أخبار

رسالة بخط يد العالم الشهير تؤكد إلحاده

داروين: آسف سيدي... لا أؤمن!

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رغم أن نظرية داروين بشأن التطور أثارت ضده الكثير من الاتهامات بشأن إلحاده، إلا أنه لم يكن هناك أي دليل يؤكد ذلك. اليوم وبعد 135 عامًا ظهرت رسالة كتبها العالم الشهير بخط يده من المعتقد أنها الدليل الملموس الوحيد على أفكاره وآرائه في الدين.

إعداد ميسون أبو الحب: أثار&العالم الشهير تشارلز داروين زوبعة عندما نشر كتابه نظرية التطور واتهم بالالحاد. ولكن لم يكن هناك أي دليل على ذلك. واليوم ظهر الدليل الملموس الوحيد على آرائه في الدين.

الدليل

والدليل هو رسالة كتبها العالم الشهير بخط يده من شأنها أن تباع في مزاد في نيويورك بسعر يقارب الـ 90 ألف دولار. وكتب داروين هذه الرسالة بعد مرور 21 عامًا على نشره كتاب نظرية التطور، ومن المعتقد انها الدليل الملموس الوحيد على أفكاره وآرائه في الدين والله.

وكان كتابه نظرية التطور قد وضعه في موقف محرج وخلق له أعداء في المجتمع المسيحي المتزمت المحيط به لكون النظرية تتحدى المفاهيم المطروحة بشأن الخلق والتكوين.

الرسالة التي كتبها داروين بخط يده

&

ومن المتوقع ان تحظى هذه الرسالة باهتمام جامعي التحف والآثار، لكونها رسالة نادرة جدًا، لأن داروين كان يتجنب الخوض في مثل هذه القضايا خوفًا على أسرته ولعدم الدخول في مشاكل مع المجتمع.

وحتى يومنا هذا، هناك اشخاص متدينون في الولايات المتحدة نفسها يعتبرون داروين رجلاً ملحدًا، ودعا بعضهم إلى منع تدريس كتابه ونظريته عن التطور لانها تخالف الافكار الدينية.

آسف سيدي!

يذكر أنّ هذه الرسالة جاءت ردًا على سؤال طرحه عليه أحد متابعيه قبل عامين من وفاته، إذ طلب منه أن يؤكد إيمانه بالانجيل. فرد داروين بالقول "آسف سيدي لإبلاغك بأنني لا اؤمن".&&

السؤال طرحه محامٍ يدعى فرانسيس ماكديرموت في رسالة كتبها في الثالث والعشرين من تشرين الثاني (نوفمبر) 1880، قال فيها "كي استمتع بقراءة كتبك احتاج إلى أنّ اتأكد بأنني لن افقد ايماني بالعهد الجديد بعد الانتهاء من القراءة. وبالتالي ما يدعوني إلى الكتابة اليك هو حاجتي إلى جواب منك بنعم أو بلا على سؤال: هل تؤمن بالعهد الجديد؟".

وأجاب داروين الذي توفي في عام 1882 بشكل مقتضب: " سيدي. آسف لابلاغك بأنني لا اؤمن بالانجيل باعتباره كتابًا ربانيًا. وبذا لا اؤمن بان المسيح ابن الرب. مع اعتزازي. تشارلز داروين".

بعد 135 عامًا

هذا ومن المعتقد ان داروين كان يخفي آراءه في ذلك الوقت لاسباب اجتماعية مفهومة، ولكن اليوم وبعد مرور 135 عامًا سيسارع جامعو التحف لاقتناء هذه الرسالة التي ستعرض للبيع في مزاد بونهامس المختص بتاريخ العلم والتكنولوجيا في نيويورك.

ويتوقع المختصون ان يكون اقل سعر ستباع به الرسالة هو 70 الف دولار، وذلك لندرتها ولكونها الوحيدة في الواقع التي تتضمن اعترافًا من العالم الشهير بإلحاده.

ونقلت صحيفة الغارديان عن كاساندرا هاتون، وهي مختصة بالكتب في مزاد بونهامس، قولها إن اسرة داروين واحفاده الاحياء لا يزالون حتى اليوم ينفون اشاعات كانت قد ذكرت أن داروين عاد إلى المسيحية وهو على فراش الموت.

وهذه الرسالة ستباع مع رسالتين كتبهما داروين وصورة له تحمل توقيعه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هو حر
فول على طول -

هو حر أن يؤمن أو يلحد فهو حر تماما فى ذلك وهذا حقة وحق أى انسان فى الوجود ...الموضوع لا يهم أحدا . اللة لا يجبر أحدا على عبادتة .

..............
إسماعيل يس -

ليس دليلاً .. أنا ألآن مثلاً لا أؤمن بهذا الإنجيل المنتشر الآن بين المسيحين باعتباره كتاباً رباني ولاأؤمن بأن المسيح هو ابن الرب فهل يعني هذا أنني ملحد معاذ الله .. باختصار البيئة الدينية التي عاشها داروين هي التي أخرجته من طوره .. أتخيل لو أن دارويين عاش في بيئة مسلمة ربما كان له شأن آخر .

Knowledge is Power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

well congratulation you''re an atheist which means you believe as an example a house without seeing or knowing who built it was built by "chance" coincident!! not and engineer and building crow!! but by basically no one so just because you don''t see God so God does not exist!! no logic we don''t see many things and we can prove it exist by the manifestation of that existence and also we can prove that it is a One God not many because the world or our realities would be so much mess and no order to it we know if too many chefs are trying to prepare one meal it will fail but our world is a total success so the maker is one Arabs because they come from obsessed culture and then falsely attribute it to religion when it was and will be culture and heritage they have they act like atheism is so new or a cool mint idea it is basically the most dumb idea after evolution it means you quit thinking so you say nothing made this but it was made by a big coincident and stop your brain from working

لا تعني انه لم يكن مؤمنا
هادي المختار -

"سيدي. آسف لابلاغك بأنني لا اؤمن بالانجيل باعتباره كتابًا ربانيًا. وبذا لا اؤمن بان المسيح ابن الرب" . ان هذه الجملة لا تعني بأن داروين لا يؤمن بالله، فالمسلمون لا يعتقدون بأن المسيح ابن الرب وكثير منهم يعتقد بتحريف الانجيل وانه ليس الكتاب المنزل على نبي عيسى عليه السلام وانما بمكانة الاحاديث النبوية المروية عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

داروين اعترف بالرب
فداروين مات مسيحيا -

قبل موته تاب داروين وطلب المغفرة من الرب يسوع المسيح واعترف بان يسوع المسيح هو الله الظاهر في الجسد امام عائلته وامام الكنيسة وعلى هدا الاساس سمح بدفنه في الكنيسة فداروين مات مسيحيا

شجاعة ونسف الدين !
علي البصري -

شيء عظيم ان يتحدى عالم وصل الى درجة اليقين الذي لايرقى اليه الشك بعلمه ان الاحياء نشات وتطورت ولم تخلق مرة واحدة كما يقول الفكر الديني وبالتالي يرى ان الانجيل وقصة المسيح ترهة من الترهات وربما يؤمن ان في الكون قوة او خالق او منظم وقد لايكون اله الاديان او اله الدواعش والسلفين والارهابين وقطعي الاوصال ذو المواصفات البشرية فهو اعظم من رب هؤلاء !!! رغم ان الوراثة وعلم الجينات لم تكن معروفة في زمن دارون واليوم هذه العلوم تؤكد التطور والتقارب بين الانسان والقرود تشريحيا وجينيا وغيرها من التفصيل البايلوجية وهذه ليست من باب الصدف انما ان اصل مشترك اندر منه هؤلاء والعلم والزمن كفيلان بالاثبات النهائي لاراء انسان عظيم سبق عصره.

داروين اعترف بالرب
فداروين مات مسيحيا -

قبل موته تاب داروين وطلب المغفرة من الرب يسوع المسيح واعترف بان يسوع المسيح هو الله الظاهر في الجسد امام عائلته وامام الكنيسة وعلى هدا الاساس سمح بدفنه في الكنيسة فداروين مات مسيحيا

الى مطبلين الدواعش
jj -

ممكن يكون قصد نظريته هم الدواعش ...

لا الجديد في الخبر
كاروان -

داروين بدأ بأبحاثه نتيجة عدم إيمانه أصلاً بأية أفكار الدينية وكان يبحث علم التطور الحيواني أو النباتي كي يخلص البشرية من الأوهام والخرافات الدينية .... كل أحد منا فإذا ينظر إلى ماضي مائة أو مائتين سنين فقط ،يدرك جيداً معنى التطور ....كل الأشياء الفلسفية والدينية ليس سوى ثماراً لعقول الناس

خزعبلات
كوردي حر -

يوم بعد يوم تظهر صحة ما توصل اليه داروين فحتى البابا الحديد اعترف بان قصة ادم وحواء وقصة نوح والطوفان ليس الا قصصا اخترعها شعوب منطقة الشرق الاوسط والتي تأثرت بالمفاهيم الدينية التي سبقت تلك الديانات فقصة نوح والطوفان عثر على احدى الرقم الطينية السومرية مع اختلاف الأسماء وقصة احد الملوك المصريين التي تشبه قصة جيسس يسوع عيسى ولكن بالرغم من كل هذه الدلائل فان المتزمتين المسلمين والمسيحين لا يفكرون ولا يسألون أنفسهم نتيجة الإيمان الأعمى الذي ورثوه منذ الولادة

False and weak hypotheses
Aryan Ahmed Baban -

The so called evolution-has nothing to do with scientific theory, It''s just a hypothesis Scientific theory has two main character and these explanation and prediction. Evolution hypothesis can never/will never /be tested/i,e its untestable Its untestable/ Very simply they do not accept God, so they have to put forward any alternative/even crap one/false assumption/lie lie lie

لو درس عن الإسلام لغير نظ
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

طبعآ له الحق في الإيمان وله الحق في ان لا يؤمن .... ثانيآ . الرجل لايلام فهو بنى رؤيته ونظرياته حسب اجتهاداته وابحاثه هو في حينها في ذالك الزمن وحسب ثقافته هو سواء الأيمانية منها او العلمية كانت صائبة او مضلله صحيحة او غير ذالك ... لا يهم ... المهم جاء من بعده علماء وتطور تكنلوجي وعلمي ومعرفي عظيم لم يكن في زمن داروين .../.. السؤال لماذا البعض يتشبث ويستميت بالدفاع عن نظرياته ورؤيته ويؤمن ويصدق ما قله ,وخاصة الملحدين .. وربما 90% من ما قله غير صحيح وليس مبني على اسس علمية صحيحة وحقيقية مجرد اجتهادات ونشر رؤى ونظريات فحسب ...// .. ومن يدري لربما درس وتعلم المسيحية لكن يمكن كان فهمه لها مشوش ومشوه وغامض وغير مفهوم له .. وكان هدفه يصل إلى شيء فلهذا لم يجد ضالته في المسيحية ... / مع الأخذ في الحسبان منذ زمن داروين إلى هذه الساعة لم يتبنى أي عالم معاصر نظريات داروين ولم يقرها او يعترف بها العلم الحديث ومختبراته وابحاثه ..مجرد تسويقات وفبركات واقاويل وتضليل ووووووالخ .. وضجه. ونهم شو إعلامي فحسب ... // واعتقد لو تعلم او درس الإسلام الحقيقي وفهمه بشكل جيد وفهم القرأن وآياته في ذالك الزمن لربما يغير نظرياته 180 درجة ... // والذي دعاني ان اقول من إنه لم يجد ضالته وما يريد ان يصل إليه في المسيحية هو بقوله بهذا الرد لفرانسيس ماكديرموت (( وأجاب داروين الذي توفي في عام 1882 بشكل مقتضب: " سيدي. آسف لابلاغك بأنني لا اؤمن بالانجيل باعتباره كتابًا ربانيًا. وبهذا لا اؤمن بان المسيح ابن الرب.. مع اعتزازي. تشارلز داروين"))) . .... والله أعلم ...

هو حر ولكن هل هو صحيح
مراقب يفهم ما يقول -

لكل أنسان وجهة نظر تخصه وهذا ما سار عليه داروين فأين الخطأ ؟؟ وهل صار كلامه منزلاً ؟ فاليتكلم الانسان ما يشاء ولكن لا يفرضه على احد ---