أخبار

الإقليم قدم 11 ألفا و500 قتيل وجريح في حرب داعش

بارزاني: لن ننسحب من المناطق الكردية التي حرّرناها

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كشف رئيس إقليم كردستان العراق عن اتفاقه مع الاميركيين على عدم انسحاب قوات البيشمركة الكردية من المناطق التي حرّرتها من سيطرة تنظيم داعش في إشارة الى إمكانية ضمّها الى الاقليم بالضد من معارضة الحكومة المركزية معلنا ان هذه القوات قدمت 11 ألفا و500 قتيل وجريح في المعارك ضد التنظيم.

إيلاف من بغداد: أشار رئيس اقليم كردستان القائد العام للقوات المسلحة في الاقليم مسعود بارزاني الى انه بحث مسألة استقلال الاقليم بوضوح، خلال زيارته الأخيرة الى بغداد الشهر الماضي مؤكدا بالقول "اتفقنا مع أميركا على عدم انسحابنا من المناطق الكردستانية".

واضاف بارزاني خلال تفقده اليوم الأربعاء جبهات القتال ضد تنظيم داعش واجتماعه مع قادة البيشمركة  "لا أجد كلمة لأعبر بها عن شكري وفخري بالبيشمركة وليس هنالك اي قوة اخرى في العالم قادرة على تحقيق الانتصارات التي حققتها البيشمركة".. متابعاً أن "اختلاط دماء البيشمركة الابطال واحساسهم بالمسؤولية تجاه أمن كردستان هو الإنتصار الأكبر".

واشار الى ان المعركة ضد داعش قد دخلت مرحلة جديدة قائلا "نحن نبعد الآن بضعة كيلومترات عن الموصل وان شاء الله ستحرر المدينة قريباً وداعش يتجه الى هزيمة كبرى". لكنه استدرك بالقول  "لا نعلم ما هو البلاء القادم بعد داعش وعلينا أن نبقى على اتم الاستعداد لمواجهة التهديدات المتلاحقة فإقليم كردستان سيبقى مهدداً طالما بقي داعش في الموصل" كما نقلت عنه شبكة رووداو الاعلامية الكردية من اربيل في تقرير اطلعت عليه "إيلاف".

ونوه بارزاني بأن الاقليم قد احتضن مليونا ونصف المليون نازح .. وقال "لكننا لن نتسامح مع من تورط مع داعش وقام بالاعتداء على بناتنا وسننتقم منهم اينما كانوا وسياستنا واضحة بعدم المساومة على أمن كردستان".. مؤكداً أنه "تم تحرير كل اراضي كردستان تقريباً والبيشمركة تقوم بحماية جميع المكونات". ودعا من اسماهم المخلصين الى الاجتماع والتحاور من اجل حل المشاكل الراهنة وتسوية الخلافات ومن اجل ان تتوحّد الأطراف السياسية لحماية كردستان ودعم البيشمركة.

واشار بارزاني الى انه تحدث خلال زيارته الاخيرة الى بغداد الشهر الماضي بوضوح مع المسؤولين في الحكومة المركزية عن استقلال اقليم كردستان .. مؤكدا بالقول "نحن متفقون مع الولايات المتحدة على عدم الانسحاب من المناطق الكردستانية". وأضاف أن "هذه المناطق حررت بدماء 11 ألفاً و500 شهيد وجريح من البيشمركة ومن غير الممكن بعد كل هذه التضحيات أن نقبل بالتعامل المباشر للمركز مع المحافظات". واوضح انه اكد في بغداد على وحوب التفاهم وحسن الجوار وتجنب الصراعات.. لكنه حذر قائلا "اذا لم نتوصل الى حل مع بغداد فالاستفتاء على الاستقلال هو الحل".  

يذكر ان سلطات الاقليم تسعى الى ضم سهل نينوى الى الاقليم من خلال انشاء محافظة خاصة بالمسيحيين هناك وضمّها الى الاقليم فيما يرى مختصون في الشأن الأمني ان المخطط الكردي يهدف الى سيطرة البيشمركة على أكبر قدر ممكن من الاقضية كسنجار وسهل نينوى ومخمور ومن ثم المطالبة بإعلانها محافظات مستقلة ليتم بعدها ضمها الى الاقليم وهو امر ترفضه الحكومة المركزية ومعظم القوى السياسية ما يثير مخاوف مبكرة من اندلاع صراع جديد بين بغداد واربيل بعد تحرير محافظة نينوى وعاصمتها الموصل من قبضة تنظيم داعش الذي سيطر عليها في  يونيو عام 2014..
 
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
موطن ألابطال
شاخەوان -

تحیة ألی قائدنا ألشجاع کاکە مسعود ألبطل، سنبقی أوفیاء لشعبنا و لکم ألی أن نرفع علم کوردستان ألمقدس فوق کل شبر من کوردستان ألمحررة. معا ألی أعلان دولة کوردستان موطن ألسلام و ألتعایش ألسلمي للجمیع.

............
سعيد العراقي -

هؤلاء الأكراد لن ينتهوا عن خياناتهم حتى نقص أجنحتهم . لقد أصبحوا يستغلون الوضع الحالي للعراق المشغول بتدمير الدواعش حتى يستعمروا أراض جديدة بخلاف المستعمرة سابقا. لكن نقول لهم هيهات سنتخلص من الدواعش و بعدها نرى ما نفعل عايشين بكدبة الأنفال التي يسوقها rizgar . سنحولها الآن لحقيقة ان لم تنتهوا عن خيانتكم للعراق الي احتضنكم بعد ماكنتم مشتتين في الجبال

حسنا طردكم الكيان العراق
1942 -

حسنا طردكم الكيان العراقي الى امريكا , وهربت كالجبناء , والجيش الليفي كش مات ١٩٤٢ .وحتى سحب منكم الجنسية . بالرغم من حقارة الكيان ولكن لها اعمال جيدة...فرط العراق بكم١٩٣٢ في سميل و جبناء حتى اليوم تخافون التحدث عن المجزرة.

لقد نجحت الحكومات العراق
Rizgar -

لقد نجحت الحكومات العراقية المتعاقبة في فرض تصوراتها الشوفينية على قطاعات واسعة من العراقيين العرب ( قلب العروبة النابض ) و ( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و (جيش العروبة) و ( نفط العرب للعرب ) وارض العرب ....الخ .

اعداء الكورد يعتبرون
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

اعداء الكورد يعتبرون الكورد غير جديرين، بحياة كريمة ولائقة

انا فخور بقوميتي
آرام -

غاندي : أرفض أن أكون مملوكاً ................................. قاوم الشعب الكوردي احقر استعمار على الكورة الارضية .

أفتح أبواب نافذتي للرياح
آرام -

أفتح أبواب نافذتي للرياح , ولكن لا أسمح للريح أن تقتلعني من جذوري , غاندي

أفتح أبواب نافذتي للرياح
سعيد- سوله يماني -

انا على ثقة و اقول دائماً لاصحابى بان العرب اناس مختلفون عن بقية البشر. جميعهم شوفينيون و لكن بأوجه مختلفة و جميعهم يتصورون بانهم هم وحدهم لهم الحق بان يكون لهم الهوية القومية و الامم الاخرى ليست الا امم مزيفة و زائلة فى التاريخ لامحال عاجلاً و اجلاً....!!!

كوردستان لن تبقى مستعمرة
كوردستان -

كوردستان لن تبقى مستعمرة الى الابد

مناطق اشوربانيبال
Rizgar -

مناطق اشوربانيبال ونينافا مناطق اشورية سنة ق .م ٦٥٤ . مجرد ايام الكورد يسيطرون على نينافا التاريخية. سوف نجعل نينافا عاصمة كوردستان , بعد الغزو العربي سمى بالموصل .

أنه تأبط شرا
لو -

لو كانت إبادة (الأنفال) من فعل زعامة كوردية ضد شعب عربي، أيلام ذلك الشعب من النظر إلى الكوردي أنه تأبط شرا

هل قاموا بالاغارة على ال
مندلا وي -

التعريب والتهجير ودفن الالاف المؤلفة من الاكراد العزل وهم احياء؟! ماذا فعلوا ليستحقوا هذا العقاب الصارم الذي لامثيل له ؟! هل قاموا بالاغارة على المدن العربية

كلمة البارزاني في باشيك
البارزاني -

كلمة البارزاني في باشيك اليوم : كل من ساعد او تعاون مع تنظيم داعش سيلقى نفس مصير داعش ولن يتم السماح لاي شخص ساعد او تعاون مع التنظيم بالعودة الى المنطقة " ، وقال ان " اقليم كوردستان فتح ابوابه لاكثر من مليون ونصف المليون نازح واستقبلهم برحابة صدر، لكن من تعاون مع داعش وساعده من اي مكون كان فسوف يلقى نفس مصير التنظيم "، كاشفا عن ان "هذه هي سياسة اقليم كوردستان بوضوح ولن نساوم اي جهة على امن واستقرار اقليم كوردستان " . كما اشار الرئيس بارزاني في كلمته الى ان " الذين اعتدوا على بناتنا (في اشارة الى الايزيديات المختطفات) سنلاحقهم اينما كانوا لنقتص منهم " .

امريكا
احمد امين -

اتفقوا مع الأمريكان ونسوا كيف تخلت امريكا عن عميلها الشاة حتى لم تسمح له البقاء في امريكا فمات مقهورا مشردا في مصر وايضا كيف تخلت عن حسني مبارك وزين العابدين وايضا كيف تركت الاكراد في سوريا لقمة سهله في فم الأتراك وايضا كيف ورطت صدام في الكويت ؟ ولايزال الاكراد يثقون في امريكا ؟ كيف سوف يحتفظون بسلام ولهم مشاكل مع تركيا وايران والعراق وسوريا وهم لايستطيعون دفع رواتب الموظفين ؟

some thing
kassim -

من يضمن في ظل هشاشة الدولة عندهم ،ستصبح حروب وتصدير حروب وجلب تدخل من إيران وتركيا، اما اﻹنفصال سيتم آجلاً او عاجلاً ودفعة مردي وعصاة كردي منهم.أكثر من إستنزف القوى الوطنية ،هم الاكراد .حتى سُميَ الحزب الشيوعي الكردي،وجازاهم الأكراد القوميين بالذهاب الى المالكي بصفقة تقاسم مضحكة.سيكون اﻹنسان الكردي آخر إهتمامات هؤلاء ....

إلى بارزاني !
مضاد رزكار -

أنت تعرف قبل غيرك ماهو البلاء القادم؛ أبواب جهنم التي تنبّأ بها المرحوم هيكل ستُفتَح عليك وعلى مرتزقتك البيشمرقة بسبب تهوراتك الكثيرة والمتواصلة، كان سيدك صدام الذي كرّسَ تسلّطك على قومك أشطر منك وأكثر غروراً وشعوراً بالعظمة والجبروت عندما احتل الكويت التي احتلها أيضاً باتفاق سرّي (فخّ) مع أمريكا، لقد ظنّ صدام الذي كان وقتها يحارب إيران بدعم أمريكي كما تفعل أنت اليوم أنّ أمريكا باقية له ولا يمكن أن تغدر به وقد قدّم لها تلك الخدمة الكبيرة بحرب الثماني سنوات التي حجّم بها إيران وحطّم عنفوانها، ورغم ذلك غدرت أمريكا به وبزملائه من القادة العملاء المخلصين كلّ الإخلاص لها وكنتم أنتم الأكراد إحدى الأدوات التي استخدمتها أمريكا للغدر بصدام.. هذا هو البلاء الذي ينتظرك يابارزاني والذي تعرفه أنت عزّ المعرفة لكن ماذا تستطيع أن تفعل ونزواتك التسلطية وأحقادك العنصرية وطبيعتك السّاديّة قد مَلَكَت عليك كلَّ جوارحك وتمكّنت من جميع خلاياك فاخترتَ لإشباعها مع سبق الإصرار والترصد أن تكون شيطاناً صغيراً أسوة بتلك الشياطين الصغيرة التي مرّت على شعوبنا مرور اللئام ثم كافأتهم أخيراً أمريكا ـ الشيطان الأكبر ـ جزاءاً على خدماتهم الكبيرة لها بأن داستهم بأقدام شعوبهم!