أخبار

العبادي يرفض اصرار بارزاني على إبقاء البيشمركة

المناطق المحررة من داعش تفجر خلافًا بين بغداد وأربيل

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ردت الحكومة العراقية اليوم على اعلان بارزاني ابقاء قوات البيشمركة في المناطق التي حررتها من تنظيم داعش في شمال البلاد، مؤكدة ان اتفاقًا بين الطرفين كان قد تم التوصل اليه على انسحابها منها بعد تحرير الموصل في أول خلاف علني بين الطرفين يثير مخاوف تفجر صراعات بعد طرد التنظيم من محافظة نينوى.

إيلاف من بغداد: قال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي انه "في الوقت الذي تواصل القوات العراقية انتصاراتها وتقدمها في جميع محاور القتال في عمليات (قادمون يا نينوى) لتحرير اهلها من بطش عصابات داعش الارهابية نود التأكيد ان الاتفاق بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان حول تحرير محافظة نينوى ما زال ثابتاً ولا يوجد أي تغيير فيه حيث تقاتل قوات البيشمركة جنبا الى جنب مع القوات العسكرية الاتحادية لتحرير محافظة نينوى من ارهاب داعش". 

واضاف المكتب في بيان صحافي الخميس اطلعت على نصه "إيلاف" قائلا "نشير الى ان الاتفاق يتضمن بندا صريحا بانسحاب قوات البيشمركة من المناطق المحررة بعد تحرير الموصل الى أماكنها السابقة التي كانت تمسكها قبل انطلاق عمليات التحرير وهذا الامر تم تطبيقه في عدد من المناطق اما المناطق التي كانت تتواجد فيها قوات البيشمركة في فترة الحكومات السابقة والتي تم تحرير بعضها قبل بدء عمليات (قادمون يا نينوى) فلم يتم اي اتفاق جديد بشأنها وهي خاضعة للنصوص الدستورية في تحديد عائديتها" في اشارة الى المادة 140 من الدستور التي تنص على اجراء استفتاء في المناطق المتنازع عليها بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة اقليم كردستان في اربيل لمعرفة رغبة سكانها في الانضمام الى الاقليم او في البقاء في استمرار ارتباطها مع بغداد اداريا.
 
بارزاني: اتفقنا مع أميركا

وكان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني قال امس انه اتفق مع الاميركيين على عدم انسحاب قوات البيشمركة الكردية من المناطق التي حررتها من سيطرة تنظيم داعش في اشارة الى امكانية ضمها الى الاقليم بالضد من معارضة الحكومة المركزية معلنا ان هذه القوات قدمت 11 الفا و500 قتيل وجريح في المعارك ضد التنظيم.

وأشار بارزاني الى انه بحث مسألة استقلال الاقليم بوضوح خلال زيارته الأخيرة الى بغداد الشهر الماضي مؤكدا بالقول "اتفقنا مع أميركا على عدم انسحابنا من المناطق الكردستانية". واضاف خلال تفقده امس جبهات القتال ضد تنظيم داعش واجتماعه مع قادة البيشمركة  "لا أجد كلمة لأعبر بها عن شكري وفخري بالبيشمركة وليس هنالك اي قوة اخرى في العالم قادرة على تحقيق الانتصارات التي حققتها البيشمركة".. متابعاً أن "اختلاط دماء البيشمركة الابطال واحساسهم بالمسؤولية تجاه أمن كردستان هو الإنتصار الأكبر".

وقال مؤكدا "نحن متفقون مع الولايات المتحدة على عدم الانسحاب من المناطق الكردستانية". وأضاف أن "هذه المناطق حررت بدماء 11 ألفاً و500 شهيد وجريح من البيشمركة ومن غير الممكن بعد كل هذه التضحيات أن نقبل بالتعامل المباشر للمركز مع المحافظات". واوضح أنه اكد في بغداد وجوب التفاهم وحسن الجوار وتجنب الصراعات.. لكنه حذر قائلا "اذا لم نتوصل الى حل مع بغداد فالاستفتاء على الاستقلال هو الحل".  

يذكر ان سلطات الاقليم تسعى الى ضم سهل نينوى الى الاقليم من خلال إنشاء محافظة خاصة بالمسيحيين هناك وضمها الى الاقليم فيما يرى مختصون في الشأن الامني ان المخطط الكردي يهدف الى سيطرة البيشمركة على أكبر قدر ممكن من الاقضية كسنجار وسهل نينوى ومخمور ومن ثم المطالبة بإعلانها محافظات مستقلة ليتم بعدها ضمها الى الاقليم وهو امر ترفضه الحكومة المركزية ومعظم القوى السياسية ما يثير مخاوف مبكرة من اندلاع صراع جديد بين بغداد واربيل بعد تحرير محافظة نينوى وعاصمتها الموصل من قبضة تنظيم داعش الذي سيطر عليها في  يونيو عام 2014. 

وتنص المادة 140 من الدستور العراقي الحالي على:  أن تنجز السلطة التنفيذية بشكل كامل عمليات  (التطبيع، الإحصاء، وتنتهي باستفتاء في كركوك والمناطق الأخرى المتنازع عليها، لتحديد إرادة مواطنيها) .
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اما فرض سياسة امر الواقع
Rizgar -

فرض سياسة امر الواقع الذي فرضها دول العظمى و الاستعمار على المنطقة ليست شرعية و لا يمكن ان تستمر الى يوم القيامة..و الدليل ان الكورد في العراق ثم في سوريا استطاعوا تبديل المعادلة و ان يحرروا 95% من مناطقهم و يفرضوا قوتهم فيها

الأكراد المخادعون
عراقي متبرم من العنصريين -

ليست هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها هؤلاء الأكراد الفرس المتسسلون إلى شمالنا والمحتلّون لمدنه وأراضيه الخداعَ والكَذِب، فعندما تسلّم العبادي رئاسةَ الوزراء وقّع هؤلاء الغرباء على جسم العراق مقابلَ صرف حصة ال١٧٪ لهم من ميزانية الدولة التي كان قد أوقفها المالكي وقّعوا على اتفاق يقضي بتسليم حصة من نفط الشمال لكنهم باعوا حتى حصة المركز واحتفظوا بثمنها..ا ليوم أيضاً يضمّون أراضٍ وقصبات عراقية أخرى البارزاني بقوله الذي نسمعه من قبل وهو أنه كان قد تفاهم مع العبادي حول ضمّ هذه الأراضي ولو كان قد صرّح به لسمعناه في تاريخه، بالإضافة إلى اتفاقه مع الإدارة الأمريكية بضمّ كل ما تطأ أقدامهم عليه!!!.. على العبادي والإدارة الأمريكية أن يقولا شيئاً لهذا العنصري بحق العراق وشعبه وإلاّ فهما متواطئان معه ممّا يترتب علينا نحن الشعب العراقي أن نحاكم العبادي بتهمة خيانة الوطن العظمى والمخلّة بالشرف ومن الدرجة الأولى كما نعلن المقاطعة التامة والمقاومة الوطنية على أمريكا التي تتصرّف بأراضينا على كيفها وتهبها لمن تشاء وكأنّ العراق من أملاكها الصّرفة والخاصّة!

خونه وارهابيي
لله درك يا عراق -

برزاني ومن دفعه من الاعراب الاشد كفرا ونفاقا تحركهم الطائفية وتؤزهم شياطينهم ازا تنهش فيك يا وطني. لله درك يا وادي الرافدين, , والله ولي المتقين.

اتمنى يوما ان تكون عراقيا
نافع عقـراوي -

قاعدة ...دون استثناء بالمطلق ....كل القادة ((الذين تلطخت اياديهم بالجريمة والغدر ودماء شعوبهم ..وتمتعوا بأموال جياع شعوبهم دون رقيب او حسيب )) ..لن يتركوا السلطة ابدا ويتمسكوا بهـا بحجج واهمية .....خوفا من عقـاب شديد ....!!!!........وثانيـا وهو الأهم ..بين فترة وأخرى يختلقون ويفتعلون الأزمات ..لإلهاء شعوبهم ..بالمشـاكل والحيرة من المجهول وعدوا جديد ......وتحويل انظار هذه الشعوب عن المشكلة الرئيسية وهى ((تسلطهم الغير شرعي والغير قانونيا ..ورفاهيتهم بأموال هذه الشعوب ...وعدم إعطاء المجال لهذه الشعوب بالمجال للتفكير بالواقع المر والمأساوي الذى يعيشون فيه والتساؤل عن اموالهم وحقوقهم ....)) ..مسعود البارزاني وشلته ((احدى هذه الأمثلة )) ..رئيس انتهت ولايته ....اموال ((الإقليم جميعهـا بجيوب شراويله )) كل المراكز الاقتصـادية والإنتاجية وبيوت المال وكل العقارات الحديثة ملك لأبنائهم وشركائهم ...اما آبار النفط ..فاعتقد السيد مسعود البارزاني ..كان منصفا وعادلا مع ورثته بعد عمر (( طويـــــــــــــــــــــــــــــل )) فقط وزع آبار النفط ومواردهـا او بالأحرى ملكيتهـا لأبنائه وأبناء اخوته .حتى يتجنب صراع الورثة الطامعين ..(( انه ادري برعيته في البيت من غيره )) ... لنعود المقال ....البارزاني وفى بداية الطريق لتحرير ((الموصـل )) بدا مشوار البلبلة واختلاق المشاكل واطماعه ((الوهمية )) والغرض وبصراحة لا تقبل النقاش ابدا ..غرضه عرقلة و وضع العصى والصخور امام عجلة التحرير ....بأوامر من اردوغان ......كنت أتمنى ولو ((مرة واحده )) أن يكون عراقيــــــــــا ...لنقرا تاريخ هذه الزمرة ..تعاونت مع المخابرات الروسية في مهـاباد وغدرت بهم روسيـا وتعاونت مع الرجعية العربية ضد عبدالكريم قاسم وغدرت بهذه القيادة ...وكانت خادمة مطيعة للشـاه ..واحسن غدره لهم في 1975 .....واليوم وتوقعاتي ..تتعاونون مع اشد أعداء الكرد شوفينية ..وانتظروا ..ان الضربة القاضية لكم ستاتيكم من اردوغان ومجموعته ..كنت أتمنى ..اتمنى ..ان تكونوا يوما عراقيين ...لبناء عراق ديمقراطي مدنى علماني وتتعاون كل القوى الخيرة من اجل للجميع ..ولكن من الصعب على من أدمن ((العمالة والعداء ضد الوطن والشعب )) أن يتوب .

ديدن الخول
كريم الكعبي -

ليس غريبا غلى مسغود هذا الاغلان فالخول له جذور في الغدر والخيانة منذ قيادة ابوه ، واضح جدا يمثل اجنده اسرائيلية وخليجية يريد ان يضغ الحشد الشغبي امام قوات الاكراد ، ليستجدي الغطف من الخارج غن مظلومية الاكراد ، انها سياسة القتال المستديم مغ حكومة المركز ، فهذا المغتوه انقلب غلى القوى السياسية الكردية الاخرى، وفرض نفسه بالقوه دكتاتور جديد سيذهب بالاكراد المساكين الى محرقة الدول الاقليمية وخاصة تركيا وايران، اثبت الواقغ اليوم الاقليم هو الذي يثير المشاكل مغ المركز وليس كما يروجه اغلام كفاح محمود ، سيخرج من سنجار وبغشيقة ورجله فوق رأسه لامفاوضات مغ امثاله ،الحكومة المركزية والحشد بيدها كل شيء ووغود اسرائيل وامريكا سيدوسها الرجال ببساطيلهم ودرس حزب الله لاينسى

اخي المتبرم من نفسه
عراقي وكفى -

كيف تكون متبرماً من العنصرية وتصبغ كل الكرد بانهم خونة وفرس وغير عراقيون ؟؟؟ الكرد اهلنا واخوتنا بل وانفسنا والتاريخ يشهد انهم كانوا قادة مخلصين للعراق كسعيد قزاز وبكر صدقي بل وحتى امير الشعراء العرب احمد شوقي اصله من السليمانية وغيرهم الكثير وهم كبقية العراقيين فيهم الصالح والطالح , الوطني والخائن , الشريف والسارق . اذا كان لديك مثلي خلاف مع زعيم او حزب كردي فلك الحق ان اتطيح حظهم كما نقول اما ان تسب وتشتم اخوتي العراقيين الكرد او غيرهم فهذا لايرتضيه اي عراقي شرب ماء دجلة والفرات .....

استفتاء عام 1925
لا -

لا ينكر احد بان وجهاء الموصل السنة.. والطبقة المتنفذة كانوا في استفتاء عام 1925مع بقاء الموصل مع تركيا.. لادراكهم حقائق الجغرافية والتاريخ و الديمغرافية.. (بان الموصل اقرب لحلب منها لبغداد.. وحلب اقرب للموصل منها لدمشق) من الناحية المذهبية والديمغرافية والجغرافية والعادات والتقاليد .. وامتدادهما لتركيا والبحر المتوسط.. وليس للخليج.

لا تتهاون ياعقراوي
Kwano -

اذا انت عراقي ولو لمرة واحدة فلماذا انت جالس في السويد، لماذا لا تعود الى وطنك العراق ، اذهب وكافح من اجل (مبادئك) فسيرحب بك الكثيرون من امثالك الذين يقفون ضد السيد البارزاني، تأكد ياعقراوي ان السيد المالكي سيفتح لك حضنه الف مرة في اليوم وسيمنحك كل ماتتمناه لانك والمالكي لكم نفس الهدف، عراقي وطني شهم من امثالك يجب ان يخدموا العراق الجريحة. العراق بحاجة اليك، تناديك وتحتاج الى امكانياتك وطاقاتك فلا تترد وكن رجلاً بكل المعاني، لا تحارب البارزاني بالكلمات بل بالافعال.