أخبار

واشنطن تؤكد أنها لم تفشل في سوريا

لقاء تركي روسي إيراني لبحث الأزمة السورية في موسكو

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن وزير الخارجية التركي الأربعاء عن لقاء بين تركيا وروسيا وإيران في السابع والعشرين من ديسمبر الحالي في موسكو للبحث في سبل التوصل إلى حل سياسي للنزاع في سوريا.

إيلاف - متابعة: قال الوزير التركي مولود تشاوش اوغلو في تصريح لتلفزيون "تي جي ار تي هابر" التركي "ان هدفنا هو التوصل الى وقف لاطلاق النار في كامل البلاد وفتح مفاوضات حول حل سياسي". واضاف "سنعقد لقاء ثلاثيًا في السابع والعشرين من ديسمبر في موسكو مع تركيا وروسيا وايران".

تأتي تصريحات الوزير التركي غداة الاعلان عن اتفاق لوقف اطلاق النار تم التوصل اليه اثر مفاوضات بين عسكريين روس والاجهزة التركية والمسلحين المعارضين المحاصرين في شرقي حلب. الا ان تنفيذ هذا الاتفاق تعرقل واستؤنفت الاشتباكات وعمليات القصف بين الطرفين.&

واتهم تشاوش اوغلو الجيش السوري بعرقلة اجلاء المدنيين معتبرا ان الكلام عن خرق الفصائل المسلحة لاتفاق وقف اطلاق النار هو عبارة عن "اكاذيب".

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اعتبرا الاربعاء خلال اتصال هاتفي بينهما، ان خروقات وقف اطلاق النار في حلب يجب ان تتوقف، واعربا عن استعدادهما لتسهيل استئناف اخلاء المسلحين والمدنيين "باسرع ما يمكن" من شرق&حلب.

واشنطن: لم نفشل
أكدت الخارجية الاميركية الاربعاء ان استراتيجيتها الدبلوماسية في سوريا "لم تفشل"، وحملت بالمقابل النظام السوري وروسيا وايران مسؤولية استمرار الحرب في هذا البلد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية جون كيربي ان وزير الخارجية جون كيري لا يزال مؤمنا بـ"الحل السياسي" في سوريا عبر تحريك المفاوضات بين النظام والمعارضة، واجرى اتصالات هاتفية بنظرائه في روسيا وتركيا وقطر ومع موفد الامم المتحدة الى سوريا.

وردا على سؤال خلال مؤتمره الصحافي اليومي حول "فشل" ادارة الرئيس باراك اوباما في سوريا، قال المتحدث كيربي "ان الفشل هو الاعتقاد بان هذه الحرب يمكن ان تسوى عسكريًا. الفشل يكمن في عدم ممارسة روسيا الضغوط اللازمة على نظام (الرئيس السوري بشار) الاسد لوقف الفظاعات والتوقف عن استخدام الغاز وتجويع شعبه. هذا هو الفشل الحقيقي".

التفاوض هو الحل
وتابع كيربي "ان الفشل هو فشل النظام ومن يدعمه وروسيا وايران لانها سعت الى الحل العسكري بدلا من الحل السياسي. انه الفشل الحقيقي، والشعب السوري بات بالمعنى الفعلي للكلمة واقعا بين نارين". واوضح ان كيري اجرى اتصالات هاتفية بنظرائه الروسي سيرغي لافروف والتركي مولود تشاوش اوغلو والقطري عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، والموفد الخاص للامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا.

واضاف كيربي ان "وزير الخارجية شدد على ضرورة مواصلة السعي الى وقف اراقة الدماء والعنف عبر اتفاق فعلي لاطلاق النار". واوضح كيري انه "بات من الضروري اليوم اكثر من اي وقت مضى البدء باقرار عملية تتيح تحريك المفاوضات السياسية بين النظام والمعارضة". وفشلت كل جولات التفاوض حتى الان بين المعارضة والنظام السوري.


&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يجتمعون لشرب دماء الأطفال
بسام عبد الله -

من بين مئات الرسائل التي نشرها ناشطو وأهالي حلب يودّعون فيها مدينتهم بعد اقتراب قوات النظام من السيطرة على بقية الأحياء المحاصرة في حلب، بثّ أحد أبناء المدينة رسالةً مصورةً باللغة الإنكليزية، بصوت حزين يظهر مدى الأسى الذي يعتريه، لأنه سيغادر قسراً الحي الذي تربى فيه دون عودة. ويقول الشاب الحلبي في رسالته “: “الطقس ممطر الآن، والقصف هدأ بعض الشيء، ميليشيات الأسد تبعد ربما 300 متر من هنا، لا مكان آخر للجوء. هذه هي الأيام الأخيرة أتمنى التواصل معكم مرة أخرى عبر (البيرسكوب)، أعتقد أننا تقاسمنا لحظات كثيرة داخل حلب”، بحسب الشريط الذي بثته قناة الحدث. ويضيف الشاب “حقا أنا لا أعرف ماذا أقول، ولكن آمل، حقا آمل أن تتمكنوا من فعل شيء ما لأهالي حلب، لابنتي، ولأطفال آخرين”. وخاطب الشاب مشاهديه بالقول “لا تؤمنوا بعد الآن بالأمم المتحدة، ولا بالمجتمع الدولي، لا تعتقدوا أنهم غير راضين بما يحصل، بل هم راضون بأننا نقتل، وبأننا نمر بواحدة من أروع المجازر في التاريخ الحديث”. “روسيا لا ترغب أن نخرج من هنا أحياء، روسيا لا ترغب بخروجنا من هنا أحياء، تريدنا أموات، كذلك الأسد” كما يقول. وختم معلقاً على احتفالات موالي النظام في الجانب الغربي من حلب: “بالأمس كانت هنالك احتفالات في الجانب الآخر من حلب يحتفلون على أجسادنا، ولكن على الأقل نحن نعرف أننا كنا شعبا حرا أردنا الحرية. لم نكن نريد أي شيء آخر غير الحرية”.

المعارضة السورية العميلة
kurdi -

المعارضة السورية العميلة لتركيا مالها الا باصات الخضراء بعدما باعهم البطل الاسلامي اردوغان لروسيا الى متى هذا الغباء

فشل العالم كله في سوريا
ثنائي قرمطي بوتين - بشار -

يقتلون المدنيين الأبرياء في حلب ويزودون حليفهم داعش في تدمر بالمال والسلاح، وليتبنى سرقة الآثار التي نهبوها من تدمر وشحنوها الى موسكو. نشرت وكالة أعماق المقربة من تنظيم “داعش” أمس الثلاثاء (13 كانون الأول/ديسمبر)، تسجيلاً مصوراً لقاعدة روسية استولى عليها التنظيم في مدينة تدمر بريف حمص الشرقي. ويظهر التسجيل أن القاعدة الروسية تقع بالقرب من القلعة الأثرية في مدينة تدمر، ومؤلفة من العديد من الخيام والغرف المسبقة الصنع المحاطة بالأسلاك الشائكة، وفيها مطعم ومكان للنوم، وتحوي معداتها كاملة، بما فيها مدافع وسيارات ورشاشات، بالإضافة إلى صناديق من الأسلحة والذخائر والقذائف، والتي استولى عليها التنظيم، بعد فرار الروس منها. وكان موالون تحدثوا عن تسليم الروس في تدمر مواقعهم لتنظيم “داعش”، وانسحابهم دون قتال، الأمر الذي فاجأ الميليشيات التي بقيت في المدينة، ما أوقع عناصرها بين قتيل وأسير في أيدي التنظيم، بحسب موالين. وأعلن تنظيم “داعش” أمس قطع الطريق الواصل بين مطار (التيفور) العسكري قرب مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، ومدينة القريتين، بعد سيطرته على حاجز مفرق القريتين الاستراتيجي جنوب غرب مطار (التيفور).

سوريون مسيحيون من أجل
السلام تدين مجازر حلب -

الثاني عشر من كانون الأول لعام ألفين و ستة عشر، تاريخ لن تنساه البشرية و سيحفر في عقول و ضمائر السوريين لأجيال. تاريخ غزو همج العصر الحديث، مليشيات الأسد و ميليشيات حزب الله ، لأحياء في مدينة حلب السورية مع قصف غير مسبوق من سلاح الجو الروسي. ارتكبت في هذه الليلة مجازر اعدامات ميدانية بحق اطفال ونساء وعائلات كاملة أحرقوا في منازلهم أحياء. نعزي أنفسنا و نعزي أهلنا بهذا المصاب و لكننا اذ ندين المجرم ندين بصوت أعلى المجتمع الدولي الذي شاهد بصمت هذه المذبحة دون ادنى محاولة لانقاذ طفل أو إمرأة فيما يخالف كل منطق عاقل و ندين بأقسى الدرجات صمت السوريين في المناطق الأخرى على هذا القدر من الوحشية و التي ستعود على المنطقة و العالم بقدر أكبر من الدمار و القتل و الدموع و صرير الاسنان. ما حدث و يستمر اليوم هو هولوكست العصر في حلب، و ها نحن نشهد بعقولنا و ضمائرنا انها جرائم تستحق القصاص كما ورد في جميع الشرائع الدينية و ندعو الى ادانتها و السعي لايقاف ما يحل بالشعب السوري بجميع الوسائل كل بما استطاع علنا نتفادى سقوط الانسانية المدوي على ابواب سوريا.