أخبار

جائزة تمنح للإنجاز الأكثر غرابة في البحث العلمي

دراسة عن القدرة الجنسية لإمبراطور مغربي تحصد نوبل!

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

صرفت عالمة رياضيات نمساوية وقتها في عمليات حسابية لتتأكد من القدرات الجنسية لملك مغربي عاش في القرن السابع عشر، ويقال إنه أنجب 888 ولدا، فنالت جائزة نوبل عن الانجازات العلمية الغريبة.

مروان شلالا من بيروت: نالت عالمة رياضيات نمساوية جائزة نوبل للإنجاز الأكثر غرابة في البحث العلمي عن بحث في القدرة الجنسية التي تمتع بها إمبراطور مغربي في القرن السابع عشر، إذ حسبت عدد الأطفال الذين كان يمكن أن يرزق بهم.

ليس سهلًا

إنها إليزابيث أوبرزوشر، الباحثة في جامعة فيينا، التي أبهرتها قصة الملك المغربي مولاي اسماعيل، الذي ولد في عام 1672 وتوفي عن 55 وعامًا، ويقال إنه أنجب أكثر من 600 ولد. أرادت أن تتأكد علميًا من هذه الرواية باستخدام برنامج محاكاة حاسوبي، فساعدها زميلها الألماني كارل كرامر.

انطلق الباحثان من فرضية نظرية تعتمد على ممارسة هذا الملك الجنس مرة يوميًا لمدة 32 عامًا من دون انقطاع. قالت أوبرزوشر: "تبين أن الأمر ليس سهلًا، فكان على مولاي ممارسة الجنس مرة أو مرتين في اليوم، وقد تستهين بهذا الأمر، لكن إذا فكر المرء بأن هذا الأمر يومي طوال الحياة فهذا كثير جدًا، خصوصًا بالنسبة إلى ملك خاض الكثير من الحروب".

وعبرت أوبرزوشر عن شعورها بسعادة غامرة لحصولها على هذه الجائزة، بعدما نشرت وزميلها كرامر دراستهما في مجلة بلوس وان.

رقم قياسي

ومولاي إسماعيل هو صاحب الرقم القياسي في الانجاب بحسب سجلات غينيس للأرقام القياسية، إذ تقول هذه السجلات إنه أنجب 888 طفلًا. إلا أن دبلوماسيًا فرنسيًا يدعى دومينيك بوسنو كان أحد الذين زاروا المغرب في ذلك الحين، وكتب مؤكدًا أن لدى السلطان اسماعيل 1،171 طفلًا في عام 1704، فضلا عن أربع زوجات و500 محظية.

وتزعم أوبرزوشر أنها تعرف سبب احتفاظ اسماعيل بهذا العدد الكبير، تقول: "لم يكن السبب إنجاب هذا العدد الكبير من الأولاد، فـ 50 إلى 100 امرأة تكفي لذلك، إنما الأسباب سياسية، النساء في الحرملك لا يقربهن أحد غيره، والرجال غير المتزوجين يحاربون أفضل من المتزوجين".

إلى جانب أوبرزوشر وشريكها كرامر، فاز عالم في الحشرات بالجائزة نفسها، بعدما سجل مستوى الألم الذي تسببه لدغة كل حشرة، وأين يمكن أن تؤلم اللدغة أكثر في جسم الانسان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مغامرات حنتكوريه
الحنتكور -

طيب انا احسن منه سافرت كثير وعاشرت نسوان اكثر لو حسبت كل وحده راح تحمل ولو حسبت ربعهم توائم كان الآن عندي 5000 ولد وتوصلت لنتيجه مارس قد ماتقدر وراح اسوي بحث مع مغامراتي اقدمه للجامعه العربيه علشان تقدمه للجنه جائزه نوبل اونوفل لايهم المهم نرفع رؤوس العرب عاليا بين الامم لان رؤوس العرب العلويه ذابله ذاويه بينما رؤوسها السفليه منتصبه

مستوى نوبل
زارا -

اذن فمستوى جائزة نوبل نزل في العلوم ايضا, وليس في "السلام" فقط. بغض النظر عن تفاهة الموضوع فالبحث نفسه علميا تافه جدا وليس معقدا ابدا.

هزلت
ابو رامي -

فعلا هزلت ان تمنح هذه الجائزة التي كان يحلم بها عباقرة الزمن اصبحت تمنح إما لأغراض دعائية أو ترفيهية أو سياسية باهتة بمقاييس لا تمت الى العلم شيئا..هزلت!

سأباهي بكم يوم القيامة !!
عراقي -

من قال ذلك ؟؟!..

كلام للتسلية
عراقي متشرد -

طبيا فإن نمو الحيمن لا يكتمل إلا بعد ثلاثة أيام من ولادته في الخصية وانتقاله إلى الموثة أو البروستات حيث يتكون ذيله ،وما لم يكتمل فلن يلقح البويضة فكيف حدث هذا يا مانحي جائزة نوبل التي صارت مهزلة؟

تصحيح
عرا قي متشرد -

قلت في تعليقي السابق إن الحيامن تنتقل من الخصيتين إلى الموثة ،والصحيح أنها تنتقل إلى الحويصلات المنوية حيث يكتمل نموها خلال ثلاثة أيام وأقل من تلك المدة لا يمكنها تلقيح البويضة وهو ما يعني أن من يمارس الجنس يومياً لا يمكنه الإنجاب إلا ما ندر.من جهة أخرى ليست هناك جائزة نوبل للرياضيات،بل هناك جائزة فيلدز في الرياضيات.إذن ما حدث هو نكتة لا أكثر.