أخبار

ردًا على هجوم شنه داعش

الأكراد يرحلون مئات العراقيين العرب من كركوك

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: أقدمت القوات الكردية على تدمير منازل مئات العرب وترحيلهم من مدينة كركوك (شمال)، في ما يبدو أنها عمليات انتقامية ردًا على هجوم شنه تنظيم الدولة الإسلامية في الآونة الأخيرة، حسب ما أشارت الاثنين منظمة العفو الدولية (أمنستي).

وأكدت المنظمة غير الحكومية أنه في أعقاب هجوم شنه تنظيم الدولة الإسلامية في كركوك في 21 أكتوبر، أقدمت سلطات المدينة التي يسيطر عليها الأكراد على تدمير وحشي لمنازل العراقيين العرب، وطلبت منهم مغادرة المدينة.

وروى رجل لديه عشرة أطفال لمنظمة العفو، كيف جاء الجنود إلى الحي الذي يسكنه لإبلاغ السكان بمغادرته بحلول الصباح.

وأشار الى أنه عند فجر الخامس والعشرين من أكتوبر، أي بعد أيام عدة من هجوم تنظيم الدولة الإسلامية، "تم إجلاء السكان قسرًا وهدمت الجرافات" مئات المنازل في الحي، وبينها منزله.

ومن بين الذين تم تهجيرهم قسرًا من كركوك والقرى المحيطة، هناك نحو 250 عائلة فرت سابقًا من بلداتها الأصلية بسبب العنف، وفق ما أفادت المنظمة، مشيرة إلى حالات مصادرة بطاقات الهوية.

ونددت المنظمة بهذه الخطوة، معتبرة أن "ترحيل وتشريد سكان سنة عرب قسرًا من كركوك، غير قانوني وقاسٍ".

وطلبت من السلطات الكردية إنهاء هذه الممارسات "فورًا".

وتابعت "أمنستي" أن "عمليات تدمير مماثلة، وغير مبررة بضرورة عسكرية، تشكل جريمة حرب"، معتبرة أن "إصدار أوامر بتشريد السكان المدنيين، ما لم يكن (ذلك) للحفاظ على سلامتهم، أو أن يكون هناك مبرر عسكري، هو أيضًا جريمة حرب".

وكركوك مدينة متعددة الإثنيات تقع على بعد 170 كيلومترًا إلى جنوب شرق الموصل، ثاني أكبر مدن العراق وآخر معقل لتنظيم الدولة الإسلامية في البلاد.

ومع بدء الهجوم على الموصل، الذي تشارك فيه قوات عراقية وكردية، شن التنظيم هجومًا على كركوك بهدف تحويل الأنظار، ما أسفر عن مقتل 74 جهاديًا و46 شخصًا.

واتهمت منظمة العفو الدولية في يناير القوات الكردية بتدمير آلاف المنازل في شمال العراق، في مسعى واضح لترحيل السكان العرب.

كذلك، اتهمت الأكراد بإعادة النازحين قسرًا إلى المناطق التي فروا منها حتى لو لم يستتب الأمن فيها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
النتائج الغير مقبوله
ابن الرافدين -

شفتوا شلون ايها العرب تغاضيتم عن قضية السريان الاشوريون اصحاب البلد الاصليين وتمايلتم مع الكرد لانهم اسلام مثلكم وها هي النتائج يطردونكم من بيوتكم يا اصحاب الحكمه وماذا تفعلون الان ؟ انا اقول لاشئ . لان المنطقه الشماليه من ارض الرافدين تقريباً مستاًجره ولا يسمح لكم حتى بالدخول فيها . اين ايران الشيعيه التي يحارب الحشد بشراسه متحدياً كل الاجندات من نصرتهم والظفر بلوائهم . اليست كركوك عراقيه مئه بالمئه والمدينه متنوعه باللون العراقي الشهير . والمصيبه الاخرى هي عند السنه اللواء العثماني المريض يترنح يسره ويمنه ولا يعلم بالمستقبل كانوا كل الباشوات يتكون على الاكراد ومعهم في بعض الاحيان وطبعاً الرابط هو الدين الاسلامي , عزيزي القارئ لا اريد ازعاجك ولكن الحقيقه هي هي يجب ان تقال نعم العرب السنه والشيعه لم يرحموا السكان الاصليين للبلاد بحجه الدين وان العراقي الغير مسلم هو من درجه كافره والسلام عليكم

لسنا مع الكورد ولكن
عابر سبيل -

بالتاكيد ان ترحيل العرب بالقسر من كركوك عمل غير قانوني وغير انساني, ولكن لنرجع قليلا بالتاريخ عندما زج صدام بمئات من الالاف العرب بكركوك في الثمانينات بدون وجه شرع او قانوني, فقط لتعريب المحافظة وتغليب العرب على الاكراد, وعندما تقوم مجموعات عربية محدودة بالتواطؤ مع داعش ومساعدتهم وبالتالي ينتج عن تحالف هذه المجموعات دمار كبير في المحافظة فان الكورد عندهم العذر في الترحيل ولكن عليهم التأني واستقصاء الحقائق قبل الاقدام على الترحيل

لا
Rizgar -

لا لوجوه التعريب والانفال والحقارة ، يجب طرد المحتلين والحثالات من ارض كوردستان .كوردستان اطهر من ان يدنسها المحتلين الهمج .

الله يرحم الذين أنفلوكم!
مضاد رزكار -

هؤلاء الأكراد بممارساتهم العنصرية الفاشية وحماقاتهم الهمجية يحفرون قبورهم بأيديهم، هل فهمتم الآن لماذا المرحومان صدام حسين وعلي حسين المجيد أنفلاهم؟ دعوهم يعمّقون جراحنا نحن العراقيين، إذا كانوا بدو جبال أجلاف يحسنون الغدر فسنريهم مَن نحن قريباً جداً وأهلاً بالمعارك التي أصبحت قوتنا اليومي.. نحن أهلها أيها المكردة ؛ ألستم تقولون عنّا إننا قدمنا من الجزيرة العربية؟ حسناً سنريكم وجهنا الحقيقي ، بعد انجلاء غبرة الموصل والتخلص من حليفكم داعش الذي أحزنتكم هزائمه فقمتم بالانتقام من أهلنا في كركوك سنلقّنكم الدرس التاريخي البليغ الذي سوف لن تنسوه إلى الأبد كما سوف لن ينساه أسيادكم الصهاينة، سنعيدكم إلى جحورهم التي قدمتم منها ونعيدكم إلى حجمكم الحقيقي ومهنتكم الأصلية كقطاع طرق في جبال إيران وتركيا، وعلى نفسها جنت براقش، وكما قال امرؤ القيس: اليوم خمرٌ وغداً أمرُ!

تعليق
احمد -

من الصعب جدا ان تسكن حيا مسموما في بيتك وبين اطفالك وهؤلاء العرب هم من البعثيين الذين اسكنهم المجرم صدام في الاراضي الكوردستانية ورحل الاكراد من اراضيهم والان ان جميع هؤلاء العرب انضموا الى داعش والقاعدة ويقومون بتفجيرات ضد المدنيين وقتل النساء والاطفال ورجال الامن يجب طردهم ومحاسبتهم .

المهلوس ساكو
عبدالله حمدي -

ساكو ،أحيانا ابن الرافضين ،واحيانا أخرى مضاد رزكار .تحتاج لمراجعة طبيب امراض نفسية يخفف من غلواء حقدك على المسلمين والعرب ،والذي تغطيه بحروبك الخلبية الجوفاء على الاكراد. روح ياشيخ الله يشفيك ويخلص ايلاف وقرائها من المهلوسين

ترحيلهم عملية عنصرية
psdk -

ترحيل العرب من كركوك وتهديم بيوتهم عملية عنصرية وشوفينية حقيرة ومن يؤيدها فهو احقر ممن نفذها ، ومعجون دمه بالكراهية العنصرية والشوفينية المريضة .ويجب ان يعالج نفسه بالادوية المضادة للعنصرية .. اذا هؤلاء ليسوا من اهل كركوك ، اذن يجب ترحيل كل الكرد من الموصل وضواحيها وقصباتها لانهم نزحوا اليها بعد احدث الحروب في اعوام الستينيات والسبعينيات والثمانييات من القرن الماضي ، وكذلك لجوءهم الى بغداد وديالى . والدستور الذي وافق عليه الكرد لا يعطي حقا لاي فرد بترحيل مواطن عراقي اينما يسكن، اعتقد هذا الاجراء سيكون وبالا على من بدأ به لان نتائجه ستولد احقادا لا يستطيع الكرد ، تحملها لاحقا ، وستعقد اوضاعهم الداخلية لانهم غير قادرين على ادارة انفسهم ، وما يجري بين قياداتهم من سلطوية ستؤدي بهم الى الهاوية ... والى حبيب مس بيل المدعو رزكار ، ستموت غيضا بحقدك وستصحى يوما بان هذا الحقد سيصيبك بالشلل ، وما تكتبه سوف لن يغير الواقع والتاريخ سوف لن ينسى اولئك الذين تسلطوا وقتل ودمروا وسرقوا العراق والشعب ... اذهبوا الى دولتكم المستقلة الكردية وهذا حق مشروع للشعب الكردي لا يمكن لاية جهة ايقافه ولكن، هل تستطيعون ؟ والعراقييون سوف لن يقفوا حجر عثرة اما حق الكرد بدولتهم لا بل سيدعموها ولكن لا تتصورون انكم ارفع من غيركم وتحملون العراقيين مآسيكم مع الحكام ؟ انظروا الى حكامكم الحاليين قبل غور الحقد في نفوس المرضى !!!!

Karma will B an angry Bit
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Well Kurds honestly will get slapped with so much that will turn on them, it never in history we''re anything called Kurdastan?? So o this is practically shooting one''s self on the foot?? This will be used once the reaction happens, again this decision was done by one person the results will unjustly in any future time by innocent Kurds living in Arabic ocean. So you may think you''re mighty and can use your might against some Arabs but you dumb counts once the roles reversed and it will?? No one to cry to?? Good luck

اخراج الدواعش
زارا -

ما تسمونه "تهجيرا" هو اخراج للناس الذين ثبت تعاونهم مع داعش , فكفاكم كذبا. يعيش في كركوك وفي كوردستان ملايين العرب, لماذا لم يتم اخراج اي واحد منهم رغم تصرفاتهم المغرورة جدا؟!!!