أخبار

​أي مصير في مرحلة ما بعد داعش؟

سنة العراق: مساجدنا صارت حسينيات

ترميم قبة أحد مساجد سمراء
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يعاني سنة العراق الأمرّين: أمرّ من داعش، وأمرّ آخر من هيمنة إيران على بلادهم، هذه الهيمنة التي سوّغت للميليشيات الشيعية اضطهادهم وطردهم من بيوتهم بعد شيطنتهم واتهامهم بالداعشية.

بغداد: قال الشيخ صلاح الطه، إمام أحد المساجد الكبيرة في مدينة سامراء شمال بغداد، إن المدينة لم تعد مدينته وأن ميليشيات شيعية سيطرت عليها وهجَّرت سكانها السنة. 

وبدلًا من التكافل السابق في هذه المدينة، حيث كان السنة يستقبلون الشيعة من زوار الحضرة العسكرية بتوفير الفنادق والمطاعم وغيرها من التسهيلات، أصبحت سامراء اليوم مدينة منقسمة إلى شطرين: شطر من السنة المهجرين إلى أطرافها، وشطر داخل المدينة يسيطر عليه خليط من الميليشيات الشيعية.

طُرد الشيوخ السنة الذي كانوا قيّمين على الحضرة العسكرية، ولم يعد الشباب السنة يمارسون وقفتهم التقليدية أمام أبواب المرقد المزخرفة في يوم زفافهم. ويقول عضو في مجلس مدينة سامراء: "نريد التحرر من الاحتلال العسكري". 

صور آيات الله

تعكس أوضاع السنة في سامراء ما آلت إليه أحوال السنة في عموم العراق منذ الحرب الاميركية على العراق في عام 2003. فباسم اجتثاث البعث، حُل الجيش العراقي، وبجرة قلم من الحاكم المدني الاميركي بول بريمر، أصبح ضباطه عاطلين عن العمل بلا مصدر رزق لإطعام اطفالهم. وباسم اجتثاث البعث، أُقيل مئات الموظفين والمهنيين السنة من جهاز الدولة الاداري. 

بعدما كانت صور صدام وتماثيله تلاحق العراقيين بنظراته في أنحاء العراق، حلت محلها صور آيات الله، وليس هناك وجه سني واحد بينها، كما لاحظ مراسل مجلة إيكونومست البريطانية.

وباسم مكافحة الارهاب، هجرت ميليشيات شيعية وكردية سكان مناطق سنية من أراضيهم، أولًا في الجنوب والشمال ثم في الوسط. وتضع نقاط السيطرة والتفتيش السنة المهجرين تحت حصار شيعي، وتمنع عودتهم الجماعية إلى ديارهم. ونقلت مجلة إيكونومست عن ضابط كردي قوله إن العرب "هُجروا من قراهم بتسميتهم داعش".

يتامى العراق

يعيش أصحاب الأرض الآن في خيم، ويُقدر أن 2.5 مليون سني مهجرون في بلدهم، كثير منهم في إقليم كردستان حيث يتعين عليهم تجديد إقامتهم كل أربعة أشهر وكأنهم في دولة أجنبية. وهاجر 1.5 مليون عراقي إلى الخارج. ويقول مراسل إيكونومست إن التجوال بالسيارة في العراق كزيارة مدن ميتة.

وقال رئيس مجلس النواب السني سليم الجبوري إنه لا يستطيع العودة إلى بيته في محافظة ديالى لأن الميليشيات الشيعية ترفض منحه تصريحًا لدخول محافظته. أضاف أن اقارب له يرزحون في سجون سرية، وأن المسجد السني في ناحيته تحول حسينية شيعية. 

وقال سياسي سني في بغداد إن الأميركيين ربوا الأكراد، وايران ربت الشيعة، "لكننا نحن السنة كالأطفال المشردين، فنحن يتامى العراق". 

ومن رحم مظالم كهذه ولدت حركات متطرفة في السابق. لكن الجبوري يؤكد أن السنة "دفعوا ثمن التطرف"، متحدثًا عن التحديدات التي يفرضها ضعف السنة والحاجة إلى قدر أكبر من البرغماتية. وتشجع التغيرات الأخيرة من كانوا في السابق يلعنون الحكم الذي جاء بعد 2003، على التساؤل عن إمكانية التصالح معه. لكن آخرين يرون أن لا رجاء فيه بسبب فساد النظام والهيمنة الايرانية والخراب العام في البلد.  

نريد إقليمًا

كان رئيس الوزراء حيدر العبادي وعد بلجم الميليشيات الشيعية، ويبدو أن قادة شيعة آخرين أدركوا خطر إبقاء الظروف التي انجبت الحالة الجهادية بلا علاج. واشار مجلس النواب أخيرًا إلى استعداده للتفكير في إصدار قوانين جديدة تتعلق باجتثاث البعث. تستعد المحافظات السنية لمرحلة ما بعد داعش بجملة مقترحات، يتمحور معظمها حول اعطائها شكلًا من اشكال الإدارة الذاتية، قد يوفر ملاذًا لملايين السنة المهجرين. 

يقول شيخ عراقي في عمان، يزعم مجلسه انه يمثل عشيرة من 70 الف رجل، أن أغلبية العشيرة ستعود إذا انهت الحكومة اجتثاث البعث "العقابي"، كما فعل الأكراد في الشمال. 

وقال علي سامر، شيخ قبيلة المحامدة في الفلوجة: "كنا دائمًا من أشد المدافعين عن وحدة العراق، والآن لا نريد إلا إقليمًا لنا". ويبدو أن إعادة توطين الشيخ سامر في اربيل اعطاه أنموذجًا يعتمده. وتشير إيكونومست إلى أن مسؤولين اكرادًا ذوي نزعة استقلالية يحرصون على نيل التأييد لرؤيتهم في اقامة "الولايات المتحدة العراقية"، ويركزون على أفضلية قيام ولاية سنية ترتبط بالسعودية والأردن.  

دور سني أكبر

لكن هذه الفكرة تواجه معارضة واسعة، ويشجبها وطنيون عراقيون يقولون إنها منزلق إلى التقسيم وتصعيد النزاعات بين السنة والشيعة على حدود محافظاتهم. ويرى آخرون انها فكرة غير عملية اقتصاديًا، وأن إفلاس إقليم كردستان درس يبين كيف أن الدويلات لا تكون قادرة على البقاء حتى بوجود النفط الذي ليس موجودًا في المناطق السنية.

في المقام الأول، السنة بلا قيادة جماعية. يقول شيخ عشيرة من الانبار: "إذا وضعتَ الموصل وتكريت والفلوجة معًا فانهم سيتقاتلون في ما بينهم على الزعامة". لكن الأنموذج الذي يحظى بقبول أوسع هو نقل مزيد من الصلاحيات إلى المحافظات. يمكن أن تشجع الانتخابات المحلية في ربيع العام المقبل السنة على المشاركة بدور أكبر في النظام السياسي. 

مثل هذا التغيير في خريطة العراق الادارية دونه صعوبات. فالسياسيون الشيعة يوافقون على نقل خدمات مثل الصحة والكهرباء إلى المحافظات، لكنهم يعترضون على السماح للمحافظات بتشكيل قواتها الأمنية المحلية التي يمكن أن تتحدى وجود الميليشيات. 

يقول قائد إحدى هذه الميليشيات لمجلة إيكونومست إن ذلك من شأنه "أن يشعل حربًا أهلية طائفية أخرى، إلى أن يتفكك العراق". لكن على الرغم من هذه التهديدات، كانت قوات التحالف الدولي تدرب 900 شرطي كل ثلاثة اشهر. وبعد تشكيل قوات شرطة كهذه في تكريت، عاد 95 في المئة من سكانها. ويتفاوض شيخ عشيرة في محافظة الانبار لنشر قوة يمكن أن تعيد فتح طريق بغداد السريع إلى الأردن بتمويل يأتي بعضه من رسوم على المركبات التي تستخدم الطريق. 

ليعد الأميركيون

لكن عمل المحافظات يتطلب ثقة السنة بالمركز. ويقترح يحيى الكبيسي، المستشار في المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية في عمان، توزيع المناصب العليا بحسب الطائفة على غرار الصيغة التي اعتُمدت في لبنان بعد الحرب الأهلية التي استمرت 15 عامًا. كما يتطلب هذا عمل دول الخليج بقيادة السعودية مع العراق ومعاملته كدولة وليس كتابع لإيران ودعمها إعادة اعمار المحافظات السنية المدمرة. هناك من يرى دورًا للولايات المتحدة ايضًا، إذ يقول شيخ من الفلوجة إن الغرب سلَّم العراق إلى ايران، "ونريد من الذين انزلوا هذه المأساة علينا - أي الأميركيين والبريطانيين - أن يعودوا. فلإنقاذ الأنبار من أن تصبح جسرًا إلى البحر المتوسط، نحتاج إلى اقليم تحت حماية أميركية". 

يبدو طريق المصالحة وعرًا، لكن المكونات تتحاور على الأقل، ولا يقاطع بعضها البعض. يقول نائب سني من الموصل لمجلة الايكونومست: "في الماضي، كانت كل طائفة تجلس في زاوية منفصلة من مطعم البرلمان، والآن نتجادل حول موائد واحدة". يعتمد إطفاء الحرائق على مواقف قوى إقليمية خارج سيطرة العراق. لكن إستعادة السنة موقعهم في عراق سيكون منطلقًا صالحًا للشروع في تهدئة الأجواء. 

أعدت "إيلاف" هذه المادة عن مجلة إيكونومست على الرابط الآتي:

http://www.economist.com/news/middle-east-and-africa/21708263-once-islamic-state-defeated-what-will-iraqs-angry-sunnis-do-next-day?cid1=cust/ednew/n/bl/n/2016106n/owned/n/n/nwl/n/n/E/n  ​

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وافتراء
بكري -

الشيعه قدموا ابنائهم لتحرير هذه المدن من سيطرة واذلال داعش لهم واغتصاب بناتهم

حارث الظاري وحبربشيه اردن
عراقي -

بعد 2003 رفع حرث الظاري راية المقاطعة التطوع بالاجهزة الأمنية والانضمام للعملية السياسية بل قتل من تطوع مما ولد اخلال بالتوازن وقاموا بقتل الامريكان والتمثيل بجثثهم عكس الشيعة والاكراد مما دفع بالامريكان مكافئتهم ومعاقبة السنة والخطيئة الثانية جعل القاعدة تتسلق على ظهورهم ويعلمون او لا يعلمون (من يمول القاعدة هل هم الخليج او ايران او أمريكا او إسرائيل) وحدثت الصحوات وانا اتحدث على مايسمى قادتهم الانتهازيين واصبحوا كالاطرش بالزفة وتوجت بداعش واهازيج مشايخهم الحمقى وكذلك لايعلمون من هذا اللقيط ومن يموله مما جعل ايران تكسب الجائزة الكبرى والتي جعلتها تتمدد علنا وتقضم وتظلم السنة ومناطقهم بواسطة عملاءها والذين فرخوا من مليشيا بدر وجيش المهدى الى 70 ميليشا ومدعومة دينيا وسياسيا والتي أتت على كل امل بالخير وخلاصة الاوديسا السنية حسب راي هو إقليم كما لكردستان وتراضي عن أماكن مختلطة وهو ما ترفضه ايران واسفي ان امر العراق بيد ايران وايران وايران الى ابد الدهر وكله بسبب حماقات كالعلواني او الظاري او العيساوي او السليمان وبقية القشامر

درس كردستان وحرب لبنان
باحث متابع -

هل نعى درس كردستان العراق والحرب الأهلية فى لبنان ؟ كردستان العراق هي شبه دولة ولديها مقومات الدولة ولكن غير قادرة علي العيش رغم أنها تتمتع بإمتلاك ثروة النفط ..... ودرس الحرب الأهلية في لبنان لمدة خمسة عشر عاما التي أضاعت الآقتصاد اللبناني ولا زالت لبنان تعاني .... التقسيم في أي مكان سيعصف باستقرار الدول و يدمر إقتصادها و ها هو حال العراق الآن خير دليل ...... العراق من أغني دولة عربية الي دولة تعيش علي المساعدات .... ليس هناك من حل في العراق الا نبذ الطائفية والتعايش والا سيتحول اسم دولةالعراق الي دولة العراك

يعيش أصحاب الأرض الآن
Rizgar -

يعيش أصحاب الأرض الآن في خيم، ويُقدر أن 2.5 مليون سني مهجرون في بلدهم، كثير منهم في إقليم كردستان حيث يتعين عليهم تجديد إقامتهم كل أربعة أشهر وكأنهم في دولة أجنبية......(كانهم) ليس كانهم ,انهم في دولة اجنبية , متى كانت كوردستان جزاء من الكيان الحقير ؟ تم اغتصاب كوردستان في مؤامرة خبيثة و تم اخضاع كوردستان عن طريق الهمجية القصوى والعنف والقتل و السلاح . .... اللعنة على المس بيل والملك المستورد وبرسي كوكس .

آن الأوان لإنهاء العيش
Rizgar -

آن الأوان لإنهاء العيش المشترك القسري بين الشعوب "العراقية ,عندمايساعد الاستعمار في احتلال اراضي الغير العرب يركضون وراء هم ولكن عندما يستنجد الاخرين بهم لاسترداد حقوقهم وارضهم فهم عملاء وخونة ويستحقون الانفال والاغتصاب الجنسي والحصار الاقتصادي ؟

ويرى آخرون انها فكرة
.سبب الوضع الاقتصادي -

ويرى آخرون انها فكرة غير عملية اقتصاديًا، وأن إفلاس إقليم كردستان درس يبين كيف أن الدويلات لا تكون قادرة على البقاء حتى بوجود النفط الذي ليس موجودًا في المناطق السنية!!! تحليل سخيف وساذج .......سبب الوضع الاقتصادي في كورستان يرجع الى الحصار الشيعي على كوردستان .

واقع
واقع سياسي: -

واقع سياسي: في ظل العراق الواحد. سرقت ثرواته.. ونزف دم سكانه.. وحكم الطغاة ومن بعدهم الفاسدين...... من اجل ماذا ؟ الجواب طبعامن اجل تحقيق الرغبات العرقية العربية !!!

ماذا سوف يكون الحال
ماذا -

ماذا سوف يكون الحال (لو دول البلقان تم جمعها بدولة واحدة) ؟؟

العراق واليمن وسوريا ..
سجاد جواد جبل -

العراق واليمن وسوريا .. فهذه معرفات لمناطق جغرافية .. تتشكل كل منها من مكونات مؤهلة لدول.. وسبب الازمات بالعراق واليمن وسوريا.. ان كل منهما فرض على مكوناتها السكانية ان تتشكل بدولة واحده.. و تم تبرير قتل السكان تحت شعار (الدفاع عن وحدتها)؟؟؟

مساجدنا صارت
سنة العراق: -

سنة العراق: مساجدنا صارت حسينيات ؟؟؟ وما المشكلة وما الفرق اصلا بين المسجد والحسينية ؟ ومن هو الحسين ؟؟

ظل العراق (الواحد)
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

(التعايش الاجتماعي ليس عامل في تاسيس دول) بل (التعايش السياسي هو اساس تشكيل اي دولة).. وهذا التعايش السياسي منعدم بين المكونات المشكل منها كلاً من العراق واليمن.. وحتى التعايش الاجتماعي ليس حقيقيا بل سطحيا فيهما.. لذلك نرى عمليات التهجير والقتل على الهوية.. التي راح ضحيتها ملايين العراقيين.. وتهميش الشيعة والكورد سياسيا عبر تاريخ العراق.. والمقابر الجماعية والاعدامات بالجملة التي استهدفت مكونات دون اخرى في ظل العراق (الواحد) الذي كان كارثة على سكانه.

نحذر اهل السنه
عراقي -

نعم نحذرهم من ان يعود الارهاب بسبب دعمهم الارهاب هم سبب تهجير اهلهم وتدمير محافظاتهم وبعراقي اكلكم طبكم مرض وبطبكم احريشي انتو والي يمولكم

عادة الكذب والافتراء
psdk -

هذا الشيخ ، الذي يدعي انه امام ، تعود الكذب والافتراء ، منذ ان كان يصرخ مع ما سمي ساحات الاعتصام في الفلوجة والرمادي ، واطلق على الارهابيين الذين اغتصبوا مدن العراق في الرمادي والفلوجة وسامراء وتكريت والعلم وبيجي وغيرها ، اسم المجاهدين ، والان يصرخ كذبا بتحويل المساجد الى حسينيات في سامراء ، وهذا امر فيه فرية كبيرة لا تعبر على الانسان ، المساجد في سامراء بقيت كما هي يؤمها المسلمين السنة ، وتوجد مساجد اخرى ، وقليلة جدا ، بنيت مؤخر ، للمسلمين الشيعة في سامراء ، علما ان الاغلبية في سامراء ، مسلمين سنة ، رغم وجود الامامين العسكريين الذين فجرهما الارهابيون عام 2006 وقتلت المئات فيها ، بما فيهم مسلمين سنة وشيعة ، يزورون المرقد الشريف ، كما قتلت الاعلامية المعروفة ومراسلة العربية ، المرحومة اطوار بهجت . ومرافقيها ، واين كان المدعو احمد طه من الارهاب الذي دمر مدينته وضواحيها ؟وعندما يتم تحرير المدن العراقية والقضاء على الارهاب سيتم سحب الحشد الشعبي والعشائري الذين هم من اهل المدينة ... وتسلم الى حكومتها المحلية ، المجلس البلدي وقائمقامها وشرطتها من اهل المدينة كما حدث مع تكريت والعلم والفلوجة والرمادي .. ونقل الصلاحيات من الحكومة المركزية الى المحافظات والاقاليم لتتولى ادارة شؤونها الداخلية ، حسب الدستور الاتحادي ، ولكن هل سنرى الصراع على المناصب فيها بين شيوخها ومسؤوليها وسياسييها ؟ لان كل يريد الاستحواذ ، بعيدا عن مصلحة محافظتهم ومدينتهم ...؟

عادة الكذب والافتراء
psdk -

هذا الشيخ ، الذي يدعي انه امام ، تعود الكذب والافتراء ، منذ ان كان يصرخ مع ما سمي ساحات الاعتصام في الفلوجة والرمادي ، واطلق على الارهابيين الذين اغتصبوا مدن العراق في الرمادي والفلوجة وسامراء وتكريت والعلم وبيجي وغيرها ، اسم المجاهدين ، والان يصرخ كذبا بتحويل المساجد الى حسينيات في سامراء ، وهذا امر فيه فرية كبيرة لا تعبر على الانسان ، المساجد في سامراء بقيت كما هي يؤمها المسلمين السنة ، وتوجد مساجد اخرى ، وقليلة جدا ، بنيت مؤخر ، للمسلمين الشيعة في سامراء ، علما ان الاغلبية في سامراء ، مسلمين سنة ، رغم وجود الامامين العسكريين الذين فجرهما الارهابيون عام 2006 وقتلت المئات فيها ، بما فيهم مسلمين سنة وشيعة ، يزورون المرقد الشريف ، كما قتلت الاعلامية المعروفة ومراسلة العربية ، المرحومة اطوار بهجت . ومرافقيها ، واين كان المدعو احمد طه من الارهاب الذي دمر مدينته وضواحيها ؟وعندما يتم تحرير المدن العراقية والقضاء على الارهاب سيتم سحب الحشد الشعبي والعشائري الذين هم من اهل المدينة ... وتسلم الى حكومتها المحلية ، المجلس البلدي وقائمقامها وشرطتها من اهل المدينة كما حدث مع تكريت والعلم والفلوجة والرمادي .. ونقل الصلاحيات من الحكومة المركزية الى المحافظات والاقاليم لتتولى ادارة شؤونها الداخلية ، حسب الدستور الاتحادي ، ولكن هل سنرى الصراع على المناصب فيها بين شيوخها ومسؤوليها وسياسييها ؟ لان كل يريد الاستحواذ ، بعيدا عن مصلحة محافظتهم ومدينتهم ...؟

Iraq
Iraqi -

موضوع طائفي 100%. الى متى تنفخون بنار الطائفية التي بالاخر ستحرق الكل؟؟؟؟ الى يكفي كل هذا الكم من الدمار والتشرذم والكره بين العرب؟؟ ماهو هدفكم ومن يدفعكم؟؟

النفط وخدمة الآخرين
شني -

يعيشون من نفط البصرة وميسان ويرديون إقليما يخدم الأردن والسعودية ... هكذا يستمر الغباء بإخوتنا السنة فيستمرون بتدمير أنفسهم وإضعاف وطنهم واهمين إن العراق القديم عراق الأقلية والعزل الطائفي والحق العرقي يمكن أن يعود. فهل بينهم من عاقل أو رشيد أم يبقون يسخر منهم ويسخرهم الآخرون.

Fanatic and fanatic
Salamanca Haj -

As an engineering student I worked in Samar-ra'' the summer of 1956, an employee of the Iraqi development board. We worked on the rapid transit road construction between Baghdad and Mosul. Majority of citizens were Sunni, a minority of shi''a and thousands of Iranian shi''a poligrims to the shrines. .. I asked a shi''a friend of mine,(I had both Sunni and shi''a friends) to help me with a visit to the shrine. He cautioned me that it was dangerous and advised against it. I heeded his advise. .. .. At lunch and dinner time we used to go to the city for meals. As soon as Sunni youth sitting idle in tea/ coffee shops would spot our pickup truck approaching they would leave their seats walk in the street, forming a line and move deliberately slowly to provoke us. Our driver would stop the car and we would wait patiently until the youth got tired and realizing we were not going to get into a fight, and they returned to the shop. .. There were lots of good Sunnis and good shi''a but there were many fanatics on both sides, I should say real nasty and intolerant. We students were a mix of friendly Muslims and Christians. It seems, it is a fact that the fanatics and militants in Muslim communities are the ones that have always set the tone and agenda of Islamic communities. I don''t know why the good Muslims do not rise and put an end to this-intolerant, fanatical, nasty cohort of their co-religionists Sent from my iPad

مايفيدكم
باشالار -

لا تنجروا وراء السياسة الطائفية فاتركوا مثل هذه الاخبار المحفزة للطائفية الدينية لانه مايفيدكم

1956 interesting commen
Rizgar -

Sir Haj would like to read your autobiography ,definitely

السنة و الكنائس
ماجد المصري -

يستنكر الشيخ السني ان تتحول المساجد الي حسينات و لكنه لم يستنكر تدمير الكنائس في العراق و سوريا و مصر وتنجيسها بايدي الدواعش السنة او تحويلها الي مساجد......في مصر يرفض السلفيين السنة ان يحتفل الشيعة باعيادهم في منطقة الحسين و يكفرونهم و يهددونهم كما فعلوا ايام محمد مرسي رئيس عشيرة الاخوانيين و السلفيين الذي قتل في عهده الشيعة و لقب في خطابه الرسمي الشعب المصري "اهلي و عشيرتي" .....السنة دمروا و حرقوا مئات الكنائس في مصر منذ 2011 و الي الان....لماذا لم نري استنكار الشيخ لاي من تلك الحوادث؟؟؟؟هل استنكر داعش ام لقبهم بالجهاديين....الازهر كان جامعة فاطمية شيعية قبل ان يستولي عليها السنة.....الي الان يهدد السنة باحتلال روما و كسر الصليب....اذكر تهليل السنة و استقبالهم للدواعش و اشتراكهم معهم لتهجير و سبي و قتل الشيعة و المسيحيين و العلويين و الازيديين و غيرهم من الذين لا ينتمون للسنة و العرب و ان كانوا جيرانهم منذ عشرات السنين.....الكيل بمكيالين هذه عادتكم...

رجاءأ تعالوا نتفاهم
ب . م / كندا -

مختصر الكلام أن محنة سنة العراق بمن يمثلونهم , أنا لا أريد أن أتعب نفسي في الحديث ولكن أتمنى أن يعقد مؤتمرأ لمناقشة أمرهم ومحنتهم بعيدأ عن من يمثلونهم الآن في الحكم وعسى قادة وعقلاء وأشراف العالم أن ينصفونهم ويخرجون بنتائج وقرارات تصب في مصلحتهم .. رجاءأ أقرأ ما يلي وشكرأ لكم :موقف أهل السنه العراقيين- أن قادة السنه العراقيين المنتفعين في العراق هم أكثر الناس أساءة لأبناء طائفتهم , أذ حولوهم الى فلول وصعاليك مهجرين ولاجئين داخل بلادهم .. والذين أبتدعوا " نظام المحاصصه" وقبلوا به أساسأ للحكم قد باعوا أهلهم وطائفتهم بالثمن الرخيص من أجل مصالحهم ومنافعهم الشخصيه .- الجميع يعرفون أن نظام الحكم عندنا في العراق هو " نظام محاصصه طائفي حزبي" بين عصابات من اللصوص والقتله , وأن ذلك النظام هو الدستور الحقيقي للبلاد .. وعلى سبيل المثال , مثلما حصة الأكراد (من غنائم الأموال والمناصب) تذهب الى البارازاني والطالباني , كذلك أبناء السنه سيجدون حصتهم عند من يمثلونهم في نظام الحكم . فلا هم مهمشين ولا مخرمشين , خليهم يذهبون ويأخذون حصتهم وحقهم من قياداتهم الذين يتاجرون بهم .- لا فرق بين سنة العراق وشيعته , الأثنين سواء , ومثلما الشيعه أنتخبوا المالكي والحكيم والأعرجي والجعفري والشهرستاني ومن لف لفهم , لثلاث مرات متتاليه, ليمثلونهم في نظام الحكم وهم فرحين مسرورين يرقصون في الشوارع أبتهاجأ بـ " الثوره البنفسجيه " والان يتضاهرون غضبأ وسخطأ عليهم لكونهم لصوص وفاسدين (يا منافقين ) كذلك أبناء السنه قد أختاروا النجيفي والمطلك وعلاوي والجبوري والكربولي والعيساوي ومن لف لفهم ليمثلونهم في نظام الحكم . ومعنى ذلك أن الكل قد أختاروا مصيرهم بأنفسهم وبمليء أرادتهم وفقأ لنظام ديمقراطي هم مقتنعين به ولم يجبرهم أحدأ على شيء , أذأ لماذا نتظلم لأبناء السنه ونتأسف عليهم ؟؟! بل المفروض أن نهنيء الجميع على تلك المكتسبات التي حققوها ونتمنى لهم المزيد .- وحاليأ , أبناء سنة العراق لا بهم أن يقاوموا نظام الحكم ويسقطوه , ولا فيهم أن يؤلفوا واجهة معارضه قويه وقيادات سياسيه تحضى بأحترام ودعم أقليمي ودولي مثلما هو لأهل السنه في سوريا حيث أنشغل المجتمع الدولي بقضيتهم ]] وعلى سبيل المثال لا الحصر, عندما يذهب أسامه النجيفي أو صالح المطلك أو أي من قادة السنه العراقيين الى السعوديه وأقطار الخليج العربي أو الى أمر

رجاءأ تعالوا نتفاهم 2
ب . م / كندا -

( تابع)- وبمعنى أوضح أن قيادات السنه في العراق وحتى أبناء طائفتهم هم غير كفوئين بأن يقدموا بدائل معقوله لمحنة العراق (على مستوى الوطن) يقبلها ويقتنع بها ويدعمها القائم بالأمر الدولي ....... عقلياتهم صغيره وسارحين بالتافهات والجعجعه الفارغه على مواقع التواصل الأجتماعي (لا يعرفون غير : النظام اللقيط , النظام الصفوي , النظام الشيعي العار , حيا الله أبو عدي !... وغيره من الكلام الخرط ) والمشكله الأكبر أنهم لا يوافقون أحدأ أن ينتقدهم . أني سمعت مرة من نوري المالكي وكان وقتها رئيسأ للوزراء , قال بشكل عفوي وغير متقصد وعن طريق الأعلام : " السنه ميطلع منهم شي , غير النظام الصفوي والنظام اللقيط.... خليهم ! "- وأخيرأ أذا كانوا أبناء السنه يأملون ويتصورون بأن تنظيم " داعش" الأرهابي وبقية " تنظيمات القاعده " تعمل بأسمهم ومن أجلهم فهم واهمون , أولأ لأن أبناء السنة هم الضحيه الأكبر والأكثر من غيرهم لجرائم و أرهاب " داعش " , ثانيأ لأن تنظيم "داعش" خلق للأرباك والأرهاب ولزعزعة الأمن والأستقرار في المنطقه وليس لأستلام حكم وتأسيس دوله , وكما يظهر الاٌن أن دورهم قد قرب على الأنتهاء أو هكذا في العراق . شكرأيلاف . وأرجو هذا الكلام أن لا يزعل أحد وشكرأ للجميع .

اسماء المساجد
Ali -

لم يذكر المدعي او صاحب التقرير اسماء المساجد واين تقع اليس هذا امر غريب تقرير طويل عريض لايذكر اسماء المساجد المغتصبة

فول على فول بالتأكيد
عاصم -

انت فول عل فول بالتأكيد رغم إنتحالك اسم ماجد المصري فالسم ضد الاسلام والمسلمين يقطر من كلماتك ... يا مدمن الفول ومحارب الفطرة السليمة و إستعمال العقول .... كل كنائس مصر القديمة قام بهدمها المسيحيين في مصر و إدعوا أن السلفيين هم الذين هدموها أو ان الذي هدمها الإخوان المسلمين لينفوا الحقيقة الواضحة للجميع في مصر ..... وتقول هل يهدم المسيحيين في مصر كنائسهم ؟ ونقول نعم حتي يظهروا زورا وبهتانا إنهم مضطهدين وكذلك لتقوم القوات المسلحة المصرية بإعادة بنائها علي أحدث طراز وكذلك ليوفروا ثمن بنائها من جديد .... فهل نعي هذا الخبث لفول وأمثاله ؟

عاصم و فول و تعليق 20
ماجد المصري -

للاسف يا عاصم انا لست بفول علي طول...هل يرعبكم الي هذه الدرجة...و قولك ان المسيحيين في مصر هم الذين دمروا كنائسهم بايديهم ..الا تظهر ادلتك...هل المسيحيين في سوريا و العراق هم من دمروا كنائسهم ايضا بعد دخول داعش....