أخبار

فرنسا: توجيه الاتهام الى منفذ هجوم قطار تاليس

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: اتهم القضاء الفرنسي ليل الثلاثاء-الاربعاء الشاب المغربي ايوب الخزاني، الذي اطلق النار في قطار تاليس اثناء رحلة بين امستردام وباريس، بشن هجوم "متعمد" كان ليؤدي في حال نجاحه الى مجزرة، وامر بوضعه في الحبس الاحتياطي.

وقال مصدر قضائي لوكالة فرانس برس ان اللائحة الاتهامية الموجهة الى الخزاني (25 عاما) تتضمن محاولات اغتيال ذات طبيعة ارهابية و"حيازة وحمل ونقل اسلحة وعناصر اسلحة وذخيرة من الفئتين الف وباء على علاقة بمؤسسة فردية او جماعية ارهابية" و"المشاركة في عصبة اشرار ارهابيين بهدف التحضير لجريمة او عدة جرائم اعتداء على اشخاص".

واضاف المصدر انه طبقا لطلب النيابة العامة فقد وضع المتهم قيد التوقيف الاحتياطي.

وبناء على التحقيقات الاولية التي اجراها، خلص المدعي العام في باريس فرنسوا مولان الى ان "المشروع" الذي حاول المتهم تنفيذه يبدو انه "محدد الهدف ومتعمد".

واعتبر النائب العام في قراره الاتهامي ان التبريرات التي ساقها المتهم لنفي التهم الموجهة اليه هي تبريرات "خيالية"، مثل قوله انه عثر على الاسلحة في حديقة في بروكسل حيث كان ينام مع مشردين آخرين وانه اراد احتجاز ركاب القطار رهائن للحصول على فدية مالية.

واضاف مولان ان التحقيق سيستكمله قضاة التحقيق الذين سيحاولون تبيان "مصدر الاسلحة" و"مسار" المتهم و"المساهمات التآمرية التي استفاد منها".

وكان النائب العام قال في مؤتمر صحافي الثلاثاء ان الخزاني كان يحمل رشاش كلاشنيكوف مع 270 رصاصة ومسدسا من نوع لوغر و"زجاجة بنزين من 50 سنتيلترا".

واضافة الى هذا "التسلح الثقيل" فان الشاب المغربي الذي سبق ان اشير اليه بانه "ينتمي الى التيار الراديكالي" توجه الى تركيا قبل فترة قصيرة "المعبر الممكن للعبور الى سوريا". وعاد الى اوروبا في الرابع من حزيران/يونيو 2015 في طائرة اتت من انطاكية في جنوب تركيا المجاورة للحدود مع سوريا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف