أخبار

معلنًا عزمه فتح شوارع مغلقة من قبل شخصيات وأحزاب

العبادي: ترتيبات لفتح المنطقة الخضراء أمام العراقيين

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أصدر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي توجيهات للقوات الامنية لوضع ترتيبات تتيح فتح المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد، والتي تضم مقرات حكومية وسفارات رئيسة، امام المواطنين، بحسب ما أعلن مكتبه الجمعة.

بغداد: أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عزمه فتح شوارع رئيسة مغلقة من قبل شخصيات وأحزاب، في خطوات جديدة تأتي ضمن إجراءات لمكافحة الفساد وتحسين الخدمات بدأت الحكومة تطبيقها خلال الفترة الماضية، بعد تظاهرات شعبية حاشدة ودعم المرجع الشيعي الاعلى آية الله علي السيستاني.

وقال العبادي "أصدرنا أوامر الى الفرقة الخاصة وقيادة عمليات بغداد بوضع الترتيبات اللازمة لفتح المنطقة الخضراء أمام المواطنين"، وذلك بحسب بيان على موقعه الالكتروني.

أشد المناطق تحصينًا

وتعد المنطقة الخضراء الواقعة وسط بغداد، أشد المناطق تحصينًا في العاصمة، وهي تضم مقار حكومية اساسية كرئاسة الجمهورية ومجلسي الوزراء والنواب، اضافة الى منازل مسؤولين وسياسيين بارزين.

كما تضم المنطقة، وهي من الارقى في بغداد وتمتاز بمبانيها الفخمة وشوارعها العريضة، مقار دولية كمبنى الامم المتحدة وسفارات دول كبرى اهمها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

ولا يمكن دخول المنطقة الخضراء، سوى من العاملين والمقيمين فيها، او المستحصلين على اجازات دخول خاصة. وتحاط المنطقة بسور اسمنتي ونقاط حراسة، ويتطلب الدخول اليها عبور سلسلة من حواجز التفتيش. كما تنشر في داخلها دبابات وعربات مدرعة، وتتولى حمايتها قوات عراقية خاصة.

وفي عهد الرئيس الاسبق صدام حسين، كانت المنطقة الخضراء تضم القصور الرئاسية ومقار اقامة عدد من ابرز اركان النظام. الا انه في ذلك الوقت، كانت طرقاتها مفتوحة امام السيارات.

وبعد سقوط النظام اثر الاجتياح الاميركي في 2003، تحول العديد من هذه القصور الى مقار للقوات الاميركية، ولاحقا مقار اقامة للطبقة السياسية.

فتح الشوارع

الى ذلك، امر العبادي القوات الامنية في بغداد والمحافظات "بفتح الشوارع الرئيسة والفرعية المغلقة من قبل شخصيات وأحزاب ومتنفذين".

وتفرض الاجراءات الامنية في بغداد وحماية منازل المسؤولين ومقرات الاحزاب وادارات الدولة، والعديد منها خارج المنطقة الخضراء، اغلاق شوارع رئيسة وفرعية، ما يساهم في زيادة زحمة السير الخانقة التي تستمر معظم ساعات النهار، ويعقد من تنقل العراقيين في سياراتهم.

كما امر العبادي الجمعة "بتشكيل لجان قانونية مختصة لمراجعة بيع وإيجار وتمليك عقارات الدولة في بغداد والمحافظات في المرحلة السابقة لاية جهة كانت، واعادة الاموال التي تم الاستيلاء عليها خارج السياقات القانونية الى الدولة واستعادة الاموال التي فيها غبن في التقييم".

وتمكن عدد من السياسيين من الاستحواذ على قصور سابقة لصدام حسين او منازل ذات قيمة مرتفعة، بشكل مجاني او بأسعار رمزية.

واقرت الحكومة في 9 آب (أغسطس) إجراءات لمكافحة الفساد وتحسين الخدمات العامة، بعد اسابيع من التظاهرات، ودعوة المرجع الشيعي الاعلى آية الله علي السيستاني العبادي ليكون اكثر جرأة ضد الفساد.
ووافق البرلمان بعد يومين على الحزمة، مرفقا اياها بإجراءات اضافية.

ورغم دعم السيستاني والمطالب الشعبية، يرى محللون ان اجراء اي تغيير جذري في العراق سيكون صعبا نظرا للطبيعة المتجذرة للفساد واستفادة الاحزاب منه، اضافة الى تعقيدات الوضع السياسي والمذهبي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعليق
ن ف -

الشعب قادر على فتح المنطقة الخضراء حتى لو كانت محصّنة بالجن الأزرق.

العبادي انسان محترم
متابع--خليجي -

يريد انقاذ بلده---وهو رجل مثقف وعالم ودكتور وليس بلطجي--كما الى اغلبية السياسيين------------------بسبب الشعوذة والتكفير

معاناة الشعب
ابن الوطن العراق الجريح -

يجب علي الشعب كسر وتحطيم المنطقة الخضراء علي رؤوس الفاسدين القابعين في المنطقة الخضراء وتقديمهم للمحاكمة والاول واحد مالكي واعوانه

اصلاحات ورقيه
محسن -

لدي استفساراناولا انا لا ادري اين كانت المرجعيه من الفساد قبل ان يتظاهر الشعب؟ثانيا لقد كثرت اصلاحات السيد العبادي الورقيه نريد شيئا على الواقع علما ان اللجان المزمع تشكيلها من حزب الدعوة ايضا

وزالت دروع الفاسدين
هادي المختار -

لقد احاطت الشلة التي جاءت على الدبابات الامريكية حولها الجدران الكونكريتية والتحصينات لتحميهم، لانهم كانوا ومازالوا يدركون انهم أقزام ولا يحترمهم الشعب العراقي، فزادت الفجوة عندما تقاسموا ثروات العراق وممتلكات الشعب كغنائم ونسوا الشهداء والعمال والفلاحين والكادحين الذين عانوا الامرين من الحصار الجائر والقهر السياسي، فأعتلوا الكراسي كسلاطين يتحكمون بالشعب العراقي كتابعين لهم. على الثوار اخراج القيادات الحزبية والسياسية من الممتلكات التي استولوا عليها في حاويات الزبالة، فلا شوارع مغلقة ولا جدران كونكريتية، انها اللحظة التاريخية لإستعادة ممتلكات الشعب وكشف عن الفاسدين واللذين استغلوا طيبة الشعب العراقي وصبره عليهم، فلا رحمة ولا شفقة باللذين تاجروا بالشعب ولكن لنحاكمهم محاكمة علنية عادلة لنكشف عن حقيقتهم للشعب العراقي وللعالم كله، فلا عاصم اليوم من ثورة الشعب العراقي الا من يثبت براءته للشعب العراقي.

مشمئز
مشمئز -

عودة المالكي فقط كافيه ان تفضح هذه المسرحيه السخيفه

لاتنفعكم هذه الترقيعات
سليم -

لن تنفعكم هذه السوالف الخاويه وهذه الترقيعات وكسب الوقت فالشعب يعرف حقيقتكم ..خدعه جديده تضاف الى كوارثكم ..انت ياسيد عبادي من هذه الشله التي دخلت مع الامريكي ولاتنفعك ذر الرماد في العيون من يطلب الماء من الخشب فهو واهم كذلك هم\أحزاب الإسلام السياسي الشيعي كما أثبت نفسها مما يجعلنا نعتقد إن الطاغية صدام كان لها دواء وعرف لها علاج في مقابر الجماعية التي كنا شرفاء ضدها وأجرامه. فهل يا ترى يبقى العراقيين يطلبون من المالكي أو ضعيف كالعبادي علاجا لن يأتي في زمن ضائع وحاضر ملتبس. لك الله يا عراق.

مهزله اخرى
هادي نجم -

االتفافات وخدع جديده تضاف لمهازلكم نقول ان الحسين برىء منكم الى يوم الدين ..حكومه لقيطه ونظام حاقد ..يجب على دول العالم طرد سفراء العراق لانهم يمثلون الارهاب والعماله والمتمثل بهذا النظام الشيعي الذي اوصل العراق الى الهاويه ودول الاقليم الى الحرب فهذا النظام مريض ومعوق ولايعيش التاريخ بل بأفكار 2000 سنه للوراء ..لاهم لهم سوى قصص السقيفه وكسر الضلع ورفس الباب ..عقلياتهم لاتفع لقياده حقل دواجن ..يقاتلون داعش من جهه ويسلموهم المدن من جهه اخرى ..اي ضحك هذا ..دوله تسير بالفتاوي المتخلفه وبفضل الشيعه اصبح السائد هو الثريد والقيمه ولطميات لاتنتهي .والنهب والفساد والعماله .دوله تلطم وتعيش تحت الاتربه والظلام والمرض نهبوا البلد .ودمروه وحضروه للتقسيم والتفتت قيادات جاهله لكن ان ينصبوا هؤلاء الجهله على رؤسنا فهذه هي الكارثه النكبه ..انهم ا شباه الرجال كما وصفهم علي بن أبي طالب من فاز بكم فاز بالسهم الأخيب ماضيكم أسود وحاضركم مخزي وجموعكم همج وحكومتكم مهزلة ..ولايمكن ان يستقر العراق بوجود نظام شيعي طائفي عميل لأيران فهذا النظام منبوذ من جميع دول العالم وهم يحاولون استخدام تقيتهم لكسب الوقت وفرض الامر الواقع ..الا بئس ما تفعلون وما تخططون واكبر دليل يدعمون ارنب الشام المجرم ويقاتلون السنه ويشتمون الدول العربيه والسنيه تاج رؤسهم العفنه ..من العار ان يقود العراق هؤاء ااقزام 12 عام وهم ينهبون كثر من 1000 مليار اختفت بين سرقاتهم ودعمهم ايران وسوريا والشعب العراقي يعيش على القمامه .. - -

ضحك على المتظاهرين
عراقي متشرد -

ماذايفيد المتظاهرين دخولهم المنطقة السوداء؟دخولهم لن يجلب لهم الخدمات ولا الماء ولا الكهرباء.إذا كان العبادي صادقا في ذلك فإن عليه أن يسمح لأولئك الذين يرومون الدخول إعتقال المفسدين من أعضاء حكومته وما يسمى بالبرلمان ومحاسبتهم في الشوارع عن الأموال التي نهبوها . تعتقد يا حيدر أن العراقيين سيصدقونك

اخر جديد
د جميل -

العراقيون يعرفون لمن يرمز القماش الاخضر الذي اتخذته نجف ومرجعيتها وميليشياتها المجرمة الارهابيه الفاسده وحكومتها بديلا عن العلم العراقي يبدو ان مرجعية نجف مصرة على تحطيم العراق واقامة دولةشيعية متخلفه على انقاضها لقد راينا الدولة الشيعية دولة فساد وجهل ومحسوبية ومنسوبية وفساد وذل وتخلف وجهل وخزي ..... دولة عشائر وشروك ودولة فصل المقتول بالف دولار ودولة تتبخر فيها المليارات بدقائق دولة لامكان للعلم فيها ولا للفن ولا للحياة ....العلم فيها هي لدراسة فن السرقه والنهب والجريمه والعماله اما الفن الدين المزور اقصر الطرق في نهب المال العام واحسن طريقة لطيخ القيمة الفارسية والتخلص من الاحذية والتبرك بالسير حفاة في الشوارع عند المسيرات ..... مطالب الجمهور اليومية غير المتحققة ، أو المكاسب المادية المجتناة أيضا من أهم العوامل المؤثرة في تفكك وتفتت البنية الشيعية أو تعيين اتجاهات جديدة لها غير الاتجاهات التقليدية ، حدث ذلك كثيرا ، ففي أول تجربة حكم ( يصر الشيعة على إنها تجربة شيعية ) فشل الإمام علي عليه السلام في إقامة أي مجد عام مع ما كان يتمتع به من مواهب لمّا كان حريصا على الاحتفاظ بصورته المثالية الفريدة ( إني لأعلم ما يصلحكم ولكن لا أفسد نفسي بصلاحكم ) ففي عهده توقف المسلمون كليا عن أعمال الفتح والبناء والتقدم وكادت الدولة القوية الناشئة التي أسسها الخليفة الثاني أن تذهب أدراج الرياح ، ولم يكن ذلك راجعا إلى الأعمال المناهضة التي قام بها معاوية فقط و إنما هو راجع إلى طبيعة أنصاره المتبرمين الذين أتعبتهم الحروب مما أنتج شعبا ضجرا كسولا وقائدا محبطا كثير الشكاية يقول علي ( لقد أصبحت الأمم تشكو ظلم رعاتها وأصبحت أشكو ظلم رعيتي ) وشبيه ذلك من لواعج اليأس والكآبة المبثوثة في نهج البلاغة وغيره........ البناء ألعقيدي لدى الشيعة هو المسؤول عن تضخم الشعور بالإحباط لدى الشعب وتهيئة النفوس للبحث عن الخلل ، فقد تنجح الأزمات الاقتصادية والخدمية والأمنية التي تعصف بالمجتمع العراقي ، والفضائح السياسية والمالية والأخلاقية التي يرتكبها رجال الدين أو وكلاؤهم السياسيون في إثارة البلبلة الفكرية لدى الشيعة أكثر مما تنجح محاولات الإصلاح الفكري والعقيدي والمعرفي التي يبذلها بعض المفكرين الان ، ولان العقيدة الشيعية تقوم أساسا على مبدأ الشخصنة التي تجعل من سيرة الرجال دالة أولى للحق , فقد افت

مسخرة
كاره هذه الوجوه -

ليرى العالم هذه المهازل . ويتكلمون بالدبلوماسيه ..على العالم اجمع تجريم الاحزاب الشيعيه هذه ووضعها على قائمة الارهاب في العالم ومساعدة العراق على ابادتها من الوجود لانها مصدر الشر ليش في العراق بل العالم ..يريدون فتح المنطقه الغبراء لأمتصاص غضب الناس التي دمرتهم هذه الشله فبعد ان فتحوا جيوبهم وبعد ان افلست المنطقه الغبراء هذه يرموها كعظمه للناس المساكين والعاطلين ..نقول لابارك الله فيكم ولاسدد خطاكم ..

هذه حيل والاعيب
يا عبادي -

اكشف نفسك وحقيقتك انت موظف في مسرحية يقوم بها حزب الدعوة والمرجعية التى اشبعتنا ترديدا لاسمها ولك انت موظف عند العراقيين وانت خادمهم اما الاعيبك هذه فستجعل راسك ضمن الرؤؤس المتدحجرة ماهذه المسرحيات .؟؟؟؟؟

الي السيد رقم 6
ابن الوطن العراق الجريح -

يجب علي الثوار تقديمك للمحاكمة انت وسيدك الطاغية نوري مالكي لانك من المستفيد في البقاء العراق فاسد وتابع للبيت جدو ايران

إلى شعبي
ن ف -

أيها الشعب العراقي لا بدّ أن تعرف أن صاحب الصورة أعلاه هو عضو عامل في العصابة التي تسببت في معاناتنا. وإذا أراد أن يثبت وطنيته عليه أن يعلن استقالته من حزب الدعوة العميل في خطاب يلقيه على الهواء.