أخبار

قال إننا باقون لضمان عدم تغيير التركيبة السكانية

يلدريم يستهجن موقف العراق ويعاند !

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن رد فعل العراق على الوجود العسكري التركي في قاعدة (بعشيقة) العسكرية إلى الشمال من الموصل "غير مفهوم" وإن الجنود سيظلون هناك لضمان ألا تتغير التركيبة السكانية للمنطقة.

وجاءت تعليقات يلدريم ضمن كلمة ألقاها أمام رجال أعمال، اليوم الخميس، بعد أن أدان العراق قرار تركيا منذ انتشار نحو ألفي جندي في شمال العراق لمدة عام. وحذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من أن تركيا تجازف بإشعال حرب في المنطقة.

وقال رئيس الحكومة التركية: لتقل الحكومة العراقية ما تقول، سيستمر وجود القوات التركية هناك، من أجل محاربة (داعش) ومنع تغيير التركيبة الديموغرافية للمنطقة بالقوة.

وطلب العراق عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة لبحث الوجود العسكري التركي على أراضيه فيما يتصاعد الخلاف مع أنقرة.

وحذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من أن تركيا تجازف بإشعال حرب إقليمية. واستدعت بغداد وأنقرة يوم الأربعاء سفير كل منهما لدى الأخرى للاحتجاج.

واعتبر يلدريم أن تغاضي الحكومة العراقية عن وجود قوات عسكرية من 63 دولة على أراضيها بداعي محاربة الإرهاب وتنظيم داعش، والتركيز على الوجود التركي هناك، غير منطقي، ولا ينم عن نية حسنة.

تصويت البرلمان التركي

وصوت البرلمان التركي الأسبوع الماضي لصالح تمديد وجود نحو 2000 من القوات التركية في شمال العراق لمدة عام للتصدي "للتنظيمات الإرهابية" في إشارة على ما يبدو إلى المسلحين الأكراد وتنظيم الدولة الإسلامية، وأدانت بغداد التصويت.

وأضاف يلدريم: هدفنا أن لا تتكرر مأساة إنسانية أخرى وأن لا يراق المزيد من الدماء. وبينما تتواجد بلدان لا علاقة لها بالمنطقة في العراق، تتجاوز الحكومة العراقية حدها بالتحدث بهذا الشكل عن تركيا ذات التاريخ العريق في المنطقة.

وخلص يلدريم إلى القول: تركيا لها حدود مع العراق بطول أكثر من 350 كم، والحكومة المركزية فيه لم تتخذ، منذ 30-35 سنة ولغاية اليوم، أي تدابير حيال وجود منظمة "بي كي كي" الإرهابية في أراضيها.


&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
احتلال ايران
Ghjh -

الذي يحتل العراق هو سليماني و فيلق القدس. اين السيادة العراقية منهم؟

الآزمات المزمنة
باحث عراقي من المانيا -

ستبقى أزمات العراق تتوالى وتتولد من رحم الحكومة طالما هناك بلد تحكمه رعاع لا يعرفون كيف تدار مدرسة أطفال أبتدائية فكيف بهكذا حكومة تدير بلد بأكمله في العراق القضاء معطل والعدالة غائبة ليتلاعب اللصوص بمقدرات البلد والشعب كما يحلو لهم بدءاً بالمالكي وأعضاء دولة القانون وعمار الحكيم وحزبه وكل الآحزاب اللقيطة العميلة التي همها سرقة المزيد لن يكون هناك نهاية لآزمات العراق التي لا نهاية لها ان لم يفعل الشعب شيئاً لأزالة هذه الوجوه والشخصيات التابعة التي كانت تعتاش على فتات موائد داعميها في الغرب وبلدان المهجر كأيران وتركيا وغيرها من دول الأقليم العربية من المتوجب على الشعب أن يحمي مصالحه والا فلا خلاص من الآزمات سينتهي داعش لتظهر مشاكل من نوع أخر فأن لم يكن هناك شخصيات شريفة مؤهلة فلن يكون هناك نهاية للآزمات المتوالية في العراق متى يفهم الشعب الدرس لا أعرف . لصوص ومزورين وقتلة ومافيات يحكمون العراق اليوم فهل من شعب يستجيب لآنقاذ هذا البلد المنكوب شكراً لكادر أيلاف وأرجو النشر

لن يعود حكم العثمانيين
غانم درويش -

البارزاني يبذل كل جهده لزيادة الخلاف بين حكومة العراق وتركيا. أردوغان يحلم بعودة السيطرة التركية على البلدان العربية كما كانت عليه أيام الحكم العثماني. العراق أضعف من ان يقاوم القوات التركية عددا وعدة، وشعبه تمزقه الطائفية الدينية والقومية. كانت بريطانيا تحمى العراق (حفاظا على مصالحها) ولكن لا أحد يحمى العراق حاليا. اذا حاولت ايران التدخل فستتدخل روسيا. وهذا يعنى حربا نووية لا تبقى ولا تذر.

يا شيعة..صدام حكم .. وهو
Rizgar -

يا شيعة..صدام حكم .. وهو حاكم سني..ولم يكن احد يستطيع ان يتجرأ على سني عربي بالمثلث السني .. وكانت مناطق الشيعة والكورد تستنزف.. ويحكمها السنة العرب بالقوة.. واليوم الشيعة يتم قتلهم بوسط وجنوب.. والمثلث السني مقبرة للشيعة.. والسنة يصولون ويجولون بوسط وجنوب.

يا شيعة اذا تريدون حكم ال
Rizgar -

يا شيعة اذا تريدون حكم العراق كله كحكم اقوياء..عليكم بمصدر قوتكم وضمان وجودكم.. (بتاسيس اقليم وسط وجنوب) .. فيأتي رئيس الوزراء منكم للمركز.. مستقويا بالاقليم الشيعي.. كما ياتي ممثلي الكورد من كوردستان اقوياء من قوة اقليم كوردستان.

رئيس وزراء ولا يفهم؟
عراقي متبرم من العنصريين -

تبرير تركيا بأن قواتها لها الحق في دخول الأراضي العراقية لأنّ ٦٣ دولة دخلت العراق لا محل له وغير مقبول مطلقاً لأن هذه القوات تستند على قرار حرب من مجلس الأمن الدولي فعلى أي حق قانوني استندت تركيا بتغلغلها داخل العراق؟ يقول هذا الرجل رغم إنه رئيس وزراء: إنه لم يفهم رد فعل العراق على وجود قوات تركية داخل العراق. عجيب غريب ؛ حتى الأغبياء يفهمون رد فعل دولة ذات سيادة عن مثل هذا الموقف. أما تبرير حضرته بوجود هذه القوات لدوافع أمنية لحدود دولته فهو أسخف من التبرير السابق فمتى كان يتوجب على دولة إذا أرادت أن تحافظ على حدودها أن يكون لقواتها العسكرية وجود خارج حدودها وإذا كانت تركيا بإمكانياتها العسكرية المعروفة لاتستطيع حفظ حدودها من الداخل فهل هذا يعتبر عامل قوة لها أم عامل ضعف؟ بقي أسخف مبررات هذا الوزير الفهمان جداً وهو قوله أن ّقواته تمنع من تغيير التركيبة السكانية ترى أين كانت تركيا عندما غيّر صدام حسين تركيبة بعض المدن بل أين كان من تكريد مسعود لسنجار وكركوك و كثير من المدن والقرى غيرها وتكريد حتى أسماء المدن الآشورية كأربيل إلى هولير وما شابه؟ رئيس وزراء تركيا يستهجن دفاع العراق عن سيادته ولا يستهجن تصرفات عميله وعميل الصهاينة مسعود الذي حوّل حتى أسماء المساجد الإسلامية إلى أسماء كردية مجوسية. الخلاصة نقول نحن العراقيين بالحرف الواحد ليس لتركيا وحدها بل لإيران أيضاً وحتى للتحالف الغربي الذي دخل العراق بقرار أممي وانتهت مهمته: نحن لانرحّب بأي قوات عسكرية غير عراقية بالتواجد على أرضنا ونعتبر وجودها عملاً عدوانياً استفزازياً مائة بالمائة.. ولو كان صدام حسين المرعب لتركيا وإيران وحتى لأمريكا وإسرائيل وحلفائهما في المنطقة قد ولّى بسبب حماقاته فإنّ ألف صدام حسين غير أحمق سوف لن يبخل هذا البلد المعطاء من إنجابهم لطرد كل المتسللين والطامعين والمفسدين في هذا البلد.