أخبار

دعوات للمجتمع الدولي إلى مزيد من الجهود

آلاف المهاجرين يصلون إلى النمسا وألمانيا

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فيينا: تدفق آلاف المهاجرين الآتين من المجر السبت على النمسا والمانيا في مشاهد اظهرت حجم الازمة التي حذر مسؤولون دوليون الى انها ستكون "طويلة الامد" وعلى العالم "ايلاءها المزيد من الاهتمام".

وقالت فيديريكا موغيريني بعد اجتماع غير رسمي استمر يومين لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في لوكسمبورغ "اننا نواجه حدثا مأساويا. هذه الازمة ستكون طويلة الامد".
وقال نائب رئيس الوزراء التركي جودت يلمظ لدى اختتامه اجتماعا لوزراء مالية مجموعة العشرين في انقرة "نتوقع من العالم ان يولي المزيد من الاهتمام لهذه الازمة الانسانية".

وبدأ 500 مهاجر على الاقل عالقين في المجر منذ ايام عدة في ظروف بالغة السوء، السبت السير من مدينة بودابست باتجاه الحدود مع النمسا التي تبعد 175 كلم. والجمعة بدأ نحو 1200 شخص المسيرة نفسها من محطة كيليتي للقطارات في بودابست، ما دفع السلطات الى نقل الالاف الى الحدود في حافلات. وقالت الشرطة المجرية السبت ان 123 حافلة وصلت الى الحدود مع النمسا. واكد قائد الشرطة كارولي باب انه لن يتم توفير مزيد من الحافلات لنقل المهاجرين الى الحدود النمساوية.

واعلنت النمسا التي تتوقع وصول عشرة آلاف شخص اليوم، والمانيا التي تتوقع وصول سبعة آلاف، موافقتهما على استقبال هؤلاء اللاجئين، وغالبيتهم من السوريين، الذين فروا جراء الحرب. وبحسب صنداي تايمز، فان بريطانيا ستعلن قريبا انها مستعدة لاستقبال 15 الف لاجئ سوري، ولتنفيذ عمليات عسكرية ضد مهربي المهاجرين.

وشكلت مشاهد المهاجرين اسوأ ازمة هجرة تعيشها اوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. وفي محطة القطار في فيينا استقبل اللاجئون، وبعضهم إلتحف بأغطية، واخرون يحملون اطفالا نياما، من جيش من المتطوعين، قدموا اليهم الغذاء والمشروبات والصابون وتذاكر قطار. وتم توفير ماوى في العاصمة النمساوية لالف مهاجر لن يكون بامكانهم السفر بالقطار ليلا. وفي نيكلسدورف على الحدود مع المجر تخشى السلطات ان لا يكون الـ 800 سرير التي وفرتها كافية.

وقال سوري يبلغ من العمر 26 عاما من مدينة حمص المدمرة في غرب سوريا لوكالة فرانس برس "لدي وجع ونزف في اصابع رجلي. مشينا كثيرًا. اريد ان اذهب الى المانيا، وسأبقى هناك". وفي الجانب الالماني، وصل المهاجرون بالمئات الى محطة القطار في ميونيخ، ونقلوا على الفور الى مراكز ايواء في المدينة، فيما ينتظر وصول قطارات الى فرانكفورت (غرب) وتورينغن (وسط). وتجمع مئات الاشخاص في انتظارهم محملين بالماء والغذاء.

وقال مسؤول في منظمة العفو الدولية "بعد امثلة لا تحصى من التعامل المخزي مع اللاجئين والمهاجرين من قبل الحكومات الاوروبية، فأن نرى اخيرا قليلا من الانسانية هو امر يبعث على الارتياح. ولكن الامر لم ينته بعد، سواء في المجر او في اوروبا". وحض وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورز الاتحاد الاوروبي على ايلاء الامر المزيد من الانتباه. وقال ان "ما يحصل يفترض ان يفتح اعيننا على حالة الفوضى التي وصل اليها الوضع في أوروبا اليوم".

وبلغت الاوضاع في المجر مستوى يفوق قدرات السلطات المجرية على السيطرة عليها بعدما وصلها خلال اب/اغسطس وحده اكثر من 50 الف مهاجر، يرغب معظمهم في الذهاب الى المانيا ودول اخرى في اوروبا الغربية. ورد وزير الخارجية المجري صباح السبت على "الانتقادات". وقال بيتر سيجيارتو ان "ما حدث في المجر منذ الليلة الماضية هو اولا نتيجة فشل سياسة الهجرة التي انتهجها الاتحاد الاوروبي".

وفي المتوسط ايضا، استمر توافد المئات الآتين من السواحل التركية القريبة الى الجزر اليونانية في شرق بحر ايجه، كما تم انقاذ حوالى 650 شخصا في البحر. ووقعت في جزيرة ليسبوس، التي تستقبل وحدها نصف الوافدين، حوادث محدودة صباحا بين الشرطة واللاجئين والمهاجرين، الذين كانوا يحتجون على البطء في عملية تسجيلهم، بحسب التلفزيونات اليونانية.

وفي كوليو في شمال ايطاليا تدخلت الشرطة امام فندق يؤوي 19 طالب لجوء لتفريق نحو 200 شخص اتوا لتوفير اغطية وبضغ عشرات من انصار اليمين المتطرف. ويتعرض الاوروبيون لضغوط لإظهار تضامن مع عبور اكثر من 366 الف شخص المتوسط منذ مطلع العام، ومصرع اكثر من 2800 غرقا اثناء هذه المجازفة البحرية.

والجمعة، دعا المفوض الاعلى للامم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس الى ان تتقاسم دول الاتحاد الاوروبي 200 الف طالب لجوء على الاقل. وستقترح المفوضية الاوروبية في الاسبوع المقبل على الدول الاعضاء في الاتحاد توزيع 120 الف لاجئ على البلدان.

وقال كريستيان نوايي حاكم البنك المركزي الفرنسي في اجتماع مجموعة العشرين ان هذه الازمة "عامل يؤثر على الثقة والمناخ الاقتصادي وربما على الماليات العامة"، مشيرا مع ذلك الى ان وصول اللاجئين يمكن ان "يشكل على الامد المتوسط عامل تعزيز لامكانيات النمو". وفي فرنسا تظاهر اكثر من عشرة آلاف شخص في باريس ومدن اخرى تضامنا مع المهاجرين. وكانت صورة جثة الطفل السوري الصغير التي لفظها البحر على ساحل تركي الاربعاء اثارت تاثرا كبيرا عبر العالم، وادت الى تضامن واسع مع ماساة المهاجرين.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف