أخبار

غضب عراقي واستياء دولي لنشر معلومات غير صحيحة

تقرير "الشرق الاوسط" عن "حمل العراقيات" يطيح بمراسلها

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أثار تقرير مضلل لصحيفة "الشرق الاوسط الدولية" نشر اليوم عن حمل العراقيات بشكل غير شرعي خلال مراسيم أربعينية الامام الحسين في كربلاء غضبا محليا طالب فيه العبادي باعتذارها مهددا برفع شكوى قضائية ضدها واستياء خارجيا دفع منظمة الصحة العالمية الى استنكاره والصحيفة الى طرد مراسلها في بغداد.

إيلاف من لندن: قال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي انه في القوات الذي يقاتل العراقيون دفاعا عن الارض والشرف فأن صحيفة (الشرق الاوسط) مطالبة بتقديم اعتذار للشعب العراقي الغيور". 

وأضاف أن "التقرير الملفق الذي نشرته صحيفة الشرق الاوسط بعددها الصادر اليوم الاحد يشكل اساءة للشعب العراقي الغيور الذي يقاتل ويضحي بخيرة ابنائه دفاعا عن الارض والشرف والكرامة وعليه فإننا نطالب هذه الصحيفة والجهة المالكة لها بتقديم اعتذار للشعب العراقي على التقرير السيئ الملفق الذي كذبته منظمة الصحة العالمية".

وقال "في الوقت الذي ندعو الى الابتعاد عن نشر الاخبار المضللة والتحريضية فإن العراق يحتفظ بحقه في مقاضاة الصحيفة المذكورة وفق الاصول والقوانين المعمول بها".

أما رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري فقد اكد استهجانه لما نشرته الشرق الاوسط "من خبر ملفق مغرض لا اساس له من الصحة، يتضمن اساءة واضحة لشرف العراقيين". 

وأضاف في بيان تسلمت "إيلاف" نسخة منه "أننا اذ نشدد على ضرورة التزام الاعلام بمعايير المهنية والموضوعية, وعلى التثبت من صحة الاخبار ومصادرها، فأننا نؤكد رفضنا القاطع لكل ما من شأنه المساس بشرف العراقيين".

وأدان "كل الافتراءات التي تصدر من هذا الطرف أو ذاك والتي تنال من العراقيين حيث ان كرامة العراقيين وحرمة اعراضهم واحدة لا تتجزأ وكل الشعب العراقي مسؤول عن الدفاع عن هذه المقدسات وفي مقدمتهم قادة البلد وصناع القرار".

ونسبت الصحيفة في تقرير على صفحتها الاولى اليوم تصريحا الى غريغوري هارشل المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية الدولية قوله "ان المناسبات الدينية في جنوب العراق تشهد في الغالب اختلاطا غير منتظم بالوفود القادمة من خارج العراق خصوصا من إيران المجاورة".. مشيرا إلى أنه "بعد زيارة الاربعين العام الماضي حصلت حالات حمل غير شرعي لاكثر من 160 أمرأة عراقية".

ومن جهته وصف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر تقرير الصحيفة عن حدوث حالات حمل غير شرعية في كربلاء تزامنا مع زيارة الاربعين وفقا لاحصائية لمنظمة الصحة العالمية بانه "كذب" خصوصا بعد نفي منظمة الصحة العالمية. واعتبر في بيان ما صدر من الصحيفة مسيئا للاعلام والاعلاميين.

وقال إن التقرير "تعد وقح على ملايين الناس" مطالبا الصحيفة بالاعتذار.. مهددا باغلاق مكتب الصحيفة بالطرق المعهودة ومطالبا الحكومة بالتعامل مع الصحيفة بحزم. واضاف ان "اشاعة مثل هذه الامور انما هي ضمن سياسات الطائفية وعلى الحكومة السعودية التعامل معهم بحزم".

كما طالب نائب رئيس مجلس النواب همام حمودي بإيقاف عمل صحيفة الشرق الأوسط "لتطاولها السيء" بنشر خبر كاذب حول حالات حمل غير شرعي داخل كربلاء. 

وقال في بيان" نطالب برفع دعوى قضائية حكومية اممية متمثلة بمنظمة الصحة العالمية ضد صحيفة الشرق الأوسط السعودية لتطاولها السيء بنشر خبر كاذب حول حالات حمل غير شرعي داخل كربلاء مستندة بذلك لتقرير اممي كانت قد نفته منظمة الصحة العالمية واستنكرته بشدة على موقعها الرسمي".

الصحة العالمية تنفي والشرق الاوسط تطرد مراسلها

ومن جهتها نفت منظمة الصحة العالمية ماجاء في التقرير وأكدت أنها تتحرى عن مصدره ومقاضاة ناشريه.

وقالت المنظمة في بيان صحافي اليوم حصلت "إيلاف" على نصه إنها تنفي التقارير المنسوبة إليها حول حصول حالات "حمل غير شرعي" في العراق متوعدة بمقاضاة ناشريها. يأتي بيان المنظمة بعد إعادة صحيفة الشرق الأوسط نشر تقرير يتناول هذا الموضوع سبق أن نشره أحد المواقع الإلكترونية.

واستنكرت المنظمة التقرير الذي نسب إليها عن العراق رافضة بشدة استخدام اسمها في خبر عارٍ عن الصحة ومتوعّدة بمقاضاة الجهة التي تقوم بنشره.

وأصدرت المنظمة بياناً هو الثاني خلال يومين بعد أن أعادت صحيفة "الشرق الأوسط" في عددها الصادر الأحد نشر أخبار نسبها أحد المواقع الإلكترونية للمنظمة حول حصول حالات حمل غير شرعي في كربلاء. وحمل عنوان التقرير الذي سحبته الصحيفة بالتزامن مع بيان منظمة الصحة “تحذيرٌ أممي من حالات الحمل غير الشرعي في كربلاء".

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان إنها "تستنكر مرّة أخرى استخدام اسمها في خبر عار عن الصحة نُشر على موقع "أصوات حرة" يدّعي أن أحد إعلاميي المنظمة في جنيف صرّح بخصوص الزواج غير الشرعي خلال المراسم الدينية.

واضافت المنظمة انها تدين "بأشد العبارات إقحام اسمها في تقرير مفبرك لا يمتّ لمبادئها بصلة".. مشيرة إلى أنها "تتحرى حالياً عن مصدر الخبر الخاطئ وقد تلجأ إلى مقاضاة ناشريه". وأهابت المنظمة بكل الجهات الإعلامية عدم نشر مثل هذه الأخبار الكاذبة دون التحقق من صحة مصدرهارداعية إلى العودة إلى نشرتها الإعلامية بتاريخ 18 نوفمبر الحالي والتي نفت فيها هذه التقارير.

وإثر ذلك أعلنت إدارة "الشرق الاوسط" الاحد طرد مراسلها في العراق لنشره معلومات مغلوطة.

وقالت الصحيفة في بيان اطلعت على نصه "إيلاف" أنه "من خلال التزامها بمبدأ الاعراف المهنية والمصداقية التي تلتزم بها صحيفة العرب الدولية (الشرق الاوسط) فأنها تنشر هذا النفي لتصحيح المعلومات المغلوطة التي تضمنها كما تعلن عن ايقاف التعامل مع محرر الصحيفة في بغداد الذي تسبب بنشر التقرير وتؤكد انها تلتزم بالمعايير المهنية والاخلاقية والدقة والموضوعية".

يذكر ان حوالي 4 ملايين زائر بينهم ثلاثة ملايين ايراني دخلوا العراق خلال الايام الاخيرة للمشاركة باحياء مراسيم اربعينية الامام الحسين في مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) التي تصادف غدا الاثنين.

وتعد زيارة الأربعين إحدى أهم الزيارات للمسلمين الشيعة حيث يخرجون من محافظات الجنوب والوسط أفرادا وجماعات مطلع شهر صفر سيرا على الاقدام إلى كربلاء (110كم جنوب بغداد) في حين تستقبل المنافذ الحدودية والمطارات مسلمين شيعة من مختلف البلدان العربية والإسلامية للمشاركة في زيارة أربعينية الإمام الحسين  ثالث أئمة الشيعة الاثني عشرية ليصلوا في العشرين من الشهر ذاته الذي يصادف الزيارة أو عودة رأس الحسين ورهطه وأنصاره الذين قضوا في معركة كربلاء عام 61 للهجرة، وأصبحت هذه الممارسة أو هذه الشعيرة تقليداً سنويا بعد انهيار النظام السابق الذي كان يضع قيودا صارمة على ممارسة الشيعة لشعائرهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Iraq
Iraqi -

كل يوم تزداد الهجمات على المسلمين وكل يوم يزداد نشر الطائفية بينهم. سؤال بريء...اين كان مدير تحرير الشرق الاوسط عند نشر هذا الموضوع؟ ليتحمل المسؤلية كرجل ويستقيل.

ذبح وتطاول على الشرف
ابو نورس -

بعد الإفتراءآت التي جيشت الدول المعادية لعراق ما بعد 2003 حيث نزوير الحقائق لصالح الإرهابيين ومباركة جرائمهم بحق شريحة مهمة فيه عدم التطابق في المذهب اخذ ترمومتر التمادي في الإساءة لها يرتفع حتى وصل إلى الطعن بشرفهم وهذا معناه ذروة الحقد على مخالفيهم مما يمنح الحق للطرف الآخر الرد بالمثل وهذا مالايرضى العاقل داخل المدهبين به .. تحياتي

لاحول ولا قوه الا بالله
علي -

كذب الموت فالحسين مخلد *** كلما مر الزمان ذكره يتجدد موتوا بغيظكم‬‎

صحيح وثمن الجراة باهظ
المسلم بن دبي -

وهل هذا غريب على العراقيين؟ المراسل دفع ثمن الجراة والحقيقة. حتى منظمة الصحة العالمية اضطرت للكذب مسايرة وتدجيلا. لكنها تعرف الحقيقة وتخفيها. على كل اسالوا العيادي عن عدد العراقيات اللواتي عرضن أنفسهن على الجنود الأميركيين والبريطانيين خلال فترة وجودهم في بلاد الرافدين للحصول فقطً على الهجرة. وإذا أراد اخفاء الحقيقة فعدد العراقيات الموجودات في هذا البلدً بدون محرم او نسيب يؤكد صحة ما نقول. وقد أصبحوا كلهم مطلقات حسب القانون ولكن ما فعلوه اصبح فيً ذمة التاريخ. فالمراسل كلامه صحيح وهو صحافي حقيقي وليس من جيش المزيفين

ملالي الدجل وحقد المجوس
بسام عبد الله -

لاشك ان الشيعة الصفويين في العراق ومن يواليهم شجعان جدا فهم لم ينبطحوا الا لقوات الامام الصليبي{ المنقذ بوش قدس الله مقامه }. انبطاحهم امام الفرس امر مفروغ منه فالعراق اصبح ولاية تابعة للخامنئي وجيش القدس الذين رغم احتلالهم العراق وطريق كربلاء اصبح سالكا الا انهم لم يحققوا حلم الخميني الذي تجرع السم لعدم تمكنه من تدنيس ارض المقدسات بحجة تحرير القدس عن طريق كربلاء .... عجيب امركم يا شيعه العراق [ قتلتم الحسين] وغدرتم به والان مسوين انفسكم ابرياء ....فمن الثابت تأريخيا إن أهل الكوفة أرسلوا أكثر من (500) كتابا الى الحسين يبايعونه فيها، ويحثونه على القدوم الى الكوفة.، (وذكر محسن الامين في كتاب اعيان الشيعة ق1 /41") بايع الحسين من أهل العراق(120000) وغدروا به وخرجوا عليه، وبيعتهم في أعناقهم وهم قتلوه". (ويضيف كاظم الاحسائي النجفي في كتاب عاشوراء/ 89 بأنه") الجيش الذي خرج لحرب الحسين(300000) كلهم من أهل الكوفة". وحذر الفرزدق الإمام الحسين من أهل الكوفه بقوله" قلوبهم معك وسيوفهم عليك". وجاء في كتاب الارشاد للشيخ المفيد /241 بأن الامام الحسين دعى على أهل الكوفه" اللهم إن متعتهم إلى حين ففرقهم فرقا، وإجعلهم طرائق قددا، ولا ترضي الولاة عنهم أبدا..... فإنهم دعونا لينصرونا....ثم عدوا علينا فقتلونا....... وأضاف الطبرسي في الإحتجاج ج2/24 ...." لكنكم إستسرعتم إلى بيعتنا كطيرة الدباء، وتهافتم كتهافت الفرش، ثم نقضتموها..... سفها وبعدا فسحقا لطواغيت الأمة"..... و جاء في تأريخ اليعقوبي ج1/ 235 وإحتجاج الطبرسي ج2/29 عن الامام زين العابدين مخاطبا أهل الكوفة"..... كتبتم الى أبي وخدعتموه، واعطيتموه من أنفسكم الميثاق، ثم قاتلتموه وخذلتموه" .....ويستهزئ من بكائهم على الحسين بقوله" .....إن هؤلاء يبكون علينا فمن قتلنا غيرهم".....؟ وهناك الكثير من الخطب والشواهد تحمل أهل الكوفة مسؤولية قتل الأمام بخذلانه والتخلي عنه...!! اذن لم كل هذا الدجل يا اتباع المرجعيات الفارسية .... ها هي المرأة العراقية التي تغتصب في كربلاء بإسم الدين وفي سجون الحكم الطائفي في العراق تنادي ...وا عليـــــاه , وا حســــيناه .... وا معتصمـــــاه ولامجيب .... لان الغيرة والشرف انعدمت عند رجال ومرجعيات خانت الدين والامانة وقبلت ان تكون عبيدا للعداء ففسقت وفسدت وفرقت وزرعت الموت والفتن في كل مكان ....وهاهم العداء للبعث في ال

الأربعينيات وأولاد آدم
بسام عبد الله -

الأربعينية هي عادة قديمة متوارثة عن المعتقدات الدينية الوثنية كالبوذية والسيخية والمجوسية. وإتتقلت الى اليهودية والمسيحية والإسلام، فوفقاً لما يقدمه لنا الكتاب المقدس رقم 40 هو رقم له سر حيث أنه تكرر فى أماكن معينة وخاصة فى صوم رفقاء المسيح فى التجلى (مت17: 3،2) , (مر9: 2-4) , (لو9: 28-30) وهم موسي النبى الذى صام لمدة 40 يوم حتى يسلمه الرب لوحى العهد (خر28:34) , (تث9:9) وأيضاً بهذه المدة صام إيليا النبى الناري على جبل حوريب لا يأكل ولا يشرب أربعين نهارًا وأربعين ليلة حتى تراءى الله له (1مل8:19) .. ولكى يكمل مخلصنا الصالح رمز هذا العدد وسره قد صام أيضاً أربعين نهارًا وأربعين ليلة وبعده تم الخلاص والفداء وبدأ إعلان بشارة الإنجيل (مت2:4) , (مر13:1) , (لو2:4) أمطر الرب 40 يوم وليله على الأرض لإباده الخليقه العتيقه بالطوفان الشعب العبراني بقى تائها في الصحراء 40 سنه قبل دخول أرض الموعد يونان النبي وإنذار أهل نينوى بأن الخراب سيقع بعد 40 يوماً إن لم يتوبوا إيليا النبي صام 40 يوما لا يأكل ولا يشرب قبل بدء رسالته صام موسى 40 يوم ليستلم لوحى الشريعه من الرب فى السنه ال 40 ذهب موسى ليكلم الشعب بكل ما أوصاه به الرب المده بين القيامه والصعود 40 يوم والبعض يعتقد أن هذا هو سبب الاحتفال بذكرى أربعين الملك داود عند بنى إسرائيل ، ويسوع صام مجرباً من إبليس في البريه 40 يوماً هكذا نجد أن الرقم 40 ليس رقما زمنياً بقدر ما هو رقماً روحياً رقم يدل على التغيير والتحول والإنتقال من حالة الى حالة .. من حالة الموت الى حالة القيامه مع يسوع المسيح ، والذكرى الأربعينية عادة فرعونية أيضاً، كانت لدى الفراعنة ثم انتشرت عنهم وسرت في غيرهم ، وهي بدعة منكرة لا أصل لها في الإسلام ، ويردها ما ثبت من قول النبي صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ثانيا: تأبين الميت ورثاؤه على الطريقة الموجودة اليوم من الاجتماع لذلك والغلو في الثناء عليه لا يجوز ؛ لما رواه أحمد وابن ماجة وصححه الحاكم من حديث عبد الله بن أبي أوفى قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المراثي ولما في ذكر أوصاف الميت من الفخر غالبا وتجديد اللوعة وتهييج الحزن. صحيح البخاري الصلح (2550),صحيح مسلم الأقضية (1718),سنن أبو داود السنة (4606),سنن ابن ماجه المقدمة (14),مسند أحمد بن حنبل (6/270).

السعوديون اولى بتكذيب الخبر
علي علي -

السعوديون و اهل مكه المكرمه اولى بتكذيب هذا الخبر و ادانة الصحيفه و الجهه الممولة لها لان كل عام ملايين الحجاج توفد على مكه يجب ان يكون تظامن بين اهل مكه و كربلاء فالحسين عليه السلام ترك مكه و اتجه نحو كربلاء لحفظ حرمة مكه فيا اهل مكه عليكم بكربلاء فوالله سيولي الله وجوهنا عنك يا مكه

ياصاحب الزمان
OMAR OMAR -

إلى متى سيظل ملالي الدجل يخدعون هذه الكتل البشرية الجاهلة؟

صحيفة طائفية
احمد الجبوري -

كيف تنشر الصحيفة خبرا كاذبا و بعد ذلك تتهم المراسل ,, هل ينشر أي خبر دون تدقيق من مدير التحرير و غيره من المسؤولين في الصحيفة ,, هذه ابسط مبادئ العمل الصحفي فهو ليس خطأ المراسل,, هذا لو كان خطأ,, بل هو امر مقصود و متعمد من قبل الصحيفة او كل هذا لن يمنعنا من المشي الى امام الحق سيد شباب اهل الجنة و لم يمنعنا من الاستمرار في سحق اولادكم الدواعش حتى طردهم من ارض العراق الطاهرة ,, تتكلمون عن الشرف و شبابكم اما متعاطين متخدرات او ينتشر فيهم اللواط او الاثنين معا و لن أتكلم عن النساء لاننا لن ننزل الى مستواكم الوضيع

يجب محاسبة المسؤولين فيها
psdk -

لقد وقعت صحيفة الشرق الاوسط في المطب الذي نصبته لنفسها ، لتشويه صورة العراق ، بعد ان نجحت عمليات تحرير الموصل ، بدءا من الشرقاط وحمام العليل وصولا الى شمال وغرب الموصل ، ودخولا الى احياء المدينة الشرقية ، وانشاء الله الى كل المدينة العريقة ويعود اهلها اليها معززين مكرمين ، ان هذا النجاح اخرس الاصوات النشاز التي كانت تسمي الاهابيين الدواعش الذين اغتصبوا الموصل وغيرها ، بالمجاهدين ... ولا يعجب الكثيرين مسيرة الملايين من المؤمنين ، اطفالا ونساءا ورجالا ، بسلام ومحبة ، والخدمات تقدم لهم مجانا، من مأكل ومشرب وعلاج وراحة ، اينما حلوا في مسيرهم ،،، وبدون حادث يعكر صفو مسيرتهم ...وهذا الامر يغيظ الكثيرين من المرضى والحاقدين والطائفيين ، ولم يجدوا ما يشوه الصورة الا هذا الخبر المزور ... والى بعض المعلقين المرضى ومنهم رقم 5 و8 ... هل ان اولئك السائرين المؤمنين ، اثروا بكم وهددوكم ام حاولوا اغتصاب اراضيكم او هاجموكم او قصفوا بيوتكم .... انه يسيرون باتجاه قبر الامام الحسين الثائر على الظلم والطغيان وتجديد ذكراه ومواصلة السير على كل ظالم وبغي ، وتاكيد ايمانهم بدينهم الاسلامي الحنيف الذي حاول بعض الاعراب الحقراء تشويه صورته ... ولا ندري لماذا تنبري بعض الاقلام المريضة باهانة الاخرين وعدم احترام حرية الفكر والمعتقد للاخرين ؟؟؟ومن انتم وما هي اصولكم ، لتعتقدوا ان الشيعة صفويين ؟ وهل السنة عثمانيين ؟ الشيعة والسنة ، قبل العثمانيين وقبل الصفويين ، ايها العبقري الفذ المتفلسف ... من هو ابا حنيفه النعمان ومن هو احمد بن حنبل ومن هو البخاري ومن هو الشيخ عبد القادر الكيلاني واخرين الم يكونوا مسلمين ، ولكن اصولهم غير عربية ، ولكنهم ائمة مبجلين واضرحتهم يزورها يوميا عشرات الالاف ويتبركون بها .والايمان لا حدود له والالتزام بالمعتقد لا يقف عند حد ... ولكن متى تتعلمون احترام حرية الاخرين ؟؟

مع الاسف
عبد الحق -

وهل بقى شرف في ظل من لا شرف لهم ولا غيرة على بلدهم , من دجالة محترفين حملوا لواء العمالة والفساد والدمار والتفرقة في ارض السلام والحضارات ، ومع ذلك يصدقهم الجهلة والمتخلفون ..... مع الاسف الشديد

ممارسة الجنس بـ 50 دولار
النساءالسلعة الأكثر رواجا -

. قرأت مرة مقالا بعنوان ( من الشاه إلى خامنئي.. النساء البضاعة الأكثر رواجا في أسواق قُم الشيعية المقدسة ) , وباعتبارنا دولة تابعة لايران ويحكمها اتباعهم المخلصين .. انقل هذه الاسطر من بين ماجاء فيه --ممارسة الجنس مقابل 50 دولاراً فبإمكان أي شاب إيراني أو من أي مدينة خليجية الذهاب لهذه البيوت لممارسة الجنس لساعة أو ساعتين، مع أي عدد شاء من النساء، المهم أن يدفع ما بين 50 إلى 100 دولار على أن يكون نصف الربح للمراكز الدينية الشيعية، التي يسيطر عليها أصحاب الخمس من الملالي والحجج والآيات ، وهو ما جعل النساء السلعة الأكثر رواجا في أسواق قم الشيعية المقدسة .

من كنت مولاه فهذا علي ...
عراقي وبس -

أحفاد أبو سفيان يتطاولون على شيعة أهل البيت تذكروا إن معاوية قد سب علي 120 عاما فما حدث خلد علي وذهب معاوية إلى حيث يستحق فمن سب أهل البيت الذين طهرهم الله تطهيرا فهو كافر بالقرآن والسنة مهما برر له وعاظ السلاطين وتلامذة السلفي. وإنا لله وإنا إليه راجعون.

الحق
عمار -

الغريب كنت اتمنى يدافعون عن احرار الموصل الشريفات وعن زوجة اقدس بشر على وجه الكرة الارضيه وعلى البشر وعن رسول الله سيدتنا عائشه (رضي الله عنها) ولكن يسبون ويشتمون النساء حلال لهم .. وحاشا لي الصحفي اذا كان قصده الكل قال البعض وهذا ليس كذب لانه يتعرضون الى التحرش ويشهد ربي اعرف الكثير من البنات اغتصبن في الكليات ولا يستطيعون التكلم بي شيء .. والله والله والله .. هذا كلام صحيح يغتصبون النساء اكثر بلد في العالم العراق فسادا في كل شيء.. لماذا العجب ربنا يظهر الحق ولكن .. هما مفضحوين والشمس ما تتغطا بي غربال...