أخبار

دعت الى دعمها لتجاوز الازمة المالية التي يمر بها الاقليم

أربيل تؤكد لاوروبا تصميمها على إجراء استفتاء المصير

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكدت حكومة اقليم كردستان العراق تصميمها على اجراء الاستفتاء الشعبي لتقرير المصير لشعب الاقليم على طريق اقامة الدولة الكردية، ودعت الاوروبيين الى دعمها في تجاوز الازمة المالية التي يمر بها الاقليم حاليًا، مثمنًا دعم الإتحاد الأوروبي للاقليم في حربه ضد تنظيم داعش وتقديم المساعدات للاجئين والنازحين الناجين من قبضة الإرهاب.

بغداد: اكدت حكومة اقليم كردستان العراق تصميمها على اجراء الاستفتاء الشعبي لتقرير المصير لشعب الاقليم على طريق اقامة الدولة الكردية ودعت الاوروبيين الى دعمها في تجاوز الازمة المالية التي يمر بها الاقليم حاليًا.جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني في أربيل مع وفد بعثة الإتحاد الأوروبي للعراق برئاسة القائم بأعمال البعثة كوستانتينوس فارداكس ومسؤول مكتب الإتحاد الأوروبي في إقليم كردستان والقناصل وممثلي الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي في الإقليم، وتم خلاله بحث العلاقات بين الإتحاد الأوروبي والعراق بشكل عام حيث ثمن دعم الإتحاد الأوروبي للاقليم في حربه ضد تنظيم داعش وتقديم المساعدات للاجئين والنازحين الناجين من قبضة الإرهاب.

وحول الازمة الاقتصادية التي يمر بها الاقليم حاليًا، عزا بارزاني الازمة الى قطع حصة إقليم كردستان من الموازنة العامة من قبل بغداد والحرب ضد داعش ولجوء أعداد هائلة من اللاجئين والنازحين إلى إلاقليم اضافة الى الهبوط المفاجئ لأسعار النفط.

وقال: "إن حكومة إقليم كردستان بدأت بخطة للمعالجة والتصدي لهذه الأزمة المالية، ولهذا الغرض فإنها بحاجة إلى دعم دولي وخاصة من الإتحاد الأوروبي من ناحية توفير الدعم الفني والخبراء والمختصين". كما نقل عنه بيان صحافي لحكومته. وأشار إلى الخطة الإصلاحية لحكومة الإقليم من أجل معالجة الأزمة المالية وتحسين النظام الإداري في الاقليم معبرًا عن الامل في ان يستفيد الاقليم من برامج الإتحاد الأوروبي لدعم العراق اقتصاديًا. واكد التزام الاقليم بالحوار والمباحثات من أجل حل المشاكل الداخلية في الاقليم بين قواه السياسية والمشاكل الاخرى الموجودة بين الإقليم وبغداد.

وابلغ بارزاني وفد الاتحاد الاوروبي التصميم على اجراء استفتاء لشعب الاقليم من اجل تقرير مصيره، موضحًا أن أي قرار يتخذه في إطار المباحثات والحوار مع بغداد بشكل سلمي سيطرح للحوار والمباحثات بشأنه". ومن جانبه، اشاد الوفد الاوروبي "بدور قوات البيشمركة وشعب وحكومة إقليم كردستان في مواجهة إرهابيي داعش، وإيواء عدد كبير من اللاجئين والنازحين معربًا عن أمله في معالجة الأزمة المالية التي يمر بها إقليم كردستان".

واكد الوفد أن الإتحاد الأوروبي ينظر بعين الإهتمام إلى الأوضاع الراهنة في إقليم كردستان، معربًا عن الامل في معالجة الأزمة المالية التي يمر بها الاقليم .. موضحًا أن برنامج زيارته الى الاقليم يتضمن لقاء جميع الأطراف في إقليم كردستان. واشار الى أن وحدة الصف ومعالجة الخلافات الداخلية في إقليم كردستان حافز لمعالجة الأزمة..& مبدياً إستعداده لدعم حكومة إقليم كردستان في معالجة الأزمة المالية والمشاكل الداخلية.

وعلى الصعيد نفسه، فقد بدأ رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في اربيل اليوم اجتماعًا مع قادة القوى السياسية في الاقليم لبحث الازمة السياسية التي يمر بها، والناتجة عن الخلافات بصدد رئاسة الاقليم التي انتهت في 19 من أغسطس الماضي لكنه يصر على تمديدها لعامين آخرين، بسبب ما يقول انها الحرب ضد داعش.

وكان مسعود بارزاني قال في تصريحات صحافية الاسبوع الماضي انه يمهد الطريق لاقامة الدولة الكردية، الامر الذي هاجمته قوى عراقية في بغداد. واكد بالقول: "نحن مصممون على إجراء الاستفتاء وينبغي على الجميع احترام نتائجه وعلى العالم أن يعرف ماذا يريد شعب كردستان وكيف سيرسم مستقبله".&
&
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحصار الاقتصادي الشيعي
Rizgar -

الحصار الاقتصادي الشيعي هّشم فقراء كوردستان , بعد الانفال العربي السني ,الحصار الاقتصادي الشيعي اكبر ضربة لا قتصاد كوردستان .الدولة الكوردية كفيل بالحفاظ على كرامة الكورديات من الاغصتاب , هل تجرؤ المنظمات العربية من اغتصاب اليهوديات او التقرب من حدود اسرائيل ؟ .

ثم الحرية في شراء السلاح
Rizgar -

. ثم الحرية في شراء السلا ح , والحرية في الحصول على القروض , الشعب الكوردى اسرى تحت اوامر عاصمة الانفال الان . هل بامكان الحشد الشعبي الاعتداء والتقرب من كوردستان في حالة وجود الاسلحة الفتاكة في متناول البشمركة ؟ في حالة الاستقلال سوف نطلب من الدول الاخرى الحصول على اسلحة كيمياوية مشعة و تعميق الخنادق حول كوردستان , هل تقّرب البعث او الحشد الشعبي او داعش من حدود اسرائيل ؟ المنظمات العنصرية العربية لسانهم طويل على كوردستان بسبب المعاملة الانسانية للكورد مع هؤلاء الحثالات .لنمزق قريبا الجنسية العراقية ,جنسية المس بيل وادمونز ,جنسية الملك العنصري المستورد , جنسية التعريب , جنسية القيم الهمجية الحقيرة والاغتصاب , جنسية الانفال , جنسية الحرق والتدمير ...جنسية جلال ا لدين الصغير وامامه العنصري البغيض .....الخ

ننتظر بفارغ الصبر
مصعب -

سبع حجارات

Rizgar
Hader Al Asadiu -

حلم ابليس بل جنه

على الانفصاليين
عاش العراق موحدا -

سيظهر قائد جديد للعراق العظيم ان شاء الله ،ويجعل من الانفصاليين عبره لمن اعتبر ويكنس كل الحثالات واللصوص الى مزبلة التاريخ،عاش العراق بلاد الرافدين،مهد الحضارات وبلد الانبياء والاولياء الصالحين موحدا بأبناءه الغيارى من كل الاعراق والطوائف والخزي والعار لدعاة تمزيق بلدنا الحبيب

إضحك دولة!
عراقي متبرم من العنصريين -

كما يقول المثل العراقي الشعبي (( مستقبل التُّنقه ـ بالقاف اليمنيةـ قحف)).. كذلك المثل الشعبي العراقي الآخر (( مجدّي ـ أي متسوّل ـ وعليجته ـ حقيبته ـ قديفه)) والقديفه هي القماش المخملي الناعم الغالي الثمن... يتباكى هؤلاء المساكين على فتات من حصة تنقّطها لهم بغداد يسدّوا بها رمقهم بعد أن يتشققوا شقاً ويتمزقوا مزقا .. ويريدون بهذه الظروف (العنجليّة) ـ نار يلجأ إليها من عضّه البرد ـ تكوين دولة !!! ... أقول: لله دَرّ مطربنا العراقي ياس خضر الذي صدح بكلمات الشاعر المبدع مظفر النواب:((ومنين اجيب ازرار للزيجة هَدَل؟!)) ...... وفد الاتحاد الاوروبي؟؟؟!!!! وهل هذه هي المرة الأولى التي يرتع ويلعب هذا الوفد السوّاح في ربوعنا الشمالية السليبة وفنادق السبع نجوم التي يبذخ عليها مسعود من المال المسروق؟.. إلى متى سنبقى نسمع هذه الادعاءات والخزعبلات وضحكات هؤلاء الأسياد على ذقون هؤلاء المساكين الذين عثروا في خلالهم على أفضل بديل يعوضهم عن نقصهم المتعمد من الجنود البريين في حروبهم القذرة في بلداننا مقابل مجرد وعود عرقوبية بتأسيس دولة مزعومة لهم .. لا أظن طوال تاريخ البشرية قد حدث أن طالت ارهاصات إعلان دولة ما بهذه الصورة من الطول الخرافي والعجيب كما حصل لهؤلاء القوم إلا دولة سمعنا كثيراً بها دون أن نراها على الواقع؛ وهي دولة المشمش!

لم تأت بجديد
حسين -

انما الكلام صفة المتكلم، والمرء مخبوء تحت طي لسانه. ونحن الكورد لا نتوقع اكثر من الصلافة من بني يعرب، فقد قتلونا بالكيمياوي، ودمروا قرانا وسبوا نسائنا وانفلوا شبابنا، فهل نتوقع اكثر مما ذكرت انت وغيرك لا تتختلفون عن علي كيمياوي او ابو بكر البغدادي او ميليشيات الدريل..

لن اصوت لهذه الدولة
شوشو -

عندما عُرِض على اينشتاين ان يكون رئيس دولة اسرائيل، رفض وقال (لن اكون رئيسا لدولة ولِدت لتموت).. كردستان دولة من نموذج اسرائيل، دولة مسخ، ولِدت لتموت.. تحيطها الكراهية من كل جانب، لا بل تنبع منها الكراهية اتجاه نفسها.. لن اصوت لهذه الدولة المسخ، سأكون عراقيا او تركيا او ايرانيا او سوريا افضل الف مرة من ان اكون تحت امرة عصابات البارزاني المؤذية العميلة المتاجرة بآلام الجماهير. ان الازمة الاقتصادية ايها السادة هي ليست وليدة اليوم، بل هي نتيجة سياسات البارزاني الفاشلة منذ مايقرب ربع قرن تسلطوا خلاله على رقاب الشعب الكردي المغلوب على امره.. هل تعلمون يا سادة في اوروبا ومن تدعمون هذا الكيان المسخ اننا لم نستلم راتب شهر ايلول - سبتمبر من العام الماضي حتى اليوم؟ هل تعلمون انهم عرضوا توزيع نصف راتب لشهر ايلول؟ بينما هم يبذخون وينفقون المليارات على عشرات القنوات الفضائية لتعمل لهم دعاية الدولة المسخ! ... سحقا لكم يا عملاء لن اصوت لهذه الدولة المسخ.

إلى من يهمه الأمر
نيشتمان -

ليس على الكباب وحده تبنى الأوطان! هذا إذا هبط سعر برميل النفط إلى 20 دولار. اعتقد أنّ على رزكار أفندي أنْ يسأل مسعود وعائلته عن إيرادات النفط. سؤآل بسيط! أين ذهبت أموال شعبنا. وبعد أن يحصل على الإجابة الوافية الشافية، عليه أن يذهب ويأكل دولمه ويكرّز حب ثم يدبُك على أنغام أغنية هر بابا ناناوا.

اين حقوق اقليات العراق
خليجي-لا ينافق -

نعم وهم المسيحيين--الصابئة--الازيديين جميعا من حقهم دولة واحدة مع بعض او على الاقل اقليم يحافظوا على عقائدهم وثقافتهم وانفسهم منالقتلة والمتشددين الاسلاميين الوحوش----بعدها سينهضون ويصبحون دولة صغيرة قوية وعصرية عكس اغلبية العرب سنة وشيعة حيث التخلف والجهل والغرور والفوضى

هل الاسلام دين رحمة
رجب وعجب-بهذا الزمان -

سؤال—الى متى القتل وسفك الدماء—هل الدين والرسالة التي جاءتلتقتل البشر او ماذا—اسألهذا سؤال–هل من معقول ان خالق الكون واسمه السلاممن الراغبين بقتل الناس-مهما كان المبرر—كيف نفسر ما يقوله الله عن البشرولقد كرمنا بني أدم–والدين يحق ان تقاتل الاعداء بجهاد الدفع وليس جهاد الطلب–اقرأ الأية 99 سورة يونس -وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَن فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا ۚ أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ—هل تعتقد ان انسان يسفك دماء يتوقع ان الله سيكافئه على هذاماذا تريدون–اصبح الاسلام كلمة غير جيدة- الجميع والعالم- يتوجس منها–بسببكم–هل قرأتم كيف انتشر الاسلام في اسيا–-لم يطلقوا رصاصة واحدة—هل تعرفوا ان منظمة غربية تهتم بالاديان–نشرت احصائيات تقولان نسب الالحاد تزداد بصورة سريعة وكبيرة-بين العرب -هل تعلم ان عدد العرب والمسلمين يعتنقون المسيحية بصورة لا تصدق–من المستفيد—اخيرا—فكروا بضمير واتركوا بعض النصوص من القرن الثاني الهجري والتدليس الذي حصل والتفاسير-عليكم ان تعرفوا كل الحضارات والاديان انقرضت بسبب ظلمها واعتمادالعنف—ساقول لك قصة حقيقية–عقد ببريطانيا العظمى جلسة للبرلمان او العموم قبل 100 سنة-لبحث بريطانيا ل 50 سنة القادمة كخطة استراتيجية بحضور ملك المملكة المتحدة–وافق الجميع-الا شخص واحد قال لن تطبيق هذه الاستراتيجية–لماذا -قال لان بريطانيا العظمى ظالمة–وهذا ماحصل -انكمشت بريطانيا وتراجعت واصبحت لايمكن مقارنتها كالسابق–هذه عبرة–يقول الامام علي-كثرت العبر وقل المعتبرون—-اشكر الموقع للتعبير

يا شيعي اذا رضيت ان يحكمك
شيعي -

يا شيعي اذا رضيت ان يحكمك السني لقرون وعقود.. ومنذ تاسيس العراق كدولة مسخ على ايد الانكيز والفرنسيين .. بخارطة سايكيس بيكو.. (فلا تضن ان السني العربي سوف يرضى ان تحكمه وهو ينظر اليك شروكي معيدي صفوي مشرك.. فارسي مجوسي.. جئت مع الجاموس من الهند.. الخ)..

لماذا تستكثرون على 20 مل
20 مليون شيعي -

لماذا تستكثرون على 20 مليون شيعي بوسط وجنوب ان تكون لهم دولة خاصة بهم.. في وقت قطر والبحرين والكويت دول قزمية لها الحق ان يكون لها دول.

فلماذا
فلماذا لا -

هل يعتقد الشيعة.. بانه يمكن (حسم المعارك بالمثلث السني او مستقبلا في كوردستان).. بفرق عسكرية .. ويصبح الجميع خاضع (لرئيس وزراء الكتلة الشيعية الاكبر)؟؟ المنتخبة من قبل (المكون الشيعي الاكثرية).. بالمحصلة؟؟ ليحكم رقاب (السنة بالمثلث السني) والكورد (بكوردستان)؟؟ (الم يكن السنة وصدام اشطر).. ولم ينفعهم كل اساليب القوة المدمرة لتثبيت حكمهم وسقطوا وقتلت رموز السنة .. كصدام والزرقاوي .. (فلماذا لا يستفاد الشيعة من تجارب التاريخ).

الإستقلال
Rizgar -

ان الإستقلال يعني العلو والسمو والرقي ويُعّبر عن تطلعات وآمال وأمنيات كل إنسان حر، ولا يرتبط بشخص واحد، ومن هنا اقول ان إعلان الإستقلال لا يرتبط ابدا بشخص السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان كما يرّوج ، كما انه ليس الوحيد الذي ينظر إلى هذه المسألة القومية الهامة بعين الإكبار والإجلال، ويجب على كل الكوردستانيين أن ينظروا بعين الإحترام والتقدير لكل من ناضل قديماً ويناضل الآن من اجل الإستقلال وإعلان الدولة الكوردية دون الخوف او الفزع، لأن الإستقلال وإعلان الدولة الكوردية بحاجة إلى التعاون والتعاضد من لدن جميع المواطنين وكل الأحزاب والقوى الديمقراطية التي تؤمن بحق تقرير المصير للشعوب. ابشع واحقر احتلال في مزبلة التاريخ قريبا .

At you No. 7
Kurdi -

One million stones after you and your pathetic so-called Iraq

اركض لا ءقرب صيدلية واشتر
Rizgar -

اركض لا ءقرب صيدلية واشتري كميات هائلة من ادوية لاء لام الوجع مثل : .................. واني لك ناصح مبين