أخبار

غورجان (داعشية) التوجه في شأن تطبيق القانون الإسلامي

أول وزيرة محجبة في تاريخ الجمهورية التركية

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ضمت حكومة أحمد داود أوغلو المؤقتة، لأول مرة في تاريخ الجمهورية التركية وزيرة محجبة هي أيشان غورجان المثيرة للجدل حول مواقفها من القوانين الإسلامية.

نصر المجالي: في الحكومة التي صادق عليها الرئيس رجب طيب أردوغان، الجمعة، تم تعيين أيشان غورجان وزيرة للأسرة والسياسات الاجتماعية، في التجربة الجديدة التي يشرف عليها رئيس البلاد أردوغان، مع رد الاعتبار للمرأة التركية المحجبة، واحترام الحريات الشخصية للشعب.

وأثار تعيين غورجان في المنصب الوزاري جدلاً بسبب آرائها بالنسبة للتعليم الديني، وفرض عقوبة إسلامية على غرار تلك التي ينفذها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش).

ففي تغريدة لها العام 2014، كانت غورجان قالت إن التعليم لا فائدة اذا لم يتبنى الأخلاق والقوانين الإسلامية، وفي شباط (فبراير) 2015 قالت إنها قدمت العديد من التغريدات في صالح من النموذج الإسلامي للعدالة الجزائية، وهي القصاص (العين بالعين).

وفي مناسبات عديدة وبعد الانتخابات الرئاسية العام 2014، كتبت غورجان تغريدات عبرت فيها عن اعجابها ودعمها لمؤسس حزب العدالة والتنمية رجب طيب أردوغان، ومع تعيينها في الحكومة المؤقتة، فإن الحال يطرح تساؤلات كبيرة عن صدقية الانتخابات البرلمانية المقبلة ويضعها تحت المجهر.

كما كانت الوزير التركية المحجبة، علقت في عدة تغريدات سابقة على أشرطة الفيديو عن قطع رؤوس الغربيين على ايدي عناصر من (داعش) قائلة: يجب أن لا نأخذ مثل هذه اللقطات على محمل الجد لأن "الغرب يريد ذلك".

ولوحظ أنه بعد تعيينها وزيرة في حكومة داود أوغلو المؤقتة، قامت غورجان بشطب جميع تلك التغريدات.

والوزيرة غورجان، من مواليد مدينة بوردور، وهي أستاذة التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم بجامعة إسطنبول تخصص تجارة خاصة، أم لثلاثة أولاد، لها أبحاث متعددة في موضوع السياسات السكانية والأسرة.

وغورجان عضو هيئة التدريس في قسم التربية بكلية الآداب بجامعة إسطنيول التجارية، وعملت في المديرية العامة للأبحاث الأسرية والاجتماعية في رئاسة الوزراء التركية، خلال تولي نعمت باش& وزارة الدولة للمرأة والأسرة.

ارتداء الحجاب

ويعيد هذا التعيين تاريخ تركيا قبل 16 عاماً، حين منعت النائبة البرلمانية مروة قاوقجي من دخول قاعة البرلمان لأداء القسم، بحجة ارتدائها الحجاب، لتعارضه مع مبادئ العلمانية التركية.

وسبق غورجان، 21 نائبة برلمانية (18 منهن عن حزب العدالة والتنمية، وثلاث عن حزب الشعوب الديمقراطي)، أدّين القسم البرلماني مرتديات الحجاب، في 24 حزيران (يونيو)، لأول مرة في التاريخ السياسي التركي.

يذكر أنه تم رسميا رفع منع ارتداء الحجاب للموظفين الحكوميين في تشرين الأول (أكتوبر) 2013، باستثناء الجيش والشرطة والقضاء.

الحكومة الجديدة

وشهدت الحكومة المؤقتة تغيير 11 وزيرًا، 8 منهم استبعدوا من الحكومة المؤقتة كونهم غير أعضاء في البرلمان وينتمون في نفس الوقت لحزب العدالة والتنمية، حيث يشترط في الحكومة المؤقتة أن يكون أعضاؤها غير البرلمانيين من المستقلين.

ومن تم استبعادهم لهذا السبب هم: نائبا رئيس الوزراء بولنت أرينج وعلي باباجان، ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ووزير العمل والضمان الاجتماعي فاروق تشيليك، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية، طانير يلديز، ووزير الجمارك والتجارة نور الدين جانيكلي، ووزير الثقافة والسياحة عمر تشيليك، ووزير الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية، مهدي أكار.

كما عين وزراء بدل وزراء الأسرة والسياسات الاجتماعية عائشة نور إسلام، وشؤون الاتحاد الأوروبي فولقان بوزقير، والداخلية صباح الدين أوزتورك.

وحل محل أرينج وباباجان، يلدريم طوغرول توركش عضو البرلمان عن حزب الحركة القومية، وجودت يلماظ، وزير التنمية في الحكومة الحالية، في حين احتفظ نعمان قورطولموش ويالتشين أقدوغان، بمنصبيهما كنائبين لرئيس الوزراء.

وتولى وزارة الطاقة والموارد الطبيعية علي رضا ألابويون، عضو البرلمان السابق عن حزب العدالة والتنمية، ووزارة الجمارك والتجارة، جناب أشجي، الذي يعمل مستشارا في نفس الوزارة، ووزارة الثقافة والسياحة، يالتشين طوبجو، الرئيس السابق لحزب الوحدة الكبرى، ووزارة الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية، قطب الدين أرزو، الذي يعمل نائبا للوزير في نفس الوزارة، وعضو البرلمان السابق عن حزب العدالة والتنمية.

وتولى وزارة شؤون الاتحاد الأوروبي عضو البرلمان عن حزب الشعوب الديمقراطي علي حيدر قونجا، ووزارة الداخلية، سلامي ألطينوك، مدير أمن اسطنبول.

وبهذا تضم الحكومة المؤقتة، 12 من نواب البرلمان عن حزب العدالة والتنمية بما فيهم رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، ونائبًا برلمانيًا واحدًا عن حزب الحركة القومية في منصب نائب رئيس الوزراء، ونائبين عن حزب الشعوب الديمقراطي كوزيرين للتنمية وشؤون الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى 11 وزيرًا مستقلًا من خارج البرلمان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قرة عينكم
مهاجر -

على هذا الحساب بعد كم سنة راح يفرضون الحجاب على كل الوزيرات و الوزراء الرجال و بعد كم سنة يفرضوه على عامة الشعب... العالم المتحضر وين وصل و الدول الاسلامية كل همهم منو لابس حجاب و الدشداشة القصيرة.

العنوان تهمه باطله
دعوى ضد الكاتب -

كيف يجرؤ الكاتب على وصفها داعشيه لمجرد كونها محجبه...الكاتب لايستحق هذا اللقب كونه غير موضوعي ولايعتمد التقييم المعياري في كتاباته...انه يعتقد ان حرية المراه وتقدميتها هو تحريرها من ملابسها

قوانين باطلة !!!!
المعارض رقم 1 -

طبعا ربما ان الوزيرة قد غاب عنها ان النموذج الإسلامي للعدالة الجزائية، وهي القصاص (العين بالعين). ليست في الاصل عدالة اسلامية ان صح القول بانها عدالة ,فقد جاءت اولا في قانون حمورابي 196 إذا، فقأ سيد عين ابن أحد الأشراف، فعليهم أن يفقؤوا عينه.وايضا في قانون التوراة قبل الاسلام ....الكسر بالكسر والعين بالعين والسن بالسن (لاويين 24:20). والكل يعلم ان حمورابي كان من المشركين فكيف اذا يطبق الاسلام قوانين وشرائع المشركين ؟؟؟؟؟هل من مؤيد .....نعم الكل يؤيد !!!!!

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-UK -

Good Turkey I am happy for Turkey women have the right the full right to dress as they like you want Hijab more power to you some people "You Know Whoooo!!!" Will lose their freaking minds and the report called her F!! D''aaish?? Why?? because she is a proud Muslim the little scarf scares the hell of them!! It brings their bravest to their knees from sheer & utter fear so they make up accusations baseless lies fear does more in these cowardly worthless existences if she was Muslim and did not want or desire Hijab then we would support also that "CHOICE" because at the end it is a choice it should be highly respected Good for Turkey God bless

وهل هذا نجاز كبير؟؟!!!
لطيفة -

وهل هذا انجاز كبير يستحق كل هذه الضجة ؟؟!! الشعب التركي شعب واعي جدا ومتحضر ومتشبع بالثقافة العلمانية ويعرف مصالحه جيدا اما مسالة اللحى والحجاب والملابس القصيرة فلا يعطي لذلك اهمية قصوى . ويكفي ان حزب العدالة والتعمية المنافق يوجد في الحكم قرابة عقد من الزمان لكنه رغم ذلك لم يستطع ان يغير قيد انملة من افكار وقناعة الشعب التركي عن علمانيته ؟؟؟ الشعب التركي ليس مثل الشعوب العربية التي تتاثر بالخطاب الشعبوي للاسلاميين ؟؟ ولا ادل على ذلك عندما لاحظ مؤخرا ان حزب العدالة والتنمية الاسلامي قد تقلص من الناحية الاقتصادية والاجتماعية رفض اكثر من 60 % منهم ان يعطوا مرة اخرى اصواتهم للحزب الاسلامي في الانتخابات الاخيرة .

ألوزيرة
د. ليث نعمان -

هل تؤمن هذه السيدة الوزيرة انها ناقصة عقل و دين؟

الكوكتيل العلماني
مواطن -

يمنعون النساء من اللبس مايشتهين بس لاتقولون عنا نقيد المرأه او نحد حريتها لايعترفون بنتائج الانتخابات ويؤيدون الفوضي بس لاتقولين عنا اقصائيين

لا لهذه الوزيرة
كمال كمولي -

اذا كانت داعشية الافكار والتوجه فيجب مرافبتها والحد من نشاطها لا ان تمنح لها وزارة أليس هذا انحراف عن مبادئ الديمقراطية وحقوق الانسان

علي ايردوغان جلب قيادي
shaqlawa -

علي ايردوغان جلب قيادي داعش من تركمان تلعفر أمثال أبومسلم الحيالي في وزاره الدفاع وابوبكر البغدادي في وزاره العدل لان تركيا دوله يحكمها الأسلام بالاسم ،ولكن عدد بيوت الدعاره والملاهي ينافس دولة أوكرانيا في الفساد فاسطنبول مركز التقاء الدعاري من كافه شعوب العالم