أخبار

معركة كسر العظم تتواصل مع بغداد و6 أسباب للتدخل

تركيا: الموصل اقتطعت من أراضينا !

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مع تصاعد معركة "كسر العظم" فصولاً بين بغداد وأنقرة حول الموصل وتحريرها من (داعش)، أوردت الحكومة التركية مرافعة "تاريخية" لعل ابرزها التذكير بسيادتها على الموصل، فضلا عن اتخاذ تدابير للحؤول دون نشوب حرب طائفية".&

نصر المجالي: قالت وكالة (الأناضول) الرسمية في تقرير لها إن أنقرة تمتلك عدة أسباب تجبرها على التدخل في التطورات في مدينة الموصل العراقية، تتصل بتطهيرها من الإرهاب بشكل كامل، وتوفير الحماية لها، واحتمالية حدوث موجة نزوح كبيرة منها.

وتقول الوكالة إنه ومع انطلاق عملية تحرير الموصل شمال&العراق من تنظيم "داعش" الإرهابي، الاثنين الماضي، واستمرارها، تزداد حساسية تركيا نحو المنطقة بشكل متسارع.

وزادت تحذيرات المسؤولين الأتراك على مستوى رئيس الجمهورية، رجب طيب إردوغان ورئيس الوزراء، بن علي يلدريم، للولايات المتحدة الأميركية، ولحكومة حيدر العبادي، حيال خطط العملية، وأهدافها والنتائج التي ستتمخض عنها.

وتتابع (الأناضول): ودفعت العملية العسكرية لتحرير المدينة التي يشارك فيها الجيش العراقي الذي يشكل الشيعة معظمه، والميليشيات الشيعية، و قوات البيشمركة، ووحدات أميركية خاصة، وطيران التحالف الدولي، وحرس نينوى، (وهم متطوعون محليون) إلى تصعيد التوتر بين أنقرة وبغداد.

6 اسباب&

واستعرضت الوكالة التركية ستة أسباب أساسية، قالت إنها تُجبر أنقرة على التدخل في التطورات في&المنطقة، رغم تصريحات حكومة العبادي، وجهود الإدارة الأميركية لإبعاد تركيا عن العملية.

•أولاً: الموصل أصبحت مرتعاً لتنظيمي "داعش" و"بي كا كا" الإرهابيين، حيث لم تتمكن الدولة العراقية التي شكلتها الولايات المتحدة الأميركية عقب احتلالها البلاد في 2003، على أسس عرقية وطائفية، من بسط سيطرتها على كامل التراب العراقي.

إذ لم تتمكن حكومة بغداد، من الوصول إلى جبال قنديل، شمال&البلاد التي تتخذها منظمة "بي كا كا" الإرهابية معقلاً رئيسياً لها منذ سنين، وإلى جانب اتخاذها قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى معقلاً جديداً لها.&

وظلت الحكومة العراقية التي لا تتمكن من ضبط حدودها، متفرجة حيال قدوم عناصر تنظيم "داعش" من سوريا إلى العراق في يوم وليلة وبسط سيطرتهم على مدينة الموصل ثاني أكبر مدينة في البلاد.&

ويتخذ التنظيمان "داعش" و "بي كا كا" من محافظة نينوى معقلاً لهما، دفعا تركيا إلى تنفيذ عمليات عسكرية خارج حدودها.

وأنقرة مضطرة إلى تحييد عدويها اللدودين في نينوى للحيلولة دون تصدير إرهابهما إلى تركيا والمنطقة، وذلك من أجل أمنها القومي.

ترك الموصل مجددًا&

•ثانياً: الجيش العراقي قد يترك الموصل مجدداً، إذ قبل عامين تمكن تنظيم "داعش" الإرهابي وعبر بضع مئات من مقاتليه القدوم من سوريا، وفرض سيطرته على مدينة الموصل خلال ساعات، وتوسيع نفوذه في المناطق الأخرى المجاورة للمدينة.

وخلال هجوم مقاتلي التنظيم صيف 2014، على الموصل فر الجيش العراقي المكون من نحو 60-70 ألف جندي من المدينة دون قتال تاركاً كل شيء خلفه.

وقد تمكن التنظيم من مضاعفة قوته في سوريا والعراق، عقب حصوله من الجيش العراقي على أسلحة متطورة، ومركبات مدرعة، وذخائر تكفيه لسنوات.&

لا ضمانات

ولا توجد أي ضمانة لعدم تكرار فضحية مماثلة، حتى وإن تمكنت القوات العراقية المدعومة أميركياً من استعادة السيطرة على الموصل.&

ومن الواضح أن الخطة الحالية لعملية تحرير الموصل، تقضي بشن هجوم على المدينة من ثلاثة محاور(الجنوبية والشرقية والشمالية) وترك الجهة الغربية لتكون ممراً لهروب عناصر التنظيم بأمان إلى سوريا.
ولا يزال القلق ينتاب الكثيرين حيال تكرار الجيش العراقي سيناريو 2014 مجدداً، والانسحاب من الموصل دون قتال، في حال استجمع التنظيم قواته وقرر العودة إلى المدينة.&

فرار الآلاف

•ثالثاً: تركيا الملاذ الآمن لمئات الآلاف من المدنيين، حيث أن أكبر صعوبة تواجه عملية تحرير الموصل، هي حدوث حرب شوارع في منطقة مكتظة بالسكان، حيث يعتقد وجود نحو مليوني مدني داخل الموصل.

ويمنع التنظيم المدنيين من مغادرة المدينة، ويستخدمهم كدروع بشرية، إلا أنه مع اقتراب المعارك من مركز المدينة ستضعف سيطرة التنظيم على الموصل، الأمر الذي سيدفع المدنيين الى الفرار من نار المعارك.

صراع مذهبي

•رابعاً: حدوث صراع مذهبي جديد سيؤثر على العالم الإسلامي أجمع، حيث أن الاحتلال الأميركي للعراق في 2003، وإبعاد واشنطن العرب السُنة عن إدارة البلاد، وتسليم السلطة للكتل الشيعية وحدها، مهد الطريق لحدوث حرب طائفية، حيث قُتل مئات الآلاف في العراق جراء ذلك.&

وشهدت مدينة تلعفر في&محافظة نينوى، التي تعتبر أكبر قضاء في العراق، مسرحاً لحرب دامية، خلال عامي 2005- 2006 بين تنظيم القاعدة، والميليشيات الشيعية المتطرفة، حيث دخلت الانقسامات والخلافات المذهبية بين مئات الآلاف من التركمان من سكان المدينة.

ويبدو أن تعهد الولايات المتحدة بتسليم مدينة تلعفر خلال عمليات تحرير الموصل إلى الميليشيات الشيعية، تشير إلى بوادر حدوث حرب انتقامية وضغوطات ستمارس على السُنة.&

ومن ناحية أخرى فإن الموصل معروفة بأنها كانت تضم أكبر عدد من الضباط الأمنيين في عهد نظام البعث (نظام صدام حسين)، وأحد مراكز المقاومة المسلحة ضد الاحتلال الأميركي، وتمتع سكانها بقابلية عالية في التنظيم.

وقد تدفع ضغوطات القوى الشيعية في الموصل، إلى ظهور تنظيمات إرهابية شبيهة بداعش، ومجاميع مقاومة جديدة، وإن هذا الوضع يُهدد تركيا بقدر ما يشكل تهديداً للعراق وسوريا.

وفي الطرف الأخر فان الحرب الطائفية التي نشبت بعد 2003 في العراق، أصبحت العدو الذي يلتهم العالم الإسلامي من الداخل. وصار الشحن الطائفي، مصدر صراع وتوتر أثر بشكل واسع على العلاقات بين البلدان في الوقت الراهن.

وقد تدفع اندلاع حرب طائفية محتملة في الموصل إلى حدوث موجة تُحرك حساسيات جميع الدول.&

التركمان

•خامساً: موطن الأشقاء مدمر، وتضع تركيا في الحسبان أمن مئات الآلاف من أشقائها التركمان في الموصل، الذين ضاقت بهم الحياة بعد الاحتلال الأميركي.
وكانت الهوية التركمانية هي السائدة لدى تركمان الموصل قبيل 2003، الذين ينتمون مناصفة إلى المذهبين الشيعي والسُني.

وبعد 2003 ومع تفرد الأحزاب الشيعية بالسلطة في العراق، تغلغل الآلاف من الميليشيات التابعة لتلك الأحزاب ورجال دين متطرفون في&مدينة تلعفر بشكل خاص.
ومع بروز تنظيم القاعدة في الموصل، وجد التركمان أنفسهم وسط حرب طائفية، ما أجبرهم على الاصطفاف إلى جانب أحد الطرفين.

وأدى هذا الصراع إلى إلحاق الدمار بمدينة تلعفر وبالمدن والبلدات والقرى التركمانية الأخرى في محافظة نينوى من الناحيتين المادية والمعنوية.
وتعارض تركيا سيطرة المجاميع الأثنية والمذهبية المتطرفة المسلحة على المناطق التركمانية، وذلك من أجل وحدة أشقائها ولتضميد جراحهم.

الموصل اقتطعت&

•سادساً: الموصل اقتطعت على طاولة المفاوضات ، والوعود لم تُنفذ، إذ أنه في الفترة الأخيرة من الدولة العثمانية كانت الأراضي التي تُشكل اليوم دولة العراق تتكون من ثلاث&ولايات عثمانية وهي الموصل، والبصرة وبغداد.

وولاية الموصل كانت تضم معظم شمال&العراق، أي مدينة الموصل، ودهوك، وأربيل، والسليمانية، وكركوك.
وفي عام 1918 عندما انتهت الحرب العالمية الأولى، وقعت اتفاقية موندروس بين الدولة العثمانية والحلفاء، حيث كان خط وقف إطلاق النار يبعد 50 كلم عن مدينتي أربيل والموصل. إلا أن الجيش البريطاني انتهك هدنة وقف إطلاق النار وتقدم لاحتلال المنطقة.

وبذلك فقد اقتطعت الموصل من الأناضول، وقد حسمت الخلافات بين الحكومة التركية وبريطانيا حول المنطقة خلال اتفاقية لوزان، عقب قبول تركيا بقرار عصبة الأمم، التي كانت تحت نفوذ بريطانيا.&

وقد وقعت الحكومة التركية اتفاقية في عام 1926 مع بريطانيا، والتي قضت بدفع خمسة ملايين و500 ألف جنيه إسترليني لتركيا مقابل نفط الموصل، إلا أنه تم تسديد ثلاثة ملايين و500 ألف فقط لتركيا، والاتفاقية لم تنفذ بشكل كامل.

مركز مدينة الموصل التي أدت التنازلات التي حصلت عليها بريطانيا في معاهدة لوزان، الى تسريع عملية اقتطاعها عن تركيا، لا يبعد سوى 104 كلم عن الحدود التركية.

وتركيا تملك علاقات ثقافية مشتركة بشكل واسع مع سكان المنطقة وعلى رأسها مدينة تلعفر.&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعليق
احمد -

تركيا دولة غبية وستنهار عن قريب انهيار تركيا يعني انهيار الارهاب

................
متابع -

مركز الموصل يبعد ما يقارب 200 كم عن حدود تركيا, , واسمعوا زين يا اتراك على كل كم واحد من العراق ستدفعون الاف القتلى.

عند ما يحتج المجرم
رياض الصابر -

اولا ما اسمه تركيا الان لم يك يوما دولة ذات حدود وكيان و حكومة و لا ابجدية حتى قيام الحكم العثماني. فسكان هذه المنطقة هو خليط من الروم و الارمن و السريان و الاكراد و الاتراك و هؤلاءكانوا قبائل رعوية من اسيا الوسطى. و هذه المجموعات تقاسمت السلطة حسب مناطق تواجدها. الدولة العثمانية قامت على اساسين ,عنصري و ديني و استولت بالقوة على مقدرات سكان المنطقة و فرضت نفسها كسلطة حاكمة. وثم تجاوزت اطماعها الحدود لتحتل دولا مجاورة مثل العراق فتبطش بشعبه و تستعبد ه في اعمال السخرة و ثم زجه في اتون حروبها هنا و هنا(سفر برلك). بعد مايزيد من400 عام من الاحتلال خرج العثمانيون من العراق و لم يتركوا خلفهم ما يستحق التقدير, بل ان عدد سكان العراق كان في تناقص متواصل بسبب اهمال الولاة للجوانب الخدمية و انشغالهم في جمع الضرائب المجحفة و نهب المحاصيل و سوق الرجال للحروب او السخرة. ان تركيا اليوم و باعتبارها الوريث الشرعي للدولة العثمانية مطالبة بالاعتذار و التعويض عن كل ماتسببت به من اضرار بحق التي احتلتها.اما العراق فكل العالم يعرف تاريخه. انه ميسو بوتوميا او بلاد ما بين النهرين و وحدوده تعرفها خرائط العالم القديم و الحديث و ليس اتفاقات اللصوص و قطاع الطرق. و يكفي النظر الى الاثار الاشورية ليعرف الناس من هم اهل نينوى.

نينوى آشورية بآثارها !!..
عراقي لاجيء -

ليست لا تركية ولا كردية ولا عربية , أنما تم أحتلالها بالغزو وبالقوة من قبل هؤلاء المحتلين بأزمنة مختلفة , ولاتزال عشرات القرى الباقية سريانية اللغة ولاتزال تسمى بأسماؤها الأصلية كبعشيقة وبرطيللى وبغديدى وآلقوش وكرمليش وغيرها , فأولى بسكانها الأصليين من الآشوريين (الباقين والذين تم تهجيرهم ولايزالون في الشتات) المطالبة بها أمام المحافل الدولية كما يشير أليها أردوغان كمرجعية , وليذهب أردوغان الى الجحيم كمجرم حرب كأسلافه العثمانيين الذين قاموا بأبادات جماعية للملايين من الأرمن والآشوريين واليونانيين !!!..

اردوغان وصدام
عابر سبيل -

تصرفات اردوغان كلها تماثل تصرفات صدام حين بدا صدام بمسك زمام الحكم تحت ذرعية محاولة انقلاب كزار والسامرائي وحين احتل صدام الكويت بحجة انها جزء من العراق متناسيا كل القوانيين الدولية القائمة والاعراف ومجتمع دولي يرغمه على التراجع عن اطماعه وهكذايفعل اردوغان بازاحة كل معارضيه وتصفيتهم بحجة الانقلاب الذي لم يكن يعلم به الا لحظة وقوعه!!!! ولكنه كان يعلم ان الاف العسكريين والمدنيين هم الانقلابيين خلال ساعات,وها هو يرتكب نفس غلطة صدام بمحاولته السيطرة على الموصل التي لا يسكنها اي تركي وحتى تركمان الموصل هم شيعة وليسوا سنة

الموصل تركيه
عراقي -

تعتبر الموصل من اكثر مدن العراق حضاره وثقافه وأهل الموصل الذين تبوءوا مناصب في السابق مشهود لهم بالكفاءة هذى نتيجه احتكاكهم بتركيا التي هي اكثر. بلد متحضر في المنطقة من العار ان لايلتحق أهل الموصل بالبلد المتحضر ويبقى من ضمن العراق وشعبه الذي يسيطر عليه الجهل والخرافات

العقلية الطائفية هي السبب
د سليمان/ الرياض -

السلطة في العراق هي السبب في مصائب العراق، ولو تولاها شيعة وطنيون همهم نهضة العراق ووحدته لما كنت النتيجة كما نرى بلدا مدمرا منقسما طائفيا مستباح لأي دولة تريد الدخول كإيران وتركيا . تسلم المجموعات الإسلامية الشيعة للحكم وإدارته بعقليئة طائفية سبب ذلك، وكان بمقدروهم إدراته إدارة وطنية ويثبتوا بذلك نجاح الشيعة بإقامة نظام ديمراطي وطني، خذ مثالا لذلك، المناطق السنية احتلتها داعش، وهددت باجتياج بغداد، كيف تصرفت حكومة العراق؟ كوَّنت حشدا شعبيا عسكريا من (الشيعة) فقط، ومنعت قيام حرس وطني من جميع العراق، إذا كانت مناطق السنة محتلة لماذا يحرم على أهل السنة أنفسهم تكوين فرقا عسكرية أو حشدا شعبيا؟! إنها العقلية الطائفية التي تحتصر العراق بالشيعة

لنعلق بموضوعية
حسين الورد -

الملاحظ في التعليقات التي تصدر من القراء العرب بشكل عام قصر النظر وعدم الموضوعية، فالمعلق يخرج من الموضوع ويتطرق الى موضوع لا يمت الى الموضوع الاساسي بصلة. الكل يصرخ بما تفتق عنه ذهنه في لحظة دون ملاحظة الموضوع. او طرح وجهات نظر غير منطقية وغير واقعية، وهذه صفة متميزة بالمعلق العربي. اذهب الى ياهو النسخة الانكليزية واقرأ الاخبار سوف لن ترى رأيا عجيبا او غريبا او خروجا عن الموضوع. لنعود لتعليقات السادة عن الموضوع، المعلق الاول السيد احمد يقول ان تركيا دولة غبية وقريبا انهيار تركيا انهيار الارهاب؟؟؟؟ انا شخصيا اكره تركيا، ولا اكن لها اي ود، ولكن ان تكون دولة غبية فهذا الحكم غير واقعي وغير منطقي فكيف هي دولة غبية وهي تصنع كل شيء واقتصادها يرقى الى اقتصاديات الدول الاوربية؟ كيف هي دولة غبية واثبتت حضورها في كل شيء؟ واذا انهارت انهار الارهاب؟ هل اسامة بن لادن والفكر المتشدد اتى من تركيا؟ هل حزب الله صنيعة تركية؟ بالتاكيد لا. كلام المعلق بعيد عن المنطق والعقل. المعلق الثاني لا يجمع، يقول ان تركيا تبعد 200 كيلو متر عن الموصل؟ ثم ماذا وعلى كل كم عراقي ستدفعون الاف القتلى؟ هل حقيقة انه بامكان العراق اذا دخل في حرب مع تركيا سينهيها حسب تصور الاخ؟ يا اخي تركيا دولة قوية وجيشها مدرب وقوي جدا ومدرب من قبل الناتو. ولن يستطيع العراق لا سامح الله ان دخل في صراع مسلح الوقوف بوجه تركيا.... التي لديها مئات الطائرات والدبابات الحديثة في حين ان لدى العراق ست طائرات حديثة. المعلق الثالث دخل في سرد تاريخي، كلامك صحيح ولكن اخي ما هو عمر امريكا و استراليا؟ هل تستطيع ان تنكر ان امريكا تدير العالم؟ المقياس الذي اتيت به غير صالح وغير منطقي وبمجرد النظر الى اثار اشور ينتهي كل شيء؟ هل هذا كلام منطقي ؟ المشكلة في المعلقين انهم اميون ونظرتهم ضيقة ولا يناقشون بموضوعية.

Turkey is right here
صومالية مترصدة وبفخر-USA160; -

Good for Iraqi Sunni to join a beautiful country like Turkey

ترشيد
رشيد -

تركيا يجب ان تاخدوها نمودجا للرقي والتقدم والازدهار ايها الساسة العراقيون انتم فاشلون في كل شيء تحاربون داعش كانكم تحاربون الاتحاد السوفياتي او الويلات المتحدة ايها السياسيون العراقيون خربتم شعبكم وضيعتم ارضه وهجرتموه من دياره تركيا سيدتكم تركيا شعبها يغيش الرفاهية والنمو والازدهار لن يترك لكم الموصل ايها الشيعيون

عنجهية و اطماع
Edmon Sabri -

قطع الاتراك بزعامة اردوغان الامل بقبولهم بالاتحاد الاوربي حتى صار محل استهزاء الاعلام الاوربي, وثم فشلوا في اسقاط نظام الاسد رغم كل ما فعلوه على الارض و عبر الاعلام خلف الكواليس, و ثم و بعد طول عناد اعتذروا للروس عن حادث اسقاط طائرتهم, و احبابهم الامريكان ما عادوا احبابا, اما المحاولة الانقلابية و تداعياتها فهي صفعة ما زال طنينها يرن في اذن السلطان. و لكل هذا يحاول اردوغان ان يسجل انتصارا على حساب العراق يسترد به بعضا من كرامته المهدورة هنا و هناك. انه يتصرف و كأنه شقي/قبضاي/ فتوة/الحي و بالاستعانة بصبيانه البلطجية يفرض ارادته على الاخرين و له تجمع الاتاوات و تنكس الهامات. لقد تم و بوضوح تفنيد كل الحجج التي اعتمدها الاتراك لتبرير تدخلهم بآلشأن العراقي حتى اضطروا للكشف صراحة عن حقيقة اطماعهم التوسعية و عنجهيتهم المتجذرة. للاسف هناك من لايزال مخدوعا بالضجيج الاردوغاني.

دخلوا على الخط
عابر سبيل -

خلال ساعتين فقط دخل على المقال على الاقل 2844 حبيب لاوردوغان !!!! وعارضوا جميع الانتقادات لاوردغان !!!!! هل هذا معقول.؟نسأل صحيفتنا الغراء ايلاف للتحقق من الامر

لم يقرأ جيدا
psdk -

لم يقرا رئيس الوزراء التركي ، التاريخ جيدا ، ولم يطلع على ما كانت عليه تركيا ما قبل سقوط الامبراطورية العثمانية ، وتاسيس تركيا الحديثة ، واين حدود كل منهما وكيف اصبحت ... اذا كان هذا تفكير رئيس الوزراء ، بان الموصل اقتطعت من اراضيها ، يجب ان تكون النمسا والمجر وجمهوريات يوغسلافيا ، وكذلك يجب ان تكون المحمرة جزءا من العراق وكذلك الكويت والبحرين وقطر وشرق السعودية ، لانها كانت تابعة لولاية البصرة ... وكذلك سنغافورة جزءا من ماليزيا ... والامثلة كثيرة ... ونسي رئيس الوزراء كيف اصبحت حدود تركيا الجغرافية ، وكيف اقتطعت من سوريا جزءا غاليا وهو الاسكندرونه وانطاليا وانطاكيا ، التي تسكنها عشائر عربية مثل المصول وضواحيها وسميل وفائدة وربيعة وابراهيم الخليل والنواحي والقصبات القريبة..... يا سيادة رئيس الوزراء ، من يتصور نفسه قويا ، فان قوة الله اكبر ، وقبلكم قوى عظمى انهارت وتلاشت ، الا تقراون التاريخ وتعيدون النظر بانفسكم لتكونوا عنصرا مسالما ، وليس عنصرا عدائيا ، الذي كلفكم كثيرا وخسرتم اسواقا كبيرة ، واسترار هذه العنجهية الفارغة ، ستكون خسائركم اكبر ، بضمنها، سمعتكم ، التي اصبحت في الحضيض في منطقتنا العربية ، بسبب سوء تقديرات قيادتكم وتصورها ان ستقود المنطقة ، والنتيجة ، تراجعت كثيرا ، لا بل قد تصبحون منبوذين بسبب العنجهية ؟؟؟ الصحوة ومراجعة النفس واحترام الاخرين والجيرة هي التي تعيدكم الى الشارع والسوق العراقي والمصري والسوري وغيرها ،

التاريخ يقول
كندي -

١- قبل سايكس بيكو لم يكن هناك عراق ، تم تشكيل العراق من سلخ ولايات عثمانية عن تركيا وذلك لتفصيل دوله تحكمها عائلة الشريف حسين كترضية لها عن إزاحتها من نجد والحجاز التي تم تسليمها لأل سعود ، بنفس الوقت تم توطين مئات الاف الحمالين والخدم والموظفين الذين جاؤوا مع الجيش البريطاني الذي احتل العراق والذين يطلق عليهم اسم شروق اي القادمين من الشرق ، هؤلاء ليسوا عربا وقد تكاثروا بسرعة وانتشروا من جنوب العراق ووصلوا لبغداد في زمن عبد الكريم قاسم ( مدينة الثوره ) فغيروا التركيبه السكانيه للعراق ، اهل الموصل لايمتون للشروق بصله ، هم اقرب الى تركيا وأهل الشام ، وكذلك اهل الأنبار وصلاح الدين وديالى هم عرب حقيقيين ، اذن العراق دولة مركبة من قطع غير متجانسة وهذا يعرفه الامريكان الذين وضعوا دستور العراق وفيه بذور التقسيم : فيدراليات ، ايران تحارب التقسيم لانها ستفقد النفوذ في العراق الذي تحتفظ به من خلال ادعائها بانها تحمي الشيعه من بطش المسلمين ، معظم الشيعه في العراق لا يؤيدون الولي الفقيه ، وعندما يصبحون دوله مستقله لن يعودوا بحاجه لايران ، لذلك ايران تسعى لاشعال حروب اهليه دينيه في العراق ، من هنا تبرز الحاجه الملحه الى تدخل تركيا الفعلي والقوي للحيلوله دون ابادات ومجازر هائلة في الموصل ، والسعي لإجراء استفتاء بإشراف دولي لاهالي منطقة الموصل لتحديد مستقبلهم وكذلك لاهالي بقية المناطق ، على الدول العربيه ان تقف مع تركيا بقوة وبكل امكاناتها في موضوع العراق حتى لا تسقط كل المنطقة بيد الفرس الصفويين .

الدولتين العراقية والسوري
الاعتراف بالابادة الارمني -

على العرب في العراق وسوريا الاعتراف بالابادة الارمنية والاشورية واليونانية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وعلى الدولتين العراقية والسورية الانضمام للتحالف الغير معلن بين ارمينيا وكاراباغ/ ارتساخ واليونان وقبرص لابادة وريث دولة الشر الامبراطورية العثمانية وتحرير الاراضي الارمنية واليونانية والاشورية المحتلة فتركيا الاردوغانية العثمانية تريد احتلال العراق وسورية والاردن وفلسطين ولا ننسى مياه دجلة والفرات والتي تنبع من قلب جبال ارارات الارمنية المحتلة وعلى سوريا العراق ان يقررو ماهم فاعلين امام جشع اردوغان باشا ماشا العثماني

تعليق ٨
عراقي -

الى صاحب التعليق رقم ٨ من انت حتى تدعي ان اغلب القرّاء العرب قصيري النظر ولماذا لاتكون انت قصير النظر الرجاء احترام آراء الاخرين

الى حسين الورد
رياض الصابر -

الامي هو من لايستطيع القراءة و الكتابة.

من أجل إنقاذ الدواعش
raman -

في البداية حاولت تركيّا تطعيمَ السلطةِ في سوريّا بالإخوانِ المسلمين، ولكنها لم تنجح فاتّخذت موقفاً صارماً من النظام السّوريّ، وبدأت برسم الخطوط الحمر ابتداءً بحماة وانتهاءً بغرب الفرات، مناطق الشهباء، ولاقتِ الفشلَ في كلِّ معركةٍ وموقفٍ اتّخذته، وقامت تركيّا بتسليحِ الإخوان المسلمين والجماعات الإرهابيّة التابعة لها، وقضت على حركة الضبّاطِ الأحرارِ المنشقّة بتسليمِ قائده الهرموش، ومن ثمَّ سرقتِ المعاملَ والمصانعَ في حلب ومناطقها ونقلتها عن طريق مرتزقتها إلى تركيّا، ودمّرت المناطقَ والمدنَ السّوريّة عن طريق جرّ الطائرات السّوريّة التابعة للنظام إليها، وذلك عندما قامت تركيّا تسليح الثورة، وتجييرها لصالحِ الإخوان المسلمين. كما سعى النظام التركيّ منذ صيف عام 2012 وعن طريق عملائه ومأجوريه، من مرتزقة أحرار الشام وجبهة النصرة ومجموعات إرهابيّة أخرى، لاحتلالِ سري كانيه والانطلاقِ منها لاحتلالِ الجزيرة في روج آفا كردستان، حيث منابعُ النفطِ وسلّةُ الحبوبِ، والأهمّ أنّه سيكون مكان تحقيق أو وأد حلم الحرّيّة لدى الشعب الكرديّ، ولكنّه فوجئ وأعوانه بهزيمةٍ نكراء على طول خطوط التماس وتراجع عملاؤه ومرتزقته أمام ضربات المقاومة التي التفت حولها كلُّ المكوّناتِ في الجزيرة،

قدَّمَ المندوب البريطاني
Rizgar -

قدَّمَ المندوب البريطاني إحصائية عن عدد سكان ولاية الموصل1924 و رفض القوائم التي جاء بها المندوب التركي التي كانت تمثِّل قوائمَ بأسماء المجنَّدين للخدمة العسكرية العثمانية. و ذكَرَ المندوب البريطاني أن تعداد ولاية الموصل كان بحدود 788,000 مواطن منهم 455,000 من الأكراد و 186,000 من العرب و 66,000 من الترك و 62,000 من الملل المسيحية المختلفة و 19,000 من اليهود.

طالبت تركيا بتنازلاتٍ
Rizgar -

طالبت تركيا بتنازلاتٍ معيَّنة من الجانب العراقي من اجل التنازل على الموصل . طلبت تركيا أراضي عراقية بمساحة 1000 كيلومتر مربّع في منطقة اشوشار امون لأسباب أستراتيجية تتعلق بأمنها الوطني. و طالبت بحصة %10 من حصة العراق في شركة النفط التركية لمدة 25 سنة، على أن يُسدِّد العراق أيضاً مبلغاً قدره عشرة ملايين و 750 ألف جنيه أسترليني. وافق العراق . و في أثناء وجود الممثل العراقي نوري باشا السعيد في أنقرة، عَرَضَ على وزير خارجية تركيا أستعداد الحكومة العراقية على دفع 500 ألف جنيه أسترليني صفقة واحدة لقاء تنازل تركيا عن أستحقاقها الذي أقرَّتْه المادة الرابعة عشر من المعاهدة من حصة العراق في شركة النفط التركية بهذه التسوية، و لكنها عادت و فضَّلَت الأستمرار على قبول ال %10 من الحصة المذكورة.

اما فرنسا فقد نالت تعويضا
Rizgar -

اما فرنسا فقد نالت تعويضا عن الموصل بمقدار 25% من بترول الموصل مقابل تنازلها عنها لبريطانيا

كان قادة تركيا الحديثة يع
Rizgar -

كان قادة تركيا الحديثة يعيشون هاجس الحركة القومية الكردية لئلّا تنمو تحت الأنتداب البريطاني أستندت المخاوف التركية من الدولة الكردية المنْتَظَرة على ما جاء في المادة السادسة عشرة من "لائحة الأنتداب البريطاني" في 9 كانون الأول 1920: "لا يوجد أي مانع في هذا الأنتداب أن يؤسس الدولة المنتَدِبة حكومةً مستقلة إدارياً في المقاطعات الكردية." و جاء كل هذا بعد قرار مجلس الحلفاء الأعلى المنعقد في سان ريمو في 25 نيسان 1920 وضع العراق تحت الأنتداب البريطاني و سوريا تحت الأنتداب الفرنسي.معاهدة لوزانبعد أن سيطرَ مصطفى كمال على الأراضي التركية و أصبح السلطان العثماني مهمَّشاً ليس له أي أعتبار، طالبَ بإلغاء معاهدة سيفر الموقَّعة في 10 آب 1920 و التي أقرَّت الحقوق القومية للكورد .غَيَّرَت الدول العظمى وجهة نظرها في تلك المعاهدة فارتأت أن تتعامل مع تركيا موحَّدة لتحقيق مصالحها الأستراتيجية و الجيو-سياسية. فأجتمع ممثلو دول الحلفاء و وقَّعوا على معاهدة لوزان في تموز 1923. من جملة الأسباب التي دعَت دول الحلفاء، و خاصة بريطانيا، الى تبديل مواقفها من معاهدة سيفر التي نصَّت على إقامة كيانٍ قوميٍ كردي حسب البنود 62 و 63 و 64 أن تأسيس دولة كردية قد يؤدي الى إخلال توازن القوى في الشرق الأوسط لصالح الدولة السوفييتية. و فضَّلَت بريطانيا أن تقبل تركيا الموحَّدة كحليف دائم لمواجهة طموح لينين في الأمتداد جنوباً، فوجَدَت ضالّتها في مصطفى كمال.

الكيان اللقيط الى الجهنم
Rizgar -

فكرة شراء الموصل من تركيا والهدف الرئيسي هو رغبة الملك في ازدياد اعداد السنة في الكيان المنبوذ , وكان المس بيل لها نفس الفكرة اي النفوس السني مقابل الشيعة .

ومن هي المس بيل ؟
ومن -

اذا كان مؤسس (اليونان) هو (الاسكندر المقدوني)، ومؤسس (فرنسا) هو (شارلمان)، ومؤسس (بريطانيا) هو (هنري الثامن)، ومؤسس (ألمانيا) هو (بسمارك)، ومؤسس (تركيا) هو (كمال أتاتورك)، ومؤسس (باكستان) هو (محمد علي جناح)، فمن هو مؤسس الدولة العراقية ؟ وما هو يوم التحرير ؟

مصر التي كانت فرعونية
اسطنبول -

- اتفق معك بأن هناك مناطق سريانية أو آشورية تكردت و هذا لا يمكن انكاره, ولكن أشياء كهذه تحدث و لن تعود كما كانت أبدا فملاً اسطنبول و ازمير و مساحات واسعة من الأراضي حولهما كانت طوال تاريخها يونانية الا أنها اليوم تركية و لن تعود يونانية أبداً, و كذلك مصر التي كانت فرعونية و أميريكا التي كانت للهنود الحمر ولكن في يومنا ذا يختلف و ضعهم تماماً.. و هذا بالطبع ليس تبريراً لأعمال الاذابة و المذابح و انما تفسيرٌ لأحداث تاريخية وقعت.

اللعنة على
سايكس بيكو -

اللعنة على سايكس بيكو الي قسم كردستان وجعلوا الكو رد تحت رحمة العرب والأتراك والفرس قريبا ستقلب الطاولة ....اللهم افرط بهم كما فرطوا بشعبنا ...اللهم اجعل حروب السنة والشيعة ابدية او ١٠٠ سنة اخرى....اللهم اجعل سوريا حطاما وحرقا الى الابد , اللهم اجعل بيروت وعمان واسطنبول وبرلين ..اسواق دعارة لهن الى الابد . . يوم لكم ويوم عليكم

قليل من الموضوعية رجاءا
حسين الورد -

كنت اتحدث عن الموضوعية ، اقرأوا ما يقول الاخ المعلق: من يتصور نفسه قويا ، فان قوة الله اكبر. هل هذا التعليق منطقي؟ ارجع واقول انا اكره تركيا ولكن هذا التعليق غير موضوعي.

مجازي
حسين الورد -

عزيزي التعبير مجازي مع الود. هل الذي يقرأ و(يطفر ) الى موضوع اخر قارئ؟ هل الذي يقرأ ولا يفهم قارئ؟

وجهة نظر
كامل -

المعمم واثق البطاط) زعيم ميليشيا جيش المختار،ظهر على الاعلام وقدم شهادة من الوزن الثقيل والثقيل جدا، هو دليل صارخ على ما كان يقوله العراقيون والعرب والعالم عن هؤلاء.فحديثه لقناة “هنا بغداد” عن حقيقة الحكام في العراق مرعب وخطير. فقد أقسم (بالله العظيم ونبيّه الكريم)، على شاشة التلفزيون على أنه صادق، لا يقصد الإساءة (لرفاقه) الحكام المعممين، ولكنها شهادة لتبرئة نفسه أمام الله يوم القيامة. مؤكدا أن لديه أدلة ووثائق لا تقبل الطعن.يتحدث عن نوري المالكي ويقسم بـ(الله العظيم ونبيّه الكريم) على:- أن 99 بالمئة من جرائم الخطف التي تمت وتتم في العراق قام ويقوم بها رجال المالكي ويلصقونها بالميليشيات الأخرى.- يدخل رجاله كسالى ومخمورين فيعتدون على النساء والشيوخ ويبعثرون أثاث المنازل وينهبونها.- يقول: هكذا يقول السنة وهم على حق وهم مظلومين وهم صادقون عن المعاناة التي عانوها على أيدي تلك القوات.- لدي أدلة ووثائق تؤكد ما أقول، لم أقدمها للقضاء لأن القضاء مملوك للمالكي ولرجاله.- حزب الدعوة قدم تضحيات في الماضي، ولكن حزب الدعوة الحاكم اليوم ليس حزب الدعوة القديم.- لقد استمات ليتسلّم قيادة الحشد الشعبي، وقد أعطيها في النهاية.- وعلى ذلك فليس أمام المواطن العراقي اليوم سوى أن يبحث عن مكان في دبي أو غيرها يلمُّه.- أنادي نوري المالكي: اخرج لشعبك واعترف له بسذاجتك، وصارحه بأنك دمّرت البلاد، ثم قدّم نفسك للمحاكمة لتُعدم.- نوري المالكي وإيران يتحملان مسؤولية كل قطرة دم سُفكت في العراق، وسوف يحاسبان حسابا عسيرا.- حكام العراق الشيعة همُّهم المناصب والنساء والولدان المخلدون.- لم آت إلى هنا لأكشفهم، لأنهم مكشوفون. ودبي وبيروت تشهدان عليهم. فلم يبق مكان في بيروت لم يشتروه.- المالكي طار إلى بيروت لكي يلمّ فضيحة ولده الذي هرّب مليار دولار إلى بيروت

وجهة نظر
كامل -

المشترك بين الخميني وسلمان رشدي 1- كلا الشخصين إستخفا بالنبي محمد(ص). فإذا كان رشدي قد إستخف بالنبي(ص) والاسلام فإن الخميني قد استخف بالنبي ورًبه وملائكته وكتابه ورسله. وإن كنا نلوم كاتب على قصة فالأجدر بنا أن نوجه اللوم الى مؤلفات دينية ! وإذا كان يشفع لرشدي جهله بالإسلام كما اعترف بذاته. فالخميني على معرفة وعلم بالإسلام واركانه وحدوده. وإن كان يشفع لرشدي كونه مجرد كاتب لايقدم لا يؤخر ولم يستوعب جوهر الإسلام . فإن الخميني بدرجة آية الله العظمى. وإن كان الغرض من الروايات عموما متعة القراءة فقط. فإن الغرض من كتب الدين الوعظ والإرشاد وتهذيب النفس. 2- كلاهما ينظر بعنجهية وغطرسة للعرب! فصورة العرب عند الفرس قوم رعاع وكذلك جاء وصفهم عند رشدي في كتابه " المسلمين هم قطاع طرق ولصوص". وهذا الوصف في حقيقة الأمر إستمده رشدي من رأي الفرس بالعرب عموما . حث وصفهم الفردوسي بهذا الوصف في الشاهنامه. وحاضرا صرح مسؤولان في الخارجية الايرانية هما (محمد رضائي) و(مهدي صفري) لصحيفة دنماركية(ويك أند) بأن" العرب هم بدو وهمج الصحراء، وحضارتهم طارئة". 3- كلاهما أفرطا في الحديث عن الجنس وربطه بالإسلام. فقد جاء في كتاب سلمان رشدي" إن الاسلام جاء لتنظيم ممارسة الجنس". ومن يطلع على فتاوى الخميني سيجد الكثير العديد من أحاديث الجنس! منها على سبيل المثال قوله في تحرير الوسيلة"المشهور عفي وصف سائر الإستمتاعات كاللمس بشهوة و الضًم و التفخيذ فلا بأس بها حتى في الرضيعة". وفي المتعة ذكر " يجوز التمتع في الزانية و و أن يشترط المرة والمرات مع تعيين المدة بالزمان" وهناك المئات من تلك الاحادث. 4- كلاهما شتما أم المؤمنين عائشة(رض) ففي رواية سلمان رشدي تمثل عائشة الامبراطورة التي يحاربها الامام ،،،إن رسم رشدي لشخصية أم المؤمنين يتوافق تماما مع الرؤية الصفوية في عدم تبرئة ساحتها والسخرية من الوحي الذي نزل بآية لتبرئتها في حادثة الإفك. برأها الله ولم يبرأها من يسمًون أنفسهم أتباع آهل البيت! كما ان الإمام في الرواية يلعن عائشة ويصفها" المتعطشة لدماء المسلمين". بل ويتهمها بالرذيلة وإقامة" علاقات جنسية مع السحالي". وفي كتب الأمامية مثل تفسير القمي ورد بأن عائشة "عندما خرجت إلى البصرة لقتال أمير المؤمنين في حرب الجمل، أغواها طلحة وقال لها: "لا يحل لك أن تخرجي من غير محرم"! فزوّجت نفسه

وجهة نظر
كامل -

ابرز المراجع الشيعية اصدروا فتاوي بتحريم طقوس عاشوراء (أبو الحسن الاصفهاني) والسيد(محمد مهدي القزويني)و(السيد محسن الأمين) و(السيد حسن الشيرازي)؟محسن الحكيم ذكر" هي ليست من الدين، وليست من الامور المستحبة، بل هي مضرة بالمسلمين وفي فهم المسلمين", وذكر السيد أبو القاسم الخوئي" لم يرد نص بشرعيتها". ووصفها السيد محمد باقر الصدر "هي من فعل عوام الناس وجهالهم، ولا يفعلها أحد من العلماء", وذكر آية الله أبو الحسن الأصفهاني "إن إستعمال السيوف والسلاسل والابواق في عاشوراء هو محرم وغير شرعي". السيد كاظم الحائري، والسيد محمد مهدي الاصفهي، والسيد محمد حسين فضل الله اعتبروها ممارسات شاذة اساءت للمذهب الشيعي. بل إعتبرها السيد محسن الأمين "من تسويلات الشيطان وتزيينه سوء الأعمال" (كتاب المجالس السنية