أخبار

الإمارات: التصريحات ايجابية وتتسق مع مبادرة السلام العربية

الرياض: مقترحات كيري أرضية مناسبة لحل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: رحّبت الرياض الخميس برؤية وزير الخارجية الاميركي جون كيري لحل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني معتبرة انها تنسجم مع القرارات الدولية في هذا الخصوص وتشكل "ارضية مناسبة" لبلوغ حل نهائي.

وعبّر مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية عن "ترحيب المملكة العربية السعودية بالمقترحات التي طرحها" الوزير الاميركي.

واضاف في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الرسمية ان "المملكة ترى أن المقترحات تتماشى مع غالبية قرارات الشرعية الدولية وعناصر مبادرة السلام العربية التي تبنتها قمة بيروت العربية في العام 2002، وقمة مكة الاسلامية في العام 2005".

وتابع ان هذه المقترحات "تشكل أرضية مناسبة لبلوغ الحل النهائي للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي".

بدورها، وصفت وزارة الخارجية الاماراتية في بيان المقترحات بأنها "ايجابية وتتسق مع مبادرة السلام العربية وغالبية قرارات الشرعية الدولية وتشكل الإطار المناسب للوصول إلى حل نهائي للصراع".

وطالبت "السلطة الفلسطينية والحكومة الاسرائيلية بالتعامل الجاد والبناء مع المقترحات (...) لما سيكون في ذلك من انعكاسات ايجابية على الشعبين الفلسطيني والاسرائيلي بشكل خاص وأمن واستقرار المنطقة بشكل عام".

كما رحّبت قطر بالمقترحات وأكدت في بيان دعمها "للمساعي الرامية إلى إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط".&

وكان الوزير الاميركي عدّد الاربعاء ستة مبادئ كبرى للحل تنص على اقامة "حدود آمنة" عبر التفاوض على اساس حدود 1967 "مع عمليات تبادل متساو لاراض يقبل بها الطرفان"، وعلى "تحقيق فكرة القرار 181 للجمعية العامة للامم المتحدة (الصادر في 1947) بشأن دولتين وشعبين احدهما يهودي والآخر عربي".

ونصت المبادئ على "ايجاد حل عادل ومقبول وواقعي لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين" يشمل تعويضا ومساعدة للعثور على "مساكن دائمة"، و"ايجاد حل مقبول من الطرفين للقدس كعاصمة معترف بها دوليا للدولتين".

كما تضمنت "تلبية احتياجات اسرائيل في مجال الامن بشكل مرض وانهاء كل احتلال بشكل كامل"، واخيرا "انهاء النزاع وكل المطالب العالقة ليتاح اقامة علاقات طبيعية".

واعتبر كيري ان هذه المبادئ الستة تلقى توافقا بشأن السلام في الشرق الاوسط و"يمكن ان تستخدم اساسا لمفاوضات جدية عندما يكون الطرفان مستعدين".

جاء خطاب كيري بعد أيام من تبني مجلس الامن الدولي الجمعة قرارا يدين الاستيطان الاسرائيلي ويطالب بوقفه، بفضل امتناع واشنطن عن التصويت، وهو القرار الذي أثار غضب سلطات اسرائيل.

وقد ندد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو&مساء الاربعاء برؤية كيري، واصفا اياها بانها "منحازة".

ومن المقرر ان تغادر ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما السلطة في 20 &يناير المقبل، ليتسلم الحكم الرئيس المنتخب دونالد ترامب.

وكان ترامب انتقد سياسة ادارة اوباما عقب التصويت في مجلس الامن. وكتب في تغريدة "لا يمكننا ان نستمر في السماح بأن تعامل اسرائيل بازدراء وعدم احترام بالكامل. كان لديهم صديق كبير في الولايات المتحدة، ولكن ...".

وتابع "الامر لم يعد كذلك (...) ابقي قوية يا اسرائيل، العشرين من يناير قريب جدا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
القضية ليست للحل
فول على طول -

الذين امنوا يردون القاء اسرائيل - اليهود والنصارى - فى المحيط لأن البحر لا يكفى ...ولو أخذ المؤمنون كل فلسطين لن يرضيهم بل لابد من قتل الكفار جميعا وأولهم أحفاد القردة والخنازير وهذا ثابت فى اللوح المحفوظ ...انتهى . عن أى حل يتكلم الجن الكيرى وأصدقائة السعوديين أو المؤمنين ؟

التجارة والتسويق الفاضح
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

كيري شخص فاشل . وفاقد الشيء لا يعطيه اين كان منذ زمن بعيد 8 سنوات فاتت هو واوباما وهيلاري . صح النوم ... شمعنى في آخر ايامه المعدودة المتبقية له يطرح حلول او مبادرات وخطة فيما يخص اسرائيل وفلسطين ....؟ شمعنى الأن ....؟ ونحن نعرف السبب لذالك طبعآ .... / فيما يخص اسرائيل والفلسطينيون توجد حلول بنائة ونافذه قابلة لتطبيق وملزمة للجانبين . لكن طبعآ إذا توفرت الرغبة الحقيقية لإنهاء هذه المشكلة من الجانب الفلسطيني طبعآ وليس من الجانب الإسرائيلي .... لكن طالما الفلسطينيون مختطفين فكريآ ويتم استخدامهم ك كبش فداء ولتجارة وقضاء مصالح الغير بهم .. فسيبقون هكذا معلقين بآمال تجار المصلحجية لا بلح الشام ولا عنب اليمن ... اليكم ما يتم تسويقه والتجارة به لبيع الأوهام للفلسطينيون وبعض العرب واقناعهم بهذا الأدعاء مع الأسف هو من إن دولة إسرائيل ويسمونها دولة الصهيونية الكبرى تريد التوسع وتطمع في ضم اراضي ومناطق عربية اخرى ووووووالخ وإنها لا تريد ولا تسعى لسلام مع الفلسطينيين ومع العرب وان نهج إسرائيل هو نهج توسعي لاغير .. ومن هذا التهريج الكاذب المفضوح .. يا عالم يا ناس شبه جزيرة سيناء بالكامل اليس اسرائيل كانت تحتلها .. وغزة واريحا ورام الله وبعض المناطق الاخرى للأردن اليست هذه مناطق ومدن كانت إسرائيل تحتلها وكانت تحت السيطرة والحكم الإسرائيلي ... لماذا قامت إسرائيل بالانسحاب والتنازل عنها طالما لديها اطماع توسعية اخرى ..الم تنسحب منها أسرائيل طواعية وباتفاقيات سلام .. طالما اسرائيل لها اطماع توسعية كما يروج ويهرج تجار الاوطان من امثال القومجية ف لماذا انسحبت من تلك المناطق وتلك الاراضي وسلمتها للفلسطينيين والمصريين .....؟ وهي دولة توسعية وتسعى لذالك كما يدعي هؤلاء المفلسين التجار ... من غير المنطق العقلاني من انك تملك القوة وتملك ما يؤهلك لتوسع في جغرافية حدودك وفي نفس الوقت لديك وتحت سيطرتك اراضي ومناطق وتنسحب منها وتسلمها لسكانها ... كيف يحصل هذا ... وهناك من يدعي ان لديك رغبة في التوسع .... كما قلت سابقآ اعتقد دولة اسرائيل والساسة الاسرائيليون لديهم الرغبة الحقيقية في السلام والتعايش المشترك مع جيرانهم ومع الفلسطينيون لكنهم لم يجدون الشخص او الاشخاص الكفوء لصنع السلام معه كما فعل السادات .. هذا بكل اختصار وبلا كلام فاضي