أخبار

تقع فيه السفارة السعودية التي اقتحمها الغوغاء

إلغاء تسمية "نمر النمر" لشارع في طهران

رفع لافتة باسم نمر النمر في الشارع المؤدي للسفارة السعودية
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
نصر المجالي: طالبت وزارة الخارجية الإيرانية المجلس البلدي في طهران بإعادة اسم (بوستان) إلى الشارع الذي كانت تقع فيه السفارة السعودية، بعدما غيّره محتجون إلی اسم (نمر النمر).&وقال رئيس اللجنة الخاصة بأسماء الأماكن العامة في المجلس البلدي للعاصمة طهران مجتبی شاكري، إن وزارة الخارجية طلبت من المجلس الإبقاء علی الاسم القديم للشارع وعدم إجراء أي تغيير عليه.&ودان مجلس الامن الدولي بشدة اقتحام محتجين إيرانيين السفارة السعودية في طهران والهجوم على القنصلية السعودية في مدينة مشهد الإيرانية، وطالب المجلس طهران بـ"حماية المنشآت الدبلوماسية والقنصلية وطواقمها"، وكذلك "الاحترام الكلي لالتزاماتها الدولية في هذا الخصوص.&واعتقلت السلطات الإيرانية 66 بتهمة مهاجمة السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد، بعدما نشرت معلومات أولية عن أن من قُبض عليهم 40 شخصاً.&اقالة مساعد المحافظ&وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية الإيرانية حسين علي أميري قد أعلن إقالة المعاون الأمني في محافظة طهران صفر علي براتلو من جانب وزير الداخلية عبدالرضا رحماني فضلي، بداعي تقصيره في عمله حيال الحفاظ علی أمن السفارة السعودية في طهران.&ووفق المتحدث باسم وزارة الداخلية الإيرانية حسين علي أميري، فان إقالة براتلو من منصبه جاءت على خلفية حرق السفارة السعودية في طهران.&ودان أميري في لقاء تلفزيوني، اوردته وكالة (فارس) الايرانية، يوم الاحد، مهاجمة السفارة والقنصلية السعوديتين في طهران ومشهد.&وقال إن الحادث كان متوقعًا إلى حد كبير، وكان على قوى الأمن الداخلي والأجهزة الأمنية اتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون وقوعه، مشيرًا الى ان وزير الداخلية أوعز بتشكيل فريق للتحقيق وكشف ملابسات الحادث.&ولفت الى اعتقال نحو ستين شخصًا على خلفية الاعتداء على السفارة السعودية في طهران، ويتواصل التحقيق معه.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يالله
خالد - رومانيا -

ايران دولة وإلا رعاع في الشوارع يحكمون. ارسوا لكم على حل .

هل ستنحني إيران؟
عبد الحق -

اين الكاتب صالح سيد باقر صاحب المقالة اعلاه ليرى كيف تنحني ايران وتضعف عندما تكون الحديدة حارة كما يقول المثل وعندما تتضرر مصالحها وكيف تضحي بعملائها عند انتفاء الحاجة ..!

هل ستنحني إيران ؟
عادل عبدالله -

صاحب. التعليق ٢ ... يمثل العينة السائدة من التفكير العربي الذي لا يعي كيف تتصرف الدول الرصينة وكيف تقدم العقل قبل الانفعال .الدول الرصينة تطبق قوانينها الخاصة دون دون انحناء لأحد ، وإيران كان تصرفهامنسجم مع قوانينها ، فعاقبت الجهة المسؤولة عن حماية السفارات

ايران لاتنحني.
ام سلمة -

هذا هو الاسلوب الحضاري والانساني والاسلامي. هل يعلمنا رب العزة الانحناء حين يقول ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم. ويقول ولان صبرتم فهو خير للصابرين. هذا منهج يفهمه العقلاء والحكماء اما الجهلة الذين كانوا ولازالوا لايجدون الوقت للحياة لان طاقاتهم تذهب هدرا في سبيل العداء والنتائج واضحة وستتضح اكثر. ايران لم تنحني لامريكا في باكورة ثورتها هل تأتي الان لتنحني للسعودية المتزلزلة اساسا من الداخل. وهل تدوم الحكومات حين تملك الشعوب؟ لا والله.

المتزلزله؟؟؟
خالد - رومانيا -

السعودية من اكثر دول الشرق الاوسط استقرارا وامنا ان كان من الحاله الامنية ، السياسية، الاجتماعية او الاقتصادية ...انها ايران المتزلزلة من الداخل والخارج .ملايين الايرانيين متشردون منذ ٣٥ عاما ليس حبا في التنقل في ارض الله خارج بلدهم الام ولكن لوجود شرذمة اقرب الي مليشيا تحكم ايران لا يريدونها . ايران تظلم عددا كبيرا من اهل السنه والاكراد والتركمان واي شخص لاينتمي للعرق الفارسي ومن زار ايران يعلم ذلك . ايران من الداخل مهللهله شعب لايجد مايجعله يعيش بكرامة . صناعاتهم غير ذات جدوي لعدم جودتها . تركيزهم في صناعة السلاح بعد ان يقلدوه من كوريا الشماليه او روسيا بعد ان يعطوه اسما اسلاميا مذهبيا . فلا تستطيع ان تقارن ايران بالسعوديه ...دولة قام ولاة امرها بالاهتمام بمواطنيهم بشكل يحلم به الكثير . بلد تشعر بالراحة عندما تدخلها ...ليست مثل ايران التي تشعر بالكآبه فيها . حتي انك تري البؤس علي وجيه اهلها اعانهم الله .

الرد.
ام سلمة -

الى رقم ٥. كلامك لا مصداقية له وعكس الواقع تماما. عشنا في البلدين ونعرف الكذب من الصدق. والحمدلله بعد الانترنت لم يعد شيئا يخفى. الايرانييون متحضرون بكل اطيافهم المتدين والكافر بالاسلام وهم الخارجين من بلادهم. السعوديون شعب محترم واقف له احتراما. ولكن تبقى ايران ثابتة رغم الكارهين. اما السعودية فامرها الى الله. حمى الله مدننا المقدسة فيها. مكة الطاهرة والمدينة الغالية.

الحقيقة صعبة
خالد -رومانيا -

النظر بعين المذهبية يفقد الحقائق . لم يهرب ملايين السعوديين من بلادهم كما يفعل الإيرانيين.كل من زار السعودية او عمل بها يعشق البقاء فيها ليس لأسباب دينية فقط وإنما استقرار واقتصاد وراحة بال وامان . شعبها بجميع اطيافه يعيش وينعم بالخير . انا لا أنكر ان الشعب الإيراني شعب ذو حضارة ولكن يقاد الان عن طريق شرذمة فاسدة تتستر بالدين وتحكم بنظام الرعاع في الشوارع . عندما اتحدث مع اي شخص في ايران ، ينظر يمنة ويسرة ليرى ان كان مراقب . الناس في كل مكان طهران ،أصفهان ،مشهد ،رامسار جزيرة كيش وجميع أطراف البلاد تري الهم وفقدان الأمل في مستقبل بلادهم . صديق إيراني قال لي مرة بان احمد الله علي انني لم ألد كإيراني الجنسية .... وانا احمد الله علي ذلك مع احترامي للشعب الإيراني .