أخبار

يواجه صعوبة في اختيار أعضاء حكومته

ترامب يتخبط... فهل تورّط بالرئاسة؟

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من واشنطن: يواجه الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب صعوبة بالغة في إنجاز أول مهمة يحتم عليه منصبه الجديد إنجازها، وهي تشكيل الحكومة، وتسمية نحو 4 آلاف موظف فيدرالي، إذ إن الصراعات دبّت بين أعضاء ما يسمى بالفريق "الانتقالي" الذي أسّسه قبل أيام، ومهمته الرئيسة اختيار الحكومة.

ونقلت "سي أن أن" عن مصادر مقربة من داخل الفريق أن هناك "ما يشبه الصراع بالسكاكين بين أعضاء اللجنة".

واليوم الأربعاء كشفت صحيفة "واشنطن بوست" إن الخلافات في "الفريق الانتقالي" دفعت أربعة من أعضائه الرئيسين للانسحاب.

ولم ينجح ترامب حتى الآن إلا في تعيين رئيس موظفي البيت الأبيض، ومستشاره للتخطيط الاستراتيجي، ووزير الخزانة الأميركية.

من الواضح أن الفشل في هذه المهمة أزعج الرئيس المنتخب، حتى أنه زعم في تغريدة نشرها عبر حسابه في تويتر أمس الثلاثاء، إن إجراءات تعيين حكومته منظمة جداً.

الأكيد أن حالة "التيه" التي يعيشها ترامب بسبب فوزه غير المتوقع، أقلق الرئيس الحالي باراك أوباما، فهو قال في مؤتمره الصحافي الأحد الماضي إنه نصح خلفه، أن يسارع في تعيين الحكومة، خصوصاً كبار موظفي البيت الأبيض "لأنهم من سيضمن عملية انتقال السلطة، والسبب الرئيس في نجاح أي رئيس في عمله".

تعثر ترامب في مهمة تسمية الوزراء، الأمر الذي استغربه محللون أميركيون، إذ كان من المفترض أن يكون قد قطع شوطاً كبيراً في وضع تصور لشكل حكومته منذ أشهر، خصوصاً أن حملته الانتخابية بدأت قبل أكثر من عام ونصف العام.

الرئيس المنتخب، لا يعرف إذا ما كان سيبقي حتى على بعض أعضاء حكومة أوباما أم لا، فهو لم يقرر بعد إذا كان سيقيل رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالية رغم أنه وصفه خلال حملته بـ "الفاسد والمتواطئ"، وتعهد تنظيف الجهاز المسؤول عن أمن البلاد.

لا شك أن "تخبط ترامب يشي بأنه لم يكن يتوقع الفوز بالانتخابات، وهو الفوز الذي وصف بـ "المعجزة" وتصادم مع كل الاستطلاعات، فالمرشح الجمهوري بدا أنه يئس من الوصول إلى المكتب البيضاوي بعد توالي فضائحه الجنسية في شهر أكتوبر المنصرم، فهو ألمح في تغريدة في ذلك الوقت أنه سيكون من الصعب عليه كسب الانتخابات، وبدأ يبرر هزيمته باكراً، بالحديث عن "تزوير قد يحدث خلال عمليات الفرز"، وهو أمر لم يجرؤ على قوله أي مرشح للرئاسة في تاريخ أميركا.

الأكيد أن انعدام الخبرة لدى الرئيس المنتخب في العمل العام لم تساعده على مواجهة أولى مهماته باقتدار... وما زال العالم يترقب إعلان الاسماء التي يختارها لتشكيل حكومته، فهم سيلعبون دوراً بالغ الأهمية في تحديد سياسة أميركا في ظل رئيس يوصف بـ "المتهور".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أأأأأأأه ياعرب
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

أأأأأأأه ياعرب .. قالك ترامب يتخبط... فهل تورط بالرئاسة؟ ..باين بكل وضوح الجهل مستمر ....... هذه اميركا وهؤلاء الصقور الجمهوريين يا عرب يا حبايبي يامحترمين .......

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Listen if he fails that is only for him not to function?? AMERICA doesn''t stop for Trump, Clinton, or Obama. He is only supported by 50% of Americans Hillary won the popular vote 2 million voters more but by law the one with most electoral votes wins just like Bush W & Al Gore, Trump is 70 plus years old his age can''t help him, Obama never started with protests nation wide & in the election time won both popular & electoral voted both going his way, Trump got the problem of deep division & anger so before everything he needs to unite the country!!! The question HOW? Suspense

To send you home
Hamorabi1 -

I think is good idea to send you home, because America does not need , your advice and you can do something for the country you are proud, sea pirates is good job for you and for your brothers Somali terrorists

future is not America
jebran -

Yes! he is given a bite more than he can chew! This guy is a TV celeb and not a person to be entrusted with 350 million Americans minus those who stupidly voted for him. But believe me ! he is one sign of America falling. The economy will go in shambles (( don''t be fooled by the markets reacting positively on his winning. Markets go and come and some times react on an event in Afghanstan or Banglasish or Somalia or Nigeria.. This is psychological> But his progrma will make US go down the drain>. deporting 3-4 million who contribute to US economy , taxes , consumption , rentals etc.. is important . I guess Europe , China and Russia are rejoicing to see demise.His own business will fall . if he contiues antagonizing everybody he is the loser> It is enough that China disposes off its investments in US bonds , stock and other business. The $ will collapse.Europe''s, for example , airbus industry , will boom at the expense of Boeng to the extent that Boeng will not be able to manufacture spare parts for its planes and those who invested billions in Boeng are screwed.If we want to talk finance ad economies we can write a book on the misery that Trump''s election brought to the Americns and the world.

waking dreams bad
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

number 3 Exactly thank you .. and number 4 Do not dream bad dreams in the Night, man. ok . relax relax

I''m so American
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Funnnyyy
Trumpian -

Elaph is rattling.Elaph is sooo confused as it wasn''t expecting Trump''s win.

غريب امركم!!!!!!!!!!!!!!!
لينا -

غريب امركم هل ما زلتم تصدقون تخاريف الاعلام الاميركي