أخبار

خلافًا للتسمية الرسمية محليًا وعربيًا

الطيران اللبناني يعتمد مُصطلح الخليج الفارسي

الصورة التي التقطها الصحافي حازم الأمين
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بينما تُطلق تسمية الخليج العربي في جميع البلدان والمنظمات العربية، وتستعمله الأمم المتحدة في محاضر مؤتمراتها ومراسلاتها، تصرّ إيران على تسميته بـ"الخليج الفارسي"، فيما بدا لافتًا اعتماد شركة الطيران اللبناني للتسمية الأخيرة.

بيروت: نشر الصحافي اللبناني حازم الأمين صورة التقطها على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية اللبنانية "ميدل ايست"، وقد أظهرت اعتماد الشركة لتسمية "الخليج الفارسي" بدلًا من "الخليج العربي"، وهي التسمية المعتمدة رسميًا في لبنان وفي كل الدول العربية.

الأمين علّق على الصورة التي نشرها عبر صفحته في فيسبوك بالقول: "في الخارطة التي تعتمدها شركة ميدل ايست لرحلاتها إلى الخليج، يسمى الخليج العربي "الخليج الفارسي" وهذا مخالف لما يعتمده لبنان الرسمي في تسميته تلك المنطقة، إذ إن لبنان الرسمي يعتمد اسم الخليج العربي"، مشيرًا إلى أنه قام بالتقاط الصورة من شاشة طائرة الميدل ايست.

الصورة أثارت جدلًا واسعًا عبر المواقع الإخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي في لبنان، فبينما عبّر البعض عن امتعاضه، مطالبًا باعتماد التسمية الرسمية، أكد البعض الآخر أن هذا الأمر لا يدعو إلى الاستغراب، لاسيّما &أن لبنان بات جزءًا من إيران وبلاد فارس، على حد تعبيرهم.

خريطة فرنسية تعود إلى سنة 1667 وتذكر اسم الخليج العربي

&

جدلٌ تاريخي

ويعود الجدل الاصطلاحي حول تسمية هذا الخليج إلى عقود طويلة، بحيث تصرّ إيران على اعتماد تسمية "الخليج الفارسي"، خلافًا للغالبية العظمى من الدول والمنظمات العالمية، وقد أثارت صحيفة ناشونال جيوغرافيك غضب الإيرانيين عندما أوردت، في طبعتها الثامنة من أطلس العالم عام 2004، اسم "الخليج العربي" بين قوسين وبأحرف صغيرة تحت اسم "الخليج الفارسي". فقامت السلطات الإيرانية بمنع المجلة وصحافييها من دخول البلاد.

وفي يونيو 2006، دفعت مجلة "ذي إكونوميست" بدورها ثمن هذا الجدل، كونها اكتفت باستعمال كلمة "الخليج" بدون أن تُقرنها بأي صفة.

من جهة أخرى، لم يقف العرب مكتوفي الأيدي. ففي يناير 2010، أقدم الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي على إلغاء بطولة ألعاب القوى التي كانت ستستضيفها إيران في أبريل لأن الميداليات التي كان سيوزعها الإيرانيون تحمل عبارة "الخليج الفارسي". فيما سارعت السلطات الإيرانية في الردّ على هذا الإلغاء، فأعلنت في فبراير الماضي أنها ستمنع كل شركة طيران أجنبية لا تستعمل عبارة "الخليج الفارسي" من دخول مجالها الجوي.

وبداية مايو، أغلق الإيرانيون الجناح المصري في معرض طهران الدولي للكتاب بعد مصادرة أحد الكتب التي ذكرت اسم "الخليج العربي". وقد بلغت الأزمة ذروتها عندما وصف الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الإصرار على تسمية هذا الخليج بالخليج الفارسي بـ"الضحك على التاريخ"، لأن "الوجود العربي على الساحل الشرقي للخليج العربي مستمر ومثبت تاريخيًا منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام، بينما الوجود الفارسي هناك مستحدث ولا يعود لأكثر من الدولة الصفوية.

أهمية استثنائية

يذكر أن هذا الخليج هو ذراع مائية لبحر العرب، وهو يمتد من خليج عمان جنوبًا حتى شط العرب شمالًا بطول 965 كم، وتبلغ مساحته نحو 233,100 كم، ويتراوح عرضه بين حد أقصى حوالى&370 كم إلى حد أدنى 55 كم في مضيق هرمز.

يفصل الخليج شبه الجزيرة العربية وجنوب غرب إيران، وتطل عليه ثماني دول، هي: العراق والكويت والسعودية وقطر والإمارات وعُمان وإيران، كما تحيط مياهه بدولة البحرين. يحده من الشمال والشرق إيران، بينما تحده من الجنوب الشرقي والجنوب كل من سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة، وتحده من الجنوب الغربي والغرب كل من المملكة العربية السعودية وقطر، وتقع كل من الكويت والعراق على أطرافه الشمال غربية، بينما تقع البحرين ضمن مياه الخليج الغربية شمال قطر.

للخليج العربي أهمية اقتصادية بالغة، حيث تعبر العديد من ناقلات النفط من خلاله عبر الموانئ النفطية على سواحله، إذ إن غالبية الدول التي تطل عليه هي مصدّرة للنفط، ناهيك عن أن مياهه تضم حقولًا نفطية وغازية.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مطار بيروت
تحت سلطة من -

انه تحت كامل سلطة حزب الله اللبناني وهذا احد الاسباب للتسمية المذكورة وبهذه التسمية يمكن تصنيف حزب الله بالعداء للعروبة وموالاة دولة الشر والكراهية دولة الطائفية ايران

بل هو الخليج الفارسي
مغربي علماني -

لماذا الكذب؟ الغالبية الساحقة من المنظمات الدولية والأمم المتحدة والأطلس الجغرافي وحتى أفلام هوليوود والخرائط الأمريكية الرسمية والخرائط الأوروبية كلها تعتمد تسمية "الخليج الفارسي" Persian Gulf. أما مصطلح (الخليج العربي) فيعتمده العرب في آسيا فقط لوحدهم. العالم يعترف فقط بالخليج الفارسي Persian Gulf

معلومات خاطئة
Sweden -

كل دول العالم ما عدا الدول العربية تستعمل كلمة الخليج العربي ،،،،،في سجلات الامم المتحدة تستعمل كلمة الخليج الفارسي ،،،،لا تضحكوا على القارى

هذا غير صحيح
دكتور جمال الكعبى -

لا تضحكون على عقول قرائكم......

حل وسط
فانوس -

الخليج الفارابي ...نصف فارسي ونصف عربي وخلصت المشكله ....

السلام
منير او منيرو972524754859 -

الخليج او الخليج الفارسي او الخليج الايراني او نصف او الخليج العربي او الافضل الخليج العربيه

الحب
منير او منيرو972524754859 -

احب او احبوا او احبو او احبكم او احبكوا او احبكو المصريات والعربيات والعربيات ال48 او عربيات 48 والاسرائيليات ونساء ايلاف ونساء الجزيره ونساء العالم انا منيرو

لبنان
AHMADa -

اللبنانيين نصفهم باع نفسه للفرس و نصفهم لفرنسة اطردوهم من الجامعة لانهم حتى لم يقولو نحن عرب في المهجر

dubai
will -

we have to stop MEA from flying in the Gulf country

الى من يقولون انه خليج
فارسي -

نحنا حرار في تسميته الخليج العربي حتى لو اصر كل العالم على تسميته بالفارسى مفهوم .

العنصرية العربية
ابو نزار -

اولا المقال اورد معلومات غير صحيحة فالخليج في اغلب دول العالم و المنظمات الدولية يسمى بالخليج الفارسي. الايرانيون عرضوا مرة تغيير الاسم الى الخليج الاسلامي الا ان دول الخليج اصروا على تسمية الخليج العربي

التسمية صحيحة فلما الغضب؟
محسن -

تسمية الخليج الفارسي هي أقدم تسمية معتمدة من جهات حاكمة و شعبية فارسية و غير فارسية من اليونانيين و الاغريق و العرب أنفسهم منذ أكثر من 2500 عام لا بل والرسول الكريم صلى الله عليه وسلّم ذكر اسم "بحر فارس" في حديث شريف صحيح و حتى في عهد الاسلام ذكر المؤرخون العرب اسم "بحر فارس" و "خليج فارس" في كتبهم. ففي كتب التاريخ اليونانية، أشار المؤرخون الاغريق منهم فلاویوس آریانوس، بطلمیوس، هرودت، استرابو و هیپارکوس و اراتوستن و نئارخوس و زنفن و ازبیوس جميعهم أشاروا للخليج ب"Sinus Persicus"و "ماره پرسیکوم"و "Persikon kaitas" أي خليج فارس او بحر فارس.و لم يشر اي من التقارير التاريخية الى الخليج بالعربي! أما كتب العربية و الاسلامية للمؤرخين و اللغويين و الفقهاء كلها أشارت الى الخليج ب" بحر فارس" و "خليج فارس" أو "خليج العجم".سأذكر لكم بعضا منها: تاریخ الاسلام للذهبي رحمه الله:"ودعا المأمون الفضل بن سهل فولاه على جمیع المشرق من همدان إلى جبل سقینان والتبت طولاً، ومن بحر فارس و والهند إلى بحر الدیلم"،في البداية و النهاية لإبن كثير:"أرض أصبهان ومصبه فی بحر فارس قرب عبادان"،وفي كتاب تاریخ الطبری جاء:"وکان فی سواحل بحر فارس ملک یقال له أبتنبود،کان یعظم ویعبد…ومن بحر فارس والهند إلى بحر الدیلم وجرجان عرضاً؛".عن قتادة، قوله (مَرَجَ الْبَحْرَیْنِ یَلْتَقِیَانِ) فالبحران: بحر فارس، وبحر الروم. شیخ الإسلام بن تيمية في منهاج السنة:"و قال الحسن مرج البحرین یعنی بحر فارس و الروم بینهما برزخ هو الجزائر". أما إبن الأثير في الکامل فی التاریخ:" کان فی سواحل بحر فارس ملک اسمه أسیون یعظم فسار إلیه أردشیر فقتله وقتل من معه واستخرج له أموالاً عظیمه."، و في مقدمة ابن خلدون:"وفي الجزء السادس من أعلاه مجالات الأعراب تحت بلاد نجد واليمامة ما بين جبل العرج والصمان إلى البحرين وهجر على بحر فارس.". أما المسعودي الشافعي في كتابه أخبار الزمان:"و یخرج من هذا البحر بحر الصین أوله من بلاد الغرب، بحر فارس إلى بلاد الصین، وهو بحر ضیق فیه مغایص اللؤلؤ."! وقال الخليل بن أحمد:" سميت جزيرة العرب لأن بحر فارس وبحر الحبشة والفرات ودجلة أحاطت بها ، وهي أرض العرب ومعدنها. قال أهل الهيئة جملة ولاية العرب وأحيائهم من الحجاز واليمن والطائف وغيرها وبواديهم واقعة بين الضلع الغربي من بحر فارس والشرقي من بحر القلزم فلهذا تسمى

الشعار القومي العربي ..
سمير الكاظمي -

اذكر بأن الشعار القومي العربي في زمن جمال عبد الناصر كان يقول : " أمة واحدة من المحيط الأطلسى إلى الخليج الفارسى لبيك عبد الناصرِ ". فكيف غيّروها للخليج العربي؟؟

تفاهه
فول على طول -

يبدو أن المشكلة فى الاسم ...يعنى لو اسمة الفارسي سوف يصبح ملكية ايران ..ولو كان اسمة العربى يصبح ملكية للعرب ...يا سلام على التفاهه ...خلاص اسمة الخليج الفولى نسبة الى فول على طول ..وأنا متنازل عن ملكيتة بالمجان لأى قارئ فى ايلاف . يا عالم هناك شئ اسمة ترسيم الحدود المائية او المياة الاقليمية وكل دولة لها مياة اقليمية بغض النظر عن الاسماء ...فهمتوا ريا عرب ؟

اللبنانيين
Reno -

اللبنانيون فنيقيين مش عرب لا لا مش عرب لاااا فنيقيين (نحنا)٫ خلقوا وتربوا في فنيقيا٫ الواقعه في جنوب فرنسا٫ وما بعرفوا يحكوا عربي٫ فقط بعرفوا كلمتين في العربي (بونوي٫ وسافا سافا للاجابه عكل سوال اوبس سافا مش عربي بس ما متزكر الكلمه العربيه ) وفنيقيا لا تقع في سينا آو موريتانيا ٫ فنيقيه فرنسيه فرنسيه فرنسيه٫ وفنيقيا ما مرت لا من سوريا ولا الاردن ولا فلسطين ولا اليونان بس من لبنان الفنيقيه الفرنسيه والفرنسيون ما كانوا ااستعمار كانوا حبايب نايميين مع اللبنانيه وبيلعبوهم

أشم رائحة الشيعة
المغرب -

من التعليقات الموجودة أشم رائحة الشيعة مند طفولتي وأنا أسمع الخليج العربي هدا من جهة أما لبنان فهدا شيء عادي ليس بغريب أن تقول أنه فارسي كلنا نعلم أن لبنان شيعة

ممکن توضح لو سمحت ؟؟
Hadi -

و هل تشتم من الجميع دول العالم عدا الدول العربية رائحة الشيعة لاستخدامهم التسمية التاريخية و المعتمدة دوليا "الخليج الفارسي" او " Persian Gulf" ؟؟ اي غباء هذا دعكم من الطائفية و العنصرية العربية المقيتة!!

حقائق قبل الاسلام
المسلم بن دبي -

عندما كان الفرس في المنطقة لم يكن هناك من عرب بالمفهوم التجمعي الذي نشأ بعد الاسلام .حتى عرب الجزيرة كانوا بدو واقوام مختلفة لا يتجاوز عدد افراد العشيرة المئة في ذلك الزمان .ولم يكن عدد السكان يحسب لهم حساب في الحروب حيث كن الى جانب الفرس اقوام اخرى مثل الاشوريون والكلدانيون ولم يكن للعرب من مكان في المنطقة الا بعد الاسلام .ويقال بان النبي محمد عندما ارسل مندوبين عنه الى ملوك الروم والحبشة الاقباط والفرس للدخول في الاسلام ,استهزأ ملك الفرس بالموفد وبالعرب كلهم ولم يستقبله .في حين ان ملك الحبشة ارسل فتاتيت جميلتين كهدية للنبي فسكت عنه ولم يدخل في الاسلام وبقيت الحبشة على دينها اما ملك الروم فقد دخل في الاسلام.اقول هذه المعلومات من اجل الحقيقة فقط علما بانني اكره النظام الديني الايراني كما اكره حزب الله الارهابي لانه قائم على المذهبية والعمالة المطلقة.

دع عنك لومي
سليم أحمد -

ليس فقط في الطيران اللبناني بل لبنان بأكلمه اصبح فارسيا باعتماد صاحب النصر الالهي ومباركه رئيس الوزراء ووزيري الخارجيه والداخليه . اما رئيس الوزراء و وزير الداخليه فيريان ان العجز حكمه و تلك خديعه الطبع اللئيم كما افاد المتنبي قبل قرون من الزمان

في كل الكتب العربية
Rizgar -

في كل الكتب العربية في المدارس والخرائط العربية , الخليج فارسي .بداء التعريب في السبعينات .. ....

تعريب المقابر والموتى .
Rizgar -

حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب في كوردستان، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت عاصمة الانفال لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قره (علي سراي) ......اي ذكاء ؟ طبعا ذكاء فذ في التعريب , لو كنت من اعضاء جائزة نوبل لاءعطيت للعرب ولتعريب المقابر والموتى . ..... اي فكرة عظيمة يا الهي .

فهم الحقائق
Rizgar -

لقد نجحت الحكومات العربية المتعاقبة في فرض تصوراتها الشوفينية على قطاعات واسعة من العرب( قلب العروبة النابض ) و ( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و (جيش العروبة) و ( نفط العرب للعرب )رغم أن الجزء الأكبر من النفط كان يستخرج من قلب كوردستان و غير ذلك من الشعارات القومية الشوفينية العربية . لذلك تجد هذه الفئة صعوبة كبيرة في فهم الحقائق

السيد كامل ساكو
Rizgar -

حسب العبقري في التاريخ السيد كامل ساكو , الخليج آشوري بحت .الاشوريون كانوا يسبحون هناك في ايام عطلة نهاية الاسبوع و وويك اندس weekends.....ساكو عظيم في التاريخ.

عظيم في التاريخ.
ساك -

حسب العبقري في التاريخ السيد كامل ساكو , الخليج آشوري بحت .الاشوريون كانوا يسبحون هناك عطلة نهاية الاسبوع و وويك اندس weekends.....

hadi
المغرب -

الطائفية من عند الشيعة أتت فهم يعيشون في الدول العربية ويأكلون من خيراتها ويشعلون الفتنة فيها ثم يرفعون ولاءهم لإيران والنمودج أمامك لبنان البحرين سوريا اليمن العراق أما السعودية إستعصت عليهم فلا تعمل لي فيها فيلسوف

الخليج العربي
المغرب سيدك -

ومادامت لبنان ليست عربية فلمادا تتزاحمون مع العرب في الجامعة العربية لكي تتجسسوا عليهم لصالح إيران

جاءت من عند الشيعة
المغرب سيدك -

الطائفية و العنصرية جاءت من عند الشيعة أين ماحلّوا وارتحلوا يرفعون ولاءهم لخمينائهم فعوض أن تقول (الطائفية و العنصرية العربية المقيتة)كان عليك أن تقول الطائفية و العنصرية الشيعية المقيتة

بالمنطق الدمقراطية
متابع -

فقط امسك الحبل و مشيها على سواحل الخليج والذي له الحصة الاكبر هو له الحق بالتسمية بالاسم الذي يريده لانه يملك الاراضي الاكثر. هذه هي العدالة