أخبار

ترامب سيواجه تحديات كبيرة في الشرق الأوسط

دنيس روس يدعو إلى تدمير مطارات الأسد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لندن: قال المبعوث الأميركي السابق إلى الشرق الأوسط دنيس روس انه لا يعرف ماذا سيفعل الرئيس المنتخب دونالد ترامب بشأن الشرق الأوسط أو مَنْ سينتدب لقيادة جهوده السياسية هناك ولكنه يعرف ان على الرئيس الجديد أن يتعامل مع المنطقة من اليوم الأول لادارته.

وكان روس قام بأدوار مختلفة على مستوى العلاقات الخارجية في خمس إدارات أميركية سابقة، ولكنه قال إن فريق ترامب الانتقالي لم يتصل به.

ولاحظ الدبلوماسي الأميركي المخضرم ان كل رئيس أميركي منذ هاري ترومان واجه نزاعاً واحداً أو أزمة واحدة على الأقل في الشرق الأوسط وان "هذا الرئيس المنتخب سيواجه شرقاً اوسطاً أصعب بتحدياته مما واجهه أي من هؤلاء الرؤساء". 
 
وأشار روس الذي كان يتحدث خلال فعالية أُقيمت في مدينة اتلانتا الأميركية إلى أربع قضايا آنية ستكون موضع اهتمام الرئيس المقبل لا تمت أي قضية منها باسرائيل أو الفلسطينيين، وهي:

سوريا وايران 

ـ سوريا حيث قال روس إن ترامب مخطئ حين يقول إن على الولايات المتحدة ان تدعم تحالف نظام بشار الأسد وروسيا وإيران ضد تنظيم "داعش". 

ولفت إلى أنّ 10 في المئة من الضربات الجوية الروسية تستهدف داعش، ولكن ما يرومه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو تدمير 160 فصيلاً غير اسلامي تقاتل النظام، وتحويل سوريا إلى خيار بين الأسد وداعش. 

وقال روس إن هذا لن يحدث داعياً الولايات المتحدة وحلفاءها إلى تدمير مطارات الأسد إذا استمر في إلقاء البراميل المتفجرة والاستعداد لتسليح فصائل المعارضة بقوة نارية أكبر إذا لم تلجم روسيا الأسد. 

العراق

ـ إيران التي تستخدم ميليشيات شيعية من عموم الشرق الأوسط لاضعاف منظومة الدول العربية وتشكل خطرًا اكبر من داعش على الولايات المتحدة. وقال روس انه حيثما قاتلت هذه الميليشيات ضد داعش في العراق كان جميع الرجال السنة يختفون. 

وبحسب روس، فإن على ترامب ان يبدأ مهام منصبه بخطة للموصل، التي يُقدر ان يُطرد منها داعش بحلول موعد تنصيب الرئيس الجديد في 20 يناير. وبخلافه، فإن إيران وميليشياتها الشيعية ستعيد انتاج الظروف التي ادت إلى صعود داعش. 

اليمن

ـ اليمن الذي بات كارثة انسانية أصغر من سوريا ويشهد حرباً بالوكالة، على حد تعبير روس. 

مصر

ـ مصر التي تعمها فوضى اقتصادية وتعاني أزمة في الرز والسكر. ويعكف صندوق النقد الدولي على تحضير قرض مرحلي لمصر قيمته 12 مليار دولار ولكنه سيكون قطرة في بحر، بحسب روس مقترحاً ان تبادر الولايات المتحدة إلى اقامة ائتلاف لدعم مصر التي وصل عدد سكانها إلى 93 مليون نسمة. 

وقال "إذا كنتم تعتقدون ان دولة فاشلة في سوريا، أو ان حرباً أهلية في سوريا حيث مجموع السكان 23 مليون نسمة، اسفرت عن هذه التداعيات الهائلة فتخيلوا ماذا سيحدث إذا اصبحت مصر دولة فاشلة. وعلى الرئيس المقبل ان يفهم ذلك". 

إشادة بالسعودية

ونوّه روس بالتحولات الاقتصادية التي اطلقتها السعودية، بما فيها إدراج أرامكو في الاكتتاب العام، مع السعي إلى وضع حد للسلطة الدينية، وتشجيع الحراك الثقافي، مثنيًا على مشروع السعودية للتحديث والانفتاح «المهم ليس فقط على الصعيد المحلي، بل على مستوى العالم العربي ككل». ولفت روس الى انه "لم يكن هناك قط نموذج ناجح للتنمية أو التحديث في العالم العربي".

حل الدولتين

وتطرق الدبلوماسي الأميركي إلى حل الدولتين بين الاسرائيليين والفلسطينيين قائلاً انه ليس ممكنًا الآن بسبب ضعف الفلسطينيين على حد تعبيره، ولكنه اضاف ان بالامكان إحداث تغييرات تجعل هذا الحل ممكناً. 

وأعلن روس انه "في الشرق الأوسط يجب ألا يكون هناك ابداً خيار ثنائي إذا لم يكن حله ممكناً لا يوجد بديل عنه... ويجب ألا نقصر خياراتنا على خيارين فقط، بل يجب ان نركز على كيف نستطيع ان نغيّر الحقائق على الأرض"، مؤكدًا ان اكبر خطر على حل الدولتين هو انه: "لا الاسرائيليون ولا الفلسطينيون يعتقدون انه سيحدث الآن".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
روسيا انقذت العالم
سوري -

الله يخرب بيتك يا جاهل يا مغرور يا متعجرف يا أمريكي. روسيا ستفعل كل شيء من أجل الحفاظ على توازن القوى الاستراتيجي في العالم. هدف روسيا أن نقضي بشكل فعال على أي مخاطر عسكرية قد تهدد أمن العالم، بما في ذلك المخاطر المتعلقة بنشر منظومة الدفاع الصاروخي الاستراتيجية، وتنفيذ فكرة الضربة العالمية الخاطفة، وشن الحروب الإعلامية. التوازن الاستراتيجي الذي قام في أواخر الأربعينيات وفي الخمسينيات من القرن الماضي، جنّب العالم اندلاع صراعات عسكرية كبيرة.

دينس روس الى متى؟
سوري سينتقم من امثالك -

يا دينس روس الى متى؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟اي حرب واي مطارات واي160 فصيل غير اسلامي ولم تشبعوا من دماء السوريين وتريدون المزيد علما ان مشروعكم فشل في سوريا ورضيت ام لم ترضى روسيا -قوة عظمى -وهي القريبة على الشرق الاوسط وروح بلط البحر-اللعبة انتهت وكافي والانتقام من امثالك بمعنى تفشيل مشاريعكم مرة والى الابد وغدا لناظره قريب وتحية الى المعلق السوري الاصيل في التعليق السابق لانه صادق ووفي للدولة الروسية وللعلم انقاذ سوريا انقاذ للجميع ولن افصل ولن اطيل وكل شيئ واضح ولنا عودة وشكرا

يحاول العودة للعواجهة
psdk -

دنيس روس ، بعد ان اختفى عن المسرح السياسي والدبلوماسي ، يحاول الى العودة اليه من خلال تصريحه هذا ... سبق وان حاولت بعض الدول الخليجية شراءه لتلميع صورتها في الساحة الامريكية ، من ضمن شركات العلاقات العامة ، ومعه اخرين ... لهذا عودته سوف لن تجدي ، لان الظروف تغيرت ، لو كانت كنتون فازت كان ممكن

الله يخرب بيتك
omar omar -

....هذا لو كان عنده انسانيه لقام بمساعدة نازحي سوريا

أستراتيجياً سيكون ....
أحمد شدياق -

أستراتيجياً سيكون على ترامب عزل نظام الملالي الرجعي وتركهم يعيشون في سرداب صاحب الزمان حتى يموتوا ويستريح العالم من دجلهم. أما الأسد فيجب قطع أرجله ولسانه ولاحقاً رقبته بعد نقل السلطة إلى الشعب. أعتقال قادة حزباله وتقديمهم إلى محاكم الأرهاب. فرض حكومات منتخبة وألغاء كل الأنظمة العربية

إلى المعلقين ١ و ٢ ....
أحمد شدياق -

إلى المعلقين ١ و ٢ يبدو أيها الأخوة أنكما من المخدوعين بكلام الروس. لقد عشت في روسيا لسنوات طويلة وشاهدت وسمعت وعانيت من عنصرية اكثرية الروس وكرههم للعرب والهنود والأفارقة والصينيين ... لاتنخدعوا لابروسيا ولابأمريكا