أخبار

مجلس الأمن يبحث التوغل التركي وأربيل تؤكد انه تم بعلم بغداد

رايتس ووتش تدعو لمنع الميليشيات الشيعية من دخول الموصل

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فيما يبحث مجلس الامن الدولي اليوم التوغل التركي في العراق بطلب من حكومته فقد اكدت اربيل انه تم بعلم سلطات بغداد.. بينما طالبت منظمة هيومان رايتس ووتش الدولية العبادي بمنع دخول ميليشيات في الحشد الشعبي متهم بانتهاكات طائفية من دخول مدينة الموصل لدى بدء معركة تحريرها من سيطرة تنظيم داعش.&

وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الدولية في رسالة إلى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن على الحكومة العراقية أن تتعهد منع عناصر القوات المسلحة المتورطة في انتهاكات لقوانين الحرب من المشاركة في العمليات المُخطط لها ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" المسلح والمتطرف "داعش" في الموصل.&

واشارت المنظمة الدولية المعنية بحقوق الانسان في تقرير لها اطلعت على نصه "إيلاف" الى انه يجب أن يكون من بين الممنوعين من المشاركة عناصر "قوات الحشد الشعبي" وهي مجموعة من القوات المسلحة المتحالفة مع الحكومة. ودعت الحكومة الى ضمان حماية الحقوق الأساسية وعدم التمييز في الفحص الأمني واحتجاز الأسرى أثناء عمليات الموصل .. موضحة ان حوالى 1.2 مليون مدني متواجدين في الموصل ثاني أكبر مدن العراق التي سيطر عليها داعش في يونيو عام 2014.

وقالت لمى فقيه نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "عانى المدنيون في الموصل لأكثر من سنتين في ظلّ حكم داعش، وقد يواجهون أعمال تنكيل وانتقام إذا استرجعت الحكومة المدينة رغم أنهم يحتاجون إلى الدعم والمساعدة وان آخر شيء يمكن أن تسمح به السلطات هو أن تقوم قوات متورطة في ارتكاب انتهاكات بتنفيذ هجمات انتقامية في مناخ من الإفلات من العقاب".

واضافت فقيه ان "على المسؤولين العراقيين الذين يديرون مراكز الفحص ومنشآت الاحتجاز أن يأخذوا في اعتبارهم مدى هشاشة حال المدنيين الفارين من القتال وأن يعاملوهم بعناية واحترام مع افتراض البراءة إلى أن يثبت العكس".

واضافت المنظمة انه في أحدث عملية ضد داعش لاستعادة السيطرة على الفلوجة في مايو عام &2016 أبرزت البحوث التي قامت بها أن عناصر الحشد الشعبي وما لا يقل عن عنصر واحد من الشرطة الاتحادية العراقية قد ضروا رجالا تم أسرهم، وعذبوهم وأعدموهم ميدانيا، مع إخفاء مدنيين قسرا بينهم أطفال، واللجوء إلى تشويه الجثامين. وقالت إنها كشفت في الماضي عن انتهاكات واسعة ارتكبتها قوات الحشد الشعبي، منها تعمد تدمير ونهب ممتلكات للمدنيين في العلم وأميرلي والبوعجيل والدور وأجزاء من تكريت، بعد استعادة السيطرة على تلك المناطق من داعش في مارس وأبريل عام 2015.

وشددت على العبادي بمنع القوات المسلحة التي يقودها أو يسيطر عليها والتي تورطت في انتهاكات لقوانين الحرب &- ومنها "كتائب بدر" و"كتائب حزب الله" وجماعات أخرى ضمن الحشد الشعبي &- من المشاركة في العمليات المزمع تنفيذها لاستعادة الموصل مؤكدة انه على السلطات اتخاذ تدابير لحماية المدنيين الهاربين والمتواجدين في المخيمات من الهجمات الانتقامية.

وقالت هيومن رايتس ووتش انها وثقت تجنيد الأطفال من قبل ميليشيتين قبليتين مدعومتين من الحكومة &"الحشد العشائري" وتشاركان في القتال ضد داعش ودعت الحكومة العراقية إلى وقف التعامل مع الجماعات المسلحة التي تجند الأطفال، والتي لم تسرّحهم من صفوفها.

وطالبت المنظمة السلطات العراقية بمحاسبة القادة والمقاتلين في صفوف قوات الأمن العراقية والميليشيات على أية انتهاكات تُرتكب أثناء العمليات العسكرية وأن تعلن نتائج التحقيقات في تلك الانتهاكات. &واشارت الى انه في ضوء الانتهاكات التي شهدتها العمليات السابقة الخاصة باستعادة مناطق تخضع لسيطرة داعش فقد قدمت للعبادي أيضا توصيات لمنع وقوع انتهاكات أثناء أية أعمال فحص واحتجاز على صلة بعملية الموصل. وقالت انه إذا أعدت القوات العراقية والقوات الكردية الموالية لها مراكز لفحص مغادري الموصل، يجب أن تكون تحت إشراف قوات الأمن العراقية أو قوات حكومة إقليم كردستان فقط، وليس أية قوات مسلحة ارتكبت انتهاكات.&

واكدت على السلطات أن تضمن ألا تتجاوز عمليات الفحص هذه ساعات قليلة وأن أي شخص يطول احتجازه يُعامل كمُحتجز وتُكفل له كل تدابير حماية المحتجزين بموجب القانونين العراقي والدولي ويجب ألا يُفترض انتماء أي شخص إلى داعش أو أن يُشتبه به في نشاط مُجرّم بسبب الجنس أو السن أو الطائفة الدينية أو الأصل القبلي.

وأعربت هيومن رايتس ووتش عن قلقها من أن القانون العراقي يحدد سن المسؤولية الجنائية بتسع سنوات إذا فحصت السلطات الأطفال الذين يغادرون الموصل واشتبهت في أن بعضهم قد جُندوا أو استخدموا كجنود من قبل داعش فلا بد أن تتركز معاملتهم على إعادة التأهيل وإعادة الدمج بالمجتمع، لا الاحتجاز أو الملاحقة القضائية. وقالت ان على السلطات العراقية أن تُخطر المحتجزين سريعا بأية اتهامات منسوبة إليهم وأن تمنحهم فرصة للطعن الفوري في قانونية احتجازهم أمام هيئة قضائية مستقلة، كما يتطلب القانون العراقي وعلى السلطات أن تسمح لمراقبين حماية مستقلين بالوصول إلى جميع مراكز الفحص والاحتجاز.

ومنذ عملية الفلوجة رفضت حكومة العبادي الإعلان عن أية معلومات عن عدد القتلى والأسرى أثناء العملية أو بعدها رغم طلبات متكررة من هيومن رايتس ووتش بالاطلاع على هذه المعلومات وتأكيدها ان على السلطات أن تعلن عن أعداد المقاتلين والمدنيين القتلى والأسرى نتيجة للنزاع مع داعش، وأن تعلن الاتهامات المنسوبة إلى المحتجزين.

والموصل هي ثاني أكبر مدن العراق بعد العاصمة بغداد وأكبر مدينة تقع حاليا في قبضة تنظيم داعش في العراق وكانت أولى المدن التي سيطر عليها التنظيم في صيف عام 2014 قبل أن يجتاح شمالي وغربي البلاد. وبدأت الحكومة العراقية في مايو الماضي في الدفع بحشود عسكرية قرب الموصل ضمن خطط لاستعادة السيطرة عليها من التنظيم مؤكدة أنها ستستعيد المدينة من التنظيم قبل حلول نهاية العام الحالي.

أربيل : دخول القوات التركية للعراق تم بعلم حكومته

كشفت حكومة إقليم كردستان العراق عن أن القوات التركية المتواجدة في دوبردان وبعشيقة في مركزين للتدريب بالقرب من مدينة الموصل جاءت بعد موافقة وزير الدفاع والحكومة العراقية في بغداد لتدريب الشرطة والمتطوعين من محافظة نينوى وقد قدمت حكومة إقليم كردستان التسهيلات اللازمة لإنجاح هذه العملية .

وقال المتحدث باسم حكومة كردستان "سفين دزيي" في تصريح صحافي اليوم اطلعت على نصه "إيلاف" أن وزير الدفاع قد زار هذه المراكز المخصصة للتدريب بالإضافة الى زيارته القوات التركية".&

وقال إنه "بعدما هاجم داعش اقليم كردستان والعراق قدمت العديد من الدول دعما عسكريا وتدريبات للاقليم وبغداد وانه في هذا الاطار تم افتتاح قاعدتين للتدريب العسكري في دوبردان وبعشيقة قرب مدينة الموصل .

وأضاف دزيي أن افتتاح القاعدتين تم بعلم واطلاع من وزارة الدفاع في الحكومة الاتحادية ووزير الدفاع شخصيا بهدف تدريب قوات الشرطة العراقية والمتطوعين من محافظة نينوى .. موضحا ان حكومة اقليم كردستان قدمت التسهيلات اللازمة لهذه العملية.

واشار الى انه في اطار هذه العملية قدم الخبراء العسكريون الاتراك التدريبات اللازمة لقوات الشرطة والمتطوعين من محافظة نينوى حيث إن وزير الدفاع العراقي السابق خالد العبيدي كان قد قام بتفقد هذه القوات. وشدد دزيي على أنه "لا علم لرئاسة الاقليم ولا حكومة كردستان اية تفاصيل اخرى خارج هذا الاطار".

ومقابل ذلك أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم استمرار وجود القوات التركية في مدن الموصل من أجل ما قال انه بهدف محاربة داعش ومنع تغيير التركيبة الديموغرافية للمنطقة بالقوة.

واضاف في تصريحات صحافية الخميس ان قرار مجلس النواب العراقي بإدانة تواجد القوات التركية في بعشيقة &قائلاً "لتقل الحكومة العراقية ما تقول فسوف يستمر وجود القوات التركية هناك من أجل محاربة داعش ومنع تغيير التركيبة الديموغرافية للمنطقة بالقوة".

وشدد بالقول "لا نقبل أن يصف العراق قواتنا هناك بالمحتلة &حيث توجد قوات عسكرية لـ63 دولة في العراق"..مؤكدا ان "تركيا ستواجه داعش وقوات حزب العمال الكردستاني وقواتنا لن تنسحب من العراق". وقال "هدفنا هو ألا تتكرر مأساة إنسانية أخرى وألا تُراق المزيد من الدماء وبينما تتواجد بلدان لا علاقة لها بالمنطقة في العراق وان الحكومة العراقية تتجاوز حدها بالتحدث بهذا الشكل عن تركيا ذات التاريخ العريق في المنطقة".

وأشار إلى ان لتركيا حدودا&مع العراق بطول أكثر من 350 كم والحكومة المركزية في بغداد لم تتخذ منذ 30 &سنة ولغاية اليوم أي تدابير حيال وجود منظمة حزب العمال الكردستاني في أراضيها.

مجلس الامن يبحث اليوم التوغل التركي في العراق

كشف وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري عن عزم مجلس الأمن عقد جلسة طارئة اليوم لمناقشة توغل القوات التركية في شمال العراق بناء على طلب عراقي .

ونقلت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب عن الجعفري قوله خلال حضوره جلسة البرلمان الخميس إن الوزارة قامت بسلسلة اتصالات مع الجانب التركي من اجل سحب القوات التركية من بعشيقة .. موضحا أن "الوزارة اتخذت إجراءات واتصالات مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن بشأن الموقف التركي وحصلنا على تأييدهم لكنهم طلبوا التريث في اتخاذ أي إجراء". &

واضاف ان الأزمة الأخيرة كشفت عن ارتباط وجود القوات التركية بتداعيات الوضع بعد معركة الموصل حيث طلبنا من مجلس الأمن عقد جلسة طارئة هذا اليوم ليأخذ المجلس دوره في حفظ الأمن والسلم الدوليين بالتزامن مع صدور بيان من الجامعة العربية لاستنكار التصعيد التركي الأخير.. مشددا على عدم السماح بأي تجاوز على سيادة العراق".

وفي وقت سابق اليوم دعا مجلس الامن الدولي الى عقد جلسة طارئة لمناقشة التجاوز التركي على الأراضي العراقية والتدخل في شؤونه الداخلية ودعوته لتحمل مسؤولياته تجاه العراق واتخاذ قرار من شأنه وضع حد لخرق القوات التركية للسيادة العراقية.. &والثلاثاء الماضي أدان مجلس النواب العراقي تصريحات الرئيس التركي اردوغان حول الموصل وقال إنها تثير الانقسام بين مكونات الشعب العراقي.

&ومن جهته اشار رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الى ان العراق وضع خططا لضمان عدم استغلال القوات التركية للفراغ بعد الانتصار على داعش في الموصل . وقال ان تصرف القيادة التركية غير مقبول بكل المقاييس.. وحذر من امكانية تحول المغامرة التركية بدخول الاراضي العراقية الى حرب اقليمية. & &

وقد جاء هذا التصعيد اثر تصريحات للرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاسبوع الماضي قال فيها "إن الموصل لأهل الموصل وتلعفر لأهل تلعفر ولا يحق لأحد أن يأتي ويدخل هذه المناطق"..&

وأضاف "أن من يجب أن يبقى في الموصل بعد تحريرها هم فقط أهالي الموصل من السنة العرب والسنة التركمان والسنة الكرد ولا يجب أن يدخل الحشد الشعبي (الشيعي) للموصل". . وقال "لابد من تعاون تركيا والسعودية وأميركا وقوات التحالف لتحقيق ذلك".

كما صوت البرلمان التركي السبت الماضي بالاغلبية المطلقـة على قرار يقضي بمواصلة الجيش التركي مهماته في العراق وسوريا لعام اخر وذلك بناء على طلب للتمديد قدمته الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية الحاكم. &وبذلك يستطيع الجيش التركي التحرك حتى نهاية اكتوبر عام 2017 خارج حدود بلاده وخصوصا في العراق وسوريا حيث بدأ في 24 اغسطس الماضي تحركا عسكريا اطلق عليه "درع الفرات". وكان البرلمان التركي أقر التفويض للمرة الأولى في أكتوبر عام 2014 ثم مدده لعام واحد في سبتمبر عام 2015.&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الموصل ولاية تركيه
ساجد -

لا حكومة العراق ولا حكومة أقليم كردستان ولا غيرهم ولا حتى الحكومه التركيه دخلت الموصل من تلقاء نفسها وأنما شعب الموصل أهالي مدينة الموصل بأكملهم صغارهم وكبارهم نسائهم ورجالهم هم الذين دعوا القوات التركيه بدخول الموصل وتحريرهم وأعادتهم كولاية تركيه وتخليصهم من المحنة التي هم فيها ( أنهم لا يعرفون أنفسهم تابعين الى يغداد أم لأقليم كردستان أم لدولة داعش ؟؟!!) , وهل هذه دوله ؟! أهالي الموصل يقبلون أيادي ألأتراك لتخليصهم من التعاسه التي يعيشوها ويحققون لهم حلمهم , أنظر الى محافظة الأسكندرونه ( ميناء الأسكندرونه ) والتي هي شبيهة بالموصل , كم هي مدينة جميلة وهادئه وأهاليها يعيشون في حريه ورغد وتطور في ضل الحكم التركي والعالم جميعأ مفتوحأ لهم للعمل والتجاره والسياحه والدراسه لأنهم أصبحوا أتراك ويحملون الجنسيه وجواز السفر التركي , هل سمعتم يومأ هناك مشاكل بالأسكندرونه أو سمعتم أسمها بالأخبار ؟ طبعأ لا . وقد كانت الموصل محافظة عراقيه ففرط بها نوري المالكي وباعها لداعش لأنه كان منهمكأ بجمع الأموال ( مهروش طاح بكروش) , والذين جاءوا بعد المالكي بدأوا يساومون عليها مع الأكراد . وأذا أنظمت حقيقة ولاية الموصل لتركيا مرة أخرى فهنيئأ لأهالي الموصل أنهم يبدأون حياة جديده مع دولة تعتبر نصف أوربيه متمدنه ومتطوره بعيدين عن طهاير محبي اّل البيت ومرتزقة أيران أمثال اللصوص العبادي والحكيم والصدر والجعفري ومن لف لفهم .... الم تفرح لو أستطاعت الكويت أو السعوديه من ضم محافظة البصره اليها وتخليص أهالينا من قاذورات محبي اّل البيت ومرجعياتهم الأيرانيه , والله والله وثم الله نقسم بأسمه نحن نقبل أيادي الكويتيين والسعوديين لو أستطاعوا أن يضمونا اليهم . ثانيأ لو دخلت تركيا ولاية الموصل فمن حقها بموجب أتفاقية 1920 التي لا زالت نافذة المفعول .

ساجد يبحث عن حضن
واحد -

ابق ساجدا لتركيا والسعودية والكويت واي واحد ايريحه لان الظاهر الدواعش لم يطفئوا ناره المدودة . الموصل وشرفاءها عراقيون لن يرضوا بغير العراق وهم من سينتقمون ممن كانوا منهم وباعوهم للدواعش بحجة المذهب والدين واذا بيك خير وتقف كالرجال فاذهب وحررها ولا تبقى تطلب التحرير

قوات محتله
alzubaidi -

باي حق تركيا تنتهك سياده العراق وماهذا التناقض ياحكومه كردستان والعماله لدوله اجنبيه انتم تقولون هم موجودون لاجل تدريب القوات "العراقيه" وبعلم بغداد وبغداد تنكر وتطالبهم بالخروج والرئيس التركي يقول لن نغادر باي ثمن وسنبقى بالعراق !!!!! خلي نشوف العرب شلون يوقفون ويا العراق والا فلا عتب اذا العراق استعان بايران

الى رقم 1
ارامي كلداني -

لا اعرف من الذي نصبك متحدث رسمي بأسم البصرة والموصل تارة تريد الموصل تركيا والبصرة خليجية لا نعرف من اي جماعه انت ؟؟؟؟ تريد العيش تحت حكم الاتراك اذهب وعش هناك الفيزا مجانية والطريق مفتوح رسمي او تهريب وعش هناك ذليلا تحت حكم اكبر شعوب العالم عنصرية والدليل لا الكردي ولا المسيحي يستطيع التعبير عن قوميته او دينه

الى اى مدى تفكرون
دكتور جمال الكعبى -

انا فقط استغرب واراقب هذا الكاتب.....وطريقة تفكيرة الشاذة...اذا هو عربى واصيل...كيف يؤيد ويشايع دخول قوات اجنية على رغم انف الحكومة المنتخبة والشعب العراقى...ما هذة الغطرسة والتواطؤ العربى لدول الخليج الشقية....كيف تفرط بالعراق وتقف بشكل طائفى لا يقبل الشك...الى اين تريدون المسير.....واللة واللة نساء العراق والماجدات كافى عليكم....هذة غطرسة وائارة نعرات طائفية مريضة....وقد فشلتم سابقا وتريدون التجربة ثانية....فنساء العراق سوف تحاربكم

العراق لم يبقى عراق
ساجد -

أي عراق تتكلمون عنه ؟ لم يبق هناك عراق حتى نفتخر به ونتشرف بالأنتساب اليه , ذلك فقط في مخيلتكم , العراق أصبح " عراقستان" ولاية أيرانيه مثل سيستان وبلوشستان وعربستان , وأذا كانت لديكم سلطة التصرف بشعبكم في الجنوب فليس لديكم قوة ترغم أهل الموصل للأنصياع لحكم ولي السفيه ومرجعياتكم الأيرانيه , أنهم أحرار في أختيار مصيرهم مثل الأكراد وبموجب دستوركم بأمكانهم تشكيل أقليم ومن بعد ذلك الأنفصال عنكم لو أرادوا . انكم تريدون للموصل وغيرها مصير أسود مثل مصير حلب وعين الأسد , خرائب تنعق فيها البوم وجثث مفسخه في العراء ! أهذا الذي تريدونه للموصل أم غيره ؟ وأذا كنتم دوله حقيقيه وفيكم الخير والبركه والمسئوليه فتفضلوا تلك الموصل تنتظركم لتحريرها , ماذا تنتظرون ؟ لماذا تطلبون مساعدة التحالف الدولي والأكراد وحتى الأتراك ( أنهم لم يدخلوا الموصل الا بموافقتكم الرسميه وحسبما قال مسعود بارازاني قبل يومين ) فتفضلوا ماذا تنتظرون ؟؟!! في تعليقي أعلاه قلت أن أهالي البصره يتمنون لو ينظموا لواحدة من دول الخليج , أهذا غير صحيح في نظركم ؟ هل تعلموا أن البصريين يعتبرون أنفسهم خليجيين سواءأ عجبكم ذلك أم لا , أعملوا أستفتاء لأبناء البصره هل يعجبهم البقاء والعيش في مزابل الأيرانيين ومرتزقتهم أم يرغبون الألتحاق والأنظمام لأحدى دول الخليج وسوف ترى النتيجه ! على الأقل دول الخليج هي دول عربيه وشعوبها قبائل عربيه لها أمتداد في أرض العراق ( أولاد عمومه ) بينما أيران دولة فارسيه مستعمره ... الاّن سيظهر لي واحد من المعلقين ويقول : نحن أساسأ لا نريد هذا ولا ذاك ( يعني لا يريد أيران ولا دول الخليج ) , ولكن ليس الأمور على كيفك ومزاجك أنت تابع تابع لأيران سواء أردت أم لم ترد غصبأ عنك أنت الآن تابع لأيران ! حرر نفسك أولأ من الأستعمار الأيراني ثم تكلم . وهناك من يقول لي : أذا بيك خير وتقف كالرجال أذهب وحرر الموصل بنفسك ؟! كلام سخيف وتافه , من أكون أنا حتى أحرر مدينة الموصل من كيان أرهابي عجزت عنه حكومتك الكاريكاتوريه طيلة خمسة سنوات !! أنا شخص واحد ولست سوبرمان حتى أعمل المعجزات التي تطلبها أنت .

الى اّرامي كلداني
بديع محمد/كندا -

ليس حبأ بتركيا أو الأتراك فأنا لست تركي ولا تركماني ولا حتى أعيش في بلدان الشرق الأوسط حتى أتأثر بسياسة تركيا أو غيرها من دول المنطقه . أقول أن نظام الحكم في تركيا ودستورهم علماني صرف , أرساه كمال أتاتورك وتكفله العسكر التركي ( الجيش) أمام الحلف الأطلسي الذين هم جزءأ منه والأتحاد الأوربي الذين يكافحون الأتراك من أجل الدخول اليه , فلا يمكن لتركيا الخروج عن العلمانيه بالوقت الحاضر . أما موضوع العنصريه فهو شعور موجود في كل دول العالم وبين شعوب الأرض وبلآخص بين شعوب الدول المتطوره مثل شعوب اغلب الدول الأوربيه وأستراليا والولايات المتحده أيضأ , أنهم لا يرحبون بالغريب وأذا دخل لمجتمعهم فينظرونه بحذر لأسباب كثيره لا مجال لذكرها . أما المسيحيين فليسوا هم مضطهدين في تركيا نهائيأ أنهم يمارسون حياتهم الأعتياديه وممارسة طقوسهم الدينيه مثل بقية المواطنين الأتراك , ولم نسمع في يوم من الأيام هناك مشاكل دينيه بين المسيحيين والمسلمين مثلأ في تركيا . أما بالنسبة للأكراد فلآمر مختلف لأن وضع الأكراد في تركيا هو ذات وضعهم في العراق , أنهم يريدون الأنفصال وتشيل دولة مستقلة لهم في تركيا , وهذا ما يثير تحفظ الأتراك منهم . وأني أسألك أنت كشخص كلدا-اّشوري عراقي أو اّرامي-كلداني عراقي , هل أنتم مرتاحين كده مبسوطين كده مما وصل اليه أمركم في العراق ( الاّن عيفنا من تركيا وأنت الآن عايش في العراق اليس كذلك ؟) عصابات الميليشيات وأرهابيي داعش تعاونوا بينهم حتى خلصوكم ولم يبقوا منكم شيء بالعراق سواءأ في بغداد أو الموصل أو قرى الموصل , بدأت الميليشيات تدخل الى بيوتكم وتذبحكم ذبح الصخول - مثلما يذبح الصخل - بكل ما في البيت من رجال ونساء وأطفال !! في بغداد الجديده وفي الدوره وفي نعيريه وكياره وحي الميكانيك ورخيته والصناعه والكراده وغيرها , فهل هذه مزحه , كانوا يمزحون معكم ؟ أم أنها سماحه وتفاهم معكم ؟

الى اّرامي كلداني
بديع محمد/كندا -

ليس حبأ بتركيا أو الأتراك فأنا لست تركي ولا تركماني ولا حتى أعيش في بلدان الشرق الأوسط حتى أتأثر بسياسة تركيا أو غيرها من دول المنطقه . أقول أن نظام الحكم في تركيا ودستورهم علماني صرف , أرساه كمال أتاتورك وتكفله العسكر التركي ( الجيش) أمام الحلف الأطلسي الذين هم جزءأ منه والأتحاد الأوربي الذين يكافحون الأتراك من أجل الدخول اليه , فلا يمكن لتركيا الخروج عن العلمانيه بالوقت الحاضر . أما موضوع العنصريه فهو شعور موجود في كل دول العالم وبين شعوب الأرض وبلآخص بين شعوب الدول المتطوره مثل شعوب اغلب الدول الأوربيه وأستراليا والولايات المتحده أيضأ , أنهم لا يرحبون بالغريب وأذا دخل لمجتمعهم فينظرونه بحذر لأسباب كثيره لا مجال لذكرها . أما المسيحيين فليسوا هم مضطهدين في تركيا نهائيأ أنهم يمارسون حياتهم الأعتياديه وممارسة طقوسهم الدينيه مثل بقية المواطنين الأتراك , ولم نسمع في يوم من الأيام هناك مشاكل دينيه بين المسيحيين والمسلمين مثلأ في تركيا . أما بالنسبة للأكراد فلآمر مختلف لأن وضع الأكراد في تركيا هو ذات وضعهم في العراق , أنهم يريدون الأنفصال وتشيل دولة مستقلة لهم في تركيا , وهذا ما يثير تحفظ الأتراك منهم . وأني أسألك أنت كشخص كلدا-اّشوري عراقي أو اّرامي-كلداني عراقي , هل أنتم مرتاحين كده مبسوطين كده مما وصل اليه أمركم في العراق ( الاّن عيفنا من تركيا وأنت الآن عايش في العراق اليس كذلك ؟) عصابات الميليشيات وأرهابيي داعش تعاونوا بينهم حتى خلصوكم ولم يبقوا منكم شيء بالعراق سواءأ في بغداد أو الموصل أو قرى الموصل , بدأت الميليشيات تدخل الى بيوتكم وتذبحكم ذبح الصخول - مثلما يذبح الصخل - بكل ما في البيت من رجال ونساء وأطفال !! في بغداد الجديده وفي الدوره وفي نعيريه وكياره وحي الميكانيك ورخيته والصناعه والكراده وغيرها , فهل هذه مزحه , كانوا يمزحون معكم ؟ أم أنها سماحه وتفاهم معكم ؟ لكن كلامك وجه من أوجه النفاق .