أخبار

داعش يعتمد عليها لتغطية انسحابه

القوات العراقية تواجه الأنفاق والألغام في الموصل

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تشير صحيفة فايننشال تايمز إلى أنه من المعتقد أن مسلحي داعش أسسوا شبكة كبيرة من الأنفاق لاستخدامها في التراجع. وتنقل الصحيفة عن الرائد محمد كريم، من قوات البيشمركة الكردية المشاركة في القتال قوله: "عادة ندفن الجثث على الفور، لكننا نعتقد أن أحد هذه الجثث (في إشارة الى جثث لمسلحي تنظيم الدولة) بها حزام ناسف، لذلك لا نقدر على لمسها".

وتفيد قوات البيشمركة أن مسلحي داعش انسحبوا خلال ساعات، لكن حجم الدمار الذي تركوه خلفهم، بما في ذلك الألغام والأنفاق السرية، تمثل تهديداً قاتلاً ينتظر القوات العراقية.

وتنقل فايننشال تايمز عن ماثيو هينمن، من مركز جينز لدراسات الإرهاب والتمرد، قوله: "إن قوات التنظيم لديها خبرة عالية في حرب العصابات بعد خوضهم معارك في الفلوجة والرمادي وتكريت. كما أنهم أعدوا الكثير من المواقع الدفاعية وشبكة من الخنادق التي يصل عمقها إلى 4 أمتار.

ويضيف هاينمن: "لابد أن التنظيم قد أعد تشكيلاً للبقاء وإثارة الاضطرابات الأمنية إذا ما تمت السيطرة على المدينة (من قبل القوات العراقية)".

بينا يقول كولوم ستراك &-المحلل بمجموعة IHS لمراقبة النزاعات، والتي تراقب الصراع في العراق وسوريا- إن القوات تهدف بإتاحة الفرصة لمجاهدي التنظيم للهروب، إلى تقليل الإصابات بين المدنيين، وقال إنَّه "إن كانت هناك طريقة لدفع التنظيم إلى الانسحاب والهروب إلى الصحراء، فلِمَ نقاتلهم وسط منطقة حضرية كالموصل؟".

ويرى معنيون بالجانب الأمني والإستراتيجي إمكانية تكثيف التنظيم لهجماته الانتحارية في المناطق الآمنة، بعيدًا عن الموصل، لتشتيت جهد القوات الحكومية في حملتها العسكرية على الموصل.

ونشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية تقريراً، أمس الاول، وتحدثت فيه عن استعدادات التنظيم من أجل إبقاء السيطرة على المدينة، وقالت إن "داعش تتحضر للمعركة التي قد تستمر لأشهر للحفاظ على السيطرة على الموصل من خلال زرع العديد من القنابل على نطاق واسع في الشوارع، وتجهيز عشرات الانتحاريين، وملء الخنادق حول النقاط الرئيسية لدخول المدينة بالنفط القابل للاشتعال".

كما أنشأ التنظيم شبكة واسعة من الأنفاق تحت الأرض للحماية ونقل كل من المعدات والمقاتلين، فضلاً عن مراقبة الميليشيات لأهل المدينة وانتشار القناصة أعلى أسطح المنازل ليلاً؛ لسحق أي بوادر تمرد من السكان.

وقد تناثر مقاتلو التنظيم على أسطح المنازل المشرفة على الطرق، التي تقود إلى داخل المدينة، إضافة إلى تفخيخ المباني والمنازل، وسيكون دور المتبقي من السكان المدنيين تحديد المواقع التي جرى وضع المتفجرات عليها، وإرشاد القوات العراقية، لكن من جهة أخرى فإن العقبات مثل الحواجز الترابية - في بعض الأحيان مع القنابل - سوف تستخدم لإبطاء القوات العراقية التي سوف تحتاج لمسحها مسبقاً، مما يعرضها للكمائن.

وقالت صحيفة &"التلغراف&" إن الإرهابيين حفروا خندقاً بعرض 7 أقدام في محيط المدينة، ووضعت عليه براميل نفط، والتي أشعلت فيها النيران لإعاقة تقدم القوات وحجب الرؤية عن طائرات الاستطلاع والطائرات الهجومية. كما يستخدم مقاتلو التنظيم الدراجات النارية في تنقلاتهم، وذلك لتجنب تعقبهم من الجو ويكون هناك راكب خلفي على الدراجة يستخدم منظاراً لمراقبة البنايات والشوارع عن بعد.

وأضافت الصحيفة أن تكتيك التنظيم الإرهابي سيعتمد أيضاً على استهداف القوات العراقية عبر انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة، أو الهجوم بالسيارات المفخخة لإبطاء تقدم الآليات والمدرعات العراقية، كما سيسعى المقاتلون لاستخدام المدنيين في الموصل كدروع بشرية للحد من الضربات الجوية ضدهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ولو
مضاد رزكار -

ليعمل داعش كل مافي وسعه فأظن أن العراقيين يعرفونه أكثر من الغربيين أعلاه ويحسنون مكافحته..أقول: ستتحرر الموصل رغم كل ماورد في المقال إن كان حقيقة أو إشاعات لتثبيط عزيمة مقاتلينا الأشاوس رغماً على أنف رزكار وسيده الذَين يتأسفان ويذرفان بدل الدموع دماً على مايحلّ بحبيبهم وحليفهم داعش الذي مكّنهم من الإيزيديين بعد أن كّشهم في سنجار ليسهل تكريدهم، ومن كركوك التي قايض داعش بها الموصل حيث سحب مسعود قشمركته لتسهيل احتلالها من قبل داعش؛ نعم، كركوك التي استقدم مسعود بارزاني بمباركة داعش ودعم تركيا أكراداً من سوريا وتركيا وإيران ومنحهم الجنسية العراقية ليغيّر ديموغرافيتها كمقدمة لإعلان كيانه اللقيط الذي جمّده الحشد الشعبي وأعاده إلى ماقبل المربع الأول. ودائماً ينبغي علينا أن لاننسى قيادات داعش التي لازالت تقيم في أربيل فلو كان البارزاني مخلصاً لكان سلّمها للعدالة في بغداد ولكن هيهات لأنه أكبر المستفيدين منها ولأنها ستفضح كل خططه المعادية للعراق ولسوريا... بالِعُ الموسى هذا الذي رمته مهاباد علينا وميليشيته القشمركة واضح أنهم مفروضون من التحالف على العبادي وإبقوا قابلوني لو لم يقم هذا العنصري الذي طالما برهن على حقده الأسود على العراق وشعبه بخيانة ضد الجيش العراقي. أنا أعتقد أنّ القضاء على داعش كان سيكون أسهل على قواتنا الوطنية من دون هذا التحفة لكن ماذا يفعل العبادي الذي يحتاج لدعم جوي من التحالف الغربي؟! والله إن هذا الرجل الحرباء هو الكيمياوي الأول والخطر الأكبر على العراق والذي يجب الحذر منه أكثرمن غيره بل وأخطر من الكيمياوي وهو الذي قد قيل بأمثاله: ((ربّي احمِني من أصدقائي وأنا كفيل بأعدائي)!

وصفته بـ;جرائم حرب;
العفو الدولية: -

العفو الدولية: السنة يواجهون انتقاما وحشيا من الحشد الشعبي في الموصل .قال مدير الأبحاث وأنشطة كسب التأييد في برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، فيليب لوثر، إن "السنة العرب في العراق يواجهون، عقب نجاتهم من أهوال الحرب وطغيان الدولة الإسلامية، هجمات انتقامية وحشية على أيدي الميليشيات والقوات الحكومية، حيث يعاقبون على ما ارتكبه التنظيم من جرائم،" على حد قوله.

هرب من زمان الجيش العراق
دشداشة -

لولا القوات الكوردية الداعمة للقوات الشيعية لهرب من زمان الجيش العراقي بدشاديش بيضاء نا صعة البياض .FYI:دشداشة . Dishdasha, loose long robe (traditional garment worn in Iraq and other Arab countries) Iraqi Army used to be dressed in white Dishdasha and run away

كثير من العرب السنة
Rizgar -

كثير من العرب السنة يعتقدون أن العالم لا يعلم لماذا كان صدام يعتمد عليهم و لماذا تتواجد داعش في الموصل و الفلوجة و الرمادي و تكريت و الرقة و لا يستطيعون أحتلال كربلاء أو النجف أو أربيل و دهوك و كركوك و كوباني و القاميشلي و الجواب بسيط فأن الكورد لا يساعدون داعش و لا يقاتلون في صفوف داعش. البعض من العرب السنة هم داعش بنفسها و هذا البعض يقترب من الاكثرية العربية السنية و لهذا نرى داعش في مدنهم فقط. و أحتلال سنجار كانت مؤامرة و خيانة( شيعية وسنية ) و ألا فأن داعش لم تكن تستيطع أحتلالها و تم طردها خلال سنة فقط و بعد ان تم تفريغها من أهلها بينما نرى الفلوجة و الموصل و الرقة مليئة بأهلها و لم يهربوا من داعش. تناغم المصالح الشيعية السنية في سهل الموصل , قام صدام بتعريب سهل نينوى وجلب عشائر عربية سنية في غاية الهمجية ( في الاخير قاموا باغتصاب الازيديات), تحليل المالكي في صيانة التعريب كان تحليلا غبيا وغير منطقيا حيث قام باهداء اسلحة بمبالغ خيالية الى داعش تصورا ان داعش سوف يقدّر الموقف الشيعي !!!وفتح المالكي ابواب البنك المركزي لداعش على نفس المنوال حقدا بالشعب الكوردي وصيانة لمشاريع صدام العنصرية العربية . ولكن لماذ ا يحاول حا كم شيعي با ذلا ل الكورد ؟؟ الجواب بسيط هجومهم على الكورد سوف يجعل العرب السنة يرضون عنهم او انهم يريدون ان يقولوا للعرب السنة بانهم وطنيون وعرب وليسوا صفويين كما يصفهم السنة وهذا قمة الحمق و الغباء!!! . ايها الاغبياء مهما فعلتم مهما شتمتم الكورد فلن يرضى عنكم العرب السنة فكفوا !!! والحصار الشيعي عاجلا ام اجلا لن ينفع الشيعة وفقراء الجنوب الشيعي.

الحكم الشيعي وبعض السياسيين
امازيغي من تغزوت -

الحكم الشيعي وبعض السياسيين الشيعة اغبياء فيعتقدون بان هجومهم الكلامي والحصار الاقتصاد الغاشم وتهجمهم على الكورد سوف يجعل العرب السنة يرضون عنهم او انهم يريدون ان يقولوا للعرب السنة بانهم وطنيون وعرب وليسوا صفويين كما يصفهم السنة وهذا قمة الحمق و الغباء ...لماذا ؟ ايها الاغبياء مهما فعلتم فلن يرضى عنكم العرب السنة فكفوا عن سب الكورد واتهامه وكفوا عن اهداء الا سلحة والاموال الى داعش .

iPhone 7
Rizgar -

العرب السنة شاؤوا أم أبوا صاروا حواضن لداعش لا بل أنهم هم الذي يمثلون داعش و لا فرق بينهم و بين داعش فهم يقاتلون الى جانب داعش و القوى العربية السنية السياسية تستميت في الدفاع عن داعش و يحاولون ما استطاعوا أبقاء المدن العراقية السنية تحت سيطرة داعش و لاجل هذا يستخدمون علاقاتهم مع الدول العربية السنية و مع دول العالم. دخول داعش و هجومهم على كوردستان افرح الشيعة ايضا فرحا , حيث قاموا بوضع حصار اقتصادي و منع تدفق الاسلحة الى الكورد ومعاملة الشعب الكوردي كا سرى حرب . .انا لا اكره المكونات العربية ولكن ثقافة الانفال والتعرب مجرد غباء في عالم 7 iPhone , واتفهم رغباتهم العرقية العنصرية التاريخية لولا الهمجية القصوى والا نفال والتعريب و....و....و....و..... لما كان بامكان العرب صيانة كيان حقير لمدة ٩٠ سنة ؟ حتى الملك المستورد قال ١٩٢١ انه من المستحيل ادارة الكيان .تناغم المصالح الا نكليزية العربية ادى الى انشاء كيان منبوذ اخلاقيا . والشعوب العراقية يد فعون الحساب غاليا منذ ١٩٢١ .اللعنة على المس بيل والشيخ سايكس والحجي بيكو .

ذهنية الكورد
مزحة الموسم -

العرب السنة كانوا مع صدام الى اخر لحظة و عندما فشل صدام و تم ازاحته تحول الى ( عادل في توزيع الظلم). وهم أيضا مع داعش و يقاتلون الى الان في صفوف داعش و لكن أذا تم هزيمة داعش من العراق و تم طردهم بشكل كامل فسيخرج أهالي الموصل و الفلوجة ليقولوا أن ( داعش كصدام كان عادلا في توزيع الظلم) في محاولة منهم للتخلص من الجرائم التي قاموا بها. ومصير اسود بانتظارهم بعد انتهاء داعش من قبل الا خوة في الدم. ومن حسن حظهم ذهنية الكوردKurdish mentality ذهنية غير انتقامية . لو كان ذهنية الكورد انتقامية !!! لكان السنة -كش مات - .