام الشعب السوري الالتزام بالمبادئ التي نشأت من أجلها وعدم انجرارها لأي معركة جانبية مع أي فصيل وانها لم ولن تقاتل جبهة النصرة أو أي فصيل آخر مهما كانت تسميته أو توجهاته".

وقال مصدر في "الفرقة 30" لصحيفة الغارديان ان الولايات المتحدة ما زالت تدرب عناصرها ولكنها تعارض الضربات الجوية الاميركية ضد جبهة النصرة.

واضاف ان الفرقة 30 ليس لها علاقة بضربات التحالف الدولي "وهذه هي الحقيقة، فنحن نعارض الضربات التي تستهدف منشآت جبهة النصرة حتى هذا اليوم". وقال المصدر "ان هدفنا واضح هو داعش ثم النظام".

واثارت تصريحات "الفرقة 30" تساؤلات عن قدرة الولايات المتحدة باستراتيجيتها الحالية على التأثير في مقاتلي المعارضة الذين دربتهم وجدوى هذه الاستراتيجية في الشبكة المعقدة من سياسة العمل المسلح والتحالفات المتغيرة على الساحة السورية.
&
وقال الباحث تشارلس لستر من مركز بروكنز الدوحة ان "الفرقة 30" لا تعني الأشياء التي قالتها مؤخرا بما في ذلك احتجاجها على الضربات الاميركية ضد جبهة النصرة "ولكنها لا تُلام على بذل مثل هذه المحاولات من أجل انقاذ مصداقيتها على الأرض".

واضاف "ان مما له مغزاه حقيقة ان غالبية فصائل التيار الرئيس للمعارضة تنظر الآن الى الفرقة 30 وبرنامج التدريب والتسليح بشك بالغ لا بسبب عدم التركيز على محاربة النظام فحسب بل بسبب البداية الكارثية التي بدأها مقاتلوها الأربعة والخمسون ايضا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
باعو سوريا
jj -

ما رح يبيعو الأمريكان....محبتاً للأمريكان ام طمعاً في الجرين كارد ... كسرو بعض وعيب على البيزعل

هؤلاء رجال او نساء
خليجي-لا ينافق -

عندما يلبس النقاب لاتعرف من هو رجل او امرأة-(اشباه الرجال)--والمقزز هو العلم الاسود و --المثل يقول الشجاع لا يحتمي بغيره--والدواعش ومن معهم يحتمون بالنقاب النسائي

خربتم الشام
كافر من قريش -

الى المعارضة التي ترتزق من امريكا والخليج---دمرتم بلدكم- وهو من اجمل بلاد العرب-وهو فقير اصلا---من سيعطيكم المال--الان امريكا بضائقة مالية--ثم من ناحية اخرى خصوصا الخليج بضائقة مالية قوية وتقشف وسعر النفط 40 دولار ممكن يهبط الى 30 دولار---ومازلتم تخربون بلدكم---

عمل انساني
مسلم الجزائر -

كشفت مصادر إعلامية أمس الثلاثاء أن دولة الإمارات العربية المتحدة منحت شقيقة بشار الأسد الجنسية الإماراتية. ويذكر أن محكمة الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ رفضت طلبًا في عام 2014 من بشرى الأسد لإزالة اسمها من لوائح العقوبات المفروضة على نظام الأسد، والتي تمنعها من زيارة دول الاتحاد الأوروبي وتجمد أموالها وممتلكاتها، كما رفضت السفارة الفرنسية وسفارات أوروبية منحها تأشيرة “شنغن” بعد أن تقدمت بطلب للحصول عليها خلال إقامتها في دبي. وكانت بشرى الأسد ( زوجة المقتول آصف شوكت ) غادرت سوريا 2014 إلى دولة الإمارات والتي لها علاقات خاصة بها حيث لجأت إلى إمارة أبوظبي عام 2008 بعد توتر العلاقة بينها وبين شقيقها بشار ثلاث سنوات قبل بداية الثورة السورية في آذار/مارس ٢٠١١ . وتجدر الإشارة إلى أنه وفق الدستور الإماراتي ، فإن الجنسية الإماراتية يحق أن تعطى للمبدعين والعلماء ورجال الأعمال والمشاهير الذين يسعون للإقامة الدائمة فى دولة الإمارات .

غلطة أمريكا
Adel -

المعارضة المدنية السورية يمكن فقط تدريبها على نضال الفنادق وليس قتال الخنادق..