أخبار

ثلاثة قتلى في فيضانات في اليابان وتعبئة لجهود الإغاثة

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طوكيو: يعمل الآلاف من رجال الاغاثة في شمال طوكيو اليوم الجمعة على مساعدة مئات السكان المحاصرين بالمياه والعثور على 26 مفقودا بعد الامطار الغزيرة التي اودت بحياة ثلاثة اشخاص.

وذكرت صحافية من وكالة فرانس برس ان التعبئة كبيرة في مدينة جوزو التي اجتاحتها امس مياه نهر بعد انهيار ضفته وجرفت منازل وسيارات. وما زالت امطار غزيرة تهطل الجمعة شمالا مهددة بمفاقمة الوضع بعد مرور الاعصار ايتاو الذي عبر البلاد خلال الاسبوع ترافقه امطار غزيرة ورياح عاتية.

واكدت السلطات مقتل ثلاثة اشخاص لكن وسائل الاعلام قالت ان حصيلة الضحايا قد تكون اكبر بعد اسوأ امطار تشهدها اليابان منذ عقود بينما ادى مرور اعصار آخر يحمل اسم كيلو قبالة سواحل البلاد الى تفاقم الوضع.

وذكرت قناة التلفزيون العامة ان اتش كي نقلا عن السلطات المحلية ان 26 شخصا فقدوا في مناطق شهدت سيولا بينهم طفل في الثامنة من العمر.

وكانت القناة نفسها عرضت لقطات لنهر كينوغاوا عند انهيار احدى ضفتيه في مدينة جوزو التي تبعد نحو 60 كلم عن العاصمة طوكيو، ليجتاح في موجة هائلة جزءا من المدينة التي تضم 65 الف نسمة.

وتذكر هذه اللقطات بالتسونامي الذي وقع في آذار/مارس 2011. وقد بدت فيها منازل باكملها يجرفها تيار عنيف من المياه وسكان على اسطح او شرفات يلوحون بايديهم او بمناديل للفت نظر المنقذين.

وذكرت وسائل اعلام ان منطقة تمتد على مساحة 32 كلم مربعا وتشمل 6500 منزل غمرتها مياه النهر.

وأجلت السلطات نحو 100 ألف شخص من منازلهم ودعت نحو 800 ألف من سكان شرق اليابان إلى إخلاء منازلهم بعدما أصدر مسؤولون تحذيرات من هطول أمطار غزيرة غير متوقعة.

واعلن الناطق باسم الحكومة يوشيهيدي سوغا ان نحو 8500 جندي وشرطي ورجل اطفاء ارسلوا صباح الجمعة الى مناطق الفيضانات حيث عملت فرق الاغاثة طوال ليل الخميس الى الجمعة.

وقالت فورويا (حوالى 60 عاما) التي تعمل في رعاية المسنين لفرانس برس "انني موجودة هنا منذ صباح امس ولا اخبار لدي عن عائلتي ولا يمكنني تغيير ملابسي". وكانت قد غادرت منزلها للتسوق وظل زوجها وابناؤها فيه. لكن المياه حاصرتها. وتابعت انه ليس لديها اي فكرة عن وضع منزلها الواقع في مكان انهيار ضفة النهر.

وصرحت ناكازاوا التي تقيم في المنطقة نفسها وانتقلت الى مركز الايواء في ايشيغي حيث اقيم في قصر ياباني عريق، انها تنتظر في هذا المكان مع حفيدها منذ فترة طويلة.

واوضحت ان ابنها الذي يعمل في فرق الاطفاء نصحها بالانتقال الى هذا المركز بعدما رأى مياه النهر ترتفع بشكل خطير. وقالت ان "زوجي بقي في شركة العائلة. غطته المياه حتى مستوى الصدر لكنه تمكن من الصعود الى الطابق الاعلى وتم اجلاؤه".

وكان الطقس جميلا اليوم في جوزو حيث انخفض مستوى المياه الذي ارتفع حتى طوابق عليا، بشكل كبير. وما زال نحو 580 شخصا ينتظرون ظهر الجمعة لانقاذهم، كما قالت قناة ان اتش كي.

واعلنت شركة انتاج السيارات تويوتا تعليق الانتاج في ثلاثة مصانع في المناطق المتضررة لضمان سلامة العاملين. واوضحت انها ستتخذ خلال نهار اليوم قرارا بشأن اعادة فتح هذه المصانع. واكد ناطق باسم تويوتا ان مواقع الانتاج هذه لم تصب باضرار.

وتلقى اكثر من مئة الف شخص اوامر بمغادرة منازلهم بعد الامطار الغزيرة. وكان خبراء الارصاد الجوية رفعوا مستوى الانذار من الامطار محذرين من فيضانات وحوادث انزلاق للتربة. وتشهد اليابان باستمرار كوارث طبيعية وتضربها اعاصير كل سنة.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف