أخبار

تنفيذا للاتفاق النووي مع القوى الست الكبرى

إيران تنزع قلب مفاعل (آراك)

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت إيران عن نزع قلب مفاعل "أراك" النووي، وفق الاتفاق النووي مع السداسية الدولية، وينتظر أن تصدر الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال الأسبوع الجاري تقريراً تؤكد فيه بصورة نهائية تنفيذ إيران لالتزاماتها.

نصر المجالي: قالت وكالة (فارس) إن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ومنسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني، سيقومان بإصدار بيان مشترك للإعلان عن تنفيذ الاتفاق النووي.

وأكد مصدر مقرب من الفريق النووي الإيراني المفاوض: "نعم تمت إزالة قلب مفاعل "أراك" وفق الاتفاق النووي وتم سكب مواد أسمنتية داخل قلب المفاعل.

وفي وقت سابق اعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي حول اخراج قلب مفاعل اراك للماء الثقيل، انه من المقرر صب الخرسانة في المخزن الفولاذي لمفاعل اراك& وليس مكان قلب المفاعل.

واضاف انه وبغية رعاية قضايا السلامة والامان لا يمكن استخدام المخزن من جديد حتى لو لم يتم صبه بالخرسانة لان استخدامه من جديد يترافق مع اخطار كبيرة.

من جانبه اكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي ان ايران نفذت تقريبا جميع التزاماتها في اطار الاتفاق النووي، معلنا ان موعد تنفيذ الاتفاق النووي سيكون في غضون اقل من اسبوع.

وقال كمالوندي في تصريح لصحيفة (اعتماد) الصادرة في طهران: أتممنا تقريبا جميع الالتزامات التي كانت في عهدتنا ولم يبق شيء سوى قضية مفاعل اراك حيث تم البدء ببعض الاجزاء فيما سينجز الجزء المتبقي خلال فترة قصيرة.&&

كما قال مساعد الخارجية عضو الفريق النووي الايراني المفاوض مجيد تخت روانجي في تصريح للصحافيين إن احد تعهداتنا هو تحديث مفاعل (آراك) حيث سيكون له تصميم جديد وتجرى الآن انشطة في هذا السياق وبطبيعة الحال سيتم انجاز جزء من العمل من قبل شركات محلية قادرة على القيام بذلك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف