أخبار

يعاملون معاملة المقيمين النظاميين

نصف مليون سوري في السعودية منذ بداية الثورة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الوافدون السوريون إلى السعودية لا يسجلون كلاجئين، بل يعاملون معاملة المقيمين النظاميين ويتمتعون برعاية كاملة. ويوجد 100 ألف طالب سوري يدرسون مجانًا في مختلف مناطق المملكة.

إيلاف - متابعة: منذ آذار (مارس) 2011، دخل إلى السعودية نصف مليون سوري، منحتهم السلطات السعودية حق الإقامة والعمل، ووفرت لهم الخدمات التعليمية والصحية مجانًا، بعدما ساوتهم بالسعوديين.

ودخل إلى المملكة 300 ألف سوري بتأشيرات موقتة ولم يغادروها، منحتهم السلطات السعودية تسهيلات في الإقامة والعمل والتعليم.

حق الإقامة والعمل

وما يميز السوريين في السعودية أنهم غير مسجلين دوليًا كلاجئين، لأن السلطات المحلية بادرت فورًا إلى منحهم حق الإقامة والعمل، مثلهم مثل المقيمين النظاميين الآخرين في المملكة.

وقبل عام 2011، كان في المملكة أقل من ربع مليون سوري، واليوم هناك 750 ألف سوري يعيش في السعودية، منهم 200 ألف مقيم وأكثر من 300 ألف دخلوا السعودية بتأشيرة موقتة ولم يغادروها.

والعائد من عملية تصحيح أوضاع هؤلاء السوريين فتمثل في التحاق أكثر من 100 ألف طالب سوري في المدارس السعودية، يتمتعون بحق التعليم المجاني. وتحت عنوان "لم شمل الأسرة"، دخل نصف مليون سوري إلى السعودية، إذ سمحت السلطات السعودية للمقيم السوري باستقدام أفراد أسرته والعيش معه في السعودية، والاستفادة من رعاية اجتماعية أساسية.

المانح الأكبر

وفي هذا السياق، أكد السفير السعودي في روما، رائد القرملي أن المملكة "تستضيف ملايين اللاجئين من الدول الأخرى"، مشيرًا إلى أن "ما بين 35 و40 في المائة من مجموع سكان المملكة هم من غير المواطنين".

وأوضح أن "هذه الأعداد تضم 1,5 مليون يمني وأكثر من 500 ألف سوري"، مشيرًا إلى أن هؤلاء "لا يسمون لاجئين لأنهم يتمتعون بالإقامة القانونية ما يسمح لهم بالوصول الكامل إلى المدارس والمستشفيات والسكن وفرص العمل".

وأضاف أنه "منذ اندلاع أزمتي سوريا واليمن، أعطت المملكة لمواطني هذين البلدين الحق في الحصول على الإقامة القانونية استثناء من المتطلبات والشروط في مثل هذه الحالات"، مؤكدًا أن السعودية "هي أكبر مانح، وبشوط بعيد، للمساعدات الإنسانية إلى اللاجئين اليمنيين والسوريين بما في ذلك المساهمة في البرامج التي تنفذها وكالات الأمم المتحدة".

حملات شعبية

من جهته ذكر أديب الشيشكلي سفير الائتلاف السوري في الخليج، بأن المؤازرة السعودية لقضية الشعب السوري جلية واتضحت من خلال تقديمها المساعدات الإنسانية للاجئين والنازحين، مؤكدا لـ"الشرق الأوسط" أن ممثلين عن وزارة المالية السعودية هم من يشرفون بشكل مباشر على برامج الإعانات التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين، بينما قال الدكتور ساعد العرابي الحارثي، مستشار وزير الداخلية السعودي، إن السعودية من أوائل الدول التي رحبت ببعض الأشقاء السوريين، وعملت حملة شعبية تسابق المجتمع السعودي عليها لدعم السوريين المتضررين نتيجة الأزمة التي تعرضوا لها.

وأشار الشيشكلي إلى أن 700 ألف سوري يعيشون في السعودية ويلقون الاحترام والتقدير، داعيا دول الخليج لرفع الحصة الممنوحة لمواطني سوريا من تأشيرات العمل، من أجل الالتحاق بوظائف تناسب كفاءتهم وقدرتهم، يأتي ذلك بينما كشفت هيئات حكومية في المملكة بأن مجموع الدعم السعودي للشعب السوري فاق الـ850 مليون ريال (226.6 مليون دولار)، منذ اندلاع الأزمة في بلادهم.

وكان الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، أمر في 2012، بقبول جميع الطلاب السوريين المقيمين على الأراضي السعودية، في مدارس التعليم العام، حيث شرعت في حينها الجهات التعليمية، في تفعيل الأمر الملكي، وقدمت التسهيلات للطلاب السوريين، الذين حرموا من التعليم نتيجة الأزمة المتفاقمة التي تعيشها بلادهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مبروك سلفا
jj -

من عاشر قوما 40 يوما صار منهم ... دراسة تحليلية للسفير الأميركي السابق لدى كوستاريكا، كورتين وينزر، إلى أن أكثر من ثلث المناهج الدراسية في المدارس السعودية مكرس لتعاليم الوهابية، حيث يتضمن أحد الكتب المدرسية للصف التاسع عبارات مثل "لن تقوم القيامة حتى يقتل المسلمون جميع اليهود" ، وجاء في كتاب مدرسي آخر "أنه من واجب المسلمين اعتبار الكفار أعداء لهم . اللة يستر

.............
جبل التوباد -

السعودية بداية كانت لا تريد الإعلان عن هذه المكارم على غرار المنفق الذي لاتعلم شماله ماأنفقت يمينه .. ولكن عندما كثر الهرج والمرج من قبل البعض وأيضاً من قبل بعض الدول الغربية التي قلبت العالم سافله على عاليه من أجل أنها استقبلت بضعة الآف فقط لاتزيد عن العشرة أو حتى العشرين ألف من المهاجرين السوريين أرادت السعودية أن تضع النقاط على الحروف ولتخرس ألسنة المغرضين فأعلنت ماكان ماتود أن لا تعلنه .. طوبى لمن يعمل دون طنطنة .

اكاذيب و اساطير
Slim -

اولا السعودية لم تستقبل يوما لاجئين سوريين... و كل هذه الاعداد هي لسوريين عاديين سافروا بطرق قانونية و دخلوا السعودية بطرق شرعية فلا تغالطوا الناس !! كما ان هذه الاحصائيات تمتد الى سنة 2011 اي قبل الازمة السورية حين كانت العلاقات بين الدولتين عادية و حركة التنقل بينهما قانونية !! اذا كفاكم مغالطات للناس و خداعا لهم فمنذ موجة الهروب من سوريا اي سنة 2014 لم تستقبل اي دولة خليجية اي سوري على اراضيها بل ان هناك دولا وضعت السوريين على قائمة الممنوعين من الدخول و المصيبة ان هناك عائلات تشتت فقط لان افرادا منها خرجوا من هذه الدول و لم يستطيعوا الرجوع اليها بعد صدور هذه القوانين !! !!

للأمانة والتاريخ
بسام عبد الله -

لا تحتاج دول الخليج والمملكة العربية السعودية بالذات للمديح على مواقفها المشّرفة تجاه الشعوب العربية والشعب السوري بالذات لأن مدح الممدوح هو من تحصيل الحاصل وهذا الموقف الشهم والنبيل ليس الأول ولا الأخير وبالذات تجاه المعاناة والإجرام بحقه من قبل آل أسد الإرهابيين والطائفيين، ففي بداية الثمانينات إمتنعت السفارة السورية عن تجديد جوازات السفر بحجة الحاجة لموافقة أمنية وكنا نقف الساعات الطوال على باب السفارة تحت أشعة الشمس الحارقة ليلقى لنا من بعيد جواز السفر دون تجديد وكانت دائرة الإقامة والجوازات تجدد إقاماتنا على جوازات سفر منتهية الصلاحية ودام ذلك فترة طويلة حتى أقنعت المملكة رفعت أسد بإصدار قانون الإعفاء والبدل النقدي االذي جنى منه رفعت من الطرفين مبالغ خيالية

ها ها ها
ابو الرجالة -

وهل يعيشون معيشة كرامة بلا استعباد او او الخ الله اعلم

تركيا
تركي متعاطف مع اللاجئين -

تركيا استقبلت مليونين ونصف المليون لحد الان وهو اكبر عدد بين كل الدول وانفقت المليارات لتوفير المخيمات لمن لا مأوى له ومنحتهم تصاريح الاقامه الدائمه في تركيا ومنحتهم اذونات العمل للعمل اينما يشاؤن والعلاج المجاني في المستشفيات الحكوميه رغم انها تعتبر فقيره مقارنة بالكثير من الدول العربيه . فقط شئ واحد اتمنى ان تقوم بها تركيا وهو تأمين النقل الامن لمن يريد العبور الى اوروبا بحيث لا تتركهم عرضة لاستغلال المهربين وان لا تتكرر مأسي الغرق مرة اخرى.

ليس صحيحا
توضيح هام -

حسب احصائيات المانيه نشرت البارحة لا يصل عدد السوريين في الخليج عن 232 الف سوريا و ليس نازحا....هؤلاء يعملون في الاقصاد...و مؤخرا كانت هناك ردود أفعال من الكويت بعدم قبول نازحين لانهم لا يتوافقون مع المجتمع الكويتي

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Heeeh what number 2 is saying Europe took thousands of each from Somalis Afghanistan Pakistanis and Iraqis through out last decades then gave them citizenship don''t knock them to look better sweet buns ain''t happening ever did you know that Mr 1/2 a million Syrians again that is "TO BE EXPECTED" what about Turkey they have 2 millions plus and never complain for God''s sake how many so called Arab Muslim countries in the world??? Why do you want the Europeans to do something if you guys did the right thing not a single Syrian wiuld be in Europe I suggest you to shut your big pie hole and just chew while Syrian women are used in prostitution in Europe to support themselves and their families at least your house among your fellow Arab & Muslim citizens couls have took in women & children let the men go to hell but no let them get raped!! Used & abused by human traffickers and you go back to lying to yourself attacking others for simply pointing out facts sadly you feel your biggest problem is to safe face well it ain''t going to happen

أقل بكثير من ما يجب
يوسف -

و ماذا عن من لا أقارب له في السعودية؟ما تقوم به السعودية لمساعدة الشعب السوري هو أقل بكثير مما يجب. خاصةً عندما تقول السعودية أنها مع الشعب السوري ثم نرى أن كل ما تقوم به هو زيادة معاناة هذا الشعب من إغلاق سفارات و رفض تاشيرات. أنا مقيم في دولة خليجية و لاأستطيع الحصول على تأشيرة زيارة للسعودية لزيارة بعض زبائن العمل، فقط لأنني سوري، حيث ان نظام التأشيرة يرفض الجنسية السورية مباشرةً.

الضحك على الذقون
Nasser -

اتحاولون تبرير عدم استقبال لاجئين سوريين. الكل يعلم انهم قدموا و معهم عقود عمل لذلك هم لم يسجلوا لاجئين. السؤال الحقيقي هل تقبل السعودية بنقل السوريين الساكنين في الخيم الى السعودية ام فقط ستاخذ من ستستفيد منهم ماديا؟

تعليم 100 الف ارهابي
Tow 2 -

جميع الدول المجاورة استقبلت المهاجرين السوريين وشاهد العالم ذالك على شاشات التلفزة ، اما في السعودية للأسف لم نسمع ولم نشاهد مهاجر واحد يدخل السعودية، ربما يوجد في السعودية معارضين يتدربون على القتال هذا ممكن .

ويستمر
Samii -

إستقبلوا من؟ من مختلف الاديان؟ فهل إستقبال هؤلاء الاجئين هو عمل إنساني؟ بضعة الاف عشرة, عشرين الف؟ كم لاجئا إستقبلت السعودية من ليبيا, العراق, افغناستان, لبنان, مصر وغيرها؟ ثم هل تعتقدون ان العالم لا يعرف كم عدد اللاجئين في كل دولة؟؟ لا زالت الدول الغربية الكافرة تستقبل اكب عدد من الاجئين من الصين شرقا الى امريكا الجونبية غربا, و70% منهم من دولكم العربية والاسلامية, , إستقبلت (نصرانيا, ازيديا, اشوريا, وحتى شيعيا) من تلك الدول؟ .

مجرد اعلام
Ray -

مجرد دعاية اعلامية والا لم نشاهد اي لاجئ سوري او حتى عراقي على الحدود السعودية طوال هذه الفترات ... ؟؟؟ !!!