أخبار

فشل بغداد في ثني أنقرة عن المشاركة بمعركة المدينة

العبادي يهدد بضرب أي قوات تركية تقترب من الموصل

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فشلت مباحثات عراقية تركية شهدتها بغداد اليوم في ثني أنقرة عن المشاركة في معركة الموصل وسحب قواتها من العراق ما دفع العبادي الى التهديد بضربها محذرًا القادة الاتراك من تكرار خطأ صدام حسين الذي احتل الكويت. &

إيلاف من لندن: أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال اجتماعه في مكتبه اليوم مع رؤساء البعثات الدبلوماسية في العراق أن تركيا ستتفاجأ من وحدة الشعب العراقي وستتورط في العراق إذا ما قررت الدخول عسكريا الى الاراضي العراقية.

ودعا تركيا لعدم الوقوع بخطأ إستراتيجي في الموصل لأنها ستتورط في العراق إذا ما قررت الدخول عسكرياً وستتفاجأ بوحدة الشعب العراقي "وانا غير متفائل بالتصريحات التركية المتصاعدة" كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي اطلعت على نصه “إيلاف".&

وشدد على ان دخول القوات التركية إلى العراق لن يكون نزهة ودعا القادة الأتراك إلى "عدم إرتكاب خطأ مميت ارتكبه صدام حسين وأدى إلى كوارث ما بعدها كوارث" في اشارة الى دفع رئيس النظام العراقي السابق بقواته الى الكويت عام 1990 وما نتج عنه من دمار للمنطقة.

&واشار الى ان الإرهاب الداعشي لم ينشأ عشية سقوط مدينة الموصل، مبيناً أن الأيام القليلة المقبلة ستحمل تباشير نصر لتحرير المدينة، وقال إن "الارهاب كرة من نار يتلاقفها البعض ويرميها أحد على الآخر"، معتبراً أن "الإرهاب الداعشي لم ينشأ في عشية سقوط الموصل وانما نشأ نتيجة فترة من الدعم والتمويل والتسليح".

انتصارات باهرة

وأضاف العبادي أن "قواتنا حققت انتصارات باهرة وتقدمت عدة كيلو مترات في محاور مختلفة منذ انطلاق عمليات تحرير الموصل فجر اليوم مشيراً إلى أن "هذا لا يعني اننا سنتقدم بنفس السرعة في جميع الأوقات”، موضحا أن "هناك جدولاً زمنياً للعمليات العسكرية في مختلف المحاور وفي الأيام القليلة المقبلة ستكون هناك تباشير نصر لتحرير الموصل من دون أذية السكان".

وأكد العبادي حرص العراق على اقامة علاقات جيدة ومتوازنة مع جميع الدول محذرا من انتقال عصابات داعش الارهابية الى دول المنطقة لأنها لم تأخذ خطر داعش بشكل جدي، وقال "اننا ومنذ ترؤسنا للحكومة قبل اكثر من سنتين قررنا الانفتاح على جميع الدول الشقيقة والصديقة ودول الجوار وقمنا بعدة زيارات لاننا نؤمن بالمصالح المتبادلة والمشتركة للدول".

واضاف ان الارهاب خطر ابتلى به العراق والمنطقة والعالم "ونحن في العراق نحارب عصابات داعش الارهابية ونحقق الانتصارات عليها وقلصنا نفوذها ولكن نحذر من انتقالها للدول المجاورة، مشيرا الى ان هناك من يريد ان يلقي بكرة النار على غيره متوهما انها لن تمسه وهو بمنأى عنها"

ودعا جميع الدول الى صحوة على هذه العصابات لان خطرها سيكون عليهم والحاجة ماسة الى جهد استخباري مشترك للقضاء عليها فهناك 100 دولة يأتي للعراق منها ارهابيون.

واضاف العبادي قائلا "اننا اطلقنا عمليات تحرير الموصل وعدد كبير من الدول مستغرب من السرعة في تحرير الاراضي ووصولنا للموصل وهذا كان بفضل التخطيط والهيكلية الجديدة واصرار ابطالنا في قواتنا المسلحة وتضحياتهم مشيرا الى ان قواتنا تحقق الآن انتصارات وتقدم كبير في الموصل" .

واكد حرصه على حياة المدنيين في الموصل وقال نحن أحرص من غيرنا على ابنائنا، مبديا استغرابه من تصريحات القيادة التركية الاخيرة حول الموصل والادعاء بحرصها على اهلها ودعاها الى عدم السير بالنهج الذي انتهجه نظام صدام وعدم التعامل بالوصاية على الدول.

وأشار العبادي الى ان الجيش تغير وضعه واصبح مرحب به في كل المحافظات وابناء جميع المحافظات فخورين به.

وفجر اليوم اعلن رئيس الوزراء العراقي بدء عملية تحرير الموصل من قبضة تنظيم داعش بعد عامين من سيطرته عليها في يونيو عام 2014 .& &

فشل مباحثات بغداد وانقرة&

واعلن سعد الحديثي المتحدث بإسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي ان المباحثات مع الوفد التركي الذي زار بغداد مساء اليوم اكدت تمسك الجانب التركي بموقفه بشأن الابقاء على القوات التركية في شمال العراق والمشاركة في العمليات العسكرية لتحرير نينوى.

وقال في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء " كنا نأمل ان يأتي الوفد التركي برؤى مختلفة تسهم في تخفيف التوتر الحاصل بين البلدين ولكن للاسف لم يأت بجديد ". واكد الحديثي "رفض العراق مشاركة القوات التركية في معارك الموصل باي شكل من الاشكال" مشيرا الى "ان العراق سيلجأ إلى القانون الدولي والمنظمات الدولية لإنهاء التجاوزات التركية على سيادته ووحدة اراضيها "
وكان وفد حكومي تركي برئاسة أوميت يالجين نائب وزير ‏‏الخارجية وصل الى بغداد مساء اليوم& للتباحث بشأن وجود القوات التركية في الاراضي العراقية.& ويضم الوفد مسؤولين من مختلف الأجهزة الأمنية التركية.

وعن عملية تحرير الموصل قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم ان تركيا ليست مسؤولة "عن النتائج الناجمة عن أية عملية في الموصل ليست ضمنها ونحن سنكون داخل العملية وسنكون على الطاولة ومن المستحيل أن نبقى خارج ذلك"
واضاف خلال مؤتمر اسطنبول الحقوقي الدولي في تعليقه على عملية تحرير الموصل "يطالبون تركيا بعدم الدخول إلى الموصل كيف لا ندخل ولنا حدود مع العراق على طول 350 كلم ونحن مهددون من تلك الحدود". واشار الى انه "يوجد في الموصل إخوة لنا من العرب والتركمان والأكراد ولا يمكننا على الإطلاق البقاء مكتوفي الأيدي .. وأكد قائلا "انه لا ينبغي أن ينتظر أحد منا الخروج من بعشيقة ونحن في بعشيقة وقمنا حتى اليوم بجميع أنواع العمليات ضد داعش هناك وسنستمر في القيام بذلك".

وحذر الرئيس التركي من نتائج وصفها بـ"الوخيمة" في حال عدم مشاركة القوات التركية بعملية استعادة الموصل من قبضة داعش وأبدى استغرابه من منع بلاده المشاركة بهذه العملية. وأضاف "لن نخرج من معسكر بعشيقة وقواتنا ستشارك بفاعلية كبيرة في استعادة الموصل".

تعزيزات تركيا العسكرية

وأرسلت أنقرة تعزيزات عسكرية إلى الحدود مع العراق اليوم بالتزامن مع انطلاق عملية تحرير الموصل بدعم دولي وسط تزايد حدة الخلاف بين تركيا والعراق على خلفية إصرار القيادة التركية على إشراك جيشها في عملية الموصل الأمر الذي طالما رفضته الحكومة العراقية وطالبت القيادة التركية بإخراج قواتها من معسكر بعشيقة.

وتعتبر نينوى ثاني اكبر محافظة في العراق مساحة بعد الأنبار وتبلغ مساحتها (37323) كيلومترا مربعا وتشكل تسعة بالمئة من مساحة العراق وتتكون من (32) بلدة .. عشر منها كبيرة و(22) صغيرة مترامية الأطراف فيما يبلغ عدد سكانها قبل هجوم سيطرة داعش على المدينة حوالى ثلاثة ملايين ونصف المليون مواطن.& &

والموصل هي ثاني أكبر مدن العراق سكانا بعد العاصمة بغداد وأكبر مدينة تقع حاليا في قبضة تنظيم داعش في العراق وكانت أولى المدن التي سيطر عليها التنظيم في صيف عام 2014 قبل أن يجتاح شمال&وغرب&البلاد. وبدأت الحكومة العراقية في مايو الماضي في الدفع بحشود عسكرية قرب الموصل ضمن خطط لاستعادة السيطرة عليها من التنظيم مؤكدة إنها ستستعيد المدينة من التنظيم قبل حلول نهاية العام الحالي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
cool الحشد الشيعي والجيش
Rizgar -

الحشد الشيعي والجيش التركي ....coolاول مرة يضحك لنا التاريخ .

Iraq
Iraqi -

الغريب جدا ان كل الدول العربية وتركيا تقف مواقف سلبية من تحرير العراق من الدواعش المجرمين. لم نسمع اي كلمة دعم رسمية ولاحتى تغريدة من مسؤول عربي. ماقصتكم ياعرب؟

الله كبر
محمود علي -

تركيا هذه نهايتها ... لا تضحك بارزگار .. أنتم الأكراد قاومتم صدام حسين وكان يعتبركم شراذم وأنتصرتم على علي كيمياوي ليس بشجاعتكم وقوتكم ولكن لغرور صدام وجيشه الذي كان يستصغركم وكذلك فيتنام قاومت امريكا وأذلّتها .. الحشد الشيعي حشد عقائدي طريقه معروف وواضح ( النصر او الموت ) وهذا ليس في قاموس الأتراك ..ثم ان الأمريكان والاتحاد الأوربي ضاقوا ذرعاً بعنتريات أردوغان الذي لا يحمل سوى الفكر الطائفي البغيض..رزگار : أما آن الأوان لك ان تراجع نفسك وتهدأ فحتى برزاني صار عاقلاً أخيراً فلا تغرد خارج السرب..

فليباركهم الله
ب . م / كندا -

سواءأ تحررت الموصل أو لم تتحرر , فليبارك الله جيشنا شرف الأمه وتاج الراس طالما تقدم جنودنا البواسل وقادتهم الأبطال صوب الحرب لتحرير الوطن بأسم الله والوطن وتحت راية العراق . أني لا أقول شيء وأنما أقول " ظهر الحق كله للباطل كله " ولا بديل الا أن ينتصر جيشنا على المجرمين الأرهابيين .

تعليق
بسبوسة -

هناك مطعم كردي جديد في مدينة بيرمينغهام الأمريكية، ولكن للأسف لا يًقدّم الكباب!

يا أمير الداعشي ايردوغان
hawlairi -

يا أمير الداعشي ايردوغان هذا ليس ب ك ك أو مدينة جزيرة حتي تسكت العالم في ابادة المدنين ، هذه مدينة الموصل أراضي دولة مستقلة لو لديك الجرأة فاقترب من المدينة وتري هزيمة جيشك في غازي عنتاب يقلمون أظافرك ويقطعون لسانك ولكن دجال وجبان سوف تغير خطاباتك وتتصالح حتي مع مقتدي صدر كما توسلت باسرائيل لكي يصالحك مع رئيس المافيا الروسيه لاعادة فتح الملاهي في اسطمبول وانطاليا أي أسلام تتحدث عنها أسلام قطع الرؤس ، هل تريد انقاذ الدواعش أنت متوهم ، بل أنك جبان سوف تهرب كل الدواعش الأتراك لاحضارهم في معسكرات تدريب الأرهاب في غازي عنتاب لقتل الكرد بالتعاون مع الميت التركي الداعشي

من ادخل تركيا؟؟؟
واحد -

نفس الخائن الكردي القزم , فهل نسينا قادة الدواعش في اربيل يسمون الدواعش ثوار العشائر ؟ هل نسينا مئات مركبات النقل وسائقيها الكرد ينقلون نفط الدواعش الى تركيا ؟؟ هل نسينا من اصدر اوامر الانسحاب من سنجار وسهل نينوى ليدخلها الدواعش بدون طلقة واحدة ؟؟ هل نشينا افلام قادة البيشمركة يلوحون بالسلام للدواعش ويقول للصحفيين لا اوامر من اربيل ان نزعجهم؟؟؟؟ ولكن ما الذي توقعه ممن خان شعبه ورقص امام دبابات صدام ابو الحفر في ٩٦ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اما لمطبليه فاقول انكم بلسانكم تقولون انكم غير عراقيين فلماذا ندفع فلساً لدولة اجنبية ؟؟؟

اردوغان والخامنئي
هادي المختار -

كان الخامنئي يتحكم بالحكومة العراقية الى اليوم، فاصبح الآن اردوغان يحاول المشاركة في حكم العراق بفرض اوامره على حكومة وشعب العراق، ان وقاحة اردوغان تجاوزت حدود تسلط الخامنئي لأنه يأمر العراق شعبا وحكومة بالانصياع له، بينما يتحكم الخامنئي بالحكومة العراقية من خلال عملاءه، وهم معروفون للشعب العراق وسيأتي يوما ينبذهم الشعب العراقي ويخلعهم من الحكم ولكن اردوغان يريد حكم العراق بقواته المسلحة على ارض العراق.

المريض رزكار
مضاد رزكار -

قلت لك في المرة السابقة طاح حظك واستجاب الله دعائي وقد طاح حظك بانتصار قواتنا البطلة والآن أقول لك قبر لفّك بالقاف العراقية لأنه لاشفاء لأمثالك من الذين أعمى الحقد قلوبهم وأمرض نفوسهم، تحقد على ملايين الأبرياء الذين لم يكن لهم حول ولاقوة عندما قام الأحمقان صدام حسين وعلي الكيمياوي بإنفالكم، إعقل يارزكار ولا تكن أحولاً وشخّص الظالمين من الذين انتصروا لكم وخلطوا دماءهم بدمائكم، هل أنت مثل ذلك الذي أضاع نقوده في الظلام فراح يبحث عنها في مكان آخر وعندما سألوه لماذا لا يبحث عن نقوده في المكان الذي أضاعها فيه قال هناك ظلمة وهنا نور. يارزكار أسالك سؤالاً واحداً: لِمَ لم تكن شجاعاً هكذا في زمن صدام ولم يكن لسانك هكذا طويلاً وقذراً؟ أنا أجيبك على هذا السؤال: لأنك كنت جباناً رعديداً ولم تستطع إبداء بذاءتك إلا في هذا العهد الذي جعلك تتنسم حرية إبداء الرأي والتعبير، رزكار، أنتم أصبحتم شركاء في حكم العراق فماذا تريدون أكثر؟ هلاّ عقلتم وارعويتم؟ لماذا أنتم الأكراد وخاصة المحتلين لشمالنا الحبيب تعملون كل مافي وسعكم لاستعداء الملايين من الشعب العراقي والشعوب التي من حولكم عليكم بإثارة النعرات العنصرية وإشعال الأزمات والتحالف مع أعداء هذه الشعوب؟

الحشد الشيعي المرتزقه
عراقي -

لقد بانت نياتكم وخططكم ياازلام الفرس يبدو انكم تناسيتم كيف اذل الاتراكً اسيادكم الفرس ان الحشد الشيعي سوف يهرب من اول مواجهه مع الأبطال الأتراك او الكرد لأنهم جيش هزيل ومرتزقة لا يقدر الا على العزل والمساكين

العراق
salahsllah -

الغريب في الامر ان الذي لايتابع الاحداث في العراق منذ الاحتلال الامريكي الايراني يتصور ان الشيعي العبادي ومن سبقوه يتصرفون كمسؤولين احرار في قراراتهم لكن الواقع ليس كذلك . هم عبارة عن ممثلين منتدبين للحكومة الايرانية .وسياساتهم الخارجية بالخصوص من املاءات الفرس .والا سلطت عليهمداعش التي صنعتها لايهام الغرب بخطر السنة خدمة وتقوية لمذهب التعة مذهب الدم والسب باسم ال البيت .تاريخيا توركيا ولازالت الى اليوم لاتمثلتهديدا لجيرانها العرب او غير العرب .اما الفرس فالتاريخ لازال يدفعهم الىالعدوانية انتقاما لانكسار كبريائهم يوم انتصر الحق على الوتنية الفارسيةالغريب في الامر ان العراقيين وبخاصة الشيعة اظهروا ولاءهم للفرس اكثر منولائهم لوطنهم واصلهم .ايران هي من اوحت الى الهالكي ان يسحب جيشه من الموصل والمدن السنيةليحتلها الدواعش المرتزقة التي صنعتهم في المخابر العراقية والفا رسية لمننسي افعالها تذكر علاقة الفرس بالقاعدة لقد كانت تاوي رموزها كورقة ضغط على الغرب والعرب .وقد نجحت في تخطيطها .وعليه الحرب في سورياوالعراق حطبها الشيعة الهمج من العراق ولبنان واليمن ودول اسيا وبتمويلمن النفط العراقي .تبا لهذا الشعب الغبي .ايمان الشهيد صدام حسين واخلاصهلوطنه هي اللعنة التي لازالت تطارد جميع العراقيين .لقد كان مؤمنا قوياوحكيما وعلى دراية بكل ما يخفيه الصفويون من حقد لاهل السنة والجماعة .

الى رزكار
باحث عراقي من المانيا -

نبارك البدء بتحرير الآراضي التي سلمها المجرم المالكي الى داعش ولم يحاسب على اي فعل شنيع قام به وهم كثر قبل بضعة أيام شاهدت تقرير أخباري على احدى القنوات الآلمانية حول الآستعدادات لتحرير الموصل وتم أجراء لقاء مع شخص برتبة قائد عسكري من عائلة البرزاني وكما ذكر الذي اجرى اللقاء ان هذا العسكري المليونير يملك شركة كورك للهاتف النقال وهنا اود تنبيه المريض رزكار الشوفيني بعنصريته المقيتة لكل شئ عراقي وهو يأكل ويشرب من خيرات العراق منذ ولادته المشؤمة لماذا لا يساعد هذا المليونير أبناء جلدته ايام المصاعب والحصار ومن اين جاء هذا العسكري او القائد الكردي بملايينه تلك التي يملكها حتى ابناء جلدتك لصوص ولكنك حاقد واعمى البصيرة نتيجة حقدك والغل الذي فيك فأنك غير قادر على ان ترى الحقيقة شكرا لكادر ايلاف وارجو النشر