أخبار

طوكيو تضاعف عدد طائراتها الحربية قرب جزر متنازع عليها مع بكين

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طوكيو: ضاعفت طوكيو عدد طائراتها المطاردة من طراز اف-15 المتمركزة في ارخبيل اوكيناوا قرب جزر سنكاكو المتنازع عليها مع بكين في غربي بحر الصين، كما اعلنت وزارة الدفاع اليابانية الاحد.

وباتت القوات اليابانية مجهزة ب40 من هذه الطائرات في قاعدة ناها. وتتنازع اليابان والصين بانتظام بشأن جزر سنكاكو غير المأهولة الخاضعة اداريا لليابان لكن الصين تطالب بها تحت اسم داويو.

وتقترب من هذه الجزر بين الحين والاخر سفن صينية معظمها لخفر السواحل وكذلك طائرات لتذكر بمطالب بكين واختبار رد فعل طوكيو. وقال نائب وزير الدفاع كنجي واكاميا لوكالة جيجي برس الاحد اثناء حفل في قاعدة ناها "انه خط الجبهة لدفاعنا الوطني".

وقد توترت العلاقات بين اليابان والصين في ايلول/سبتمبر 2012 عندما اقدمت طوكيو على تأميم بعض هذه الجزر.

لكن اكبر اقتصادين في آسيا اتخذا منذ ذلك الحين تدابير لتحسين علاقاتهما. ونشر البلدان بيانات حول الموضوع قبل عقد اجتماع قمة في 2014 بين الرئيس الصيني شي جينبينغ ورئيس الوزراء الياباتي شينزو آبي.

وكانت طوكيو التي كانت ترفض الاعتراف بوجود نزاع حول السيادة، اخذت علما ب"خلافات" حول الجزر المتنازع عليها وقالت انها تريد "تفادي اي حادث واي تدهور للوضع من خلال وضع آليات حوار وتشاور في حال ازمة".

وجاء في البيان الصيني ان الطرفين "يقران بوجود مواقف مختلفة بينهما في موضوع التوترات" بشأن جزر دياويو او سنكاكو. اما البيان الياباني فيؤكد من جهته ان طوكيو وبكين "تقران بان لديهما وجهات نظر مختلفة ازاء ظهور اوضاع متوترة".
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف