أخبار

على وقع خسائر نظام الأسد

روسيا تستعرض قواها عسكريا في سوريا

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تسعى روسيا من خلال تعزيز وجودها العسكري في سوريا الى دعم النظام الذي يواجه تحديات ميدانية عدة، وفي الوقت ذاته توجيه رسالة واضحة الى الغرب حول الدور المحوري الذي تتطلع للقيام به لحل النزاع، وفق محللين.

بيروت: تحرص روسيا اكثر من اي وقت مضى على استعراض تحالفها المتين مع نظام الرئيس بشار الاسد على وقع تراكم الخسائر العسكرية التي مني بها الاخير منذ اندلاع النزاع قبل اكثر من اربعة اعوام.

ويندرج في هذا السياق تعزيز روسيا وجودها العسكري في الايام الاخيرة في محافظة اللاذقية (غرب)، معقل عائلة الاسد، ما اثار ريبة المسؤولين الاميركيين.

وافادت مصادر اميركية ومتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية عن نشر قطع مدفعية وآليات عسكرية في مطار في محافظة اللاذقية وعن وجود العشرات من مشاة البحرية الروسية ومبان جاهزة لايواء المئات من الاشخاص.

ويقول مدير مركز دمشق للدراسات الاستراتيجية بسام ابو عبدالله لوكالة فرانس برس ان هدف روسيا من خلال هذه التعزيزات يتمثل في "حماية وجودها على البحر المتوسط ومضاعفة الدعم العسكري لسوريا".

وبدوره يوضح مدير المعهد الالماني للعلاقات الدولية والامن فولكر بيرتس لفرانس برس ان روسيا تود التأكيد انها "لا تتخلى عن حلفائها".

وتعد موسكو حليفة تقليدية لدمشق وتعود العلاقات بين الطرفين الى مرحلة الحرب الباردة منذ اكثر من نصف قرن.

وتمكن هذا التحالف الثنائي من الصمود في وجه متغيرات عدة على رأسها سقوط الاتحاد السوفياتي. وتابع ضباط وطلاب سوريون عدة تحصيلهم العلمي في موسكو، كما منحت دمشق البحرية الروسية قاعدتها الابرز في البحر المتوسط والواقعة في محافظة طرطوس.

وتعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء بالاستمرار في دعم سوريا. وقال "سنواصل تقديم مساعدة عسكرية فنية لها" في اشارة الى العقود الموقعة مع دمشق لتسليمها اسلحة.

ويأتي تعزيز الوجود الروسي في سوريا بعد اعتراف الاسد في تموز/يوليو بـ"نقص في الطاقة البشرية" لدى الجيش الذي يخوض منذ اكثر من اربعة اعوام مواجهات على جبهات عدة في البلاد.

ويقدر محللون عسكريون ان يكون الجيش السوري الذي بلغ عديده 300 الف قبل بدء النزاع، قد خسر نصف عناصره الذين فروا او قتلوا خلال المعارك.

وعوضت الحكومة السورية هذا النقص بمضاعفة عدد المسلحين الموالين لها وبالاعتماد على حلفائها من حزب الله اللبناني وخبراء عسكريين ايرانيين.

ورغم ذلك، منيت قوات النظام بخسائر ميدانية ابرزها فقدان سيطرتها على معظم محافظة ادلب في شمال غرب البلاد بعد التقدم الذي احرزه تحالف فصائل اسلامية يضم جبهة النصرة، ذراع تنظيم القاعدة في سوريا.

ويوضح ابو عبدالله، وهو استاذ جامعي قريب من النظام، ان روسيا ارسلت عددا اضافيا من المستشارين لتدريب عناصر الجيش السوري على استخدام اسلحة جديدة، وتحديداً "منظومة دفاع جوي قصيرة المدى ودبابات حديثة (...) لقلب المعادلات العسكرية ميدانياً".

والى جانب البعد العسكري، ترى المحللة لدى مؤسسة فيرسك مابلكروفت الاستشارية داراغ مكدويل ان التدخل الروسي "يهدف بالدرجة الاولى الى دفع الولايات المتحدة والغرب الى الأخذ في الاعتبار موقف موسكو بشأن مستقبل سوريا".

وترى مكدويل ان روسيا تريد اقناع هذه الدول بانه "لا يمكن تهميش الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية ووضعها في المرتبة الثانية" بعد البعد السياسي. واكد بوتين بوضوح الثلاثاء دعمه للحكومة السورية في "كفاحها ضد العدوان الارهابي".

وفي هذا الصدد يوضح ابو عبدالله ان روسيا "لا ترى بديلا عن الرئيس السوري".

واقترحت روسيا في وقت سابق توسيع التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم الدولة الاسلامية ليشمل حليفها السوري. لكن الرفض الذي لاقته موسكو دفعها الى العمل بشكل احادي الجانب، وفق ما يوضح مسؤول سياسي سوري قريب من النظام.

ويقول المحلل العسكري المستقل في موسكو الكسندر غولتز "ترى القيادة الروسية ان لفكرة تشكيل تحالف واسع ضد الجهاديين ايجابيات عدة، وهي تأمل الخروج من العزلة الدولية عبر تشكيل تحالف مماثل".

ومن المتوقع ان يدافع الرئيس الروسي عن موقفه هذا في خطاب سيلقيه امام الجمعية العامة للامم المتحدة نهاية شهر ايلول/سبتمبر في نيويورك.

وكرر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء التأكيد على انه "لا يمكن للاسد ابدا ان يكون عضوا ذا مصداقية" في التحالف الدولي ضد تنظم الدولة الاسلامية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سوريا
سوري -

مطلوب من كل قوى المعارضة ان توحد جهودها ضد النظام وحلفائه روسيا وايران ، مطلوب منها ان لا تتقاتل فيما بينها ولا توجه سلاحها على كل من يقاتل الروس والايرانيين مهما كانت الاسباب ، التحالف مع الشيطان مقبول في سبيل انهاء الاحتلال الروسي والفارسي ، على المعارضة ان تحصل باي وسيلة على اسلحة وصواريخ مضاده للطائرات لجعل سوريا مقبرة للروس كما كانت افغانستان مقبرة للسوفيت ، من يحول بين المعارضة والحصول على صواريخ ضد الطائرات هو حليف للنظام والروس والفرس .