أخبار

بعد إعلان عواصم كثيرة استعدادها للتدخل عسكريا

النظام السوري يحذر من "عدوان بري"

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قال وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم السبت إن سوريا ستعتبر أي توغل برّي في أراضيها "عدوانا" وذلك بعد أيام من إعلان السعودية ودول أخرى، أنها على استعداد لإرسال قوات برية.

دمشق: حذر وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مؤتمر صحافي في دمشق السبت من اي "عدوان" بري في الاراضي السورية، مؤكدا ان "اي معتد سيعود بصناديق خشبية"، وذلك بعد اعلان الرياض استعدادها للمشاركة في عملية برية في سوريا.

وقال المعلم ان "أي تدخل بري في الأراضي السورية دون موافقة الحكومة السورية هو عدوان، والعدوان يرتب مقاومته التي تصبح واجبًا على كل مواطن سوري".

واضاف "لا احد يفكر في الاعتداء على سوريا او انتهاك سيادتها لاننا سنعيد من يعتدي على سوريا بصناديق خشبية سواء كان تركيا سعوديا، او كائنا من يكون".

وشدد على ان "من يريد ان يكون ارهابيا ويشارك الارهابيين في العدوان على سوريا سيكون نصيبه ذلك".

ومساء الخميس اعلن المتحدث باسم التحالف العربي الذي تقوده السعودية ويشن عملية عسكرية في اليمن ان الرياض مستعدة للمشاركة في اي عملية برية يقررها التحالف الدولي بقيادة واشنطن ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

وقال العميد احمد عسيري لفرانس برس "اذا كان التحالف يرغب في اطلاق عملية برية فسنساهم ايجابيا في ذلك".

كذلك اعلنت وزارة الدفاع الروسية الخميس ان لديها "اسبابا جدية" تحمل على الاعتقاد بان انقرة تعد "لتدخل عسكري" في سوريا.

الى ذلك اكد المعلم ان "انجازاتنا الميدانية تؤكد اننا سائرون في اتجاه نهاية الازمة".

واستعاد الجيش السوري الذي قطع الاربعاء طريق الامداد الرئيسية على مقاتلي المعارضة في حلب، المبادرة محققا تقدما هو الابرز منذ بدء الحملة الجوية الروسية في 30 ايلول/سبتمبر.

وتقدمت قوات النظام، بعد مواجهة صعوبات كثيرة اثر سلسلة من الانتكاسات المريرة منذ اذار/مارس 2015، في محافظات اللاذقية (شمال غرب) وحلب (شمال) ودرعا (جنوب) منذ دخول القاذفات والمقاتلات والمروحيات الروسية ميدان المعارك.

واعتبر المعلم انه "انطلاقا من مبدأ هل الحل السياسي سينهي القتل قي سوريا، سينهي الارهاب في سوريا؟ لا اعتقد"، مضيفا ان "الحل السياسي قد يساعد لكن انهاء القتل في سوريا لا يتم الا بهزيمة داعش والنصرة والتنظيمات المرتبطة بالقاعدة".

وبعد ستة ايام من المحادثات بين النظام السوري والمعارضة، والكثير من المماطلة والتأجيل، أعلن موفد الامم المتحدة ستافان دي ميستورا مساء الاربعاء تعليق مفاوضات السلام السورية المتعثرة في جنيف ثلاثة اسابيع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحل في سوريا هو
u.s.s.r -

القضاء على النظام السوري يؤدي إلى القضاء على داعش . لا يوجد أي خيار لدى السعودية ولدى الدول الحليفه لها في سوريا غير تغيير النظام السوري برمته وايجاد بديل نظام ديمقراطي جديد يحل محله يكون . لا يوجد أي بديل . والبديل ان وجد هو نصر مبين لأيران ولسوريا ولنظام السوري وسيطلق يدها اكثر من ذي قبل في بقية دول المنطقة ونصر ايران في سوريا هو نصر لأيران في اليمن ايضآ .. المطلوب فورآ تكوين جيش قوامه مليون جندي من كل الدول الحليفه مجهز ومدعوم بكامل التجهيزات والأسناد الجوي مع قوات برية ضخمة للقضاء على النظام السوري والقضاء على داعش رمي عصفورين بحجر واحد

الصراحة راحة
michael -

أدركت أمريكا متأخرة أن العقدة في سورية لا تكمن في النظام، بل في الشعب السوري العنيد الذي يرفض استبدال العقيدة القومية والوطنية المتجذرة في وعيه الهوياتي الأصيل كمجتمع متجانس، بالعقيدة الوهابية التكفيرية التي سعت أمريكا وحلفائها وأدواتها إلى ترسيخها من خلال ممارسات “داعش” و”النصرة” ومشتقاتهما، لبلقة سورية وتمزيق لحمة الشعب وفق النموذج “الديمقراطي الطائفي” (الإثني والمذهبي)، ليكون بديلا عن ديمقراطية الأحزاب كما هي متعارف عليها كونيا.. لذلك، رفضت الأمم المتحدة بضغط من واشنطن، استدعاء أحزاب المعارضة الممثلة لكل الطيف السياسي السوري، الداخلي والخارجي لمحادثات جنيف، واختزلت تمثيل الشعب في معارضة الرياض الوهابية بما تشمله من تنظيمات إرهابية كجيش الإسلام وأحرار الشام التي تمثل الأدرع العسكرية للوهابية التكفيرية ولجماعة الإخونج الماسونية.. ومرد هذا الوضع الشاذ، يعود بالأساس إلى أن واشنطن لم تجد في سورية معارضة سياسية تحظى بشعبية حقيقية وتمثيل وازن طوال الخمس سنوات من عمر الأزمة، برغم محاولاتها العبثية الكثيرة والمتكررة لخلق قوى “معتدلة” من العدم، يكون بمقدورها أن تنتزع من القيادة والجيش العربي السوري بالقوة والقهر شرعية الدفاع عن الشعب.. لهذا، فشلت محاولة واشنطن الأخيرة تجيير وفد الرياض كمثل رسمي عن المعارضة السورية، وذلك لسبب عقلاني وموضوعي مؤداه، أن المعارض للسلطة القائمة يفترض أن يكون له مشروع سياسي بديل عن مشروع النظام، لكن في محادثات جنيف الأخيرة، تبين أن المشروع الوحيد الذي جاءت لتدافع عنه معارضة الرياض هو وقف إطلاق النار تمهيدا لاستلام السلطة.. وإلا، فإن البديل سيكون المزيد من القتل والدمار كما سبق وأن هدد الوزير جون كيري ضمنيا من قبل، هذا هو السر بالمختصر المفيد، وهو المعطى الذي يمكن التأسيس عليه اليوم لوضع تصور واقعي لسيناتريوهات المرحلة القادمة..

ضربة المعلم
jj -

الوقت أثمن من المال. يمكنك الحصول على المزيد من المال ، ولكن لا يمكنك الحصول على المزيد من الوقت ... وليد الشعيبي

وجهة نظر
ibnmoqraq-المانيا -

وجهة نظر: الرياض لديها رغبة خطيرة في المغامرةأعلنت الرياض استعدادها لإرسال قوات برية سعودية إلى سوريا، في إطار تدخل دولي. لكن هذا العرض مثير للتساؤل إلى أقصى درجة، حسب ما يرى المحلل السياسي الألماني راينَر زوليش.الوضع في سوريا يتفاقم من جديد. ومحادثات السلام جُمِّدت حتى قبل أن تبدأ بشكل حقيقي. وفي ظل هذا الوضع ترى المملكة العربية السعودية، القوة الإقليمية، أنها مضطرة على ما يبدو إلى إظهار الحزم. فإذا عقد التحالف الدولي ضد إرهاب "الدولة الإسلامية" (داعش) العزم على استخدام قوات برية، فإن السعوديين يرغبون أيضاً في المشاركة وإرسال قوات سعودية ، بحسب ما أعلن مستشار لولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان. فهل هذا رسالة إيجابية؟ لا، (ليست رسالة إيجابية) حتى وإن كان من الممكن أن تبدو إيجابية في عيون الغرب. ففي النهاية تواجه الرياض منذ وقت طويل اتهامات بتصدير الأفكار المتطرفة إلى كل أنحاء العالم، وبعدم اتخاذ ما يكفي من إجراءات ضد مواطنيها، الذين يدعمون "داعش" مالياً. وإذا كانت السعودية على استعداد الآن لإرسال جنودها في حرب برية ضد "داعش": أليس هذا هو الإشارة، التي تمناها الكثيرون في الغرب، أي: أن تصبح الدول الإسلامية أكثر إيجابية في محاربة "داعش"؟ راينَر زوليش، محلل سياسي ألماني، مختص بشؤون الشرق الأوسطمن شأن ذلك أن يكون تفكيراً سطحيا. فرغم كل التقارب الأيديولوجي (بين السعودية و"الدولة لإسلامية") فإن من مصلحة العربية السعودية بالتأكيد محاربة "داعش". وذلك لأن أحد أهداف "داعش" هو الإطاحة بالعائلة السعودية الحاكمة. كما أن السعودية لا تزال ترى خطراً أكبر (من داعش) يتمثل في أقليتها الشيعية وفي إيران، القوة الإقليمية الشيعية، التي تدعم هي وروسيا بشار الأسد في سوريا. إنهم جميعاً بما فيهم السعوديين يتدخلون عسكريا -بشكل مباشر أو غير مباشر- منذ فترة طويلة في هذا الصراع. وصحيح أن السعوديين لا يدعمون "داعش"، لكنهم يدعمون مجموعات أخرى، منها بالتأكيد جماعات إسلامية متمردة. رفضت الولايات المتحدة في البداية التعليق على الاقتراح السعودي. ولا أحد هناك يريد تدخلا لقوات برية غربية، أو حتى لقوات سعودية. وهذا أمر صائب في ظل الوضع الحالي، ووجود روسي عسكري هائل على الأرض. وذلك رغم احتمال أن يبدو هذا الأمر مُرّاً وساخراً بالنسبة للناس، الذين اضطروا للهروب من قصف النظام السوري

c la jungle
jamal -

ya walid ay nidam tatakalam 3alayh ay misda9iya ba9at lihad nidam robama rossia laha misda9iya kasti3mar akthar minak wamin raissak

ماتت_انيسه
OMAR OMAR -

إضرب بنعليك الأسدوالعـن حافـظ لـلأبـدو الـعن أنيــسة أمـهقد أنجـبت هذا الولدوالعـن أخـاه مـاهــراًوأخته بشرى الفسد ماتت_انيسهع جهنم الحمراء أن شاء يكون

خبر عااااااااااااااجل
OMAR OMAR -

خبر عااااااااااااااجل اليوم فقدت سوريا انيسة مخلوف والدة المجرمين

أنهم أهل سوريا!!!
OMAR OMAR -

إذا رأيت أناساً عراة, علماً أنهم يعيشون في بلد كان إنتاجه من القطن في عام 1998 أعلى من إنتاج قارة أستراليا ..فأعلم أنهم أهل سوريا!!!وإذا رأيت أناساً يأكلون الفجل بدل الفاكهة وبلدهم خامس دولة في إنتاج الحمضيات بالعالم فأعلم أنهم أهل سوريا!!!وإذا رأيت أناساً يموتون من البرد علماً أن بلدهم تنتج 350 الف برميل نفط يومياً... فأعلم أنهم أهل سوريا!!!وإذا رأيت أناساً يغمسون الزعتر مع الماء علماً أن بلدهم ثالث دولة بإنتاج الزيتون بالعالم..... فأعلم أنهم أهل سوريا!!!وإذا رأيت أناساً فتحوا بيوتهم لكل أخوانهم من العرب ثم أغلقت الأبواب في وجوههم... فاعلم أنهم أهل سوريا!!!وإذا رأيت أناساً يبتسمون ويمرحون بالرغم من كل مما ذكر.. فاعلم أنهم ايضا أهل سوريا....الذين سيسحقون الأسد

الحل
كوكو -

الحل عند خالو