أخبار

دعوات لكشف الفاعلين ومعاقبتهم وحماية المتظاهرين

الاغتيال والتهديد يلاحق ناشطي الاحتجاجات العراقية

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فيما يصر الناشطون العراقيون على استمرار احتجاجاتهم الشعبية مطالبين بإجراءات عملية لمكافحة الفساد وتقديم سراق الاموال العامة إلى المحاكم وإصلاح النظام السياسي تتصاعد عمليات استهداف العناصر الفاعلة منهم بالقتل والتهديد من قبل عناصر ميليشياوية مسلحة تدفع بها القوى والشخصيات المتضررة من الإصلاحات.

لندن: أكد ناشط عراقي في اتصال هاتفي مع "إيلاف" من بغداد اليوم أن عمليات اغتيال قادة الاحتجاجات تتصاعد بشكل خطير موضحا ان عدد الضحايا الذين استهدفهم المسلحون بالاغتيال قد وصل إلى 12 ناشطا مؤكدا ان آخرهم كان المدون والناشط حيدر غازي الربيعي الذي قتل في محافظة ذي قار الجنوبية.

وأشار إلى أنّ القوى والشخصيات السياسية المتضررة من الاحتجاجات الشعبية المتصاعدة في عموم البلاد ضد فسادها قد اتفقت على خطط محددة لاجهاض هذه الاحتجاجات وعدم السماح باتخاذها منحى يشكل خطرًا على نفوذها وهي تتضمن دعم القضاء المستهدف الاول الان من الاحتجاجات لانه رأس الفساد ومحاسبته ستجر سياسيين نافذين إلى القضاء.. وكذلك تنفيذ عمليات اغتيال ضد الناشطين خاصة مع اتفاقهم مؤخرًا على قيادة موحدة للاحتجاجات.

وأكد المصدر الذي فضل عدم نشر اسمه لحساسية الموضوع ان قوى سياسية دفعت بميليشياتها إلى تنفيذ عمليات اغتيال ضد ناشطي الاحتجاجات في العاصمة بغداد والمحافظات الجنوبية والوسطى من العراق حتى وصل عدد قادة ناشطي الحراك الشعبي الذين نفذ فيهم الاغتيال فعلا خلال الاسبوعين الماضيين إلى 12 ناشطا في محافظات البصرة وبابل والناصرية وبغداد والكوت.

وأوضح ان من بين هؤلاء : خالد العكيلي وحسين الحلفي وماجد سعد في بغداد وهم من الناشطين في الحراك الشعبي.. فيما قُتل ناشط آخر في بابل يدعى حيدر العلواني.. وفي البصرة قتل مسلحون الناشط الميداني الأبرز في التظاهرات صبيح الكرمشي إضافة إلى هيثم الركابي ووليد الطائي في كل من الكوت والناصرية.. وكذلك اثنين من الناشطين أحدهم أصيبت زوجته في هجوم على منزلهما في منطقة الزعفرانية جنوب شرق بغداد.

وأضاف أنّ رسائل تهديد قد وصلت لعشرات الناشطين الآخرين عبر هواتفهم أو بريدهم الإلكتروني أو عبر رميها تحت أبواب منازلهم فيما تقف القوات الامنية بتوجيه من قادتها دون حراك للتصدي للعمليات الاجرامية هذه. وأشار إلى أنّ عمليات الاغتيال هذه لا ترتبط بالأعمال الإرهابية في العراق وانما هي من تنفيذ ميليشيات مسلّحة تتبع مسؤولين وقادة فاسدين يجدون في التظاهر خطراً يهدد سلطتهم.&&&&&&

وكانت بعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي" قد حذرت مؤخرا من وجود "كيانات مجهولة تعتدي على المتظاهرين والصحافيين وتضايقهم وتهددهم بالموت وتعمل على ترويعهم".

وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش إنه "في ظل ورود تقارير تفيد باعتداء كيانات مجهولة على المتظاهرين والصحافيين وترويعهم وتهديدهم بالموت فإن على قوات الأمن العراقية أن تتصدى لتلك الكيانات المجهولة وفق القانون كما ينبغي على السلطات العراقية مقاضاة من يحاولون حرف التظاهرات السلمية عن مسارها أو منع الصحافيين من تأدية عملهم".&

دعوات للتحقيق

ومن جهته دعا المرصد العراقي للحريات الصحافية رئيس الوزراء حيدر العبادي بالتدخل الفوري إلى "التحقيق في ملابسات الجريمة البشعة وكشف الجناة وتقديمهم إلى العدالة وتطمين المجتمع المدني والناشطين والصحافيين والمدونين على حياتهم ودورهم ومستقبلهم في العراق الذي يعاني تحديات جسيمة تتطلب شجاعة ووعيا كاملين ومسؤولية أخلاقية ومهنية لوقف التهديدات التي تطالهم".

وأوضح المرصد ان عملية قتل البريعي تمت بعد ساعات من اختطافه حيث تم العثور على جسده في منطقة صناعية وهو&مقطع الأوصال ملفوفا ببطانية محكمة الوثاق بحبل غليظ وقد بدت عليه آثار ضرب بآلات حادة، وإطلاقات نار في الرأس منوها بالإشتباه بأن تكون الدوافع سياسية محضة فالربيعي ناشط&&عاد من المهجر إلى مدينته الناصرية عاصمة المحافظة ليقوم بدور في البناء الديمقراطي لكنه قتل بطريقة بشعة من جهات لا تريد للديمقراطية أن تنمو وتترسخ في هذا البلد.

ودعا المرصد في بيان صحافي تسلمت "إيلاف" نسخة منه اليوم الحكومة العراقية ووزارة الداخلية ومجلس ذي قار والمؤسسة الأمنية في المحافظة إلى الإسراع في كشف ملابسات الجريمة وتقديم الجناة إلى العدالة دون تأخير. وأكد على ان هناك وهما كبيرا يعيشه من يتصور إن عمليات العنف والقتل والتهديد والقمع يمكن أن تكون كافية لوقف حركة المجتمع ومطالبات الناس بحقوقهم أو تعطيل دور المثقفين والناشطين والصحافيين في المرحلة الحالية وفي المستقبل.

وعبر المرصد التابع لنقابة الصحافيين عن قلقه العميق من تصاعد التهديدات التي تطال ناشطين مدنيين وصحافيين في العراق داعيا الجهات الأمنية والحكومات المحلية إلى أخذ دورها في حمايتهم مما يتعرضون له من تهديد "من جهات باتت معروفة تماما وإن كانت تستخدم أشخاصا ملثمين ومجهولي الهوية".

وعلى الصعيد نفسه فقد أشار المرصد إلى أنّ مدير مكتب قناة المسار الفضائية في البصرة محمد الزبيدي قد تعرض إلى التهديد المباشر من قبل مجموعة أشخاص ملثمين في مركز المحافظة.

وأشار إلى أنّ الزبيدي قد ابلغه قائلا "كنت سائرا قرب أحد المقاهي مقابل مكتب قناة العراقية الفضائية على الضفة الثانية لنهر العشار وسط البصرة ولفت انتباهي صوت سيارة مسرعة نوع لاندكروز توقفت بجانبي& وكان يستقلها ثلاثة أفراد ملثمين وناداني شخص يجلس في مؤخرة السيارة باسمي& وأطلق كلمات السب والتهجم السوقية قائلا "سبق وأن حذرناك ، لماذا لا تتعظ أنت مطلوب!".

وأضاف الزبيدي "أنا بدوري تراجعت إلى الوراء لإيجاد فرصة للهرب وتمكنت من الوصول إلى المقهى القريب بينما لاذ أفراد العصابة بالفرار إلى جهة مجهولة".

وحمل المرصد العراقي للحريات الصحافية الحكومة المحلية في البصرة والجهات الأمنية فيها المسؤولية عما قد يصيب الصحافيين والناشطين المدنيين في المحافظة.. داعيا السلطات إلى "إتخاذ تدابير ناجعة لمنع المساس بهم في المستقبل".

ويوم الخميس الماضي اعلنت ميليشيات شيعية ومنظمات واجهية لها انسحابها من التظاهرات التي تنطلق ايام الجمعة بسبب ما قالت انه تدخل للسفارة الاميركية فيها وتلقي قادتها أموالا من جهات خارجية.. وطالبت بتعليق التظاهر حتى إشعار آخر مدعية أن جهات عديدة تحاول حرف التظاهرات ودخول السفارة الأميركية وبعض السفارات الاخرى على ساحات التظاهر.&

وشهدت العاصمة بغداد ومدن اخرى في 10 محافظات اخرى هي كربلاء والنجف والديوانية والمثنى وذي قار وواسط وميسان والبصرة (جنوب) وبابل وديإلى (وسط) الجمعة الماضي تظاهرات احتجاج للاسبوع السابع على التوالي للمطالبة بإصلاح& النظام السياسي وضرب الفساد ومعالجة تردي الخدمات رافعين اعلاما عراقية ومنددين بالطائفية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مهما حاول نظام الملالي فليس له إلا نهاية واحدة
علي الشيعي_موالي لآل البيت ولست موالي لآل طهران -

لا فائدة يا ملالي طهران ، لن يستقيم الأمر للمجوس في بلاد أحفاد الصحابة مهما طال الزمن .

خلاصة الخلاصة
عراقي -

نصيحة للمتظاهرين الابطال أولا كونو قيادة موحدة لكم ومطالب موحدة وهولاء الانجاس لم يدعوو امبراطوريتهم تزول بليلة وضحاها لانهم طول فترة ال12 سنة الكالحة تركو اعمار العراق وادخلو الطائفية وبدا السني يقتل الشيعي والشيعي يقتل السني عملا بمقولة فرق تسد وفعلا بداو يسرقون والعراقيون الجهلة منهم يتقاتلون وهم فرحانين ومحتفظين بجنسياتهم هم واولادهم ونسوانهم وبجوازاتهم الدبلوماسية والعتب على الشيعة اكثر من السنة بحكم انجرارهم لرهبانية ابتدعوها ولنرجع للمتظاهرين عليكم الابتعاد عن المطالبة بمحاكمة الفاسدين أولا ؟؟ لان هذا المطلب يمس العبادي واقولها وكلي مرارة سوف تزداد الضغوط والاغتيالات لذا ركزو على إزالة مدحت اللامحمود اولا وابدال مفوضية الانتخابات واصيرو لحين انتهاء دورة النفايات وبعدها ان تبدل لدينا القضاء ومفوضية مزورة ستكون للشعب وخاصة أهلنا في الجنوب قولهم الفصل نكون او لا نكون (واقطعو الطريق عن كذبة ابطال الحشد الشعبي أمثال العامري والخزعلي وكتائب ظراط وعفاط لانهم ادهى وامر ان حلو محل هولاء )انتخبو دولة مدنية ومعلومين ومنهم اياد جمال الدين ومثال الالوسي وفائق الشيخ علي وغسان العطية وضياء الشكرجي وجماعة الصرخي وعلاوي فهو اخر فرصة والا فالهجرة قبطتت لاوربا فقط لزمبابوي والصومال

تعقيب
عراقي -

لكي لانهظم حق متظاهرين ابطال فهم يعرفونهم افضل مني وكذلك شخصيات كجعفر الصدر واحمد الأبيض وكاظم المقدادي وصباح الساعدي ومها الدوري وأكرر لاتفتحو عليكم جبهات متعددة واولها الفساد تناسوه لحين اصلاح القضاء وبعدها الحق لايسقط بالتقادم وانظرو لسطوة مليشاتهم تخطف وتعتقل وكيل وزير وهناك مرشح وهو قائد عمليات بغداد لانه تطاول على مقام احدى العصابات الطائفية فهم والله كما قالها الجنرال بترايوس اخطر من داعش وتراهم يتازورون بينهم عند الشدائد ( تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى )والله يحميكم ويبتلي اعداءكم امين

لكم يوم يا مجرمين
الدفاعي -

رحمة الله تعالى على شهدائنا الابرار ، وهم يضحون بانفسهم في سبيل الحق والعدل وانقاذ البلد من طغيان الظلم والفساد ، والخزي والعار للعملاء والحرامية ومن تبعهم من الاوغاد ،ولن تذهب دماء شهدائنا هدراً والظالم مهما طغى وتجبر فانه سيلاقي حسابه على يد المنتقم الجبار .

تجني براقش
على نفسها -

تحفر الأحزاب الإسلامية قبرها حين تستخدم المجرمين فيها تتصدى لنشاط المثقفين الإصلاحيين. وأن ذلك دليل على قرب ساعتها.

الرحمة والخلود
ب . م / كندا -

الرحمة والخلود لأحرار العراق , واللعنه الأبديه للصوص المجرمين ومرجعياتهم وملاليهم . ستبقى أسماء الشهداء حيدر غازي الربيعي , خالد العكيلي , حسين الحلفي , ماجد سعد, حيدر العلواني , صبيح الكرمشي, هيثم الركابي . وليد الطائي وكل من سار ويسير على دربهم , سيبقون مصابيح أزليه تنير طريق الحريه للخلاص من حكومة ودولة اللصوص والعصابات ومرجعياتهم اللعينه . لا رحمة ولا عزاء ولا تبرير للمجرمين وكل من غمس يده معهم فهو منهم . ويوم الحساب اّت وقريب لا ريب فيه ( خلي أيران تلم مرتزقتها وتحتضنهم وتحميهم )

ظلامويون قذريون
شلال مهدي الجبوري -

لم تدوم لهم والا لدامات للمقبور صديم!! يتصورون بالقتل والاجرام والفساد يستطيعون ادارة الدولة العراقية. الاحزاب الطائفية وميليشياتها المدعومة من قبل ملالي التخلف والارهاب في طهران فشلت فشلا ذريعا في ادارة الدولة العراقية منذ توليهم للسلطة . اليوم العراق في فوضى على كل المستويات دواعش بقايا البعث تهيمن على محافظة نينوى والانبار والجزء الاكبر من صلاح الدين وكركوك ودواعش البعث تسرح وتمرح وتقتل وتذبح بالجملة بين ابناء السنة والجيش وميليشيات الحشد الشعبي تراوح في مكانها ومجرد اعلام كاذب يسوق انتصارات وهمية لاوجود لها على ارض الواقع. الفساد ينخر الدولة والفقر والظلم يسود العراق الميليشيات تصول وتجول في كل مكان وتقتل وتذبح كما تريد جو مرعب ومخيف يسيطر على العراق . الاحزاب والميليشيات المهيمنة على الوضع افشلت محاولات العبادي الاصلاحية . الشعب انتفض وقال كلمته وفضح هذه القيادات الفاسدة وعندما احست هذه القيادات ان عروشها في خطر تحركت من خلال عصاباتها وميليشياتها لتصفية حساباتها مع قادة المظاهرات وهم عازمون على واد المظاهرات بأي ثمن واسكات الشعب والرضوخ لهم. قد ينجحون مؤقتا ولكن النار تحت الرماد تستمر بالاشتعال والوضع سينحدر نحو الحضيظ ، فوضى فساد حرب مدمرة اغتيالات يومية وفي كل محافظات البلد ،قيادات من المجرمين والسراق الفاشلين فالى متى يبقى البعير على التل . قيادات الاحزاب الطائفية اصبحت عاجزة تماما عن ادارة البلد وخروجه من المأزق لانها اصبحت هي لب المشكلة . امام المسكين العبادي طريق واحد وهو الاستقالة وهذا ما اتوقعه والعراق سيغرق اكثر في الفوضى لان هذه الاحزاب الظلامية لن تترك السلطة وبنفس الوقت فان نظام الملالي في طهران لن يسمح لذلك لان العراق وكما يصرحون اصبح الحديقة الخلفية لهم وشوكتهم اصبحت اقوى من اي وقت مضى بعد ان كافئهم الرئيس الامريكي اوباما باتفاقيته النووية الاخيرة والتي ستكون وبالا على المنطقة وعلى شعوبها وسوف تشتد الحروب الطائفية والاهلية والنزاعات والخراب والفوضى والقتل اليومي بين ابناء شعوب الدول. ملالي الظلام والارهاب امدهم وكافئهم اوباما بما كانوا يحلمون به !! يعني اوباما وضع الزيت على النار بهذا الاتفاق المنطقة مقبلة على الخراب والفوضى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟