أخبار

المطالبة بإحالة قادة الفصائل المسلحة إلى العدالة

دعوة لضم ثلاث "ميليشيات" عراقية لقوائم الإرهاب الدولية

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد ساعات من اتهام منظمة هيومان رايتس ووتش ثلاث "ميليشيات" عراقية مسلحة بارتكاب جرائم حرب، دعت منظمة أوروبية تعنى بالحريات في العراق اليوم إلى وضع هذه "الميليشيات" على قوائم الارهاب الدولية وتقديم قادتها إلى العدالة.

لندن: قالت المنظمة الأوروبية لحرية العراق إن "الفظائع المروعة التي ارتكبتها الميليشيات الشيعية التابعة للنظام الإيراني في مناطق مختلفة من العراق، بما في ذلك المقدادية، وعمليات الخطف ، بما في ذلك ثلاثة اميركيين في بغداد وسابقا مجموعة من المواطنين القطريين في الجنوب، أدخلت العراق في مزيد من الأزمات".

وقالت المنظمة التي يترأسها إسترون إستيفنسون عضو البرلمان الأوروبي رئيس لجنة العلاقات مع العراق في البرلمان بدورته السابقة في بيان صحافي تسلمت (إيلاف) نسخة منه الخميس ان "المنظمات الميليشياوية الأكثر فتكا وتابعة لإيران هي فيلق بدر وعصائب أهل الحق وحزب الله العراقي".

وأشارت إلى أنّ هذه "الميليشيات تستخدم موارد الدولة لقمع وذبح السنة والشيعة الذين يعارضون تدخل النظام الإيراني في العراق وخلال 8 سنوات من ولاية نوري المالكي (رئيس الوزراء السابق) كانت تتمتع هذه الميليشيات بدعم كامل من الحكومة".

وأوضحت انه "وفقا للتقارير التي وثقتها منظمة العفو الدولية ومنظمة مراقبة حقوق الإنسان ومجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، قامت هذه الميليشيات الثلاث بارتكاب جرائمها باستخدام الامكانيات الحكومية ولديها فرق اغتيال قتلت شخصيات سياسية عراقية، وضباطًا سابقين وأطباء وخبراء عراقيين".

وأضافت المنظمة الاوروبية انه "بعد تنحية المالكي من السلطة وإنشاء هيئة الحشد الشعبي التي تمولها الحكومة بالسيطرة عمليا على الحشد الشعبي لتحقيق أهداف النظام الإيراني". واوضحت ان "قائد ميليشيات بدر هادي العامري وقائد كتائب حزب الله أبو مهدي المهندس، وقائد عصائب أهل الحق قيس الخزعلي يعملون جميعهم تحت قيادة فيلق القدس الإيراني".

ونبهت المنظمة إلى أنّه "بالنظر إلى حقيقة أن كبار الزعماء الدينيين البارزين والشخصيات السياسية الشيعية والسنية في العراق قد دعوا في الأيام الأخيرة لنزع سلاح الميليشيات التابعة للنظام الإيراني لذلك فإنه من الضروري إبداء الحزم تجاه هؤلاء الإرهابيين وإنقاذ العراق من الانزلاق في مأزق الهاوية".

ودعت العراق الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة ودول المنطقة لوضع "الميليشيات التابعة لإيران وخصوصا بدر، وعصائب وكتائب حزب الله مع قادتهم على قوائمهم الإرهابية وتحث الحكومة العراقية على نزع سلاحهم وتقديم قادتهم إلى العدالة".

وكانت هيومن رايتس ووتش الدولية اتهمت أمس "ثلاث ميليشيات عراقية بارتكاب جرائم حرب" وقالت إنها "استخدمت الاسلحة الإيرانية والاميركية المقدمة للعراق في جرائمها". وقال جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة "ترتكب كل من الميليشيات التابعة للحكومة العراقية وداعش فظائع ضد المدنيين بدعم واضح من قادتهم ولكن ما يجعل الأمور تسوء أكثر هو أن نظام العدالة العراقي لا يتوفر على أي شكل من أشكال المساءلة".

وأضافت رايتس ووتش أن "ميليشيات أغلبها شيعية تقاتل داعش بدعم من الحكومة العراقية، مثل "فيلق بدر" و"عصائب أهل الحق" و"كتائب حزب الله" قد ارتكبت انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني لا سيما من خلال هدم المنازل والمحلات التجارية في المناطق السنية المستعادة".

وأوضحت انه بعد "استعادة تكريت في آذار (مارس) عام 2015، أحرقت وفجرت قوات الميليشيا مئات المباني ودمرت أجزاء كبيرة من أحياء الدور، وأبو عجيل، وجنوب العلم كما اختطفت قسريا نحو 200 رجل وطفل... فيما جندت هذه الميليشيات أيضا، ودربت، واستخدمت أطفالا لا تتجاوز أعمارهم 12 عاما".

يذكر أن تحالف القوى العراقية السنية قدم مطلع الاسبوع الحالي طلبا رسميا إلى بعثة الأمم المتحدة لتوفير الحماية الدولية للمكون السني في محافظة ديالى شمال شرق بغداد. وأعلن التحالف ان الطلب بالحماية الدولية جاء بعد فشل الحكومة العراقية في توفير الحماية للمواطنين من أبناء المكون السني في المحافظة واستمرار جرائم وانتهاكات الميليشيات المتنفذة ضدهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مؤامره شيعيه
تحسين -

اصل الارهاب هو شيعي اصلا ليس في العراق بل في العالم ولنتذكر فقط ماقامت به الأحزاب الشيعيه ومليشياتهم الجبانه المتخلفه في العراق ولبنان والبحرين واليمن والسعودية كافيه لوضع هذه الشيعيه على راس لائحة الإرهاب أما الحشود السيستانيه هي إرهاب اصلا بل إن الحكومه اللاعراقيه فهي عنصر اول في الإجرام

لهذا لا نريد البقاء
الباتيفي -

هل يفهمها العقلاء يا ترئ لهذه الاسباب واسباب كثيره لا يمكن العيش المشترك في عراق موحد فاذا كان تعامل العربي الشيعي مع العربي السني بهذه الوحشيه وهم من دم وعرق واحد فكيف سوف يتعاملون مع الكورد السنه وهم ليسو بعرب القوميه او شيعه يعني ذهب حكم الدكتاتور الاوحد صدام الئ الجحيم ليخرج لنا المالكي والعامري والغزعلي وابو قحطان وعلي ويزيد وحسين وحيدر والعباس والفتلاوي قطيع من الوحش والقتله ابعدهم عنا يارب واجعل كيدهم بينهم اعوذ بالله من هذه الميليشيات الشيعيه البشعه

إرهاب الشيعه
كميل -

الشيعه اليوم ما تصرفاتهم إلا دليل على ذلك وتبعيتهم لإيران لم يستطيعوا أن يستروا عوراتهم. ..أولا يتسترون خلف شعارات تافهه بليده وإنجازات حولوا الدين إلى هرج ومرج وعبث وتبذير وارتكاب معاصي وفواحش ونشر فتن وأحقاد وكراهية وضغائن بين المسلمين وغير المسلمين والعرب وغير العرب العراقيين , ناهيك عن الدمار الهائل الذي لحق بالعراق وشعبه على مدى ثلاثة عشر عاماً من تعطيل وشل كافة مرافق الدولة العراقية الحديثة , في جميع مجالات الحياة من خدمات وصحة وتعليم وضبط الأمن والحدود ... إلخ . 2554 عام من العداء والاستهتار والصلف والاستهداف المستمر والمباشر من قبل هذه الملة الفارسية , وحتى يومنا هذا ونحن في حالة دفاع عن النفس والكرامة والقيم الإنسسانية . يجب طرد الشيعه من التاريخ لأنهم همج ورعاع ولايختلفون عن داعش بشيء بل هم أسوأ بكثير.

من هذه الميليشيات
nuhat diab -

وماذا تتوقع تلك المنظمات المعنية بحقوق انسان من هذه الميليشيات غير القتل ....نظره سريعة وفاحصة الى ميليشيات الحشد الشعبي ستدرك من هم نوعياتها ...العاطلين عن العمل والمجرمين متخلفين اميين الطائفيين ...اولئك جاءتهم طوق النجاة حين اصدرت المرجعية الشيعية طبعا بااوامر من الملالي ما يسمى جهاد الكفائي ..لانهم كانو حثالات رعاع متسكعين بين حسينية الى اخرى فالتحقو جميعا بالحشد ويتقاضون الراتب .... ..كلهم على هذه الشاكلة ...لذلك انسان حين يخرج من دورة اللطميات ماذا سيكون سلوكه .....وانا اقول ان الشيعة العراق لا يمكن ان يحمكو العراق بسبب تخلفهم وغير قابليين لمواكبة العصر ماذالو يبكون ويعيشون بعقلية قبل اربعة عشر قرنا .

العمل وليس الكلام
هو الافضل -

عليكم وخاصة عراقييى المهجر تشكيل لجنة لتوثق لجرائم هذه العصابات وللاتصال بكافة المنظمات الدولية لوضع هذه المنظمات وقادتها على القائمة السوداء

عدالة الشيعه
علي البصراوي -

العبادي والمالكي والحكيم والصدر والسستاني وجوه غدر وعلى العقلاء فورا التحرك على الامم المتحدة والجامعه العربية والمنظمات الانسانيه ومنظمة المؤتمر الاسلامي لحماية العراقيين من الابادة المبرمجه التي تمارسها ايران والحكومة العراقية...وطلب الحماية الدولية والعربية والاسلامية من ارهاب القتل والابادة الجماعية التي يمارسونها بفتوى من مرجعياتهم...على السادة طه اللهيبي وحامد المطلق والشيخ هميم وكل شريف اليوم التحرك ..وكذلك الطلب من التحالف العسكري الاسلامي التدخل لانقاذهم من هؤلاء الارهابيين وتقديم ونشر كل وثائق الابادة والاجرام منذ عام 2003. القتلة لديهم خطه مبرمجه وادوار موزعه وعلى مراحل...كل المشاركين بالحكومه من السنه هم مرتزقه الا القليل المطلوب منهم الاستعانه الدوليه الفوريه لايقاف ارهاب هؤلاء خاصة ان اتفاق النووي يشترط ايقاف ارهابهم لكي تدول القضية لان استمرار السكوت معناه الاباده..العراقيون بالخارج عليهم التحرك الفوري بهذا الاتجاه

السموم والحقد الطائفي
حسين -

الاوربي ، ستيفنسن ، كان يعمل في لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الاوربي ولم يعد، وتساهم ،مجاهدي خلق ، في كل انتخابات برلمانية اوربية ، على دعمه وحملته في بلاده ... وليس بجديد موقفه من العراق ... وخلفيات ذلك ... والى المعلقين ، اعلاه اين كنتم عندما كان الارهاب يضرب في مدن العراق ، وكان البعث والزرقاوي ومجاهدي خلق يتعاونون ، في تلك المنطقة على بث التفرقة والقتل والتهجير ، والتفجير اليومي في المساجد ودور العبادة والاسواق والمزارع والمدارس ودور السكن ، الم يشاهدها استيفنسن وانتم وهيومان رايتس؟ اين كانوا هل عميت عيونهم وقبلها قلوبهم؟ اين انتم من معسكر سبايكر وقتل 1700 شاب عراقي ؟ اين نتم من بطش الارهاب في عشائرنا في الانبار ؟ واغتصاب الارهابيين المجرمين لاهلنا في الموصل والاعدام يوميا فيها للاطباء والمهندسين والقضاة واختطاف النساء واغتصابهن ؟ اين انتم من سبي اهلنا في سنجار وتلعفر وسهل نينوى ؟ من يريد ان يكره ويحارب ايران فهذا رايه وعليه ان يواصل في ذلك ، ولكن بث سمومه على العراقيين والشيعة بالذات ، ومرجعيتهم ، فان مرضه المسموم سيبقى في جسده وينتهي هو الى غير رجعه؟ الحكومة تلم الكثيرين ، سنة وشيعة وكرد وعرب وتركمان ، ومسيحيين ، والبرلمان كذلك ، والجيش والشرطة كذلك .... من هو رئيس مجلس النواب ومن هو رئيس الجمهورية ، الحالي والسابق ومن هو رئيس مجلس القضاء الاعلى ومن هم اعضاء مجلس النواب ، الحاليين والسابقين ومن هم الوزراء الحاليين والسابقين ومن هم قادة الجيش ؟ الاوباش كثيرون والسراق كثيرون ومحاولات تهميش الاخرين كثيرون ولكن العراق للك وليس لفئة واحده ولا يخضع لا لايران ولا تركيا ولا للعربان االذين يرسلون الارهابيين القتلة المجرمين ولا لاولئك القابعين في فنادق خمسة نجوم او قصور في عمان واربيل ودبي واستانبول وبيروت وغيرها ويعتاشون على اهانة مشاعر العراقيين لانهم يقبضون من هنا وهناك ؟؟؟ تعلم العراقيون الصبر ، 35 سنة قتل وتشريد وابادة ثم ثمان سنوات حروب ، وحصار 11 سنة وارهاب 12 سنة ، والقادم الله يعلم .. ومن يبقى اسم العراق ويموت المسمومين الطائفيين

تعليق
ن ف -

هناك أكثر من ألف قارئ علّق سلباً على المعلقيين من 1 إلى 7 . هل أفهم أنّ هذه الميليشيات بريئة من دمنا براءة الذئب من دم ابن يعقوب؟ مجرّد سؤآل!

الشيعة الرافضة
الحسين بن علي -

الشيعة الرافضة الصفويين مثل السرطان يأكل بجسد الاسلام فعليه يجب استئصالهم عن بكرة ابيهم وهدم اوثانهم والقضاء عليهم قضاء تام فهم اساس دمار العالم وخرابه