أخبار

هاموند قال إن موسكو وطهران قادرتان على تغيير الوضع

بريطانيا مستعدة لقبول الأسد رئيسًا لمرحلة انتقالية

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قالت بريطانيا على لسان وزير خارجيتها فيليب هاموند إنها مستعدة لبقاء بشار الأسد رئيسًا في الفترة الانتقالية، وأكد الوزير أن بلاده تدعم التسوية السلمية للأزمة السورية.

نصر المجالي: أكد هاموند خلال اجتماع اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية في مجلس العموم، الأربعاء، أنه إذا كانت لندن تطالب سابقًا برحيل الأسد عن المنصب الرئاسي، فإنها اليوم قد توافق على تنفيذه مهام الرئيس السوري خلال فترة انتقالية، إذا كان ذلك يساهم في حلّ الأزمة.

وأوضح هاموند: "عندما سنتوافق على العملية أي تسليم السلطة، مع الروس والإيرانيين أيضًا، وهذا سيتطلب أشهرًا عدة، فهنا، نحن سنناقش الأمر حتمًا". ودعا وزير الخارجية البريطاني موسكو وطهران إلى استخدام تأثيرهما على الأسد لتسوية الأزمة في سوريا.

واعتبر أنه "في الواقع يجب إجراء نقاش بمشاركة داعمي اللاعبين المحوريين في سوريا، وخاصة إيران وروسيا، لتوضيح كامل ضرورة التغييرات. وهما قادرتان على ذلك، وتستطيعان التحدث والتأثير على الأسد". وأوضح هاموند أن "روسيا وإيران تستطيعان اليوم مناقشة (الوضع في سوريا) والاتصال غدًا في دمشق، والتوضيح له أنه يجب عليه تغيير الوضع الحالي، وتغيير مستقبل هذا الوضع".

تصريحات سابقة
تصريحات هاموند، ليست هي الأولى من نوعها، فقد سبق له أن صرح في 22 تموز (يوليو) الماضي بالقول أمام مجلس العموم: "لا نرغب في سقوط نظام بشار الأسد، إنما نريد مرحلة انتقال سياسي".

وأوضح أن إدخال القوات الغربية لن يجلب حلًا للبلدين، كما إننا نريد حصول تغيير سياسي في النظام السوري، من خلال حكومة شرعية تحظى بدعم كل المجموعات المعتدلة، للسلطة في البلاد وتقوم بمحاربة داعش.

وشدد هاموند& على ضرورة عدم تكرار الأخطاء في سوريا والعراق، واستطرد قائلًا: نريد أن تكون في سوريا مرحلة انتقالة سياسية ديمقراطية، ونرجّح تلك المرحلة أكثر من سقوط نظام الأسد.

وتابع قائلًا: لن نحصل على النتائج المرجوة إذا انهارت مؤسسات نظام الأسد، فالنتيجة المطلوبة هي حصول تغيير سياسي في النظام، والحفاظ على البنية التحتية الأساسية للدولة، وتشكيل شرعية سياسية من قبل مجموعات معتدلة.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الى متى تقتلون بعضكم
غازي بن جابر -

ما يحصل محزن ومأساة بالداخل–والخارج للسوريين–اين عقلاء سوريا- عدم وجود لايعني غير موجودين لكن لا تأثير لهم =هل يرضيكم ما تفعلونه أيها المتقاتلون( حكم-ومعارضة) بشعبكم–بلدكم فقير اقتصادا-دمرتم البنى التحتية والاقتصاد ناهيك عن مئات الاف من القتلى والجرحى والمعوقين وملايين الايتام والثكالى والمشردين والاجئين–اين سعة قلوبكمسوريا ربتكم-علمتكم-عالجتكم —بلد لا مستقبل له بهذا العنف-الى متى–هل هناك مؤامرة للتقسيم -نعم لانه هو الهدف لم يفهمه الحكم والمعارضه-راجعوا طريقه دول الإقليم مع الغرب-كيف يعملون-راجع الشرق الأوسط الجديد والفوضى الخلاقة-بعدها هو الهدف-لان الجولان ستنتهي للابد لان الدول تحولت الى دول-سنية- وممكن دولتيين واحدة للمتشددين وواحدة للعلمانيين-علوية-كردية-درزية-مسيحيه–فمن سيطالب بالجولان–صراع ابدي بينكم–هل هذا الشام وتاريخه وعبقه–انتبهوا ايها السوريين بلدكم يضييع كما ضاعت فلسطين

يا سوريا
عامر ياسر -

قارنوا بين الفكر والانسانية عند الالمان-مع الهمجية والوحشية عند الاسلاميين المتشددينكالدواعش والنصرة والقاعدة والفتح وعلوش ومن لف لفهم–الفرق بالعقل والرحمةبين مجتمع يحس بالاخرين–وبين احزاب بفكر متوحشة ينحرون ويفجرون بالابرياء ا حياة وفكر القرون الوسطى—بالمناسبة انا الان كافر خليجي بسببهم—-ميركل-- امرأة حديدية-تسوى مليون رجل—اتمنى عمل هاشتاغ–لكي تمنح نوبل للسلام

هل السعودية ديموقراطية ؟
SAMIR MORTADA -

الاسد هو الرئيس الشرعي الحالي لسوريا و الشعب السوري هو المعني الوحيد برحيله او بقائه عبر صناديق الاقتراع و هي اللغة الوحيدة و الطريقة السياسية و السلمية الوحيدة التي تعبر بها كل شعوب العالم عن ممثليها الشرعيين.الغرب يدمر العالم و هو بذلك يدمر شعوبه و نفسه من حيث يدري او لا يدري و الدليل الجلي الذي لا غبار عليه هو ان يعطانا جواب مقنعا عن هذا السؤال خاصة لنا نحن الذين كنا نعتقد حتى الامس القريب بان هذا الغرب انساني اخلاقي يحب الخير يدافع عن كرامة الناس ...السؤال هو : بالله عليكم هل السعودية دولة ديموقراطية حتى تاتي لتنظر معكم حول من هو ديموقراطي ممن هو عكس ذلك ؟

24 ساعة انتقالية فقط
بسام رزق الله -

نعم الشعب يوافق على مرحلة انتقالية مدتها 24 ساعة يحاكم ثم يعدم في ساحة الامويين على قتله ربع مليون سوري نصفهم أطفال ونساء

هذا هو الثمن
متابع -

ومادخل بريطانيا بالشأن السوري يبقى أم لايبقى هذا شأننا نحن السوريون . ولا أحد يزايد علينا يدعي محبة سوريا ووواالخ . كل مايحصل الآن في سوريا سببة السكوت والخنوع للعصابة الاسدية المجرمة على مدى اربعون عاما ونيف .

الاسد يترنح
omar omar -

علينا القضاء على الشيعه و النصيريين الكفار ......

Justice denied is unfair
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Man what''s up with that country one time take Bashaar down we will not accept him heading Syria now they say it is OK if he stayed now why can''t the EU take Bashaar as a refugee and return the rest of the thousands heck millions of poor Syrian refugees dying in the sea no one knows how many once on UK soil get him to the international court and justice will be served because whatever we hear about Bashaar just like that is only allegations so maybe he is doing nothing or everything to his people only the court of law will prove that or deny it